قد يعجبك

كيف تؤثر قراءة الكتب على عقلك؟

 كيف تؤثر قراءة الكتب على عقلك؟



هنتعرف علي تؤثر قراءة الكتب علي عقلك ...

أهمية القراءة
فوائد القراءة pdf
فوائد القراءة للفرد والمجتمع
فوائد القراءة للأطفال
معلومات عن القراءة
فوائد كثرة القراءة
تأثير القراءة على الذكاء
أهمية القراءة وفوائدها

عقلي هو سلاحي. أخي لديه سيفُه، وروبرت لديه مطرقته، أما أنا فلديّ عقلي... والعقل يحتاج كُتبًا كما يحتاج السيف لحجر شحذ، إذا كنت تريده أن يبقى حادًا.

في هذه الإجابة سوف أحاول التحدث عن تجربتي الشخصية، لا الاستشهاد ببحوث وأوراق علمية، ولهذا بدأنا الإجابة باقتباس شهيرٍ من الشخصية المحبوبة تيريون لانستر (أحد أبطال مسلسل صراع العروش).

إذًا كيف أثّرت قراءة الكتب على عقلي؟

1. منحتني الكثير من المعلومات، وهذا صحيحٌ حتى عندما أقرأ الروايات، على سبيل المثال عندما تقرأ الروايات الروسية ستفهم العادات والتقاليد والأغراض التي تستخدم في تلك البيئة إلخ.

2. تجعلك محاورًا إيجابيًا: 

فلا تكتفي بالاندهاش والتعجّب عندما يحدّثك من هو أعلم منك في ميدان ما، فعلى سبيل المثال، لما تجلس في الطائرة مع طبيبٍ ويفتح معك نقاشًا يمكنك ببساطة أن تواصل الحديث معه لأن لديك بعض المعلومات، لا سيما إن كنت من مدمني مطالعة مجلة طبيبك الخاص من قبل (لمن يذكرها!). تذكّر أن هذا يساهم أيضًا في "كسر الجليد" عندما تفتح محادثات مع أناس لا تعرفهم..لكن تعرف بعض المعلومات عن تخصصهم…لنقل مثلًا أنك صادفت للتو في أحد المؤتمرات ناشطًا في ريادة الأعمال الاجتماعية، وصدف أنك قرأت كتابًا عن هذا الموضوع بالذات: يا له من السهل أن تتحدث معه لساعات طوال مثمرة!

3. كما يقول الاقتباس الذي قرأتُه في مكان ما لشخصية غربية "حالما تتسع مدارك العقل: 

ما من قوّة يمكنها إرجاعه لما كان عليه من ضيق الأفق"، والكتب من أفضل الأدوات لتوسيع المدارك وفتح آفاق معرفية جديدة أمامك إذ تشكل نوافذ تطل عبرها على أروع ما جادت به عقول البشر. ومن منا لا يحب الاتساع ويكره الضيق (على الأقلّ في موضوع الأفكار والأماكن لا أشياء أخرى!)

4. تجعله حصينًا ضد الاختراق… ماذا؟ هل قلت الاختراق؟

 هل عقلي جهاز حاسوب؟ نعم.. وفق الكثير من الناس الذين ينظرون إليه على أنه جهاز حاسوب. تصوّر أن الأفكار المنحرفة والمتطرفة والشاذة فيروسات: لا شكّ إذًا أن الكتب برامج مضادة للفيروسات. فعندما تقرأ مثلًا كتابًا عن المُغرر بهم في الحملات الجهادية المزعومة. يصبح عقلك محصنًا ضدها. ولن تقنعك جماعاتها بالانضمام إليها في حال دعوك إليها.. لأنك أولاً تعرف ألاعيبها لأنك طالعتَ درسك، كما أنك أيضًا لن تتعرّض للاحتيالات المالية (كالتسويق الشبكي والمداولات المالية المشبوهة) إن قرأت ما يكفي من كتب في الثقافة المالية.

5. تزود عقلك بأدوات فعالة للمشاكل التي تعترض حياتك:

 فحينها تكون أقوى عندما تكون وحيدًا أو تتعرض لمشكلة -لا قدر الله-. إذ أن الكتب غالبًا ما تزود عقلك بحجج وأفكار تجعل التعاسة أو المشكلة التي تتعرض لها أقلّ وطأة عليك. (طالع على سبيل المثال عزاءات الفلسفة)، إذ تخفف عنك وتقنعك بأن تصبر أو تتحمل وأن تنتظر حتى تتحسن الظروف بل وفي أحيان كثيرة جدًا: كيف تخرج من الوضع السيء. فعلى سبيل المثال كتب إدارة الأموال لطالما ساعدتْ الملايين من الناس من التخلص من ديونهم مثلًا عبر إعطائهم طرقًا عملية ممتازة لجدولة الديون والعمل على تصفيتها.. وهو مجرد مثل ويمكنك التفكير في عدة أنواع من المشاكل التي توفر الكثير من الكتب حلولًا لها، مثل آخر: قلة الأصدقاء وخمول الذكر: لديك كتاب ديل كارنيجي الشهير: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس.

#الحلواني

فوائد قراءة الكتب وكيف تغير في عقلك و شخصيتك؟ 
https://youtu.be/FzmqItP9MEc

تعرفنا علي تؤثر قراءة الكتب علي عقلك ....

أهمية القراءة
فوائد القراءة pdf
فوائد القراءة للفرد والمجتمع
فوائد القراءة للأطفال
معلومات عن القراءة
فوائد كثرة القراءة
تأثير القراءة على الذكاء
أهمية القراءة وفوائدها

افضل قنوات تعليميه للاطفال علي اليوتيوب
https://bit.ly/3xUZ5GB



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -