قد يعجبك

عبارات تطوير الذات و كتب تطوير الذات

                عبارات تطوير الذات و كتب تطوير الذات

الهشاشة النفسية...

 تلك السمة التي أضحت غالبة على جُلِّ الناس.

حقيقةً صِرتُ أتعجب وأُشفِق على مَن أتعامَل معهم من الناس على كم الهشاشة النفسية التي لديهم.

تجِد الناس اعتمادية بشكل مبالغ فيه.

 

تجِدهم لا يتحملون الصراحة (وهنا لا أقصِد الوقاحة، وإنما أقصِد الصراحة بمعناها اللغوي المعلوم، وليس ذاك التصور الذي يأتي في خَلَدِ المستمع) بل يعشقون المداهنة وحبٍّ مَرَضِيٍّ لسماع الجَميلِ من الكلام تحت دعوى "جبر الخواطر"، وبدون هذا قد يكتئبون!


تجِدهم يستمِدُّون تقديرهم لأنفسِهم ممَن حولِهم في كل الأمور، ويُخبرون الناسَ بكل صغيرةٍ وكبيرةٍ فقط لكي يُثنوا عليهم، وبدون هذا الثناء لا يستمِرون في شيء أو يحزنوا مِن هذا الشخص الذي أخبروه ولم يُسمِعهم الثناء الذي يُريدونَه.

تجِدهم لا يقبلون الرفض أو النقد

 وهنا لا أقصد ذاك الشعور الفِطري الطبيعي من غصَّةٍ في النفس، ولكن أقصِد عدم القبول الدؤوب المُفضي إلى اكتئاب وشعور بعدم تقدير الذات أو أنهم غير مرغوب فيهم، أو الذي ينتج عنه اتَّهام الطرف الآخر بالوقاحة أو اللُّؤم فقط لكونه رفَض شيئًا طلبه ذاك الهشُ أو انتقدَه في شيء.

 

تجِدهم لا يستطيعون المواجهة سواء لطلبِ حقٍ أو لاعتذارٍ عن خطأٍ ارتكبوه، فضلًا عن مواجهةِ ما لديهم مِن مشاكل تحتاج إلى مواجهة وحلول.

 

تجِدهم فارغين... فارغين جدًا سواء من الناحية المعلوماتية أو الروحية أو الذهنية، فارغين حدَّ التفاهة، فارغين حدَّ أنك لا تستطيع أن تجلس معهم لمدة 5 دقائق مُتحدِّثًا في أمرٍ نافعٍ في أمر الدين أو الدنيا إلا وهم مالِّين متململين!

 
 عمليات بحث ذات صلة

فوائد تطوير الذات
مجالات تطوير الذات
عبارات تطوير الذات
أساليب تطوير الذات pdf
قوانين تطوير الذات
تطوير الذات للمرأة
موضوع عن تطوير الذات
كتب تطوير الذات

وفي عالم السوشيال ميديا تأخذ الهشاشة منحنًى آخر

 -عافانا الله وإياكم، فتجد الشخص يستمد تقديره لنفسه وحالته المزاجية من عدد المتابعين وعدد الإعجابات والتفاعلات، وبدونها قد لا يستمر في النشر، أو يحذِفُ منشورًا -قد يكون نافِعًا- فقط لأنه لم يأتِ بذاك الكم مِن التفاعلات التي كانت مُتوقَّعة.

أو مِن السب والقذف والاعتراض الدائم -دون سببٍ منطقي- على مَن أمامه والانتقاصُ مِنه ومِن مجهودِه -في أي أمرٍ وكل أمر، فقط ليُشعِر نفسه "الهشة" بشيءٍ مِن القيمة والفَوْقيَّة.

 

وهناك الكثير والكثير من المظاهر التي فعلا قد سئِمَ منها المرء حد المَقتْ لما قد كثُرَ في الناسِ مِن هشاشة!

وصراحةً، هذا الأمر في الناس يُصعِّب على المرء التعامل معهم، فهم متطلبين جدًا بشكلٍ يُرهِق.

الخلاصة:

إن كنت من الناس الذي لديهم هذه السمات أو غيرها مما يدل على الهشاشة فقِفْ مع نفسِك وقفةَ صادقٍ يطلب العون من ربه في إصلاح نفسه، وإلا لأضحى عالةً على نفسه قبل أن يكون عالةً على غيره.

 

وكذلك هذا الكلام ليس تعاليًا أو شيء لا سمح الله، ولكنها نفثة مكلومٍ تجاه هذا الأمر المقيت الذي تفشَّى كثيرًا، وكذلك لإفاقة مَن كان فيه هذا الداء ممن يقرأ.

 

وأسأل الله لي ولكم القوة والصلابة النفسية، والتوفيق، والسداد، والهداية، وأن ينفعنا وينفع بنا، ونعوذ به من الهشاشة وما يؤدي إليها من قولٍ أو عملٍ أو مُدخَلٍ مِن المُدخلات.

 
اهم الدورات التعليمية للمهارات السلوكية هنا
 

لطفى احمد الطوخى


 عمليات بحث ذات صلة

فوائد تطوير الذات
مجالات تطوير الذات
عبارات تطوير الذات
أساليب تطوير الذات pdf
قوانين تطوير الذات
تطوير الذات للمرأة
موضوع عن تطوير الذات
كتب تطوير الذات

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -