القائمة الرئيسية

الصفحات

تخلص من التسويف بـ 5 طرق مضمونة

 

تخلص من التسويف بـ 5 طرق مضمونة



التسويف هو أكبر عدو للنجاح ، حيث أن تراكم المهام عليك وكثرتها تجعلك لا تقدر على انجاز مهمة واحدة من المهمات المتراكمة عليك .

والتسويف يجعلك أكثر عرضة بالإحساس بالفشل والقلق والاكتئاب .

لذا تعلم كيف تتخلص من التسويف والتأجيل

 

محتويات المقال

ما هو التسويف

أسباب التسويف

5 طرق لعلاج التسويف

 

ما هو التسويف

التسويف يعني تأجيل الأعمال والمهام إلى وقت لاحق. يرى بعض علماء النفس أن الشخص قد يلجأ إلى التسويف فرارا من القلق الذي عادة ما يصاحب بداية المهام أو إكمالها أو ما يصاحب اتخاذ القرارات.

 

أسباب التسويف


الخوف من الفشل

كثيراً من الناس يخافوا من الفشل فيلجأوا الى التسويف ـ فيخاف البعض من اتخاذ قرار خاطئ للفقيام بالفعل فيلجأوا لعدم فعل أي شئ من الأساس .


كبر المهمة

في بعض الأحيان يكون من الواجب عليك تنفيذ مهمه قد تبدو ضخمه لك مما يشعرك بالكسل وتبدأ في تأجيلها إلى وقت آخر .

ولكن ما رأيك في تقسيم هذه المهمة الكبيرة إلى مهام صغيره وتوزيع كل مهمه منهم على أوقات مختلفة في اليوم ثم تبدأ في إنجاز هذه المهام الصغيرة واحده تلو الأخرى؟

 

الرغبة في أداء العمل بشكل مميز

قد تكون لديك مهمة ولكنك تريد تنفيذها على النحو الأمثل لذا تقوم بالتسويف والتأجيل الى الوقت المناسب ، ولكن ممتى يأتى الوقت المناسب ؟ انه لن يأتي أبداً

 

ضعف العزيمة

الكثير من الناس عندما يفكرون في المهمة يستثقلونها عليهم فتضعف عزيمتهم ، لذا حاول ان تشجع نفسك وتكافئها كلما قامت بأمر جيد .

 

5 طرق لعلاج التسويف


خطط جيداً

يعتبر التخطيط هو الهيكل الأساسي، فإذا كان الهيكل قوي كانت نسبة نجاح الخطة قوية.

كل ما عليك فعله هو أن تخصص لنفسك كل ليلة 15 دقيقة قم فيها بعمل خطه منظمه جداً ليومك التالي تحتوي على المهام والأمور التي يجب عليك القيام بها وقم بوضع وقت محدد لعمل كل مهمة.

 

نظم وقتك

تنظيم الوقت يعتبر من أهم الأسباب الرئيسية لزيادة الإنتاجية , فإذا استطعت أن تنظم وقتك بشكل جيد فسوف تحصل على نتائج مذهلة جداً.

 

حدد هدفك

عدم وضوح وتحديد الهدف من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى التشتت وكما ذكرنا أن التشتت من أحد الأسباب المؤدية إلى التسويف والتأجيل.

 

كافئ نفسك

تروق المماطلة والتسويف للمرء، لما يترتب عليهما من مكافأة فورية له؛ إذ أن إرجاءه الانخراط في أداء مهمة شائكة وصعبة، سيجعله يتجنب الشعور بأي أحاسيس سلبية قد تترتب على ذلك. ولهذا، تحتاج لمواجهة ذلك بمكافآت بديلة تحظى بها، إذا أقدمت على العمل ولم تُتجنب الشروع فيه.

 

لا تنتظر الوقت المناسب

ايضا تجد بعض الأشخاص إذا كان عليه إتمام مهمه معينه يبدأ في تكرار هذه الجمل “سوف أبدأ غدا في تمام الساعة السابعة صباحا، سوف أبدأ الأسبوع المقبل وهكذا يظل في تأجيل مهامهإلى أوقات أخري” ، لذا من الأفضل إذا كان عليك إتمام مهمه معينه فقم بتنظيم وقتك والتخطيط لإنهاء هذه المهمة وابدأ في إتمامها على الفور.

 

ان التسويف هو أحد العقبات التي تعوق نجاحك لذا عليك التغلب عليه الآن .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 


تعليقات