القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارات الكتابة : أنواعها وأهميتها و7خطوات لتعلمها

 مهارات الكتابة : انواعها واهميتها و7 خطوات لتعلمها 

علامات بحث ذو صله 

ماهي مهارات التنظيم واهميتها لك وكيف تقوم بتطويرها ؟

9من اهم مهارات التواصل الاجتماعي و6 نصائح لتطويرها 

10 مهارات يحتاج اليها الطلاب لتحقيق النجاح 

7 خطوات للتخلص من مخاوف التحدث التحدث امام الجمهور 

اهم 10 مهارات يبحث عنها اصحاب العمل في الخريجين الجدد

مهارات الكتابة أو بالإنجليزية Writing Skills هي مجموعة من المهارات التي تساعدنا في التعبير عن أنفسنا عبر الكتابة وهذا تعريف بسيط للغاية حيث تختلف مهارات الكتابة وانواعها حسب نوع الكتابة التي ستقوم بها، فهي تختلف ما إذا كانت كتابة مقالات أو قصة قصيرة أو رواية أو سيرة ذاتية أو خطاب لحبيب أو صديق وخلافه من أنواع الكتابة المختلفة.


فمهارات الكتابة عبارة عن التعبير عن دواخل الكاتب وأفكاره ومشاعره أو توضيحه لفكرة تجول في خاطره، ثم تقديم ذلك للجمهور في شكلٍ مكتوب وواضح، ولأن الكتابة أصبحت بهذا القدر من الأهمية سنقدم مجموعة من الخطوات تسير عليها لكي تطور من مهارات الكتابة لديك.


ما هي مهارات الكتابة؟

مهارات الكتابة هي مهارات لغويّة تقوم بمساعدة من يمتلكها على أن يترجم ما يشعر به أو يفكر فيه في صيغة مكتوبة متكاملة ومتزنة أو الكتابة من اجل توضيح فكرة أو خاطرة وهناك مهارات الكتابة الإبداعية التي تساعدنا على كتابة القصص أو الروايات أو المقالات وغيرها من الكتابات الأدبية المختلفة.


ومهارات الكتابة تلك إما تكون عبارة عن موهبة لديك، أو أن تكون اكتسبتها أو تعلمتها، وفي كلا الحالتين فإنها مهارات تُصقل وتتطور بالتدريب والممارسة باستمرار، فمن الممكن أن تكون لديك ملكة الكتابة واستخراج المعلومات على الورقة أمامك وجعلها في تناسق جميل يجذب من يقرأه، ومن الممكن أن تتعلم قواعدها وتبدأ بممارستها باستمرار وإطراد يجعلك متميز بها بشكل مختلف ومتطور كل يوم عن الذي يسبقه

أنواع الكتابة

أنواع الكتابة عبارة عن 3 أنواع تختلف فيما بينها في الهدف والأسلوب، وهي كالتالي:


الكتابة الإبداعية

هذه الكتابة من أشهر الكتابات حاليًا، وهي عبارة عن خروج مشاعرنا أو أحاسيسنا في شكل مكتوب ومتناسق ليستطيع الآخرين التعامل معه وقراءته وفهمه جيداً، ويحتاج هذا النوع من الكتابة إلى اكتساب أو موهبة في مهارات الكتابة الإبداعية.


وتنقسم تلك الكتابة إلى أنواع متعددة مثل:


كتابة الروايات.

كتابة القصص والقصص القصيرة.

كتابة السيناريو والمسرح والشعر والنصوص الأدبية بصفة عامة.

كتابة المقالات بمختلف أنواعها.


الكتابة العلمي

الكتابة العلمية وهو عبارة عن سرد تجربة علمية قمت بها، أو اكتشاف حصلت عليه، أو حتي ترجمة كتب من لغات آخري للغة العربية، وغيرها الكثير من الأساليب والطرق المختلفة للكتابة العلمية مثل الأبحاث العلمية والمقالات العلمية وخلافه

وهي تكون بكثرة في المجالات الطبية والفلكية والدينية وعلوم الرياضيات وغيرها، ويحتاج صاحبها إلى اكتساب وتعلم مهارات الكتابة العلمية.


الكتابة الإجرائية أو الوظيفية

وهذا هو النوع الثالث من الكتابة، فهي تساعد في إتمام الأعمال والأشغال الوظيفية، مثل كتابة التقارير  والخطابات الرسمية وغيرها من الكتابات المتعلقة بالأعمال.


أهمية مهارات الكتابة

الكتابة منذ فجر التاريخ وهي أهم أداة لنقل وتبادل المعرفة والخبرات وهي السبب الرئيسي في تدوين التاريخ على مر العصور واليوم أصبحت من أهم الأدوات التي توجد في حياتنا، ويجب أن يمتلك كل شخص مهارات الكتابة الصحيحة لكي يستطيع أن يتقدم لأي عمل يريده ويتميز فيه ويعبر عن نفسه وعن أفكاره في زمن أصحب فيه المعلومات هي نفط هذا العصر ,اصبح لدى كل منا جهاز تليفون ذكي يستطيع من خلاله التعبير عن ما يجول في خاطره وعن أفكاره، ونظرًا لمدى أهمية الكتابة فسنقوم بعرض أهمية مهاراتها وهي كالتالي:


مهارات الكتابة مهمة للكاتب وذلك لكي يستطيع أن يقوم بكتابة أي محتوى يريده.

تعطي المقدرة للكاتب لكي يعبر عن مشاعره وأفكاره بشكل سليم وبسيط يصل لمن يقرأها بسهولة.

تساعد الشخص على التميز أكثر في مجال الكتابة والتفكير خارج الصندوق وابتكار طرق سرد جديدة.

تجعل هناك طريق من التواصل بين الكاتب وجمهوره بشكل أفضل



 7 خطوات لتحسين مهارات الكتابة لديك


الكتابة كما سبق وذكرت لها شكلين، فهي إما أن تكون ملكة لدي الشخص مولود بها كما يقولون فيكون مبدع فيها بشكل تلقائي، والشكل الآخر عبارة عن مهارة كتابية مكتسبة، يتدرب عليها ويمارسها ومن ثم يصبح ماهر فيها ومحب لها بشدة.


وسواء كنت أيًا منهم فأنت ستكون محتاج دائمًا لتطوير مهاراتك وتحسينها، ولذلك فإليك أهم الخطوات لكي تطور مهارات الكتابة لديك


تعلم الأساسيات

إذا قررت أن تبدأ في مسيرة الكتابة كعمل لك فعليك أن تقوم بتعلم أساسيات الكتابة تلك وقواعدها المختلفة في اللغة، ولن يكون عليك أن تلتحق ببرامج تعليمية مختصة ولكن يكفي أن تشاهد دروس على اليوتيوب أو تتعلمها بأي طريقة تروق لك.


درب على الكتابة بشكل مستمر

إذا قررت أن تمارس مهنة الكتابة أو تكتب للتعبير عن نفسك او افكارك فلن يكون من اللائق الكتابة كل أسبوع أو فترة مرة واحدة فقط، بل سيكون عليك التدرب عليها بشكل مستمر وهذا يساعدك في تطوير مهاراتك وصقلها باستمرار.


والتدريب هذا في بدايته يكون من أجلك فيجب عليك أن تكتب يوميًا حتي وإن كانت الكتابة لا تنشر ولا يقرأها أحد، فيكفي التدريب المستمر لإتقانها.


اقرأ لتكتب جيداً

دائمًا ما نجد هناك ارتباط بين الكتابة والقراءة وهذا يحدث بالفعل، فيجب على الكاتب أن يقوم بالقراءة باستمرار ويجب أن يقوم خلال قراءته تلك بالتركيز على كيفية بناء وتركيب الجمل المكتوبة.


بجانب التعلم من طريقة الكتاب المتميزون والذين تحبهم وتحب كتاباتهم، فيجب عليك أن تدرب نفسك على القراءة بشكل مستمر ويومي


راجع الكتابات التي تقرأها

هذه التقنية ستفيدك للغاية في كتاباتك، وذلك للتعرف على أساليب الكتاب المختلفة والمقارنة فيما بينهم وتطبيق أفضلهم من خلال كتابتك.


وتقوم بعملية التحليل والمراجعة تلك من خلال أن تأتي بالمقالات أو الكتابات التي تحبها وتركت بنفسك آثر، ثم تقوم بطباعتها، ثم تحلل جملهم وتقوم بفحص جملهم وتركيبها وتطبيق كل ما فيها من خلال مقالاتهم.


اكتب للأصدقاء والمعارف

الكتابة بطبيعتها عبارة عن إخراج ما لديك من مشاعر وأفكار باستمرار، فهي إذًا عمل فردي ويخص الشخص بذاته، ولكن هكذا يكون الأمر من طرف واحد ولن تجد لنفسك تقييم، لذلك سيأتي دور الشريك لك وهو عبارة عن تقييم عملك من خلال الكتابة وعرض ما تكتبه على الأصدقاء والمعارف واهل الاختصاص من اجل التقييم وأخذ ملاحظاتهم على ما تكتبه.


سجل في ورشة للكتابة

في حال كان الموضوع لديك فيه صعوبة، ولديك رغبة في تعلم الكتابة بشكل صحيح وتطوير مهارات الكتابة لديك فيمكنك أن تلتحق بورشة لأحد الكتاب او المؤسسات الصحفية او التعليمة في الكتابة وفنونها.


قلد أسلوب كاتبك

التقليد هنا لا يعني أن تسرق ما يكتبه الآخرون، ولكن يقصد به التعلم من كتابتهم المختلفة وتقليد أساليبهم في الكتابة وسرد الأحداث والمعلومات من اجل تطوير مهارات الكتابة لديك، وكذلك تحديد الأفكار الرئيسية لكتابتهم ومحاولة الكتابة عنها بأسلوبك.


وهكذا نكون وضحنا لكم كل شيء عن مهارات الكتابة فلن يتبقى إلا أن تبدأ مشوارك وطريقك بالتعبير عن نفسك عن طريق الكتابة.


علامات بحث ذو صله 

ماهي مهارات التنظيم واهميتها لك وكيف تقوم بتطويرها ؟

9من اهم مهارات التواصل الاجتماعي و6 نصائح لتطويرها 

10 مهارات يحتاج اليها الطلاب لتحقيق النجاح 

7 خطوات للتخلص من مخاوف التحدث التحدث امام الجمهور 

اهم 10 مهارات يبحث عنها اصحاب العمل في الخريجين الجدد

واقرا ايضا 
9 مواقع رهيبة علي جوجل هتفيدك انت لا تستخدمها 

تعليقات