القائمة الرئيسية

الصفحات

 

7 نصائح وخطوات تعلمك قول "لا"



كيف نتعلم قول "لا" عندما نريد هذا ، فالكثر مننا يود أن يقول "لا" لطلب معين او موقف ولكنه لا يقدر على قولها ، وهو ما يجعلهم يشعرون بالعجز والتقليل من أنفسهم والغضب من الآخرين .

 

وفي هذا المقال سأخبرك بخطوات لكي تقول "لا" عندما تريد انت هذا .

 

1- ضع سبب رفضك في عين الاعتبار

عندما تود قول " لا" تذكر لماذا تفعل ذلك .

ركز على الأشياء الايجابية التي ستجنيها من قول "لا" كأن تجنى مزيداً من الوقت ، او الاسترخاء والبعد عن التوتر .

تذكر ايضاً انه يجب أن تقول "لا" لكي تتعلم قول "نعم" للأشياء التي تريدها في حياتك .

سيساعدك هذا كثيراً في اتخاذ القرار بقول "لا" .

 

2- تخلص من الشعور بالذنب

هناك الكثير من الشعور بالذنب والضغوط المحيطة بمسألة قول "لا" ويرجع ذلك غالبا إلى رسائل تلقاها الشخص في مرحلة الطفولة، فقد علمونا أن "نعم" هي تعبير عن التعاون والاهتمام بالآخرين، ولكن الحقيقة أن استخدام هذه الكلمة في كل شيء أو أي موقف يجعلنا مثل السجادة أو الإمعة أي إنسان بلا شخصية.

من المهم جدا أن تتخلص من هذا الشعور بالذنب وتذكر نفسك أن قول "لا" هو أداة فعالة يمكنك استخدامها في إدارة إحساسك الخاص وهذا أمر صحي يمنحك شعور جيد، فمثلا عندما نكون على متن طائرة واحدة نأخذ تعليمات بوضع قناع الأكسجين في حالة الطواريء أولا وقبل أن نحاول أو نساعد أي شخص آخر، وهذا تشبيه جيد للحياة فنحن بحاجة إلى معرفة كيف نرعى أنفسنا وتلبية احتياجاتنا الخاصة لتكون لدينا قدرة على مساعدة الآخرين.

 

3- ارفع مستوى احترامك لذاتك

أعلم أن كونك شخص موافق على طول الخط يرتبط في كثير من الأحيان بتدني مستوى احترامك لذاتك، فنحن عادة نستمر في قول "نعم" لعدة أسباب وهي:

- نرغب في اكتساب حب الآخرين لنا.

- عدم الرغبة في إغضاب الآخرين.

- حتى يعتقد الجميع أننا أناس طيبين.

لكن ما الثمن الذي ندفعه في المقابل؟ انتبه فقيمتك لاتقاس بمدى ما تفعله للغير ومن المهم أن تكون قادرا على فصل ما تفعل للناس عن شخصيتك ومن تكون لأننا عندما نتحول عديمي الشخصية يطلب الناس مساعدتنا ويتوقعون أن ننفذ مايرغبون حتى يصبح ذلك أمر مسلم به أو حق مكتسب لهم.

قد نستمر في قول "نعم" للتحقق من شعورنا بأنفسنا ولكن هذا لايحدث أي فرق ولا نشعر باحترامنا لأنفسنا ولانحصل عليه من الآخرين.

وبهذا فقول "لا" وبناء حدود يساعدك على رفع مستوى احترامك لذاتك وتقديرك لها، كما تصبح أكثر وضوحا فيما يخص احتياجاتك الخاصة ومدى اهتمامك بها، ولن تعيد إكراه نفسك على أشياء تكرهها ولاتريد القيام بها فقط لتجعل الآخرين سعداء.

أتعلم أنك تستحق الوقت والطاقة لاحتياجاتك أنت والشعور بالثقة من حصولك عليها.

 

4- ارضاء الناس غاية لا تدرك

لا يمكنك أن تكسب حب الناس للأبد، وان يكونوا سعداء مهما فعلت لهم ، لأن المشكلة ليست فيك بل فيهم .

ان ادراك ذلك ومعرفة انه لا يمكنك جعل الناس راضيين للأبد ، بغض النظر عما اذا كنت تقول "نعم" في كل مرة يمكن أن يضع حداً لعادة ارضاء الناس والتركيز أكثر على نفسك .

 

5- عود الناس على إسلوبك

هذه أجد الأسباب القوية التي جعلك تقول "لا" وهو ان تكون حازماً بشأن ما لا تريده من خلال الدفاع عن نفسك وقول "لا" عندما تود أن تقول ذلك .

 

6- ارفض بلطف

سيكون من السهل على الناس تقبل قول "لا" اذا كنت تقولها بلطف ، يمكنك قول هذا اذا كنت تخبرهم انك تشعر بالسعادة وكن صادقاً بشأن ما تقوله ، ثم ضيف انه لا يمكنك تنفيذ ما يريدونه في الوقت الحالي .

 

7- اعرف انها ليست نهاية العالم

تذكر أن رفضك لشئ لا يعنى انها نهاية العالم ، بل سيجدون شخصاً آخر يفعل ما كنت ستفعله ، لذا لا تدع كلمات مثل " لا يمكن الاستغناء عنك " تؤثر فيك .

 

وفي النهاية عزيزي القارئ قول "لا" من الامور الصعبة خاصة اذا كنت تتعامل بلطف ولباقة ولكن يجب ان تتعلمها وتضع حدود شخصية لنفسك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .  


تعليقات