قد يعجبك

9 أسرار لتربية طفلك تربية سليمة

 

9 أسرار لتربية طفلك تربية سليمة 



كانت أمي دائما ما تقول " مش أي حد يعرف يربي طفل" ، هذا القول سليم مائة بالمائة حيث أن تربية الطفل ليس بالأمر الهين ، واذكر هذا المثل الصينى الذي يقول " عندما يخشي الأباء والأمهات فرض سيطرتهم يصبح لديهم طفل خارج عن السيطرة " .

 

ولذا في هذا المقال سأخبرك بأسرار تربية طفلك تربية سليمة .

 

ضع الحدود والتزم بها

يعد الأطفال بطبيعتهم فضوليون بشأن أنفسهم والعالم من حولهم ، لذا يجب أن تشبع فضولهم وتساعدهم على اكتشاف نفسهم واكتشاف العالم من حولهم بطريقة سليمة وصحية ومناسبة لعمرهم .

ويجب أن تشمل تلك الحدود طريقة تعاملهم مع الغرباء والمعلمين والجنس الآخر والحيوانات وحتى الممتلكات الخاصة والعامة .

 

انا أحبك ولكن سلوكك مرفوض

يتَّجه بعض الأهل إلى إعطاءِ أبنائهم كلّ ما يرغبونَ به، وإعطائهم الحُرِّية لفعل ما يريدونَ، وذلك لاعتقادهم بأنّ وَضْع القيود عليهم تجعلهم مُتسلِّطينَ في نظرهم، إلّا أنّ الحقيقة تتمثّل بأنّ التربية تعتمد على التوازُن؛ ولهذا فإنّ على الأهل إعطاء أبنائهم الحُرِّية، ولكن بانضباط؛ حتى لا يكبروا ويكتشفوا أنّ الحياة ليست كما قدَّموها لهم في طفولتهم.


اجعله منظم ومرتب

يعتقدُ الأهلُ أنّ إرغام الأطفال على المحافظة على النظافة والترتيب وسيلةٌ سليمة لتربيتهم، وهيَ كذلك إذا كانت مُتوازِنة؛ حيث يُوبِّخ البعض الطفلَ على كلّ فوضى بسيطةٍ قد يُسبِّبها، ممّا يجعل طفلَه في حالةٍ من التوتُّر الدائم، إضافة إلى عدم السماحِ لهم بمُمارسةِ اللعبِ كغيرهم من الأطفال، وهذا أمر غير صحيح؛ فالتوازُن يكون بإعطاءِ الأطفال مساحةً للاستمتاع بأوقاتهم، حيث يمكن جَعْلهم يهتمّون بترتيب مكانِ لَعِبهم بأنفسهم.

 

وضع نظام روتين صحي

يعد وضع الاجراءات الروتينية واحد من أفضل الطرق التي يمكن بها الاباء منح طفلهم الحرية .

من المهم ان تعلم طفلك وضع قائمة بالمهام للأشياء التي يريدها من السوبر ماركت فبالتالي يتعلم ترتيب ذهنه والاعتماد على نفسه وتعلم وضع نظام روتين صحي .

 

النوم المبكر

علم طفلك النوم المبكر وايضاً من المهم غلق الهواتف الذكية ويجب عدم وجود التلفاز والهواتف في غرف نومهم .

ومن المهم تعليم طفلك تغيير ملابسه وتنظيف أسنانه قبل النوم .


علم طفلك الأخلاق الحميدة 

الصدق والأمانة والذوق في المعاملة واحترام الآخر هي من اهم عناصر تربية الاطفال تربية سليمة ، كل هذه الصفات وأكثر يجب أن تعلمها لطفلك، كأن يقول (شكرًا) إذا قدم له شخص المساعدة، أو أن يطلب ما يريد بأدب وذوق، أو أن يحترم الكبير ولا يعلو بصوته عليه، وآداب المائدة، وحسن استقبال الضيف، كل هذه السلوكيات يجب أن يتعلمها الطفل منذ صغره.

 

تشجيعهم وتنمية مهاراتهم 

من المهم أن يتم تشجيع الطفل على تنمية مهارة لديه بعيدًا عن التحصيل العلمي كالالتحاق بتمرين رياضي أو دروس تعلم الآلات الموسيقية، وحتى وإن لم تسمح ميزانية المنزل بذلك، فيمكنك تخصيص وقت له في المنزل للرقص أو الرسم أو التلوين، حيص أثبتت الدراسات أن تلك المهارات تزيد من معدلات ذكاء الأطفال وتجعلهم أكثر انفتاحًا على العالم، كما أن مشاهدة الطفل لوالديه يقومون بتنمية موهبة لديهم يجعله بفكر بالموهبة التي سيختارها ليمارسها معهم.

 

تخصيص وقت أسبوعي لمشاركاتهم هواياتهم 

في دراسة لجامعة هارفرد، توصل الباحثون إلى أن الأطفال ترتفع لديهم قيمة الحب والتقدير للآخرين عندما يتم منحهم إياها، وذلك عن طريق تخصيص أوقات معينة لهم في الأسبوع لمشاركتهم أوقات مميزة وجميلة كقراءة قصة لهم قبل النوم أو مشاركتهم إحدى الألعاب.

 

تجنب حدوث مشاكل عائلية أمام طفلك 

من اسس تربية الاطفال تربية سليمة الحد من الصراعات الأسرية والمشاكل أمام الأطفال، لأن تلك المشاكل قد تسبب لهم الاكتئاب، والقلق، والشعور بالذنب، لذلك إظهار الحب والاحترام من الآباء لبعضهم البعض سيحقق للطفل الأمان والحب اللذان يحتاجهما، أما العنف البدني للأزواج فسيكون عاقبته طفل عدواني مثير للمشاكل.

 

كانت تلك أهم 9 خطوات لتربية طفلك تربية سليمة .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -