قد يعجبك

اهم موضوع عن تطوير الذات

                   اهم موضوع عن تطوير الذات

تكلفة الفرصة البديلة

في علم الاقتصاد هناك مفهوم اسمه "تكلفة الفرصة البديلة"، ومثاله باختصار = أنَّك لو معك 1000 جنيه، وقمتَ باستخدام هذه الألف جنيه لشراء هاتف مثلًا؛ فإنَّ تكلفة الفرصة البديلة لشراء الهاتف هي تلك الألف جنيه التي كان بإمكانك أن تشتري بها شيئًا آخر.

.

والغرض من هذه الفكرة هو لفت انتباه أصحاب القرارات والخطط في الشركات إلى أنَّه سيكون هناك عشرات الخيارات المتاح عملها بالموارد الموجودة تحت تصرف الشركة، وبالتالي: هل أنتم يا أصحاب القرار متأكدون أن هذه الأمور التي تُصرَف فيها الموارد لن تُضيِّع علينا فرصًا بديلة كان بإمكاننا استخدام نفس الموارد فيها لتحقيق نتائج أفضل؟

.

وهذا المعنى رائع جدًا عند استحضاره في حياتِنا الشخصية، فتسأل نفسك عند الإقدام على كل فعل = ما هي تكلفة الفرصة البديلة لهذا الأمر؟

.

فتسأل نفسك يا تُرى الـ 5 ساعات التي بذلتُها على السوشيال ميديا اليوم أضاعت عليَّ كم فرصةٍ بديلة؟

 

والـ 20 ساعة التي بذلتُها في مشاهدة مسلسل تليفيزيوني، ما هي الفرص البديلة التي كان بإمكاني بذل هذه الساعات فيها؟

.

بل دعنا نرتفع إلى مستوى أعلى، هل يا تُرى تلك المباحات التي أقضي فيها أوقاتًا طُوال وأسرِفُ فيها بدعوة أنها "مباحة" أضاعتْ عليَّ كم فرصة بديلة أبذلها في طاعة، أو في تعلم أمرٍ مِن أمور ديني أو دنياي؟

.

بل دعنا نرتفع لمستوى أعلى وأعلى، ونسأل أنفسَنا: يا تُرى هل ما أقوم به الآن مِن أعمال حَسَنة وطاعات أتقرب بها إلى الله هل هي أفضل شيء أبذل فيه وقتي من حيث القيمة والأولوية؟ أم يا تُرى هناكَ فُرَصًا بديلة فاضِلة وأفضل أضعتُها ببذلي وقتي هذا في أمور مفضولة (حتى وإن كانت أعمال خير)؟

الخلاصة: 

اعلم أن بفعلِك أمرًا ما فأنت ضيَّعتَ على نفسِكَ فُرصًا بديلةً أخرى كان بإمكانك استغلال هذا الوقت فيها؛ فتأكد أنَّ ما تقوم به هو أنسب شيء تستطيع القيام به باستغلال هذه الموارد (وقت، مال، جهد) المتاحة!

  عمليات بحث ذات صلة

فوائد تطوير الذات
مجالات تطوير الذات
عبارات تطوير الذات
أساليب تطوير الذات pdf
قوانين تطوير الذات
تطوير الذات للمرأة
موضوع عن تطوير الذات
كتب تطوير الذات

وتوكل على العزيز الرحيم

في خواتيم سورة الشعراء يُعلِّمُ اللهُ نبيَّه -ونحن مِن بعدِه- معنًى غاية في الجمال والروعة؛ فيقول الربُّ -عزَّ وجَلَّ:

﴿فَلا تَدْعُ مَع اللهِ إلهًا آخَرَ فتكونَ مِن المُعذَّبين (213) وأنذِرْ عَشيرَتَكَ الأقرَبين (214) واخفِضْ جَناحَكَ لِمَن اتَّبَعَكَ مِن المُؤمِنين (215)﴾

 

وهنا معاني متعلقة بالدعوة، وهي أنَّ المرء ينبغي عليه أن يعلمَ ويعتقِدَ أنَّه لا إلهَ إلا الله، ويُذَكِّرَ نفسَه بهذا دائِمًا؛ إذ المرءُ نسَّاي لا سيما إذا كثُرَتْ الفتن وكثُر أهل الضلال؛ حيث كثرة الاحتكاك بالمحيط الضالِّ المُضِل يحتاج أن يُقابِلَهُ مَزيدُ تذكيرٍ بهذه المعاني كي لا يركَن لها الإنسان.

 

وكذلك ينبغي على المرء أن يبدأ بأهله والأقربين، وأن يكون ليِّنًا في دعوتِه، وألْيَن لإخوانِه المسلمين المتقين مِن غيرهم.

.

ثم قال تبارك وتعالى:

﴿فإنْ عَصَوْكَ فقُل إنِّي بريءٌ مِمَّا تَعمَلون (216) وَتَوَكَّل على العزيزِ الرحيم (217) الذي يَراكَ حينَ تَقُوم (218) وَتَقَلُّبَكَ في الساجِدين (219) إنَّهُ هو السميعُ العليم (220)﴾

.

وهذا معنى غاية في الجمال والأُنس 😊

وهو ماذا يفعل الشخص إن قوبِلَ بالجحودِ أو الرفض أو سوء الظن، سواءَ في الدعوة، أو في الإحسان، أو فعل الخيرات، أو في العلاقات مع الناس... إلخ.

 

فيعلِّمُ الربُ نبيَّهُ -ونحن مِن بعدِه- أن نُنكِرَ المنكَر حفاظًا على قلوبِنا، ونتوكلَ عليه، فهو العزيز الرحيم، الذي يسمعنا ويرانا، ويعلم ماذا فَعلنا، ويطَّلِعُ على نوايانا، وبواعِثِنا؛ فهو سبحانه يعلم!

.

وهذا المعنى إن استحضَرَهُ المرء (معنى أنَّ الله يسمع ويرَى) يُفيدُه مِن جوانِبَ عِدَّة أذكر مِنها ثلاثة:

 

(1) يمنعه عن المعاصي؛ لأنَّه يستحضر عظمة الرب، وأن هذا الرب العظيم يسمعُ ويَرى، وبالتالي فهو مطَّلِعٌ عليَّ ولو أنا في جوفِ الأرض.

 

(2) أنه سُلوةً للقلبِ عند التعرض للظلم، أو الاتهام بسوء النية، أو المقابلة بالجحود، لأننا إن استحضرنا أنَّ الرب يسمع ويرى، ويعلم ماذا قُلنا وفعلنا، ولماذا قلنا ما قلنا وفعلنا ما فعلنا، واستحضرنا أنه هو مَن سيُجازينا على هذا في الآخرة، وابتغينا منه الثواب = هان علينا كلُّ شيءٍ مِن ردود فعل الناس في كل المواقف مهما كانت.

 

(3) عند استحضار هذا، فسنجتهد في الطاعة، ونحب أن يرانا اللهُ على طاعةٍ ويسمع منا كلَّ خيرٍ محمود، فنجاهد أنفسنا في معاصي السر وتركِها، ونجتهد في العبادات، الظاهرة منها والباطنة، والعلنيةِ منها والسرية؛ لأننا نحبُّ أن يرى ويسمعَ اللهُ مِنَّا خيرًا.

.

فلْنتوكَّل على العزيز الرحيم، ولْنبتغِ مِنه وحدَه الأجر والمثوبة، ولْنتعلَّم عنه سبحانه وعن صفاتِه لنأنَس بِه... بهِ وحدَه، ولا نبتغِ مَعهُ في الأنسِ شريكًا مِن البشر.

  عمليات بحث ذات صلة

فوائد تطوير الذات
مجالات تطوير الذات
عبارات تطوير الذات
أساليب تطوير الذات pdf
قوانين تطوير الذات
تطوير الذات للمرأة
موضوع عن تطوير الذات
كتب تطوير الذات

أسأل الله لي ولكم حسنَ ودوامَ استحضارِ هذه المعاني في السر والعلانية، ونسأله سبحانه الأُنسَ به، وأن يوفِّقَنا ويُعيننا على أن نُريَهُ ونُسمِعَهُ مِنَّا كلَّ خيرٍ يُرضيه.

 لطفى احمد الطوخى

ازاى تكتب سيرة ذاتيةاحترافيه هنا

 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -