القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 5 محركات بحث بديلة عن جوجل

 

أفضل 5 محركات بحث بديلة عن جوجل 



لا شك اننا جميعا نعلم محرك البحث google ونستخدمه يومياً لمرات عديدة ، ولكن كثيراً ما تبحث عن شئ فلم تجده على محرك البحث جوجل ، فهل فكرت يوماً بأن هناك محركات بجث أكثر دقة وخصوصية من جوجل ؟

 

محتويات المقال

ما هي محركات البحث

ماهي طريقة عملها

أفضل محركات بحث بديلة عن جوجل

 

ماهي محركات البحث؟

هي عبارة عن برامج مصممة للمساعدة في الحصول على معلومات مخزنة على شبكة الإنترنت، سواء كانت (مواقع أو صور أو فيديو أو مستندات) والتي يسهل الحصول عليها.

 

ما هي طريقة عملها؟

الزحف: تزحف محركات البحث إلى الويب بالكامل لجلب صفحاته المتوفرة، ويقوم برنامج أو تطبيق بتنفيذ عملية الزحف.

الفهرسة: هي عبارة عن عملية تحديد الكلمات والعبارات التي تحتوي على أفضل وصف للصفحة.

حساب الصلة: تقارن سلسلة البحث مع الصفحات المفهرسة في قاعدة البيانات، نظراً لأنه من المحتمل أن تحتوي أكثر من صفحة على سلسلة البحث هذه.

استرجاع البيانات: تقوم المحركات بفرز الصفحات المتعددة من نتائج البحث بترتيب الأكثر ملاءمة.

 

 

أفضل محركات بحث بديلة عن جوجل

 

DuckDuckgo

أول محركات بحث غير جوجل في هذه اللائحة هو DuckDuckGo.

تم إطلاقه سنة 2008 وازدادت شهرته وشعبيته في السنتين الأخيرتين نظرًا لأن مستخدمي الإنترنت أصبحوا أكثر اهتمامًا بحماية أنفسهم وبياناتهم، خصوصًا بعد أن أصبحت العديد من المواقع ومنهم جوجل غير مهتمة باحترام خصوصية المستخدمين واستعمال بياناتهم لعدة أغراض.

 

بماذا يتميز عن جوجل؟

يتميز DuckDuckGo احترامه لخصوصية وبيانات المستخدمين، حيث لا يقوم بتسجيل بيانات المستخدمين ولا تتبع ما يبحثون عنه وما يقومون به.

كما أنه يقوم بعرض نفس نتائج البحث لنفس المستخدمين حول العالم ،على عكس جوجل الذي يظهر نتائج بحث مختلفة لأنه يعتمد على بيانات المستخدمين وموقعهم الجغرافي وتفضيلاتهم.

 

Ecosia

انطلق هذا المحرك في ألمانيا سنة 2009، ويقوم بدعم قضايا البيئة، حيث يتلقى دعمًا من الصندوق العالمي للطبيعة ويقوم بتخصيص الجزء الأكبر من أرباحه للمساهمة في عمليات التوعية البيئية وزراعة الأشجار في أكثر من 15 دولة في العالم.

كما أنه يتميز بشفافية كبيرة من الناحية المالية، ويقوم بنشر التقارير المالية والأرباح بانتظام على مدونته.

 

بماذا يتميز عن جوجل؟

كل عملية بحث في محرك البحث Ecosia تساهم في

زراعة شجرة حول العالم وتحسين البيئة.

حسب بيانات الموقع، يتطلب الأمر 45 عملية بحث في المتوسط لزراعة شجرة واحدة.

لذلك إن كنت تريد زراعة مزيد من الأشجار حول العالم بدون القيام بمجهود بدني أو إنفاق المال، قم باستخدام Ecosia للبحث على الإنترنت.

 

Yandex

Yandex هو محرك بحث روسي انطلق سنة 1997، صحيح أنه مصمم بشكل يناسب الروسيين أكثر، لكنه أصبح يحتل المرتبة الرابعة ضمن محركات البحث العالمية، ويتم استعماله بشكل كبير في عدة دول أخرى.

يعد Yandex من أشد المنافسين لموقع جوجل ومشابه له حيث يقدم نتائج بحث شبيهة بالنتائج التي يقدمها جوجلكما أنه يوفر حزمة من الخدمات المختلفة (ترجمة، تخزين ملفات وصور، بريد إلكتروني، الخ.) تمامًا مثل جوجل.

 

بماذا يتميز عن جوجل؟

Yandex شديد الشبه بجوجل ولا يختلف عنه كثيرًا،

لكنه يتميز ببعض الاختلافات في مجال تحسين محركات البحث (SEO).

Yandex أكثر فعالية نسبيًا في انتقاء المحتوى الجيد وجعله على قمة نتائج البحث، ويميل إلى تفضيل المحتوى الجيد الذي يتم تحديثه باستمرار.

 

Bing

Bing” هو محاولة من مايكروسوفت لتحدي جوجل في مجال محركات البحث، كما أنه يعتبر المحرك الأشهر بعد جوجل.

تم إنشاؤه عام 2009 وكان بديل “Live Search, MSN”، والذي يقدم العديد من خدمات البحث، من: صحة، صور، خرائط، أخبار، سفر، فيديو.

ولكن أفضل ما يقدمه هذا الموقع هو وضع خلفيات جميلة تبعث الراحة النفسية للمتصفح، وأيضًا يمكن استخدامه كمحرك بحث للعثور على نتائج قد لا تظهر لك في موقع جوجل.

ويتواجد Bing أيضًا كتطبيق على جوال “Android, iOS” حيث يعتبر أحد أفضل المحركات بعد جوجل.

 

Yahoo!

في عام 1997 أُنشئ ياهو وظل ينافس جوجل لمدة كبيرة، ويعتبر من أكثر مزودي خدمات البريد الإلكتروني ويحتل المركز الثالث بين محركات البحث.

 

وقام ياهو بخطة تطوير غيرت من نظامه في الفترة من عام 2011 لـ 2015 حيث تم تشغيل ياهو بواسطة Bing، ثم قام بالاتفاق مع جوجل على تقديم خدمات مرتبطة بالبحث.

ومن ثم أصبح ياهو يعرض نتائج جوجل و Bing معاً، مما يساعدك في تجميع نتائج أكثر وأفضل، كما أنه محرك البحث الافتراضي للمتصفح “Firefox”.

 

كما أن “ياهو!” يقدم خدمات تصفح الأخبار، والبريد الإلكتروني، ومركز التسويق عبر الإنترنت، وترجمة وغيرها، كما أنه يدعم حوالي 38 للغة.

 

 

كانت تلك أفضل 5 محركات بحث بديلة عن جوجل لذا ابدأ باستخدامها لنتائج أكثر دقة.

 

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات