قد يعجبك

أسرار النجاح في العمل و أسرار النجاح في الدراسة

    أسرار النجاح في العمل و أسرار النجاح في الدراسة

"الكل نشيطٌ في هواه"

-الشيخ حسين عبد الرازق

هذه الجُملة لخَّصت الحال البشري، فتجد فعلا كل شخص نشيط ويسعى بكد وينفق ماله وعمره وجهده في ما يهوى.

فتجد طالب العلم ينفق ماله ووقته في العلم ووسائله (كالكتب، والدورات، والمحاضرات، وأدوات الكتابة، والمكتب، والكرسي الذي يجلس عليه، والحاسوب الذي يستخدمه... إلخ)، ويدفع في سبيل هذا الاستغناء عن رفاه العيش من مأكل وملبس ومشرب وفُسَح... إلخ.

.

وتجد طالب اللهو والمتعة ينفق ماله ووقته في اللباس، والفُسَح، والخروجات، والمظهر الخارجي... إلخ، ويدفع في سبيل هذا نفس الاستغناء، والمشقة في تحصيل المال.

وتجد طالب الحرام ينفق ماله في السجائر والمخدرات، والنساء، واللهو، والعَتَه...إلخ، وهو كسابقيه يدفع نفس التكلفة.

وحقيقةً، أتعجَّب حين يُنكِر أهل اللهو على محبِّي العلم أنهم ينفقون أموالهم في كتابٍ ما سعره مرتفع (في وجهة نظرهم) وهم أنفسهم قد يدَّخِرون من رواتبهم لفُسحةٍ مدتها أسبوع ولذتُها لحظية، أو ينفقون مِن أموالهم على المحرمات كالسجائر واللهو أكثر مما ينفقه الشخص المُلام على كُتبِه وقراطيسِه... ولكنَّها النفوسُ يا صديقي تنشطُ فيما تهوى فقط!

.

وفي الخِتام، فكُلُّ الناسِ أصحابُ أهواء، وكلُّ صاحِبِ هوًى يتعنَّى لأجل هواه وينشطُ فيه؛ فاجعل هواكَ في طاعةٍ وأمورٍ نفعُها دائم؛ كي يكون العناءُ فيما يستحق!

 

العبرة في طلب العلم ليست باختيار كتابٍ معين، أو تسلسل معين مِن الكُتُب، وإنما العبرة بالمنهجية التي يسلكها الطالب في أثناء الطلب، وهذه المنهجية معناها: (الضوابط العامة التي يجب أن يلتزم بها)؛ مثل: [الحفظ، التفهم، التدرج، الترسيخ، التطبيق، الربط بباقي العلوم، الاستشهاد، التعبير بأسلوبك].


 عمليات بحث ذات صلة

أسرار النجاح PDF
أسرار النجاح في الدراسة
أسرار النجاح في التجارة
أسرار النجاح في العمل
تحميل كتاب أسرار النجاح الروحي pdf
أسرار النجاح السبعة
أسرار ذكية للنجاح في الحياة
أسرار النجاح كتاب

وإليك توضيحها باختصار:

الحفظ:

أي: أن تكرر المتن الذي تدرسه حتى يكون محفوظًا لديك في ذهنك تستطيع ذكره عن ظهر قلب، وهذا الحفظ ليس هو أهم شيء في طلب العلم، لكنه يفيدك عند كبر السن؛ لأنَّه يقلل مِن ضياع المعلومات وفقدانها.

.

التفهم:

أي أن يكون الحفظ السابق ذكره مقرونًا بالفَهم الصحيح للكلام، ولا يلزم أن يكون فَهمًا مُوَسَّعًا مبنيًا على الشروح المُطوَّلة، بل يكفي أن يكون فَهمًا إجماليًا للمعنى العام مبدئيًا، ثم بعد ذلك يُمكنك التوسع في الشروح كما تشاء.

.

التدرج:

معناه أن تُحصِّل المسائل السهلة الواضحة أولًا ولا تدخل في الأبواب والمسائل المعقدة إلا بعد إتقان ما يسبقها؛ لأنَّ العلم كالبناء لا بُدَّ مِن إعداد الطابق الأول ثم الثاني ثم الثالث وهكذا، ولا يمكن بناءً الطابق الرابع مثلا قبل الأول.

