القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات عملية لحماية هاتفك من الاختراق

 

خطوات عملية لحماية هاتفك من الاختراق 



ان الهاتف المحمول في الفترة الأخيرة أصبح رفيقنا وحافظ أسرارنا ، وفي الآونة الأخيرة انتشرت حوادث اختراق الهاتف المحمول ، مما عرض الكثير من الأشخاص للابتزاز والسرقات وعمليات انتهاك الخصوصية .

 

لذا اليك الخطوات العملية لحماية هاتقك من الاختراق

 

لا تضغط على روابط لا تعرفها

الروابط المشبوهة من أقدم وأخطر وسائل اختراق الأجهزة، وعليك أن تنتبه إلى كل رابط قبل أن تتخذ قرار الضغط عليه، خصوصًا المرسلة إليك في رسائل SMS أو رسائل الإيميل أو حتى رسائل برامج المحادثات.

في حالة استلامك لرسالة من شخص أو جهة لا تعرفها فالأفضل أن تتجاهل الأمر إلا لو قمت بمحادثة المُرسل لمعرفة طبيعة صفحة الويب التي يؤدي إليها هذا الرابط ووجدت أنه شخص يمكن الوثوق به وأن الأمر يهمك حقًا. وحتى لو استلمت رسالة من شخص تعرفه متضمنة رابطًا، ألق نظرة عليه، هل يبدأ ببروتوكول الاتصال الآمن https ، اذا كان غير ذلك فلا تضغط على الرابط وتقوم بفتحه .

 

ثبت تطبيقات تأمين الهاتف

وخصوصا إذا كان هاتفك يعمل بنظام “أندرويد” فمن المهم جداً اختيار برامج لحماية الهاتف من الاختراق أمثال برامج مكافحة الفيروسات التي تكون مصنوعة من شركات تتمتع بسمعة طيبة وموثوقية أمثال “نورتون” و”أفاست” و”بيت ديفيندر”.

أما بالنسبة لهواتف “آيفون”، وعلى الرغم من أنه من الصعب اختراقها، إلا أنه قد تكون ثغرات أمنية في بعض الإصدارات، لذلك فعليك تحديث نظام تشغيل جهازك الآيفوم بمجرد إطلاق الإصدارات الجديدة وهذا سيساعدك على حماية الهاتف من الاختراق والتجسس.

 

حدث نظامك

أستعجب من الذين لا يحدثون أنظمة تشغيل هواتفهم على الرغم من توافر تحديثات جديدة لهم ، الأمر في غاية الخطورة، فالشركات لا تقوم فقط بإضافة ميزات جديدة لأنظمة التشغيل، بل تقوم بسد ثغرات أمنية وإصلاح أخطاء في النظام، فإذا اكتشف أحد المخترقين هذه الثغرات ولم تكن قد حصلت على التحديث بعد فإن هاتفك إذن لفي خطر داهم.

 

لا تجعل طريقة فتح هاتفك سهلة

عندما تخصص طريقة لفتح هاتفك إياك أن تجعلها طريقة سهلة، فالخطر هنا سيكون ممن حولك أو من ضياع هاتفك فيستطيع سارقه التخمين أو التجريب ليصل بسهولة إلى كلمة السر التي عينتها.

الهواتف التي تمتلك قارئ للبصمة أصبحت منتشرة جدًا، وبدأ انتشار الهواتف ذات خاصية فتح الهاتف بالتعرف على الوجه، الأولى هي أكثر الطرق موثوقية في الوقت الحالي وأدقها، والثانية لابد من التأكد من مدى فعاليتها أولًا قبل أن تعتمد عليها، لأن هناك أنواعًا رديئة منها يمكن خداعها.

ولكن لابد أن تنتبه إلى أنه في حالة فشل الدخول بأي من الطريقتين السابقتين فإن الهاتف سيعرض على المستخدم فتحه بطريقة أخرى ستكون قد اخترتها سلفًا، وهذه الطريقة لا تجعلها كلمة سر أو كودًا سهلاً، حاول جعلها كلمة سر صعبة وغير متوقعة، أو الأفضل لو كانت نمطًا Pattern معقدًا.

 

احذر شبكات الانترنت المفتوحة

وجود شبكة إنترنت مجانية في المكان الذي تتواجد فيه خارج المنزل هو أمر مُغرٍ للغاية، فأنت ستوفر باقتك وبطاريتك على حد سواء، ولكن خطر وجود شخص يستطيع مراقبة ما تفعله على هاتفك والاستيلاء على بيانات منه قائم، حتى ولو كان هو أحد القائمين على المكان أنفسهم .

 

ثبت تطبيق مضاد للفيروسات

مضاد الفيروسات «Antivirus» من أهم البرامج المطلوب وجودها على الحواسيب، ولكن ماذا عن الهواتف؟ مع انتشار استخدام الهواتف الذكية بشكل غير مسبوق انتشرت كذلك البرمجيات الخبيثة التي تستهدف هذا القطاع من الأجهزة، ولهذا تصاعدت أهمية وجود تطبيقات مضادة للفيروسات على الهواتف.

مضاد الفيروسات على الهواتف يستطيع إيجاد التطبيقات التي تستخدم صلاحيات ليس لها لزوم لأداء وظيفته، يمكنه التعرف على البرمجيات الإعلانية المزعجة المدسوسة في الهاتف، ويمكنه تحذيرك من الملفات والتطبيقات المشتبه بأنها تتجسس عليك أو تسرق بياناتك.

 

باتباعك لتلك الخطوات ستضمن عدم اختراق هاتفك وبياناتك السرية ، لذا يجب ان تتبع تلك الخطوات لحماية هاتفك من الاختراق .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات