القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا

 تعرف على تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا

ذو صلة:
تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية
كل ما تريد معرفته عن تكاليف المعيشة في ألمانيا وتكاليف التعليم الجامعي
تكاليف الدراسة والإقامة في روسيا للطلاب الأجانب
كيف يمكنك تمويل دراستك في ألمانيا وما هي مصادر الدخل الممكنة
كل شئ تود معرفته حول الدراسة في ألمانيا


تشير أحدث الدراسات في ما يتعلق ببيانات التعليم العالي أن ألمانيا هي رابع دولة يختارها الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة، وذلك بعد الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا.

و يأتي هذا الترتيب بسبب إنخفاض تكاليف الدراسه في الخارج سواء للطلاب الدوليين أو الطلاب المحليين بالإضافة إلى إنخفاض تكاليف المعيشة في ألمانيا والإقامة بشكل عام.

ووفقا لمنظمة الداد فإن المعدل السنوي لتكاليف الدراسة في ألمانيا هو 9170 يورو سنوياً، وهو ينقسم الى 8700 يورو لتغطية تكاليف المعيشة في ألمانيا بما يتضمنه من السكن ووسائل المواصلات والغذاء والسكن والأدوات الدراسية ووسائل الترفيه بينما باقي المبلغ 470 يورو هي الرسوم التي تقدمها للكلية أي أنها تعتبر تكاليف الدراسة في ألمانيا.

ويمكن أن يختلف هذا المبلغ بحسب مدة الدراسة ونوع البرنامج الدراسي الذي تنوي الالتحاق به، كما تختلف التكاليف بناء على المكان الذي تعيش فيه و المحافظة التي توجد فيها في ألمانيا بالاضافة الى نوع الجامعة التي تدرس فيها.

تكاليف المعيشة في ألمانيا

تعتبر تكاليف المعيشة في ألمانيا مرتفعة في بعض المناطق مثل ميونخ وبعض مدن ألمانيا الغربية حيث تصل إلى 350 يورو حتى 1000 يورو في الشهر، حيث يضيع الجزء الأكبر من هذه التكاليف في رسوم الإيجار، ولكن التكاليف قد تكون أقل من ذلك بكثير إذا قمت باستئجار شقة مشتركة مع طلاب آخرين حيث تنخفض التكلفة إلى 298 يورو في الشهر أو من الممكن أن تسكن في سكن الطلاب الجامعي و الذي تكون تكلفته منخفضة تقريبا 240 يورو في الشهر.

ووفقا للبيانات التي تصدرها منظمة الداد فإن قائمه التكاليف الشهرية ستكون كالتالي :

  • المواد الدراسية : 60 يورو
  • المواصلات : 82 يورو
  • الطعام : 165 يورو
  • الملابس : 52 يورو
  • فاتورة التليفون و الانترنت والتلفزيون : 33 يورو
  • الأنشطة الترفيهية : 68 يورو

تكاليف الدراسة في ألمانيا

تختلف تكاليف الدراسة في ألمانيا بناءاً على نوع الدراسة التي تقوم بها، حيث تختلف التكاليف من دراسة البكالوريوس عن تكاليف الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه.

تكاليف دراسة البكالوريوس في ألمانيا

بالرغم من انك يمكنك الدراسة بدون دفع أي رسوم دراسية إلا أن هناك بعض الرسوم التي عليك دفعها في كل فصل دراسي وذلك لتغطية تكاليف التسجيل والالتحاق بالجامعة، هذه الرسوم غالبا ما تكون منخفضة وتتراوح من 150 يورو الى 250 يورو وقد يضاف عليها 100 يورو وذلك مقابل تكاليف المواصلات العامة لمدة ستة أشهر.

أما في حالة أن المدة الدراسية استمرت إلى أكثر من أربع فصول دراسية في هذه الحالة عليك دفع رسوم قد تصل الى 800 يورو في الفصل الدراسي الواحد.

تعد معظم الجامعات الألمانية جامعات حكومية ولكن هناك بعض المؤسسات الخاصة و التي تعتمد بشكل كبير على الرسوم الدراسية في تمويل المؤسسة، فمثلا قد تصل الرسوم الدراسية في إحدى الجامعات الخاصة إلى ما يقارب 20 ألف يورو سنوياً.

كما أن هناك بعض البرامج التي تقدم مساعدات مالية للطلاب اقل من سن 30 وايضاً طلاب الماجستير اقل من سن 35 مع وجود بعض الاستثناءات المعينة التي تعتمد عليها البرامج وذلك بمراعاة ظروف الطلاب الذين بحاجة الى دعم مالي قد تحصل من خلال هذه البرامج على منح لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة بشكل كامل 

تكاليف دراسة الماجستير والدكتوراه في ألمانيا

تعتبر دراسة الماجستير في ألمانيا مجانية في حالة أن الطالب تقدم للحصول على الماجستير مباشرة بعد الحصول على درجة البكالوريوس وذلك في تخصص له علاقة بدراسة البكالوريوس بأحد الجامعات الألمانية، ولكن هناك بعض الرسوم المنخفضة في مقابل تكاليف الإنضمام أو التسجيل.

أما بالنسبة للطلبة المتقدمين إلى برنامج الماجستير في حالة إذا كان البرنامج في مجال يختلف عن مجال دراسة الطالب في مرحلة البكالوريوس أو إذا كان الطالب من الطلاب الدوليين في هذه الحالة يمكن أن تصل تكاليف درجة الماجستير الى 10000 يورو في الفصل الواحد وقد تصل الى 30000 يورو في العام في بعض الجامعات الخاصة.

تكاليف دراسة الدكتوراه في ألمانيا

أما فيما يتعلق بالدكتوراه فإن الرسوم الدراسية مجانية في جميع الجامعات الالمانية وذلك خلال الستة فصول الاولى, ولكن يجب على الطالب دفع رسوم اصليه مقدارها 150 الى 200 يورو وذلك وقابل تكاليف التسجيل وبعض التكاليف الأخرى.

منح دراسية في ألمانيا

تعد منظمة الداد واحدة من أهم المنظمات التي تقدم العديد من الفرص للطلاب الألمان والطلاب الدوليين للحصول على التمويل الشامل لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا كما أنها تقدم العديد من المنح الدراسيه للطلاب في العديد من المستويات الاكاديمية والبحوث

كما ان هناك مصادر أخرى للتمويل يمكنك الاطلاع عليها مثلا برنامج الوزارة الاتحادية للتعليم والبحوث  Bundesministerium für Bildung und Forschung والذي يوفر من خلال موقعه الالكتروني معلومات كافية حول المنح الدراسية في ألمانيا 

ذو صلة:
تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية
كل ما تريد معرفته عن تكاليف المعيشة في ألمانيا وتكاليف التعليم الجامعي
تكاليف الدراسة والإقامة في روسيا للطلاب الأجانب
كيف يمكنك تمويل دراستك في ألمانيا وما هي مصادر الدخل الممكنة
كل شئ تود معرفته حول الدراسة في ألمانيا

اقرا ايضا تحميل أقوي سلسله تعليميه من جامعه كامبريدج لتعلم اللغه الانجليزيه https://bit.ly/3tK50wH




تعليقات