.

الترسيخ:

معناه دفع الشبهات والإشكالات المُتعلِّقة بالمسائل العلمية حتى تصيرُ ثابتةً في صدرِك فلا تُزحزِحُها الجبال؛ لأنَّ كثيرًا مِن طلبة العلم قد تراه -مثلًا- يحفظ القرآن ويحفظ كثيرًا مِن الأحاديث، وتراه قد درس الفقهَ والتفسيرَ وغيرَهُ مِن العلوم الشرعية، لكنَّه غير مُرسَّخ، بمعنى أنَّه لو جاءه شخصٌ وألقى إليه أدنى شبهة؛ فتراه يهتَزُّ ويرجع، ولا يركن إلى ركنٍ وَثيق يستطيع به دفع هذه الشبهة.

.

التطبيق:

معناه أنَّ كل قاعدة تعرفها؛ فلا بد من تطبيقها على الأمثلة، ويُستحسَنُ أن تكون هذه الأمثلة مِن الكتاب والسُّنة ومِن العبارات المُستعملة بين العلماء.

.

الربط بباقي العلوم:

معناه أن تربط ما تدرُسُه في النحو -مثلًا- بما تدرسه في الفقه، وما تدرسه في الأصول بما تدرسه في التفسير، وهكذا؛ لأنَّ المقصود مِن العِلم هو استعماله، فلو فَصَلْنا بين العلوم فلن تكون لها فائدة؛ فالنحو -مثلًا- لا يُرادُ لِذَاتِه، وإنَّما يُرادُ لفَهمِ الكتابِ والسُّنة، فإن لم أستطِع ربطَهُ بالآيات والأحاديث؛ فكيف أستعمِلُهُ في فَهمِ الكتابِ والسُّنة؟

.

  الاستشهاد:

هذا وسيلة مِن وسائل تثبيت العِلم، فمثلًا إذا كنتَ تقرأ في كتابٍ -إيِّ كتابٍ- وجاءت قاعدة نحْوِيَّة، فاكتب في الحاشية -مثلًا- البيتَ الذي يتعلَّق بهذه القاعدة مِن "ألفية ابن مالك"، وإذا كنت تتدارس مع بعض أصدقائِك في مسائل العلم ووَرَدَتْ مسألة أصولية، فاستشهِد بما تحفظه مِن "مراقي السعود" مثلًا أو غيره مِن متون الأصول، والمقصود بذلك تثبيت العلم بكثرة الاستشهاد بالمحفوظ حتى يثبُت ويرسخ.

.

التعبير بأسلوبك:

هذا معناه أنَّكَ إذا قرَأتَ شيئًا -مثلًا-، أو حفظت قاعدة، أو دَرَسْتَ أصلًا أو غير ذلك، فحاول أن تشرحه بأسلوبك أنت، وحاول أن تُعبِّر عنه بكلامك أنت من غير رجوعٍ إلى المصادر، وبعد أن تفعل ذلك اعرض ما كتبتَه على العلماء أو على الكتب، وانظر: هل يوجد خلل؟ هل يوجد نقص؟ هل هناك ما أخطَأتُ فيه؟ هل هناك ما نسيتُه؟ هل هناك ما يحتاج إلى تعبيرٍ أدَقّ؟... كل ذلك يفيدك فوائد عظيمة جدًا؛ لأنَّه يعالج كل جوانب القصور إن وُجِدَتْ في طلبك للعلم.

 
8 طرق فعاله علشان تتخلى عن عصبيتك من هنا


 عمليات بحث ذات صلة

أسرار النجاح PDF
أسرار النجاح في الدراسة
أسرار النجاح في التجارة
أسرار النجاح في العمل
تحميل كتاب أسرار النجاح الروحي pdf
أسرار النجاح السبعة
أسرار ذكية للنجاح في الحياة
أسرار النجاح كتاب
 

-أحمد سالم أبو فهر، كتاب السُّبُل المَرضِيَّة، صـ 389-391

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -