القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات



اذا كنت طالب جامعي وتريد ان تستقل بذاتك او تتعلم مهارات جديدة وتستغل فترة الجامعة في العمل بدوام جزئي فأنت في المكان الصحيح.

 

ففي هذا المقال سأخبرك بأفضل 9 وظائف لطلاب الجامعات في أثناء الدراسة والتي ستساعدك على بناء مهارات وخبرات قيمة ولا تتطلب الكثير من الخبرات

 

خدمة العملاء

 في البداية لست بحاجة إلى امتلاك خبرة في الموضوع, وستكسب الخبرة مع الممارسة فيما بعد، ولكن ننصحك بالقراءة عن هذا المجال ومشاهدة بعض الفيديوهات, فهو يحتاج إلى صبر وهدوء أعصاب وقد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص.

هناك الآلاف من المواقع والشركات التي توظف ممثلي خدمة العملاء، فالطلب على تلك الوظيفة مرتفع جداً، ومن الممكن أن تجني 30,000 دولار في السنة الواحدة من خلال هذا العمل في بعض الأحيان.

 

دليل في الجامعة

عادة ما يتم الاستعانة بطلاب الجامعات لإرشاد الطلاب الجدد وعائلتهم في الحرم الجامعي حيث يخبرونهم بالجامعة وتاريخها والمواد .

كما أن تلك الوظيفة ستنمى لديك مهارة التحدث أمام الجمهور وتطوير مهارات التسويق ومهارات الاقناع .

 

ادخال البيانات data entry

من أسهل الوظائف التي قد تساعدك كطالب جامعي في كسب المال والعمل عن طريق الأنترنت فمعظم الشركات تحتاج الآن للكثير من العمال والتي تكون مهمتهم الاساسية فقط هي ادخال البيانات وقد تختلف أشكالها باختلاف مجال العمل ومنها:


• بيانات متعلقة بالجرد والمخزون.

• بيانات سجلات الشحن.

• خطط العمل.

• اوراق الحضور.

 

وقد نختلف بإختلاف المنصة التي تعمل عليها، وأي نوع من البيانات التي تريد الشركة الاحتفاظ به، لذلك فهي تدفع للعمال المتخصصين لادخال تلك البيانات فقط ولتصبح تلك وظيفتهم الاساسية، وكل ما عليك هو أن توفر جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبعض المهارات الاساسية التي يجب ان تمتلكها لتلك الوظيفة على برنامج Microsoft Office.

 

والجدير بالذكر أن بعض مدخلي البيانات تصل رواتبهم السنوية حتى 45 ألف دولار!

لذلك لا تستهين بهذا العمل, وكل ما عليك هو أن تتقن الكتابة على الكيبورد, وأن تتعلم استخدام Microsoft Excel.

 

مساعد مدرس

هل أنت طالب متميز في مادة معينة لدرجة تساعد فيها جارك في دراستها؟ أو هل تدرس حالياً مادة ممتعة وتود مساعدة الأستاذ في تدريسها. في الواقع، يعد العمل كمساعد أستاذ أو معلّم أو أستاذ خصوصي وسيلة رائعة لكسب الخبرة وأنت لا تزال على مقاعد الدراسة. يمكنك بسهولة تدريس الأمور التي تتعلمها في الجامعة وكسب مبلغاً بسيطاً من المال.

 

نادل

يوجد العديد من المطاعم التي تبحث باستمرار عن نوادل. في الواقع، تعد هذه الوظيفة مناسبة لطلاب الجامعات، فهي تتيح لهم اكتساب العديد من المهارات التي يمكن استخدامها في الوظائف التي قد يشغلونها في المستقبل. قد تكون الرواتب منخفضة في هذا المجال، الا أن العمل في المطاعم هي تجربة رائعة وفريدة من نوعها ينبغي عليك خوضها.

 

الترجمة

الترجمة أصبحت اليوم وبعد التواصل بين الدول من اهم الوظائف في العالم، فتقريباً ربع وظائف الترجمة التي تتم في جميع دول العالم تتم عن طريق الإنترنت، وأنت لست بحاجة لشيء سوى إتقان جيد للغة التي تعرفها، ربما في بعض المواقع المشهورة سيكون الأولوية لمن يمتلكون شهادات اللغات مثل IELTS إذا كنت من متحدثي اللغة الإنجليزية على سبيل المثال.

 

فصناعة الترجمة تتطور بسرعة كبيرة وبشكل ملحوظ, وبالتأكيد إذا كنت تتقن لغة ما, فمن السهل عليك أن تجد وظائف لمترجمين على الإنترنت ومن المنزل فقط.

 

التصوير

قد تتمكن من إيجاد وظيفة بدوام جزئي إن كان لديك الموهبة والشغف تجاه التصوير. تواصل مع وكالات ادارة الفعاليات المحلية في منطقتك، أو متاجر التصوير والطباعة أو مكاتب ونوادي الجامعة. كما يمكن أيضاً العمل بشكل حر في مجال التصوير، فلا تستبعد هذا المجال لكسب الأموال في المستقبل.

 

كتابة المحتوى

مع الانتشار الكبير للمواقع والتطبيقات أصبح الطلب على كتابة المحتوى كبيراً جداً, فأكثر المواقع الآن تطلب العديد من كتاب المقالات لكتابة محتوى المواقع, المقالات, محتوى الفيديو, محتوى صفحات التواصل الاجتماعي, التقارير والأبحاث, المحتوى الصوتي أو غيره.

 

وقبل التقدم لأي وظيفة ككاتب محتوى, لابد لك من القراءة عن الموضوع جيداً, فمثلاً لكتابة محتوى المقالات يجب عليك الالمام بالـ SEO أو Search Engine Optimization وممارساته لتحسين ظهور مقالاتك في نتائج البحث على مختلف محركات البحث. أو مثلاً بالنسبة لكتابة محتوى الفيديو فيجب عليك التعرف على طريقة عرض النصوص في الفيديوهات, حيث يتطلب الأمر التركيز على العناوين والأفكار الرئيسية المختصرة بشكل كبير.

 

وعلى الرغم من أن الكثير من المواقع والشركات توظف كتاباً ذوي خبرة كبيرة للعمل بدوام كامل، إلا أن الطلب على كتاب المحتوى مازال متزايدًا, خصوصاً في المواقع والشركات الناشئة والصغيرة.

 

مدرس خصوصي

يمكنك الاستفادة بما تعلمته في الدراسة الثانوية والاعدادية والتدريس لطلبة أصغر منك اذا كنت متميز في مادة بعينها .

فيمكنك أن تدرس لكلبة الاعدادية او الثانوية لأقربائك بمقابل حتى لو كان بسيط ليساعدك على تحمل المسؤولية وادارة شئونك المالية بنفسك وتطوير مهارة تبسيط المعلومات والقيادة لديك .

 

كانت تلك أفضل 9 وظائف لطلبة الجامعات يمكنك العمل بأي منهم الآن .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات