القائمة الرئيسية

الصفحات

7 فوائد للاستيقاظ مبكرا : زد من انتاجيتك بنجاح

 

7 فوائد للاستيقاظ مبكرا : زد من انتاجيتك بنجاح



في وقتنا الحالي أصبحت سمة العصر هي السهر ليلاً لساعات طوال والاستيقاظ بأرهاق وخمول شديدين للذهاب للعمل او لمواصلة يوم جديد .

 

وتناسى الأشخاص الفوائد العديدة للاستيقاظ مبكراً ووقعها على النفس وعلى الصحة العامة وعلى البشرة وأصبحوا يقضون ليلاهم يتصفحون السوشيال ميديا وغيرهم .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك 7 فوائد الاستيقاظ مبكراً لذا تابع معي

 

يمدك بالطاقة ويجعلك أقل عرضة للإرهاق

 الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم -يتراوح من 7 إلى 9 ساعات- من شأنه أن يمد الإنسان بالطاقة اللازمة التي تجعله أكثر قدرة على الاستيقاظ مبكرًا، دون الشعور بالتعب والإرهاق، لأن النوم يساعد على استرخاء العضلات، وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، فضلًا عن إفراز هرمونات النمو، الأمر الذي يساعده على إنجاز الكثير من الأعمال اليومية عند الاستيقاظ صباحًا.

 

 

يجعلك تتناول وجبة الإفطار

الكثير منا عندما يستيقظ متأخرا يتكاسل عن وجبة الافطار ، و التي كما نعلم أنها أهم الوجبات علي مدار اليوم ، فهي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة جميع الانشطة ،و تعزز القدرة علي القيام بالاعمال المختلفة ، ولذلك فأنه من فوائد الاستيقاظ مبكرا أنه يساعدك علي عدم تخطي هذه الوجبة ،حيث يتوفر لك الوقت الكافي لتناولها في منزلك و من ثم يقلل من فرصة تناولك للوجبات السريعة .

 

 

يساعدك على القيام بممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة في الصباح هي الأفضل لأنها تمنحك دفعة من الأدرينالين الذي يعزز اليقظة ويساعدك على التغلب على الشعور بالنعاس.

علاوة على ذلك، فإن ممارسة الرياضة صباحاً تجنبك فرصة عدم ممارستها.

على سبيل المثال: إذا كنت تمارس الرياضة في المساء فهناك فرص أكبر لتفويتها بسبب ساعات العمل الإضافية، أو لقاء الأصدقاء، أو الإرهاق الشديد.

 


يزيد من إنتاجيتك

الاستيقاظ مبكرا يعطيك وقتًا كافيًا و فرص أضافيه لتنظيم وقتك ، و من ثم تخطيط و تحديد أهدافك في الحياة ، حيث ان مستوي و معدل التركيز يكون أعلي في الساعات الاولي من الصباح ، كما أن الدماغ يكون في أفضل حالات اليقظة في هذا الوقت ، الامر الذي يساهم بدوره في زيادة أنتاجيتك ، حيث أن الاشخاص الذين يستيقظون مبكرا بشكل دائم هم أكثر أنتاجية بكثير.

 

 

يحافط على بشرتك صحية

يمكن أن يُظهر السهر المستمر والمتكرر في الوجه على شكل خطوط رفيعة وتجاعيد أو تدلّ في الجفون، كما يتسبب أيضاً في ظهور حبوب الشباب.

ولكنّ النوم والاستيقاظ المبكران يحافظان على صحة البشرة، إذ إنّ الخلايا تتجدد خلال الليل، بينما يساعد زيادة تدفق الدم والكولاجين في إصلاح أضرار البيئة والأشعة فوق البنفسجية.

 


يحسن مزاجك

استيقاطك المبكر يجعلك تستمع بالهدوء و السكينة الصباحية ، بالأضافة لوجود وقت للتأمل ، مما ينعكس علي صحتك النفسية ، حيث ان الاستيقاظ المبكر يقلل من خطر الاصابة بالاكتئاب بنسبة قد تصل الي 23% ، وهذه النسبة كانت نتيجة دراسة أجرتها عدت جامعات منها جامعة هارفارد و جامعة كولورادو بولدر ، و شارك فيها ما يقرب من 840 الف شخص ، كما ان هناك دراسة سابقة أكدت أن هناك علاقة بين الاستيقاظ المبكر و تحسن المزاج.

 

 

المزيد من الوقت لنفسك

إذا كنت تعيش في عائلة مكونة من عدد كبير من الأشخاص، فإن الاستيقاظ مبكراً قد يمنحك الوقت الهادئ الذي قد تريده بشدة لنفسك، سواء لشرب فنجان قهوة بهدوء أو لقراءة جريدة، أو الدراسة، أو حتى للاستمتاع بالصمت الذي سيساعدك على مواجهة يومك الحافل.

 

 

كانت تلك أهم فوائد الاستيقاظ مبكراً ويمكنك ايضاً مشاهدة هذا الفيديو لتشجيعك على الاستيقاظ مبكراً .

 

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات