القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب أول 20 ساعة "كيف تتعلم أي شئ بسرعة"

 

ملخص كتاب أول 20 ساعة "كيف تتعلم أي شئ بسرعة"


كم من الوقت تعتقد لتعلم مهارة جديدة مثل تعلم لغة اجنبية او تعلم الرسم او البرمجة ؟ وتتضح اجابة هذا السؤال في كتاب أول 20 ساعة للكاتب جوش كوفمان والذي يشرح كيف يمكنك أن تتعلم مهارة جديدة وتلم بأساسياتها فقط في أول 20 ساعة .

لذا دعنا نبدأ 

اليك 8 خطوات لتعلم اي مهارة جديدة 


حدد أهدافك

كثير ما يتحمس في البداية و يريد تحقيق نجاح في جميع نواحي حياته دفعة واحدة، و هذة الطريقة تثير الحماس في البداية لكنها غير مجدية لأنك تجد نفسك مشتتا بين عدة أهداف و مهارات و من ثم تعود لنقطة الصفر فارغ اليدين. و من ثم، عليك العمل بالتوالي و ليس بالتوازي، أي عليك اختيار أكثر المهارات الي تود تعلمها، ثم تنتقل التالية و هكذا. فمثلا إن كنت تود تعلم الألمانية و الإسبانية لكنك ترغب أكثر في تعلم الإسبانية، فمن الأفضل البدء بها.

 

حدد المستوى الذي تريد الوصول اليه

احد الأخطاء التي يقع فيها الجميع عند تعلم مهارة جديدة هي عدك تحديد المستوى والتعلم بعشوائية ،فإن تحديد المستوى يجعلك أكثر تركيزا فيما تريد الوصول اليه .

 

قسم المهارة

أحيانا تكون المهارات كبيرة نوعا ما، و البدء فيها جملة واحدة يزيد من صعوبة تعلمها؛ و لذلك لابد من تقسيم الهدف الأكبر لأهداف أصغر في شكل مهارات أصغر يمكنك. فتعلم لغة جديدة ،علي سبيل المثال، يبدو معقدا في بداية الأمر، لكن يمكنك تبسيط الأمر عن طريق تقسيم الهدف الأكبر(تعلم اللغة) لمهارات صغيرة و التي تتمثل في جوانب اللغة الأربعة (كتابة، قراءة،   ،   ، ،استماع،) محادثة


خطط لكل شئ

مثلا اذا كنت تتعلم قواعد اللغة جهز كتب الجرامر ، وللاستماع جهز ايضا ما يلزمها ولا تهدر وقت كثيرا .

 

ابتعد عن المشتتات

اذا اردت انجاز هدفك في 20 ساعة فقط عليك بأن تبعد تماماً عن أي مشتتات مثل الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي .

 

خصص وقتاً لممارسة مهارتك

ضع جدول محدد مقسم الى 20 ساعة وخصصه لتعلم تلك المهارة ، لا ترهق نفسك في الأول وحاول ان تلتزم بجدولك حتى لو كانت أوقات التدريب على المهارة متباعدة .

 

تدرب على دفعات صغيرة

اذا كانت المهارة التي تريد تعلمها من المهارات الصعبة فتعلمها على دفعات صغيرة وطبق كل ما تعلمته وانتقل للجزء الذي يليه حتى لا تشعر بالملل .

 

لا تقع في فخ الإتقان

 تذكر أن الهدف من ال20 ساعة لتعلم مهارة ما هو معرفتها و تعلمها و ليس إتقانها. فبمجرد معرفتك الجيدة بعمارة ما لا يشترط إتقانها و يمكنك الانتقال لمهارة أخرى حتي لا تقع في فخ الكمال الذي لا يشعرك بالرضى عما أنجزته في ال20 ساعة الأولى كما أنه سيقيدك من التقدم في تلك المهارة. لذلك لا تسع للأتقان في هذة المرحلة،و الأفضل هنا أن تركز على التدرب لوقت أكبر بحيث تصل للمستوى المستهدف في وقت أسرع.

 

اخيرا كانت تلك أهم الخطوات لتعلم أي مهارة في غضون 20 ساعة فقط ولا نبالغ حين نقول ان بالفعل 20 ساعة كافية لجعلك تتعلم وتلم بالمهارة وتتقن أساسياتها .

 

يمكنك أيضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات