قد يعجبك

أنشطة تنمية مهارات انت حصيلة مدخلاتك

       أنشطة تنمية مهارات انت حصيلة مدخلاتك

أنتَ حصيلةُ مُدخلاتِك

 عمليات بحث ذات صلة
أنشطة تنمية مهارات
تنمية مهارات الذكاء
جلسات تنمية مهارات
جلسات تنمية مهارات وتعديل سلوك
تنمية مهارات الأطفال
تنمية مهارات بالانجليزي
أنشطة تنمية مهارات pdf
أنشطة تنمية مهارات التفكير

أذكُرُ أنِّي مِن 10 سنوات تقريبًا كانت مشاعري سهلةَ الاستفزازفكنتُ سريعَ الغضبِ، والحزنِ، والاستياءِ، كنتُ أحزن حزنًا شديدًا على تلك الأمور/الأشياء التي لم أحصِّلْها (فضْلًا عن كونِها كانت تافهة، فهذا أمرٌ آخر)، وكان هذا الحزن يستمر طويلًا (عدة أيام أو أسابيع)، وكانت مشاعري تتأثر بسرعة عجيبة -سلبًا أو إيجابًا، وأذكُر كَمْ كُنتُ هشًّا ضعيفًا، أبكي مِن أي كلمةٍ تُقال لي، ولا أستطيعُ الرد أو التعبير، ولدي رُهاب اجتماعي (هكذا عَرَفتُ بعدما تعلمنا شيئًا مِن فقه النفس) لدرجة أنني لم أكن أستطِع أن أجري حديثًا مع أحدٍ دون أن أتعرق ويحمَّرُّ وجهي :)

وليس هذا فحسب، بل لم يكُن لدي أهدافٌ واضحة

 أو خُطة أسيرُ عليها وغايات أطمحُ وأبذلُ لها، بل كُنتُ حالِمًا واهِمًا متأثِّرًا بالثقافةِ "الهوليودية"، وأذكر جيِّدًا أنِّي كنتُ مفتونًا بشخصية "توني ستارك – Tony Stark" بل وكُنتُ عازِما على دراسة هندسة الكهرباء والإلكترونيات وعلوم الحاسب لأقوم بعمل بذلة كبذلة IronMan... أمرٌ مضحكٌ... أليس كذلك؟

 

وعلى النقيضِ مِن هذا، فمنذ أن هداني اللهُ، وحبَّبَ إليَّ العلمَ والتعلمَ، وصرتُ أهتمُّ بوِردي مِن القُرآن، والسُّنة، ومطالعة النافع مِن الكُتب، والامتناع عن سفاسِفِ الأمورِ، واجتنابِ توافِهِ الأشخاص = بَدَأَتْ هذه الأشياءُ تتلاشى مِن تِلقاءِ نفسِها، وبدأتُ أتغيَّرُ بشكلٍ عجيب!

 

صِرتُ أكثرَ صلابَةٍ نفسيَّةٍ مِن ذي قَبل، وصارت مشاعري لا تتحرك إلَّا فيما يستحق أن تتحرك له، صِرتُ أُقدِّرُ وقتي ولا أصرِفُهُ إلا فيما ينفعُني في أمر ديني ودنياي، صارت لديّ خُطة وأهداف، صِرتُ أكثرَ هدوءً وثباتًا، وأضحَتْ تلك الأمور التي تُبكيني/تُحزِنُني بالأمس لا وَزن لها اليوم، وصرتُ أكثرَ طمأنينة ورويَّة، وصارت الابتلاءات -بفضل الله ورحمتِه- لا تُحرِّكُ فيّ قيدَ أُنمُلة أو تُقعِدني عن الطريق.

وحين توقفتُ مع نفسي لأبحث أسبابَ هذا التغيُّر العجيب

وجدتُه يدُور حول هذا المعنى: المرءُ حصيلةُ مُدخلاتِه.

فالمرءُ أسيرُ ما يقرأُ ويسمع ويُشاهد... المرءُ يتطبَّعُ بِطِباعِ مَن يجلِسُ معهم؛ فالنَّاسُ كأسرابِ القَطا مجبولون على تشبُّهِ بعضُهم ببعض... المرء = من يُتابع من الأشخاص والصفحات... باختصار: أنتَ حصيلَةُ مُدخلاتِك!

فلمَّا علِمتُ هذا بعدما هداني اللهُ وتعلَّمتُ وفهَمتُ الأمور، علِمتُ أنَّ ما كنتُ فيهِ هو نِتاجٌ طبيعيٌّ لشخصٍ يومُه لا يحوي شيئًا سوى مشاهدة الأفلام والمسلسلات وسماع الأغاني، أو قراءة الروايات التافهة، وسماع الفيديوهات التي لا نفع فيها، أو كل حديثِه مع أصحابِهِ عن الفيلم الفُلاني أو المسلسل العِلَّاني؛ فالمرءُ حصيلةُ مُدخلاتِه!

فأنت باختصار عبارة عن مجموعة سلوكيات، وهذه السلوكيات تنتُج عن تَكرار أفعال معينة، والتي بدورِها تكون نِتاج المشاعِر، والمشاعر تنتُج عن الأفكار، والأفكار نتيجة الخواطر، والخواطر هي نتاج المُدخلات (ما تقرأ، وتسمع، وتشاهد، وتلمِس، وتشُم... إلخ من المدخلات الداخلة عن طريق أعضاء الاستقبال)، وأنت إن أعَرْتَني سمعَك ودقَّقتَ في الكلام ستجد أن الشيء الوحيد الذي تستطيع أن تتحكم فيه من هذه السلسلة التي تنتهي بالسلوك هو "المُدخلات"!

فالمُدخلات الصحيحة = تصوُّرات صحيحة، والتصوُّرات الصحيحة = مشاعر مُهَذَّبة في محِلِّها، والمشاعر المُهذَّبة غير المستنزفة = أفعال طيبة باعتدال دون مبالغة، والأفعال الطيبة = حياة طيبة مطمئنَّة تسُرُّ صاحِبَها يوم يلقى اللهَ تباركَ وتعالى.

الخلاصة: مناطُ الأمرِ يا صاحِبي على شيئين: سلامةِ المَحَل المُستَقبِل (القلب)، وسلامة وجوْدَة المُستقبَل (المُدخلات)... فافطِن!

اقرا ايضا اهم 27 موقع للبحث عن الوظائف هنا

 عمليات بحث ذات صلة
أنشطة تنمية مهارات
تنمية مهارات الذكاء
جلسات تنمية مهارات
جلسات تنمية مهارات وتعديل سلوك
تنمية مهارات الأطفال
تنمية مهارات بالانجليزي
أنشطة تنمية مهارات pdf
أنشطة تنمية مهارات التفكير

 لطفى الطوخى

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -