القائمة الرئيسية

الصفحات

 

9 أشياء تسلب منك السعادة 



تُسلب منك السعادة عندما لا تدرك وجودها ، فالسعادة قرار ويجب ان تدرك ان ما يسعد غيرك ليس بالضرورة أن يسعدك .

 

لذا في هذا المقال سأخبرك بأهم 9 أشياء تسلب منك السعادة .

 

مفهوم السعادة

تعرَّف السَّعادة (Happiness) في علم النفس من عدة نواحي، فإن السعادة من الناحية الانفعالية هي أن يشعر الفرد بمزاج مُعتدل، ومن الناحية الإدراكية فإن السعادة هي الوصول للرضا، والسعادة بالنسبة لعلم النفس تتمثَّل بشعور الفرد بالإشباع والطمأنينة، وبالتالي يسعى علماء النفس إلى الوصول لأفضل الطرق التي تؤدي إلى شعور الفرد بتحقيق الذات وبهذا يحدث الإشباع والرضا والسعادة الحقيقية.

 

9 أشياء تسلب منك السعادة

مقارنة نفسك بالاخرين

مارس الامتنان يوميًا حتى لا تنسى النعم التي أنت فيها، ولتعلم أنك مهما كنت ناجحًا وموهوبًا ووسيماً ولديك وظيفة مرموقة، ستجد دائمًا من هو أفضل منك. مقارنة نفسك مع الآخرين هي الفخ الذي سيضعف قواك وتسلب منك السعادة ويهزمك تجنبه واعمل على تنمية ذاتك بشكل دائمً.

 

تأجيل السعاده

هل تنتظر حدثًا معينًا للشعور بالسعادة مثال سأكون سعيدًا عندما أجد شريك حياتي أو عندما أحصل على ترقية في العمل أو عندما تسافر لمكان ما؛ مثل هذه الطريقة في التفكير تسلب منك السعادة وستحرمك من أي شعور بالفرح. فقط هنأ نفسك على أبسط إنجازاتك واحتفل وعش اللحظة الحاضرة ولا تؤجل سعادتك لوقت لاحق؛ فالحياة قصيرة.

 

عدم ادارك الشعور بالسعادة

هل فكرت يوماً انه ربنا انك تكون سعيداً بما يكفي ؟ ، فالاغتقاد بأنك قد تكون أسعد يجعلك أقل سعادة .

وفي بعض الأحيان يكون ادراك السعادة والاكتفاء بها هو السر .

 

عدم إدراك نعم الله عليك

يجب أن تدرك أن نعم الله عليك عديدة تكمن في الصحة والمال والرزق والأهل لذا يجب أن تكون ممتن لنعم الله عليك ـ وتلاحظ كل ما هو ايجابي في حياتك .

 

احاطة نفسك بالأشخاص السلبيين

تتأثر مشاعرنا وسلامنا النفسي بالأشخاص القريبين منا، فالمشاعر مُعدية والصداقات السامة تسلب منك السعادة ، إذا كان من حولك من الأصدقاء أو العائلة يتصفون بالسلبية وحدة الطباع ويوجهون لك الانتقادات الجارحة ودائمي الشكوى، فاحرص على وضع حدود صحية معهم وتقليل الوقت الذي تقضيه معهم حفاظًا على صحتك النفسية.

 

انعدام الهدف

عندما لا نعرف وجهتنا نسير في اي اتجاه، عندما تستيقظ كل صباح يجب أن تعرف لماذا تستيقظ وإلى أين أنت ذاهب، ما هو هدف وشغفك في الحياة، ما الذي لهمك وكيف تريد أن يتذكرك الناس. فكر ما هي أهم الأشياء في حياتك، سبدأ هدفك في التبلور أمامك وحينها ستراه بوضوح.

 

اهمال الصحة

تُعد ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي هما من أفضل الطرق للتمتع بصحة جيدة و الشعور بالسعادة، يصبح صعب على الإنسان أن يكون سعيدًا وهو فاقد للصحة أو الطاقة، كما يجب الاهتمام بمقدار كافي من النوم يوميًا، كل تلك العوامل هي طرق وقائية بسيطة ولكن نتائجها عظيمة على حياتك.

 

عدم التفكير في الحاضر

يعيش أسعد الناس اللحظة الراهنة ويستمتعون بها ، اذ يؤدي قضاء الكثير من الوقت في التفكير في الماضي الى استحضار مشاعر الحنين والاكتئاب .

بيتما يؤدي التفكير في المستقبل الى الشعور بالقلق لذا يجب أن تفكر في الحاضر فقط .

 

اهمال الروابط الاجتماعية

يؤدي اهمال الروابط الاجتماعية الي الشعور بالوحدة والحزن لذا يجب أن نتواصل مع الآخرين ونخلق روابط وعلاقات اجتماعية جديدة .

 

كانت تلك أهم 9 أشياء تسلب منك السعادة لذا تجنبها .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات