القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح كتابا مستقلا ؟


هنتعرف علي كتابا مستقلا....

كتاب عناصر الأسلوب pdf
كتاب دليل الكاتب
كتب عن مهارة الكتابة
كتاب طير تلو الآخر
كيف تصبح كاتب مشهور
كتاب كيف تصبح نصابا pdf
مطلوب كاتب مقالات
كتاب حول الكتابة

من هو الكاتب المستقل ؟

الكاتب المستقل هو شخص يعمل لحسابه الخاص يكتب مقالات أو نسخة إعلانية أو أنواعًا أخرى من المحتوى لكسب لقمة العيش. قد يكتبون للمواقع الإخبارية أو الدوريات أو الشركات أو العملاء الآخرين.

يؤلف الكتاب المستقلون مقالات صحفية ، ونشرات إخبارية بالبريد الإلكتروني ، ومنشورات على الفيسبوك Facebook ، ومستندات للشركة ، وأي محتوى آخر يتطلب الدقة في الكلمات.

لكن هذا لا يعني أن المستقل يمكن أن يكون حراً في فعل ما يريد، لأن المشاريع والأعمال المطلوبة لابد أن تكون إحترافية ووفقًا للمعايير.

ولكن هذا الامر لا يعني أن الكتابة غير المتخصصة أو العامة لا تنفع، بل إنها قد تنفع إلى حدّ ما إلا أنك سوف تضطر إلى العمل بجهدٍ أكبر وسيكون تركيزك مشتتًا بين العديد من المواضيع، وسوف تواجه منافسة أكبر.

كيف تصبح كاتبا مستقلا؟

الآن سأسرد لأولئك المبتدئين والراغبين في مجال الكتابة المستقلة والتدوين الرقمي بعض الخطوات التي يمكنهم من خلالها بدء حياتهم المهنية في هذا المجال. ما تشترك فيه هذه المواقف غالبًا هو أنها عمل قائم على المشروع. المهمة هي قطعة أو مجموعة من القطع من الكتابة التي يجب إكمالها في وقت محدد مسبقًا ومهمة لها هدف محدد بوضوح. بمجرد اكتمال المشروع ، ينتقل العامل المستقل إما إلى المشروع التالي في قائمة الانتظار أو عليه الانتظار حتى المهمة التالية. إليك كيف يمكن أن تصبح كاتبًا مستقلًا.

أهم الخطوات لتصبح كاتب مستقل

1. تعلم الكتابة

كيف يمكن أن تبدأ ككاتب مستقل إذا كنت لا تعرف كيف تكتب؟ لذلك ، فإن الخطوة الأولى لتصبح كاتبًا مستقلًا هي تعلم الكتابة. هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بذلك. الأول هو معرفة أنواع الكتابة ، بدءًا من الكتابة الشعبية ، والكتابة العلمية ، والأخبار أو الكتابة الصحفية ، والكتابة الشخصية على المدونات ، وبالطبع الكتابة الرسمية التي تخص الشركات والحكومات.

يمكن تطوير المعرفة بطرق الكتابة وباللغة بشكل عام عن طريق الإكثار من القراءة، حيث إنّ القراءة بشكل مكثّف تضيف إلى العقل إمكانات لغوية جديدة بسبب التركيز على الكلمات معظم الوقت، ويفضل أن تكون القراءات في الأدب والشعر بصفة خاصة في تلك المرحلة لتطوير القدرات اللغوية والقدرة على الكتابة بشكل صحيح وبليغ.

ثانيًا ، تعوّد على الكتابة عن مواضيع مختلفة. كأسلوب الحياة، والكتابات الصحفية، ومقالات الصحة ، ونمط الحياة ، والجمال ، والرياضة ، والطهي ، والسياحة ، الأعمال، وحتى لأغراض التسويق والبيع. هذا مفيد لزيادة إلهامك وصقل مهاراتك في الكتابة.

2. تعوّد على الكتابة

إن كونك كاتبًا ليس شيئًا يعتمد على درجة معينة أو تخصص في الكلية ، ولكن يتم تحديده إلى حد كبير من خلال الالتزام والممارسة المنتظمة. إذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا مستقلاً ، فعليك أن تكون مستعدًا للالتزام بالكتابة. إن التعود على عادة الكتابة هو أفضل طريقة يمكنك القيام بها ، لمواصلة تحسين مهاراتك في الكتابة.

هل أنت واحد من أولئك الذين لا يحبّون الكتابة بأشكالها؟ هل تشعر بالإحباط في كلّ مرّة يُطلب منك فيها إعداد تقرير، أو كتابة مقال أو حتى إرسال بريد إلكتروني؟ تصفح على موقع 

التعود على الكتابة سيجعلك أكثر مرونة في إكمال المشاريع من خدمات كتابة المقالات بمواضيع مختلفة. كنصيحة إضافية ، لا تفكر في الكتابة على أنها عبء ، وإلا فلن تعتاد عليها أبدًا.قد نتفق في أن لأصحاب التخصص بعض الأفضلية في الكتابة والتحرير ممن هم خارج هذا المجال، لكن دعني أذكرك بشيء  مهم وهو أن الكثير ممن نجحوا من الكتاب  لم يكونوا بالأساس ذوي تكوين أدبي أو بالأحرى لا علاقة تربطهم بالكتابة من الجانب الاكاديمي إلا أنهم شقوا هذه الهواية فامتهنوها وأصبحت مصدر رزقهم لانهم وببساطة عملوا ما يحبون، والأمر ليس بالهين.

من الممكن أن تبدأ بالترجمة كوسيلة لكسب العيش، فإن كانت لغتك الإنجليزية أو الفرنسية ... أو أي لغة أخرى جيدة وملم قليلا بقواعد الكتابة باللغة العربية، فحينئذ يمكنك أن تُقدم على مشاريع للترجمة على موقع مستقل.

3. ابدأ في البحث عن عملاء

يتطلب أن تصبح كاتبًا مستقلًا محترفًا مجموعة من الأعمال ، من أجل إقناع العملاء أنك حقًا تناسب المعايير المطلوبة للكاتب. حسنًا ، لا يمكن الحصول على هذه الحافظة إلا عندما تبدأ العمل في مشروع الكتابة. لذلك ، فإن الخطوة الثانية بعد تعلم الكتابة هي البحث فورًا عن عملاء أو وظائف شاغرة في خدمات كتابة المقالات.
حاليًا ، هناك العديد من المواقع المستقلة التي توفر مكانًا للعاملين المستقلين لتقديم مهاراتهم. يمكنك التسجيل والبحث عن المشاريع هنا. يمكن أن يكون أيضًا باستخدام نظام أساسي للبحث عن الوظائف ، مع خدمات كتابة المقالات بالكلمات الرئيسية أو كتاب المحتوى.

4. شارك في المنتديات والمنصات الإلكترونية

يمنحك الانضمام إلى منتديات ومنصات الكتابة ثلاث مزايا. وهي كالتالي:
1.ستجد فيها المكان المناسب لصقل مهاراتك الكتابية وتطويرها.
2.ستساعدك في بناء شبكة تواصل متنوعة وواسعة من المتابعين والأصدقاء، وستوسّع من دائرة أصدقائك ومتابعيك المهتمين في مجال الكتابة والتدوين.
3.ستُمكّنك من الحصول على الكثير من المراجع والمصادر والتوصيات والأفكار عند كتابة المشاريع والمقالات والأعمال الكتابية.

5. أنشئ مدونتك أو موقع الإلكتروني الخاص 

هناك العديد من الطرق لتصبح كاتبًا مستقلاً ، وإحدى هذه الطرق هي بدء تأسيس منصتك الكتابية الخاصة بك. هناك العديد من المنصات الرقمية التي يمكنك استخدامها ، بدءًا من المدونات، مواقع التواصل الاجتماعي ، وتطبيقات كتابة الروايات والقصص. يمكنك استخدام هذا كشكل آخر من أشكال مشاريعك الكتابية.
يمكن أن تكون كاتبًا مستقلًا لتحصل على وظيفة بدوام كامل أو بدوام جزئي. هناك أيضًا من يأخذ الأمر كهواية ووسيلة لإستغلال أوقات فراغهم من خلال العمل في خدمات كتابة المقالات. فمهما كان الهدف ، فإن العمل ككاتب مستقل لا يزال يتوجب فيه الإحترافية والتمكّن في المجال. بحيث تكون الكتابة المُقدّمة للعميل متوافقة مع متطلباته وبالطبع ذات جودة عالية وإحترافية.

كيف تصبح كتابا مستقلا 
https://youtu.be/oMiGO4_7QYw

 تعرفنا علي كتابا مستقلا ...

 كتاب عناصر الأسلوب pdf
كتاب دليل الكاتب
كتب عن مهارة الكتابة
كتاب طير تلو الآخر
كيف تصبح كاتب مشهور
كتاب كيف تصبح نصابا pdf
مطلوب كاتب مقالات
كتاب حول الكتابة

أقوي تطبيقات التعديل على الصور من الموبايل بكل احترافيه
https://bit.ly/3FYDJen


تعليقات