أخر الاخبار

تعرف على وظيفة مصمم الموشن جرافيك

 تعرف على وظيفة مصمم الموشن جرافيك

الموشن جرافيك كان قديما يقتصر على الأفلام التلفزيونية ذات الإنتاج الضخم، شهدت منتصف التسعينات ثورة في إنتاج الفيديو عبر الحاسوب ثم بعدها ظهرت حواسيب قوية تستطيع العمل على برامج الجرافيك مثل فوتوشوب وأفتر إفيكتس، وهذه الثورة التكنولوجية أدت إلى انخفاض تكاليف إنشاء الرسوم المتحركة والاعتماد على الأفراد من مصممي الموشن جرافيك بعد أن كان مقتصرًا على شركات الإنتاج الإعلامي الكبيرة.

سنتعرف في هذا المقال على:

  • من هو مصمم الفيديو؟

  • مجالات عمل الموشن جرافيك

  • ما هي برامج الموشن جرافيك؟

من هو مصمم الموشن جرافيك؟

هو الفنان الذي يضفي الحركة على العناصر البصرية مثل الصور والرسومات والكلمات والأشكال، ويصنع أنواعا مختلفة من الفيديوهات التوضيحية والقصصية والترويجية، ويوظف هذه الموهبة التي يمتلكها في وسائل الإعلام المختلفة مثل الإعلانات، والتلفزيون ومواقع الويب والمنصات المختلفة.

يتمتع بقدرته على إضافة الحركة على الصور وإنشاء المؤثرات البصرية وإجراء التعديلات على الصور المتحركة، فيضع خطة لتصميم وتحريك العناصر وقد يعمل ضمن فريق عمل جماعي لإضافة التحسينات على الفيديوهات والإشراف على جودتها، ويجيد استعمال برامج الموشن جرافيك مثل Adobe After Effects وApple Final Cut Pro وأيضًا يجيد العمل على برامج المونتاج مثل Adobe Premiere.

أنواع مشاريع الموشن جرافيك

يستطيع مصمم الموشن جرافيك أن يصمم العديد من الأفكار التي هي من وحي الخيال؛ وذلك بسبب توفر برامج التصميم المختلفة التي بإمكانها تنفيذ هذه المشاريع، وفيما يلي سنذكر بعض أمثلة هذه المشاريع التي يقوم بها مصمم الموشن جرافيك:

1. الفيديوهات المتحركة أو الانفوجرافيك المتحرك:

وفيها يتم سرد قصة أو شرح جزء صعب الفهم بطريقة الرسوم المتحركة، وهذه الطريقة لاقت رواجًا ونجاحًا كبيرا عن النصوص الثابتة أو الانفوجرافيك الثابت.

2. الشعارات ومواقع الويب المتحركة:

حيث يتم إضافة الحركة على الشعارات أو مواقع الويب بحيث تضيف عليها شكلا أكثر احترافية وتميز هذه العلامة التجارية.

3. النصوص المتحركة Kinetic Typography:

هو أحد المشاريع الأكثر تميزًا حيث يتم فيه تحريك النصوص وقد يدعمها تعليق صوتي بحيث يدعم النص المتحرك وينطق هذا النص.

4. العناوين وفريق العمل:

هو أحد الأشكال الفنية المتوفرة في الوقت الحاضر حيث يتم فيه تصميم الطريقة التي تظهر فيها العناوين في بداية الفيديو بطريقة مميزة بالإضافة إلى أسماء القائمين بالعمل في نهاية الفيديو.

مهارات مصمم الموشن جرافيك

يتسم مصمم الموشن جرافيك بمهارات معينة يجب التوافر فيه، وهذه المهارات هي:

1. تنظيم ملفات العمل:

من المهم لمصمم الموشن جرافيك تنظيم الملفات التي يعمل عليها في مجلدات بأسماء واضحة لكي يسهل عليه الوصول إليها والتعديل عليها إن أراد ذلك لتوفير الوقت لديه لأنه يتعامل مع العديد من الملفات والصور والعناصر في نفس الوقت.

2. التحريك التلقائي Procedural animation

في السابق كان تصميم فيديو موشن جرافيك يستغرق وقتًا أطول من المتوقع، لكن حاليا ظهرت تقنيات حديثة سهلت عملية إنشاء فيديو موشن جرافيك مثل تقنية التحريك التلقائي التي تعتمد على البرمجة النصية scripting التي يعمل عليها الحاسوب بحيث يمكنه إنشاء حركات كاملة في وقت أقل من الوقت المستغرق في حالة إنشاء الحركة بالطريقة اليدوية القديمة، وتعتمد أيضًا على القوانين الفيزيائية التي تمت البرمجة عليها سابقا.

3. الخامات والإضاءة:

الجمهور المتفرج لا يرى النماذج الأولية من التصميم، وإنما يرى النتيجة النهائية، فالخامات هي التي تضيف على العنصر بحيث يبدو واقعيا كاللمعان أو الانعكاس أو الخشونة أو الشفافية، أما الإضاءة فيجب توظيفها جيدا لأنها إذا كانت جيدة تبرز جمال المشاهد أما إذا لم تكن الإضاءة جيدًا أفسدت المشهد وأبرزت عيوبه.

4. أصول كل فن من الفنون:

بسبب تنوع أنواع الفنون من فيديوهات الموشن جرافيك، يجب أن يعرف المصمم نوع الفن الذي يصمم من أجله الموشن جرافيك.

5. سرعة الحركة:

توقيت الحركة يعتبر عنصرًا مهما من عناصر نجاح الموشن جرافيك، فيجب أن تتوافق الحركة مع الكلام المذكور في الفيديو، وإذا اختلفت وتيرة الحركة عن سرعة الصوت في هذا الفيديو، فإن ذلك سيقلل من احترافية الفيديو.

في هذا المقال تعرفنا على:

  • من هو مصمم الفيديو؟

  • مجالات عمل الموشن جرافيك

  • ما هي برامج الموشن جرافيك؟

اقرأ أيضًا عن تعزيز الثقة بالنفس من هنا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-