القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة بأفضل الأفلام الوثائقية على الإطلاق

 

قائمة بأفضل الأفلام الوثائقية على الإطلاق



لا يتمحور التلفاز حول الأفلام والمسلسلات الدرامية والتي تكون معظمها بهدف الإلهاء ولا يمكنك الاستفادة منها بشئ .

               

وبما ان معظم الوقت تكون حاملاً لهاتفك الذكي فيجب ان تسلي وقتك وتستفيد وفي نفس الوقت تستمع بمشاهدة الأفلام .

 

لذا في هذا المقال سأخبرك بأهم الأفلام الوثائقية التي ستغير نظرتك كلياً للحياة وتجعلك تستمتع ايضاً .

 

Planet Earth

من بين أهم وأجمل الوثائقيات التي أنجزت على الإطلاق حول الحياة على كوكب الأرض، دعك من تلك الأفلام التقليدية التي تراها على القنوات الوثائقية، فجميعنا رأينا وثائقيات حول المخلوقات والطبيعة وكم هي مذهلة، لكن ما ستكتشفه مع هذه السلسلة هو نوع آخر من المشاهدة، وذلك بفضل أحدث التقنيات التي استعملت في تصوير مشاهد لم ترى عينك شيئاً مثلها، في بعض الأحيان قد تطرح أسئلة حول كيفية قيامهم بتصوير تلك اللقطة أو كيف قاموا بذلك

 

 The War You Don’t See

الحرب التي لا تراها، فيلم وثائقي أعتقد أكثر من مهم، لماذا؟ أظن أنه في عصرنا هذا، الأغلبية العامية تشاهد التلفاز وبالخصوص نشرات الأخبار، لكن ما لا تعلمه هذه الأغلبية أن معظم قنوات الأخبار حول العالم هي عبارة عن آلة دعائية بروباغندية تُقاد من طرف النخبة الأكثر نفوذاً في البلاد أو أكثر تحديداً في العالم بأسره.

هذا الوثائقي يحقق في المعلومات وصحّة الأخبار التي نقلتها معظم القنوات العالمية في عدة حروب دولية، من قبيل الآلة الدعائية في الحربين العالميتين الأولى والثانية، حرب الفيتنام، ووصولاً بالتحديد إلى غزو العراق في 2003، بالإضافة إلى الحرب في أفغانستان، والعدوان على غزة وفلسطين عامة.

 

the social dilemma

اعترف بالأمر: أنت مدمن على هاتفك الذكي! وبتحديد أكبر، فأنت على الأرجح شخص يتفقّد حساباته على منصّات التواصل الاجتماعي بشكل روتيني. لكن...ما الذي يجعلك مدمنًا إلى هذا الحدّ؟ وكيف يمكنك أن تقلّل من هذا الأمر؟ هذه هي الأسئلة المهمّة التي يحاول فيلم "The Social Dilemma" الوثائقي الإجابة عنها. من خلال بعض المقابلات مع بعض من أقدم العاملين في Silicon Valley مثل جاستن روزنشتاين الذي اخترع زرّ الإعجاب. إنّه واحد من افضل الافلام الوثائقية الجذابة التي تعرض جانب الذكاء الاصطناعي وعلم النفس وراء الاستخدام القهري للهواتف الذكية. وأفضل ما في الأمر أنّه يُعرض بلغة سهلة واضحة يمكن لأي شخصٍ أن يفهمها.

 

midnight traveller

نادرًا  ما يحصل اللاجئون على سرد حقيقي لما يواجهونه، لأنه يجيء في الأغلب من وجهة نظر خارجية لم تمر بالتجربة كما هي بدون مؤثرات أو مساعدات، أو حتى شعور بأنها فترة وستمر بإنقصضاء تصوير العمل، هذا لا تجده في فيلم مسافر منتصف الليل، لأنه يوثق تجربة شخصية مدتها ثلاث سنوات لمخرجه حسن فاضلي وعائلته، أثناء محاولاتهم الحصول على لجوء لأي بلد، في الوقت الذي تطالب فيه جماعة طالبان برأس فاضلي.

التشتت واللا وجهة هما محركان الفيلم الذي يأخذك في تجربة واقعية مكتملة الأركان، بصحبة فاضلي وزوجته فاطمة وابنتيهما، لتجرب معهم انعدام الجنسية والمأوى، ورفض السلطات السياسية المتكرر لطلبهم وشبح ترحيلهم إلى أفغانستان.

 

Home

Home الفيلم الوثائقي الذي يضرب في وعي الكائن البشري لكي يستيقظ! واحد من أهم الأفلام الوثائقية التثقيفية والتوعوية حول حياة الإنسان وعلاقته بالطبيعة.

 

هو وثائقي ليس كباقي الوثائقيات التقليدية؛ حيث يأخذ بنا إلى منظور آخر لم نعهده من قبل، من زاوية تنظر للحياة من الأعلى، يبدأها كالحكاية الخرافية، لكنها ليست بالخرافة، يفكرنا في التاريخ القصير الذي ظهر فيه الجنس البشري على المعمورة وما فعله بها.

 

deep web

يناقش هذا الوثائقي عصراً جديداً من الإنترنت، يتميز بكونه لا يحتوي على مكان محدد، مُشفر، خطير وخارج عن القانون. كما يركز أيضاً على قضية مكتب التحقيقات الفيدرالية في إنهاء خدمة “سلك رود” الخفية الخاصة ببرنامج التصفح الخفي تور Tor، وإلقاء القبض على أصحابه، وما لحقهم من متابعات قضائية.

إن لم تكن من متخصصي مجال الحماية المعلوماتية والمجالات القريبة منه، فقد تسأل عن سبب مباشر يدفعك لمشاهدة هذا الوثائقي، لكن السبب أمامك، إن كنت من مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي، لديك حاسوب أو هاتف ذكي أو مرتبط بالإنترنت بطريقة ما، حتى وإن لم تنطبق عليك المواصفات السابقة وسمعت من قبل عن كلمة “اختراق”، فبدون إعادة تفكير أنت بحاجة لمشاهدة هذا الوثائقي.

 

Making a Murderer

فيلم وثائقي عن القانون، حيث يروى تفاصيل لقضية جنائية يتم خلالها محاكمة رجل تم سجنه في إحدى الجرائم والتي ظل يزعم أنه لم يرتكبها، ويأخذك الفيلم للتعمق أكثر في دوافع الشرطة الجنائية ليكشف لنا امور وأسرار غاية في الأهمية.

 

Secrets of the Saqqara Tomb

الفيلم الوثائقي الرائع الذي انتظره المشاهدين طويلاً، وأشاد به كل من شاهده، “أسرار مقبرة سقارة”، والذي أنتجته منصة نيتفليكس، وعُرض في 28 أكتوبر لعام 2020، وهو مدته تقريبًا 113 دقيقة، وحصل على تقييم 7.4 من 10 على موقع IMDb، الفيلم إخراج “جيمس توفيل”، وشارك فيه: “غريب علي أبو شوشة”، “نبيل الدليل”، “صبري محي الدين فرج”.

في رحلة ممتعة وشيقة، يغوص بنا الفيلم في عالم قدماء المصريين البعيد، حيث يدور حول علماء وباحثين في علم المصريات، يحاولون فك شفرة ذلك الإكتشاف التاريخي والإستثنائي الكبير، ومحاولة معرفة أسرار مقبرة مصرية في منطقة سقارة، ظلت موجودة لأكثر من 4400 عام، لم يمسسها أحد.

 

the pharmacist

الصيدلي هو سلسلة وثائقية أمريكية، تحكي عن جهود “دان شنايدر” وهو صيدلي من بلدة صغيرة في مدينة بويدراس بولاية لويزيانا، لتحديد هوية قاتل ابنه، وكيف أدى ذلك إلى جمع الأدلة ضد طبيب “حبوب منع الحمل” في نيو أورلينز.

 

صدر في 5 فبراير 2020، وهو من إنتاج شبكة “نيتفليكس”، وحصل على تقييم 7.8 من 10 على موقع IMDb، وتقييم 89% على موقع Rotten Tomatoes، وهو من إخراج “جينر فورست”، و”جوليا ناسون”.

 

apollo 11

من خلال أحداث الفيلم الوثائقي أبولو 11 سيمكننا أن نلقي نظرة مطوّلة على الخطوات الأولى للإنسان على سطح القمر، حيث سنتعرّف معًا على ما كل حدث في تلك المهمة بقيادة القائد نيل أرمسترونغ والطيارين باز ألدرين ومايكل كولينز.

 

تم عرض الفيلم في قاعات الولايات المتحدة الأمريكية في 26 يونيو 2019. مدة عرض الفيلم ساعة و 33 دقيقة حصل الفيلم على تقييم 8.3 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

 

unnatural selection

التطوّر هو بحقّ عملية مذهلة، حسّاسة وجميلة أيضًا. لكنها بطيئة أيضًا، غير أنّ ذلك قد لا يستمرّ طويلاً بفضل تكنولوجيا تعديل الجينات. هذه هي القضية التي يطرحها فيلم Unnatural Selection، واحد من افضل الافلام الوثائقية التي يمكنك مشاهدتها اليوم. يتناول هذا الفيلم المكوّن من أربعة أجزاء المعضلات الأخلاقية التي تسبّبها الاكتشافات الجينية الجديدة وقدرتها على تغيير البشرية كما نعرفها اليوم.

 

كانت تلك قائمة بأفضل الوثائقيات في القرن الجديد لذا انصحك بمتابعتها ومشاهدتها للاستفادة القصوى .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات