قد يعجبك

كل ما تحتاج معرفته عن الذكاء الاصطناعي

 

كل ما تحتاج معرفته عن الذكاء الاصطناعي 



الذكاء الاصطناعي من أهم مجالات العمل الحديثة وهي ثمرة التكنولوجيا حيث نتوقع انها ستكون الأعلى راتباً في المستقبل القريب .

وفي هذا المقال سنستعرض لك الخطة الكاملة لتعلم الذكاء الاصطناعي .

 

محتويات المقال

مفهوم الذكاء الاصطناعي

خطة ما قبل تعلم الذكاء الاصطناعي

كورسات الذكاء الاصطناعي

 

مفهوم الذكاء الاصطناعي

هو جعل الآلة تستطيع التفكير واتخاذ القرارات بدون كود محدد يخبرها بذلك، وبدون الحاجة لإشراف بشري، وهو مجال يضم في طياته حوالي 25 مجال فرعي.

 

وبسبب أهمية وتفرع هذا المجال؛ فإن تعلم الذكاء الاصطناعي عملية طويلة بعض الشيء، وتحتاج إلى مثابرة وإصرار بمقدار ما هي خطوة مجزية ومهمة، وهذا لأن تعلم مجال بهذا التعقيد يحتاج إلى فهم واستيعاب العديد من المجالات والمهارات الأخرى،

 

خطوات ما قبل الذكاء الاصطناعي

هناك متطلبات لسوق العمل تفرض عليك معرفة مهارات وخوارزميات ولغات برمجة معينة، والعمل وفق إطار متفق عليه، ولذا فإن هذه الخطة التي سأذكرها هي عبارة عن اقتراحات مفصلة بعد الشيء وشاملة عن تعلم الذكاء الاصطناعي.

 

وفي البداية عليك أن تعلم أن تعلم الذكاء الاصطناعي بكل مجالاته مرة واحدة صعب للغاية، وقد يكون مستحيل أيضًا. فهناك حوالي 25 مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي؛ منهم ما يستخدم في المجالات العسكرية، وما يستخدم في المجالات المتخصصة كالطب أو الهندسة النووية أو الأحياء، والتي تتطلب معرفة عميقة بهذه التخصصات الأخرى.

 

ما الذي أحتاج لتعلمه قبل تعلم الذكاء الاصطناعي

هناك متطلبات أساسية يجب على المتعلم أن يعرفها قبل تعلم الذكاء الاصطناعي، وهي تمثل اللغة الأبجدية لما سيأتي بعد ذلك، وهذه المهارات هي:

 

أساسيات علوم الحاسوب

1- لغة البرمجة بايثون

2- الجبر الخطي

3- التفاضل والتكامل

4- الاحتمالات والإحصاء

 

أساسيات علوم الحاسوب

علوم الحاسب ضرورة لا غنى عنها لتعلم الذكاء الاصطناعي أو غيره من المجالات التي تتعلق بـ البرمجة، وهذا لأنه يخبرك في البداية ما هو الحاسوب وكيف يعمل، وما هي أساسيات البرمجة التي يجب معرفتها قبل تعلم أي من لغة برمجة.

 

وكيف تعمل هذه اللغات، وكيف يتعامل معها الحاسوب، ويفهمها، وينفذ أوامرها، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.

 

ولحسن الحظ فإن هناك العديد من الكورسات الجيدة على الإنترنت التي تدرس علوم الحاسوب للمبتدئين، وأهمها:


كورس CS50: Introduction to Computer Science من جامعة هارفارد

إذا كنت لا تعلم أي شيء على الإطلاق عن الحاسوب أو علومه، فهذا الكورس هو خيارك الأول مثلما كان الخيار الأول لملايين الطلاب حول العالم من قبلك.

 

فكورس CS50 هو واحد من أشهر الكورسات على الإنترنت، والمحطة الأولى لكل مبتديء في البرمجة، وحتمًا سيكون محطة بداية جيدة في طريق تعلم الذكاء الاصطناعي.

 

الكورس موجود على منصة edx، ومدته حوالي 12 أسبوع، ويحتاج من 6 إلى 18 ساعة دراسة أسبوعيًا حسب معرفتك وسرعتك في التعلم، وهذا الكورس مجاني تمامًا، ولكن الحصول على الشهادة يكلف 199 دولارًا.

 

الكورس من هنا .

 

كورس Introduction to Computer Science and Programming Using Python من MIT

هذا الكورس هو في المرتبة الثانية بعد Cs50 في تعلم أساسيات علوم الحاسوب، ويتوافر أيضًا على منصة edx، ويحتاج إلى 9 أسابيع لإتمامه بمعدل مذاكرة 14 إلى 16 ساعة أسبوعيًا، وهو مجاني كذلك، ولكن الحصول على الشهادة يكلف حوالي 75 دولار.

 

يتميز هذا الكورس بأنه يركز على أساسيات الحاسوب باستخدام لغة بايثون، وهي اللغة التي سوف نركز عليها أثناء تعلم الذكاء الاصطناعي.

 

في هذا الكورس يتم شرح مقدمة عن الحوسبة ولغة البرمجة بايثون وبعض الخوارزميات البسيطة، بالإضافة إلى أشكال البيانات، ولذا هو أيضًا مثالي لمن لا يعرف شيء عن علوم الحاسوب أو البرمجة.

 

الكورس من هنا .

 

لغة البرمجة بايثون

لغة البرمجة بايثون Python هي لغة برمجة قوية ومهمة للغاية؛ إذ أن مميزاتها جعلتها الأكثر طلبًا وتعلمًا من بين لغات البرمجة المختلفة، ومن هذه المميزات:

 

لغة مجانية و مفتوحة المصدر.

لغة بايثون عالية المستوى High Level ولذا فمن السهل تعلمها.

لغة بايثون تعمل على معظم أنظمة التشغيل.

لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في العديد من المجالات، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي.

لغة بايثون تحتوي على مجتمع قوي للغاية كما أن هناك العديد من مكتبات بايثون التي تسهل استخدامها.

وهناك العديد من الكورسات العربية والإنجليزية الرائعة لتعلم لغة البايثون والتي ستفيدنا في رحلة تعلم الذكاء الاصطناعي، وأرشح لك منهم:

 

كورس Python for Everybody على منصة كورسيرا

هذا الكورس من أفضل الكورسات المقدمة على الإنترنت لتعلم لغة البايثون، وهو من اسمه مقدم لأي شخص يود أن يتعلم لغة البايثون، فالكورس المقدم من جامعة ميشيغان قد التحق به قرابة المليون شخص، وقيمه أكثر من 150 ألف شخص بمتوسط تقييم 4.8.

 

ويقدم التخصص البروفيسور تشاك -كما يحب أن ينادى- بأسلوبه الممتع والسهل الذي يجعل رحلة تعلم البايثون كمشاهدة فيلم أو قراءة رواية.

 

هذا الكورس مقسم لخمس اجزاء، ويشرح لغة البايثون، وأشكال البيانات، وقواعد البيانات، واستخدام الويب، وبايثون وينتهي بمشروع عملي قوي للغاية، ولذا أنصحك بشدة بتعلم البايثون من هذا التخصص إذا كانت لغتك الإنجليزية قوية.

 

الكورس من هنا .

 

كورس Mastering Python من أسامة الزيرو

وهذا الكورس هو الأقوى عربيًا -من وجهة نظري- لتعلم واحتراف لغة البايثون، فمقدمه أسامة الزيرو هو شخص متمكن للغاية وله أسلوب مميز في الشرح.

 

كما أن الكورس يتعرض للعديد من المواضيع الهامة التي يجب عليك كمتعلم للذكاء الاصطناعي بداية من شرح بنية الكود وحتى مكتبات لغة البايثون، وكل هذا في فيديوهات قصيرة ودسمة بالمعلومات.

 

من مميزات هذا الكورس أيضًا أنه يشرح البرمجة الكائنية OOP بشكل مميز بالإضافة إلى شرح قواعد البيانات ولغة SQL.

 

الكورس من هنا .

 

الجبر الخطي

الجبر الخطي هو واحد من أهم فروع علم الرياضيات، والذي يستخدم في الكثير من المجالات في معظم التخصصات الموجودة حتى الإنسانية منها، وهو مهم من أجل فهم وتعلم الذكاء الاصطناعي عامة، كما أنه حجر الأساس في العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي و تعلم الآلة، مثل التوقع والاستنتاج، والتعرف على الصور…. وهلم جرا.

 

ومن أفضل المصادر التي يمكنك تعلم الجبر الخطي من خلالها:

 

كورس Mathematics for Machine Learning: Linear Algebra على منصة كورسيرا

وهو كورس هام مُقدم من كلية لندن الإمبراطورية، وهو واحد من ثلاث كورسات الخاصة بتخصص رياضيات تعلم الآلة، ويحتاج الكورس لحوالي 19 ساعة لإتمامه.

 

ما يميز هذا الكورس هو أنه مناسب للغاية من أجل المبتدئين الذين لا يعرفون شيئًا عن الجبر الخطي، ويشرح العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالجبر الخطي والموجهات والمصفوفات، والتي ستفيدك معرفتها من أجل تعلم الذكاء الاصطناعي واحترافه.

 

ما يميز هذا الكورس عن غيره أيضاً أنه موجه للذكاء الاصطناعي، وسيساعدك على فهم أهمية الجبر الخطي في الذكاء الاصطناعي.

 

وعلى الأغلب من جودة الشرح ستفهم كيف تعمل بعض خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة حتى من قبل أن تدرسها، هذا بجانب أن اللكنة البريطانية لمقدميه رائعة للغاية ومسلية.

 

وأثناء دراستك لهذا الكورس من المهم أن تقوم بحل الاختبارات على كل أسبوع، لأن أسئلتها تقيس بشكل كبير مدى فهمك، كما أنها تقدم لك أمثلة عملية ذكية للغاية.

 

الكورس من هنا .

 

كورس Essence of linear algebra من قناة (3Blue1Brown)

هذا الكورس القصير الذي لا يتعدى الثلاث ساعات؛ هو أيضًا خيار جيد وسريع لتعلم الجبر الخطي، ويقدمها الشاب العبقري جرانت ساندرسون الذي يقوم بتبسيط أعقد المفاهيم الرياضية بشكل سهل وسريع، كما أن هذا الكورس يتميز بكونه يقدم تصور بصري للجوانب المختلفة للجبر الخطي.

 

خلال رحلة تعلم الذكاء الاصطناعي سوف تحتاج لزيارة هذا القناة باستمرار، حيث إن العديد من شروحاتها بسيطة، ولا يضاهيها أي كورس آخر في الوضوح وتبسيط المفاهيم المعقدة، وهذا كان السبب في أن تكون من الشروحات المفضلة لمتخصصين الذكاء الاصطناعي.

 

الكورس من هنا .

 

كورس Linear Algebra من MIT

هذا واحد من كورسات معهد ماساتشوستس للتقنية، وهذا الكورس الطويل نسبيًا تكمن أهميته في العالم الذي يشرحه، وهو البروفيسور غيلبرت سترانج.

 

الذي يعد واحد من أكثر علماء الرياضيات المعروفين في العالم، وله العديد من الإسهامات الهامة في العلوم الرياضية والجبر الخطي، وهو ما جعل هذا الكورس شهيرًا للغاية مع أنه يعود للعام 2005.

 

الكورس من هنا .

 

التفاضل والتكامل

قد تكون درست التفاضل والتكامل في مرحلة سابقة من رحلتك التعليمية، وعلى الأغلب ستكون أخذت انطباع سيء للغاية عنه، ولكن أعدك هذه المرة بأن انطباعك سوف يتغير تمامًا.

 

إذ أن الكورسات الآتية الخاصة بشرح التفاضل والتكامل شيقة وممتعة، وتحاول أن توضح لك ما هو التفاضل والتكامل حقًا، وليس فقط تذكر لك المعادلات وطرق الاشتقاق والتفاضل.

 

والتفاضل فرع من فروع الرياضيات المهم للمبرمجين ومهندسين الذكاء الاصطناعي، لأن موضعه الأساسي هو التغير وحسابه، وهي المواضيع التي نحتاجها بشدة في مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة، وأرشح لك ثلاثة من أفضل الكورسات التي تشرح التفاضل والتكامل، وهم:

 

كورس Mathematics for Machine Learning: Multivariate Calculus على منصة كورسيرا

وهو الكورس الثاني من تخصص رياضيات تعلم الآلة المُقدم من كلية لندن الإمبراطورية، وهو يحتاج إلى حوالي 18 ساعة من أجل إتمامه، وهو لا يحتاج إلى معرفة مسبقة بالرياضيات أو التفاضل والتكامل، ويتناول هذا الكورس المواضيع المختلفة المتعلقة بالتفاضل والتكامل حتى التوقع.

 

وسوف يكون من المفيد تسجيل الملاحظات في ورق خارجي أثناء هذا الكورس، كما أن حل الاختبارات لا غنى عنه لكي تقيس مدى فهمك واستيعابك.

 

الكورس من هنا .

 

كورس Essence of calculus من قناة (3Blue1Brown)

وهذا الكورس المقدم أيضًا من عبقري الرياضيات جرانت ساندرسون مفيد للغاية من أجل فهم واستيعاب أساسيات التفاضل والتكامل في مدة لا تتجاوز الثلاث ساعات والربع.

 

المميز في هذا الكورس أنه يساعد المرء على تخيل كافة الأمور الخاصة بالتفاضل، وهو ما يعد هامًا للغاية ليس فقط لفهم الذكاء الاصطناعي، بل لمتابعة كل جديد فيه.

 

الكورس من هنا .

 

الاحتمالات والإحصاء

والآن المحطة الأخير قبل الانطلاق في رحلتنا لتعلم الذكاء الاصطناعي، وهما الاحتمالات والإحصاء واللذان هما موضوعان ضروريان من أجل تعلم الذكاء الاصطناعي، وتعلم جزء كبير من مجالات علوم الحاسوب عامة.

 

بالنسبة للذكاء الاصطناعي؛ فإن تعلم الاحتمالات والإحصاء سوف يجعلك قادرًا على فهم العديد من الخوارزميات، كما أنه سيساعدك على فهم البيانات بشكل أفضل وسيمكنك من قراءتها.

 

ومن أهم الكورسات الخاصة بالإحصاء والاحتمالات التي أرشحها لك هي:

 

كورس Introduction to Probability على منصة edx

هذا الكورس أساسي للغاية لفهم واستيعاب الاحتمالات والإحصاء، وهو الذي سيساعدنا على فهم الغايات من الأدوات والمكتبات الخاصة بالاحتمالات والإحصاء والتي سنحتاج لاستخدامها فيما بعد، كما أنه سيساعدنا على فهم البيانات وفهم مصطلحات عدم اليقين والعشوائية وغيرها.

 

والكورس مقدم من جامعة هارفارد، ومن شرح البروفيسور الشهير جوزيف بليتزستاين، ويتكون الكورس من 8 وحدات تشرح العديد من المواضيع الهامة من الاحتمالات وحتى سلسلة ماركوف، ويحتاج الكورس لمعدل من 5 ل 10 ساعات مذاكرة أسبوعيًا على مدى 10 أسابيع.

 

وكعادة منصة edx الكورس مجاني، ولكن الشهادة غير مجانية حيث إن الشهادة تكلف 139 دولار.

 

الكورس من هنا .

 

كورس Intro to Descriptive Statistics على منصة Udacity

كورس الإحصائيات الوصفية هو كورس مهم للغاية من أجل فهم وتحليل وتوقع البيانات التي يتعامل معها مهندس الذكاء الاصطناعي يوميًا، وهذا الكورس مكون من 7 دروس تناقش مواضيع مهمة، مثل تمثيل البيانات والتشتت وتوزيع العينات.

 

وهذا الكورس يحتاج حوالي الشهرين من أجل إتمامه، ولكن ميزته أنه مجاني تمامًا من منصة Udacity التي تكون مقرراتها في العادة مدفوعة.

 

الكورس من هنا .

 

 

كورسات تعلم الذكاء الاصطناعي

كورس AI for everyone على منصة كورسيرا

سبب اختياري وتفضيلي لهذا الكورس هو البروفيسور الذي يشرحه أندرو إن جي بروفيسور جامعة ستانفورد والشريك المؤسس لمنصة كورسيرا، وهو أحد أشهر متخصصين الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة على الإطلاق، ويتمتع بأسلوب شرح خارق في السهولة والتبسيط مما يجعل أي كورس يحمل اسمه وجبة تعليمية ممتعة.

 

في هذا الكورس الذي يحتاج ل 6 ساعات فقط لإتمامه؛ يشرح البروفيسور أندرو ماهية الذكاء الاصطناعي، وما الذي يمكننا أو لا يمكننا فعله بتعلم الآلة مع أمثلة غير تقنية على التعلم العميق.

 

ومن ثم يتكلم أيضًا عن بناء مشاريع للذكاء الاصطناعي واستخدام الذكاء الصناعي في الشركات، وفي النهاية يتحدث عن الذكاء الاصطناعي والمجتمع من حيث وجهات النظر والأراء التي تدور حوله.

 

الكورس من هنا .


كورس CS50’s Introduction to Artificial Intelligence with Python على منصة edx

أما عن هذا الكورس الذي يأتي من جامعة هارفارد ومن المحاضر البارع الذي سبق وتحدثنا عنه ديفيد مالان، فهو كورس أكثر تقنية من سابقه بعض الشيء.

 

إذ أنه يشرح بعض الخوارزميات الهامة، ويتطرق لبعض الموضوعات الهامة منها ما سوف تكون تعلمته في كورسات الرياضيات ليتعرض بعضها لبعض المجالات الهامة في الذكاء الاصطناعي، مثل: تعلم الآلة، التعلم المعزز، الشبكات العصبية، معالجة اللغات الطبيعية.

 

الكورس من هنا

 

تعلم الآلة Machine Learning

ربما تعلم الآلة واحد من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي وأكثرها شهرة على الإطلاق، كما أن خوارزمياته القوية تُستخدم في الكثير من المجالات الأخرى، ولذا برأيي فهو محطة مهمة في تعلم الذكاء الاصطناعي عليك المرور بها، وسوف أرشح لك أهم الكورسات لتعلم الآلة:

 

كورس Machine Learning على منصة كورسيرا

هذا الكورس هو واحد من أهم وأشهر الكورسات في مجال تعلم الآلة، ومقدمه أندرو إن جي هو شخصية معروفة للغاية لكل من يحاول تعلم الذكاء الاصطناعي أو تعلم الآلة، فإن له أسلوب في الشرح والتبسيط لا يقارن بأي شارح آخر، وهو كذلك شخصية على دراية كبيرة بمجالي تعلم الآلة والتعلم العميق.

 

الكورس من هنا .

 

التعلم العميق

كورس Deep Learning على منصة كورسيرا

وهذا التخصص من منصة كورسيرا مقدم أيضًا من العبقري أندرو إن جي، وعلى مدار حوالي 4 شهور وخمس كورسات سوف تتعلم كيفية عمل الشبكات العصبية وتحسينها، بالإضافة إلى أنك سوف تحترف أهم مفاهيم التعلم العميق باستخدام بايثون وتنسرفلو.

 

وبرأيي الشخصي فإن هذا الكورس أفضل كورس للتعلم العميق على الإطلاق، ولا يضاهيه أو يغني عنه أي كورس آخر حتى الآن.

 

الكورس من هنا .

 

معالجة لغات الطبيعة

دبلومة Become a Natural Language Processing Expert على منصة Udacity

دبلومة منصة Udacity واحدة من أشهر الكورسات في مجال معالجة اللغات الطبيعية في الوقت الحالي، وهي تستغرق حوالي 3 أشهر بمعدل مذاكرة أسبوعية من 10 إلى 15 ساعة.

 

ولكن عيب هذا الكورس أنه مدفوع وتكلفته عالية للغاية إذ تبلغ حوالي 1000 دولار، والكورس يعالج أهم موضوعات معالجة اللغات الطبيعية.

 

الكورس من هنا .

 

الرؤية الحاسوبية

كورس Introduction to Computer Vision from Udacity

على منصة Udacityمنصة Udacity كذلك هي أكثر المنصات شهرة في شرح الرؤية الحاسوبية، وتكاد تكون المصدر الأفضل على الإنترنت اليوم، وهي توفر هذه المقدمة في الرؤية الحاسوبية بشكل مجاني وهي مقدمة بالتعاون مع معهد جورجيا التقني وتحتاج لحوالي 4 أشهر لإتمامها.

 

الكورس من هنا .

 

 

كانت تلك أهم الكورسات والخطة الكاملة لتعلم الذكاء الاصطناعي .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -