القائمة الرئيسية

الصفحات

تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية من تساقط الشعر

 

تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية من تساقط الشعر 



من المعروف أن مشكلة تساقط الشعر هي مشكلة تؤرق الكثيرين ، واي شخص يلاحظ سقوط شعره فإنه يشعر باليأس والإحباط .

 

وفي هذا المقال سنتحدث عن مفهوم سقوط الشعر وأسبابه وطرق علاجه .

 

محتويات المقال

تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

نصائح للحفاظ من تساقط الشعر

 

تساقط الشعر

 نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين إلى ست سنوات، أما نسبة 10% المتبقية من الشعر تكون في تلك الأثناء في طور الراحة لفترة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

 

عندما يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من جُرَيبات الشعر لتبدأ دورة نمو جديدة من البداية، حيث ينمو شعر الرأس ما بين 10 - 15 ملليمتر في كل شهر، ومع ذلك كلما تقدم الإنسان في السن تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

 

في الغالب تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر، فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 - 100 شعرة يوميًا يُعد أمرًا طبيعيًا جدًا.

 

أسباب تساقط الشعر

استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة

يوجد الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويًا للعناية بالشعر، من بين هذه المستحضرات:

 

صبغات الشعر.

مواد تفتيح اللون.

مواد تمليس الشعر.

 

تناقص الشعر والصلع الوراثي

تُعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي الثعلبة الذكرية الشكل أي الصلع (Androgenetic alopecia / Calvities)، التي هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارًا إذ تنتقل وراثيًا من الأم أو الأب.

 

النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة عادةً ما يكون شعرهن خفيفًا وقليلًا جدًا ولكنهن لا يصبن بالصلع تمامًا، من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني أو الثالث وحتى العقد الرابع من العمر.

 

خلل في الغدة الدرقيّة

ينتج تساقط الشعر في بعض الحالات عن تغيّراتٍ في إفراز الهرمونات في الجسم والذي يتأثر بالغدة الدرقية، لذا فإنّ أي خلل في الغدة الدرقية يجعلها تؤثر على نسبة إفراز الهرمونات بالزيادة أو النقصان، وهذا بدوره يضر بالشعر ويسبب تساقطه.

 

خلل في مناعة الجسم

في بعض الحالات يحدث خلل في جهاز المناعة في الجسم مما يجعله يهاجم بصيلات الشعر السليمة بالخطأ، ويتسبب بإصابة المناطق المتضررة بتساقط الشعر فيها.

 

الحمل والولادة

تزداد كثافة الشعر وسمكه لدى النساء خلال فترة الحمل؛ نتيجةً لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهن، إلا أنه بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية ويتساقط الشعر على نحوٍ سريع.

 

الثعلبة البُقَعِيّة

ليس من المعروف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي والمعروفة باسم الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)، إلا أن الاعتقاد السائد هو أنها مرتبطة بمشكلات تصيب الجهاز المناعي، من الممكن أن تحصل هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر.

 

عادةً ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم عامةً، ولكن الإصابة تتميز بنشوء مناطق صلعاء صغيرة ومدورة تعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية أو أكبر بقليل.

 

سعفة الرأس

تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري يسببه فطر جلديّ، وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس، تكبر هذه البقع، وتتسع، وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، واحمرار لون الجلد، وانتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس.

 

هَوَس نتف الشعر (Trichotillomania)

يتميز هذا المرض بقيام المريض بلفّ الشعر وثنيه وشدّه واقتلاعه سواء كان ذلك شعر الرأس، أو شعر الحاجبين، أو شعر الرموش.

 

في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب لكن تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر، لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون في حالات أخرى ردة فعل عاطفية على التوتر أو الضغط النفسي، وأحيانًا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد.

 

حبوب منع الحمل

من الآثار الجانبية لشرب حبوب منع الحمل تساقط للشعر، فالهرمونات التي تُضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً لتساقط الشعر.

 

مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم

وفقًا لبعض الدراسات والأبحاث، فإنّ لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أثراً كبيراً على تساقط الشعر.

 

ضغط الدم المرتفع

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ وثيق مع تساقط الشعر.

 

التوتر والضغط النفسي

هناك علاقةً طردية بين كل من التوتر والضغط النفسي مع الإصابة بتساقط الشعر.

 

علاج تساقط الشعر

علاجات طبيعية لتساقط الشعر

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تقوية جذور الشعر وتعزيز نموه من خلال تسخين 2-3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند ووضع الزيت على فروة الرأس مع التدليك بلطف وتركه طوال الليل أو لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

 

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في تقليل الدهون في الجسم، وتعزيز نمو الشعر، ومنع تساقطه من خلال نقع كيسين من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن، وتركه حتى يبرد ثم وضع المزيج على الشعر وفروة الرأس مع التدليك من الجذور حتى الأطراف، وشطف الشعر بالماء بعد ساعة مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

 

جل الصبار

يعمل جل الصبار على علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر، من خلال وضع القليل من جل الصبار على الأصابع ثم تدليك فروة الرأس مباشرة وتركه على الرأس لمدة ساعة ثم غسل الشعر، ويمكن تكرار الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

 

استخدام الألوفيرا

يمتلك جل الألوفيرا المستخلص من نبتة الصبّار خصائص علاجية عديدة تجعله يستخدم في صناعة كثير من مستحضرات العناية بالجلد، وقد وجد أن قناع الألو فيرا للشعر يقلل من تساقطه ويقوّي جريباته (Hair follicles).

 

استخدام بذور الحلبة

تقع هذه البذور ضمن أكثر العلاجات المستخدمة في التقليل من تساقط الشعر، وذلك لما تحتوي عليه من عناصر مفيدة للشعر، إذ تقوم بالآتي:

 

تقوية الشعرة.

المساعدة في علاج جريبات الشعر التالفة.

تحفيز نموّ الشعر.

 

علاجات طبية

- تناول أنواع من المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية والأوميجا 3 التي تساعد على نمو الشعر وتغذيته ومنع تساقطه.

- عند الإصابة بالأنيميا يجب علاجها حيث أن الأنيميا تنتج عن نقص الحديد بالجسم والذي يؤثر على الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

- عند اللجوء إلى الطبيب لعلاج تساقط الشعر من الممكن أن يلجأ إلى حقن الشعر بالبلازما والتي تمده بالفيتامينات والبروتينات الضرورية، مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر والعمل على نمو الشعر من جديد.

- استخدام حقن الكولاجين والتي تعزز من قوة الشعر ونضارته وعلاج تساقطه.

- من الاتجاهات الجديدة في علاج تساقط الشعر كما ذكر موقع "HEALTH LINE" اللجوء إلى البوتكس لعلاج تساقط الشعر، والذي له نتائج فعالة لحماية الشعر من التلف.

- علاج تساقط الشعر بالليزر يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وتنشيط بصيلات الشعر وزيادة تدفق الدم بفروة الرأس، مما يساعد على تغذية البصيلات.


نصائح للحفاظ من التساقط

تنظيف المشط بشكلٍ منتظم

للحفاظ على النظافة يجب تنظيف الأمشاط بمعدل لا يقل عن مرة في الأسبوع لتقليل تساقط الشعر قدر الإمكان

 

تقليل صبغ الشعر قدر الإمكان

إنّ النساء اللاتي يكثرنّ من صبغ شعرهنّ بانتظام معرضات لخطر تساقط الشعر أكثر من غيرهن، كما أنه يجب تجنب تجعيد الشعر واستعمال مصفف الشعر طوال الوقت.

 

الابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والضغط النفسي

كما ذكرنا سابقًا فكلما زاد التوتر والضغط النفسي في العمل والحياة العامة كلما زاد تساقط الشعر، وبالإمكان التخلص من التوتر والضغط النفسي بخطوات بسيطة، مثل أخذ قسط من الراحة خلال العمل، التأمل، المشي، التقليل من الفوضى المحيطة بالحياة عامة.

 

تعامل مع شعرك بلطف

تجنب استخدام الزيوت الساخنة، واحرص على عدم تسريحه وهو مبتل.

 

احمِ شعرك

تجنّب تعريض شعرك لأشعة الشمس المباشرة وغيرها من أشكال الحرارة فوق البنفسجية.

 

أقلع عن التدخين

يؤثر التدخين تأثيرًا سلبيًا في الشعر، وهذا سبب آخر لتقلع عنه إن كنت مدخنًا.

 

اتباع نظام غذائي صحي

الشعر كأي عضو آخر بالجسم، يحتاج للغذاء للحفاظ عليه، لذا ينصح للحفاظ على مظهر صحي للشعر وحمايته من التساقط والتلف؛ بالإكثار من تناول الفواكه والخضار، وتجنب الوجبات السريعة.

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات