القائمة الرئيسية

الصفحات

7 أسرار للحفظ السريع وعدم النسيان

 

7 أسرار للحفظ السريع وعدم النسيان 



من منا لا يريد تعلم الحفظ ؟ ، الحفظ هو من أصعب الأشياء التي تواجه الكثير من الطلاب وتصبح مأساة اذا كانت المادة الدراسية تعتمد في أساسها على الحفظ .

ومن هنا سأخبرك بسبعة أسرار تمكنك من الحفظ سريعاً بل وتجعل المعلومات ثابتة بعقلك لأطول فترة ممكنة .


 

الاستمرار

الاستمرار في حفظ المعلومات وذكرها على فترات متباعدة يساعدك على حفظها بشكل أسرع ، فمن الممكن أن تضع ورقة أمامك بكل الكلمات التي تريد حفظها على sticky note وتجعلها أمام ناظريك في غرفتك ، او تخصيص دفتر للحفظ وفتحه والنظر للكلمات فقط يومياً .


 

التكرار

من أهم الأسرار التي ستساعدك على الحفظ سريعاً هو التكرار ، كرر الجزء الذي تريد حفظه وليس في جلسة واحدة فقط ولكن على عدة جلسات في فترات متباعدة .


 

ابتكر

من المهم جداً أن تضع لنفسك علامة مميزة تساعدك على الحفظ ، لون الجزئية التي تريد حفظها بلون مختلف ، ارسم رسمة تعبر عن الشئ المراد حفظه ، استخدم خرائط ذهنية تساعدك على الحفظ .


 

استخدم اختصارات

الجمل الطويلة صعبة في الحفظ والتذكر بالتأكيد ، لذا مهم جداً أن تختلق اختصار يسهل عليك الحفظ .

فمثلا SMART ترمز الى مقياس الأهداف وهم : smart ، measurable ، attainable ، real ، time based .

من الصعب جداً حفظهم جميعاً ولكن اذا كتبت سمارت فيسهل حفظهم .


 

اجعل صوتك مرتفع

جعل الصوت مرتفع يساعدك على الحفظ بشكل أسرع ، فبدلاً من القراءو بعينك ارفع صوتك لتسمع ما تقوله فهذا يساعد على الحقظ والتذكر بشكل أسرع .

 


كن صبور

لتكتسب مهارة الحفظ السريع تحتاج إلى الكثير من الصبر.

لا شيء يثبت من المرة الأولى تحتاج إلى المواظبة لتحصل على حفظ متقن. فمع التكرار والاستمرار ستجد أن الوقت الذي تستغرقه في الحفظ يقل تدريجيًا.

فقط كن صبورًا؛ لتحصل على نتائج أفضل.

 


اذكر الله كثيراً

كل أمورنا تتم بفضل الله علينا فلا تنس أذكار المذاكرة حتى يبارك الله لك فيما حفظت.

لا يوجد ذكر معين يجب عليك قوله ولكن يمكنك البدء بالصلاة على رسول الله ثم الاستغفار كلما قابلتك جزئية صعبة و الانتهاء بالدعاء بأن يبارك الله لك في حفظك.

 

 

تذكر أنه لا مهارة تكتسبها بدون أن تجرب وتحاول وتظل تحاول حتى تتعلمها ، ومهارة الحفظ اذا أتقنتها ستسهل عليك الكثير في دراستك .

 

 

يمكن ايضاً قراءة هذا المقال بالضغط هنا .


تعليقات