قد يعجبك

✅ ميزة رهيبة في اكسيل !

✅ ميزة رهيبة في اكسيل !


✅ ميزة رهيبة في اكسيل !

هنتعرف في مقالنا النهارده على

التعبئة السريعة
التعبئة التلقائية
التعبئة التلقائية Excel
كيفية تنسيق الورقة قبل الطباعة
كيفية الطباعة من Excel
تعلم Excel من الصفر حتى الاحتراف PDF
تعلم برنامج Excel وتطبيقاته المحاسبية pdf
دورات Excel مجانية
تعلم Excel بالعربية
excel course,
excel 2019 شرح كامل,
excel online,
excel vba,
excel tutorial,
excel advanced,
y excel,
حماية ورقة excel,
ماهو excel,
excel نماذج مستخلصات جاهزة,
excel نموذج تقرير مالي جاهز,


✅ ميزة رهيبة في اكسيل !

 ✅ ميزة رهيبة في اكسيل !

برنامج الاكسل أو Excel هو برنامج خدمي من إنتاج شركة Microsoft، يتيح للمستخدمين تنظيم وتنسيق وحساب البيانات باستخدام صيغ مختلفة عبر نظام الجداول، ويتميز بالقدرة على إجراء العمليات الحسابية الأساسية واستخدام أدوات الرسوم البيانية وإنشاء الجداول المحورية وإنشاء وحدات ماكرو.

وهو برنامج أخر من حزمة برامج Microsoft Office ويتوافق مع كافة البرامج الأخرى في الحزمة، وإذا أردنا تعريفه بطريقة أخرى، نقول أنه تطبيق جداول متاح لكافة المستخدمين بالدرجة الاحترافية والعادية، ويتم تطويره ونشره من قبل شركة Microsoft، لكن تتيح الشركة التعديل عليه عبر اللغة البرمجية فيجوال بيسيك Visual Basic من تطويرها أيضًا.

ستجد في برنامج الاكسل نفس الميزات الموجودة في باقي برامج الجداول، ويستخدم مجموعة من الخلايا مرتبة في صفوف وأعمدة لتنظيم البيانات ومعالجتها. كما ويمكنه أيضًا عرض البيانات كمخططات ورسوم بيانية ورسوم بيانية خطية، ويسمح للمستخدمين ترتيب البيانات لعرض عدة عوامل بخيارات رؤية أو عرض مختلفة.  1   

وظيفة برنامج الاكسل

تستند برامج جداول البيانات الإلكترونية في الأصل إلى جداول البيانات الورقية المستخدمة في المحاسبة، ولذلك فإن التخطيط الأساسي لجداول البيانات المحوسبة هو نفسه المعتمد في النسق الورقي. يتم تخزين البيانات ذات الصلة في الجداول، وهي عبارة عن مجموعة من الصناديق أو الخلايا المستطيلة الصغيرة المنظمة في صفوف وأعمدة.

يمكن لجميع إصدارات برنامج الاكسل وبرامج جداول البيانات الأخرى تخزين العديد من صفحات جداول البيانات في ملف حاسوبي واحد. غالبًا ما يشار إلى هذا الملف المحفوظ كمصنف وكل صفحة في المصنف هي ورقة عمل منفصلة.

فور تشغيل برنامج الاكسل سوف ترى مباشرة نافذة الجداول الشهيرة الخاصة بالتطبيق، وفي الإصدارات الأخيرة من البرنامج، ستجد في ورقة عمل واحدة نحو مليون صفوف وأكثر من 16 ألف عامود.

بغرض الترتيب، يتم التعرف على الصفوف الأفقية بأرقام موجودة بجانبها، أما الأعمدة، فيتم ترتيبها والتعرف عليها عبر الحروف الأولى من الأحرف الإنكليزية، وعندما تنتهي هذه الأحرف يتم إكمال عملية الترتيب بإضافة حرف ثانٍ بدلًا من حرف واحد، حيث تبدأ على سبيل المثال بحرفين AA وهكذا.

نقطة التقاطع بين العمود والصف هي مربع مستطيل صغير يعرف بالخلية. الخلية هي الوحدة الأساسية لتخزين البيانات في ورقة العمل ، ولأن كل ورقة عمل تحتوي على ملايين من هذه الخلايا، يتم تحديد كل خلية بواسطة مرجع الخلية الخاص بها، ويكون مرجع الخلية عبارة عن مزيج من حرف العمود ورقم الصف مثل A3 و B6 و AA345، ونلاحظ أن في مراجع الخلايا هذه دائمًا ما يتم إدراج حرف العمود أولًا قبل رقم الصف.  2   

ما الذي يمكن كتابته على برنامج الاكسل

يمكن لأي مستخدم إضافة أنواع عديدة من البيانات إلى البرنامج، وتشتمل هذه الأنواع على: الأرقام والنصوص العادية والتواريخ المرفقة بأوقات زمنية وإدخال القيم المنطقية وصيغ متعددة.

تستخدم الصيغ لإجراء العمليات الحسابية وعادةً ما تتضمن البيانات الموجودة في الخلايا الأخرى، و قد تكون هذه الخلايا الأخرى موجودة في أوراق عمل مختلفة أو في مصنفات مختلفة.

تحتوي برامج مثل اكسل على صيغ جاهزة ومعدة بالأصل لتبسيط تنفيذ مجموعة واسعة من العمليات الحسابية التي تشمل العمليات الشائعة مثل إدخال التاريخ أو الوقت إلى العمليات الأكثر تعقيدًا مثل البحث عن معلومات محددة موجودة في جداول البيانات الكبيرة.

خيارات الكتابة العديدة في هذا برنامج الاكسل تجعله مفيدًا في كتابة البيانات المالية لشركة أو متجر ما، ولكن هنالك استخدامات أخرى للبرنامج أيضًا مثل:

رسم بياني أو تخطيط البيانات لمساعدة المستخدمين في تحديد توجّهات البيانات.
طباعة البيانات والرسوم البيانية لاستخدامها في التقارير.
فرز وتصفية البيانات للعثور على معلومات محددة.
ربط بيانات ورقة العمل والمخططات للاستخدام في برامج أخرى مثل البوربوينت، والوورد.  3   

مزايا استخدام MS-Excel

حاسبة فورية Instant Calculations

بغض النظر عن عدد صفوف وأعمدة المحتوى / الأرقام التي لديك، فإنها تعطي فقط الجمع / الطرح / القسمة أو أي قيمة عددية أخرى في غضون ثوانٍ باستخدام الصيغ الخاصة بها. وهذا يجعل من السهل الحصول على الأرقام في جزء من الثواني.

سهل التعديل Easy to Edit

من السهل جدًا تعديل البيانات وتكييفها بسرعة. يمكنك إضافة أي بيانات جديدة / تعديل البيانات الموجودة حسب متطلباتك.

دعم برامج الجيل الثالث 3rd Party Support

يجعل ملف بيانات (MS excel) غير المتصل بالإنترنت الخاص بك يعمل مع أي تطبيق تابع لجهة خارجية مثل مستندات (Google) و( Open office) (.Org) والعديد من تطبيقات جداول البيانات المماثلة الأخرى.

جداول متعددة في ملف واحد Multiple Spreadsheets in one file

هذه إحدى الفوائد الرئيسية التي تقدمها جداول البيانات. يمكن إنشاء السجل التجاري لأي عدد من الأيام والأسابيع والشهور والسنوات. يمكن نسخ الصيغ ولصقها من ورقة إلى أخرى.

مقارنات سهلة وفعالة

يمكنك تحليل كميات كبيرة من البيانات وإنشاء الرسوم البيانية والأنماط والاتجاهات المختلفة للتأثير على قراراتك. لديك أيضًا ميزات لفرز بيانات معينة وتصفيتها والبحث فيها بسهولة وبسرعة. يمكنك إنشاء الجداول العادية والجداول المحورية والبحث على  (vlookup) ،(h-lookup)، ووحدات الماكرو وعناصر البيانات الأخرى للمساعدة في اتخاذ قرارك.

يعمل على جهاز كمبيوتر منخفض الكفاءة

يمكن أن تأخذ كتبًا ضخمة من البيانات في ورقة إكسل صغيرة. حيث يمكن أن تحتوي جميع جداول الأعمال والميزانيات والتعليقات والمخططات والرسوم البيانية والتقارير والجداول والجداول الزمنية في ورقة بيانات صغيرة.

عرض رسومي للبيانات

عرض رسومي للبيانات يمكن تحويل بيانات الورقة إلى أنواع مختلفة من العروض الرسومية مع التنسيق الشرطي للعرض الرسومي وأغراض الطباعة. هذا يجعل من السهل على المتعلم تحديد الاتجاهات الحالية والانتقال إلى الاستنتاجات.

دعم الملفات السحابية Cloud File Support

نظرًا لأنه يدعم (Google drive & OneDrive) أو موقع نقطة مشاركة (Share point site) للشركة، يمكن الوصول إليه وتعديل الملفات من أي مكان في العالم. ويمكنك معرفة متى تم تحريره آخر مرة من خلال زر السجل الخاص به.

الأمان Security

يمكن للورقة المنتشرة تأمين جميع بياناتها بشكل آمن من دخول المتطفلين. يمكنك الحصول على معرف مستخدم وكلمة مرور لجميع الأوراق والملفات الخاصة بك حتى لا يتم إساءة استخدامها. كما أن لها وصول مستخدم محدود ومتعدد.

استخدم التنسيق الشرطي Use conditional formatting

يمكن لمستخدمي (Excel) تنسيق جدول البيانات الخاصة بهم باستخدام ظلال ألوان مختلفة، وأحرف غامقة ومائلة، للتمييز بين الأعمدة وإبراز البيانات الأكثر أهمية في المقدمة. يمكن أن تكون هذه الوظيفة مفيدة عند تقديم المعلومات المحاسبية، مثل الربح قبل الضريبة والرصيد الذي يتم ترحيله من قبل الشركة. يمكن للمستخدمين تحديد نظام تلوين مناسب عبر زر التحليل السريع، ثم باستخدام علامة التبويب “تنسيق”. 

 إدارة النفقات Manage expenses

يساعد MS Excel في إدارة النفقات، لنفترض إذا كان الطبيب يكسب حوالي 4000 شهريًا، فسيقوم ببعض النفقات أيضًا، وإذا كان يريد أن يعرف مقدار ما ينفقه بالضبط شهريًا، فيمكنه فعل ذلك بمساعدة MS Excel بسهولة. يمكنه كتابة دخله الشهري وكذلك المصروفات في جداول Excel ومن ثم يمكنه التعرف على مقدار ما ينفقه وبالتالي يمكنه التحكم في نفقاته وفقًا لذلك. هناك الكثير من الفوائد لاستخدام MS Excel، وهذا هو سبب استخدامه في جميع أنحاء العالم من قبل الناس لأداء العديد من المهام.

فهو لا يوفر الوقت فحسب، بل إنه يجعل العمل أسهل أيضًا. ويمكنه تقريبًا أداء كل نوع من المهام. على سبيل المثال، يمكن إجراء حسابات رياضية ويمكن أيضًا عمل رسوم بيانية ومخططات لتخزين البيانات. يصبح من السهل على رجل الأعمال حساب الأشياء وتخزين البيانات فيها. كما يمكنك تخزين كمية كبيرة من البيانات في (MS Excel) وتحليلها أيضًا. ويساعد أيضاً في الحفاظ على البيانات مجمّعة في مكان واحد حتى لا تضيع البيانات ولا يضيع المرء الوقت في العثور على بيانات معينة. بسبب هذه العوامل، فقد أصبح برنامجًا شائعًا وأصبحنا معتادًا على استخدامه.

الوصول عبر الإنترنت Online access

استخدام آخر لبرنامج (MS Excel) هو أنه يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت من أي مكان وفي كل مكان، مما يعني أنه يمكنك الوصول إليه من أي جهاز ومن أي مكان وقتما تشاء. إنه يوفر سهولة العمل بشكل مريح مما يعني أنه إذا لم يكن لديك أجهزة كمبيوتر محمولة، فيمكنك استخدام الهاتف المحمول والقيام بالعمل بسهولة دون أي مشكلة. لذلك، نظرًا للقدر الكبير من المرونة التي يوفرها (MS Excel)، يحب الأشخاص العمل على (MS Excel) حتى يتمكنوا من العمل بشكل مريح دون القلق بشأن أجهزتهم أو موقعهم.

تحليل وتخزين البيانات

أحد أفضل مزايا (MS Excel): هو أنه يمكنك تحليل كميات أكبر من البيانات لاكتشاف الاتجاهات. بمساعدة الرسوم البيانية والمخططات، ويمكنك تلخيص البيانات وتخزينها بطريقة منظمة بحيث يمكنك رؤيتها بسهولة متى أردت أن ترى تلك البيانات. كما يصبح من السهل عليك تخزين البيانات وسيوفر لك بالتأكيد الكثير من الوقت. وبمجرد تخزين البيانات بطريقة منهجية، يمكن استخدامها بسهولة لأغراض متعددة. أيضاً يجعل(MS Excel) من السهل تنفيذ العمليات المختلفة على البيانات من خلال الأدوات المختلفة التي يمتلكها.

يحتفظ بالبيانات مجتمعة في مكان واحد

يحتفظ بالبيانات مجتمعة في مكان واحد استخدام آخر مثير للاهتمام ببرنامج MS Excel هو أنه يمكنك الاحتفاظ بجميع بياناتك في مكان واحد. سيساعدك هذا في حفظ بياناتك من الضياع. وسيحتفظ بجميع بياناتك في مكان واحد، وبعد ذلك لن تضطر إلى إضاعة الوقت في البحث عن الملفات. لذلك سيوفر وقتك كلما دعت الحاجة لذلك ويمكّنك البحث عن البيانات المصنفة والمصنفة بسهولة.


✅ ميزة رهيبة في اكسيل !

وتقدروا تشوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده 


✅ ميزة رهيبة في اكسيل !

اتعرفنا في مقالنا النهارده على

التعبئة السريعة
التعبئة التلقائية
التعبئة التلقائية Excel
كيفية تنسيق الورقة قبل الطباعة
كيفية الطباعة من Excel
تعلم Excel من الصفر حتى الاحتراف PDF
تعلم برنامج Excel وتطبيقاته المحاسبية pdf
دورات Excel مجانية
تعلم Excel بالعربية
excel course,
excel 2019 شرح كامل,
excel online,
excel vba,
excel tutorial,
excel advanced,
y excel,
حماية ورقة excel,
ماهو excel,
excel نماذج مستخلصات جاهزة,
excel نموذج تقرير مالي جاهز,

ولو عايز تحمل المكتبة الأضخم على جوجل درايف إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -