قد يعجبك

اضرار السكر الأبيض توقف فورا

اضرار السكر الأبيض توقف فورا


هنتعرف علي اضرار السكر الابيض توقف فورا ...

فوائد ترك السكر للنساء

ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر والخبز

أضرار السكر الأبيض على الكبد

هل الامتناع عن السكر يشمل التمر

عدم تناول السكر لمدة 10 أيام

أضرار السكر في الشاي

الامتناع عن السكر لمدة 42 يوم

الامتناع عن السكر لمدة أسبوع

 🔴 هل السكر مضر بالصحة حقا كما يُشاع ؟ هل يسبب مرض السكري كما يدّعي البعض ؟


🕵️‍♀️ بحث من إنتاج نتالي أوسلن - مجلة Healthline العلمية

🖋 ترجمة وإعداد: ياسين خضراوي

هناك بعض الأشياء التي يمكننا أن نسلم بها على وجه اليقين حول السكر. رقم واحد، طعمه رائع جدا ورقم اثنين؟ أمره محيّر جدا جدا

بينما يمكننا أن نتفق جميعا على أن السكر ليس غذاءً صحيا، إلا أن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة حول الكيفية التي يجب أن تؤثر بها المواد الحلوة في نظامك الغذائي - هذا إن وجد، على سبيل المثال، هل بعض أنواع السكر صحية أكثر من غيرها؟ وهل التخلص منه سيضعك حقا على المسار السريع لفقدان الوزن، وتخفيف حب الشباب، وتجنب تقلبات المزاج، أو أي مشاكل صحية أخرى؟ تبين أن الإجابات قد لا تكون كما تعتقد، إليك نظرة على ثمانية أشياء قد لا يدركها حتى الأشخاص المتمرسون في التغذية بشأن السكر، وما يجب أن تعرفه عن ملاءمته لنظامك الغذائي.

1. "جميع أنواع السكر سيئة ؟"

ربما سمعت مرارا وتكرارا عزيزي عن وجوب استهلاكنا للسكر بكميات قليلة جدا، لكن ما يعنيه الخبراء حقا هنا هو أننا يجب أن نتناول كميات أقل من السكر المضا، أي السكر المضاف في الأطعمة لجعلها ذات مذاق حلو - مثل السكر البني في بسكويت رقائق الشوكولاتة أو العسل الذي تستعمله في فطور الصباح، طبعا يختلف السكر المضاف عن السكر الموجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل الفاكهة أو الحليب، وعلى على سبيل المثال، يأتي السكر الطبيعي مع مجموعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تساعد في تعويض بعض الجوانب السلبية لمحتوى السكر، كما يوضح جورجي فير، مؤلف كتاب "Lean Habits for Lifel Weight Loss". على سبيل المثال، تحتوي الفاكهة على ألياف تجعل الجسم يمتص السكر بمعدل أبطأ. 

ماذا عن الوجبات الجاهزة؟ لا تقلق بشأن أشياء مثل الفاكهة الكاملة أو منتجات الألبان العادية (مثل الحليب أو الزبادي غير المحلى)، ما تحتاج مراقبته هنا فعليا، هو مصادر السكر المضاف، أي الحلويات أو المشروبات السكرية أو الأطعمة المعلبة

2.السكريات الطبيعية أو المعالجة بالحد الأدنى هي الأفضل لك

صحيح أن المُحليات التي تمت معالجتها بشكل طفيف، مثل العسل أو شراب القيقب، تحتوي على عناصر مغذية أكثر من تلك المعالجة بشكل كبير، مثل السكر الأبيض، لكن كميات هذه العناصر الغذائية ضئيلة جدا، لذا من المحتمل ألا يكون لها تأثير ملموس على صحتك، بالنسبة لجسمك، جميع مصادر السكر متشابهة، وعلاوة على ذلك، لا تحصل هذه المحليات الطبيعية على أي نوع من المعالجة الخاصة لجسمك. 

"من جانب آخر، يقسم الجهاز الهضمي جميع مصادر السكر إلى سكريات بسيطة تسمى السكريات الأحادية: "جسمك ليس لديه أدنى فكرة عما إذا كان مصدره السكر المضاف، أو العسل أو الحلويات" تقول الباحثة آمي جودسون، توفر كل هذه السكريات 4 سعرات حرارية لكل جرام، لذلك يكون لها نفس التأثير على وزنك مهما كان مصدرها.

3.يجب أن تقطع السكر عن حياتك تماما

حقيقة، أنت لا تحتاج إلى قطع السكر المضاف من حياتك تماما كما يشاع، ولدى المنظمات الصحية المختلفة توصيات مختلفة بشأن كمية السكر التي يجب أن تحد منها يوميا، لكنهم جميعا متفقون على وجود مساحة لبعض السكر في نظام غذائي صحي، من جانب آخر، تقول الإرشادات الغذائية الأمريكية إن الشخص البالغ الذي يتناول 2000 سعرة حرارية يوميا، يجب أن تحتوي هذه الحريرات على أقل من 12.5 ملعقة صغيرة، أو 50 جراما من السكر المضاف يوميا (هذه تقريبا الكمية الموجودة في 450 غرام من الكولا) 

4.السكر يجعلك مريضا 

ربما أنك سمعت أن تناول السكر يسبب لك أمراض القلب والزهايمر والسرطان، لكن تناوله باعتدال لن يعجل بقدوم حتفك على الإطلاق، حيث وجدت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، والتي تابعت أكثر من 350 ألف بالغ لأكثر من عقد من الزمان، أن استهلاك السكر المضاف لم يكن مرتبطا بزيادة خطر الوفاة، طبعا طالما أنك تفرط في الإستهلاك، وبينما لا يبدو أن تناول كمية معتدلة من السكر ضار، فإن تناول الكثير منه قد يعرضك لخطر زيادة الوزن. ولكن يمكن أن يكون الأمر كذلك مع تناول الكثير من رقائق البطاطس، أو الكثير من الجبن، أو حتى الكثير من الأرز البني. 

5.السكر مخدر ويحفز على الإدمان

 يقول الباحث Giuseppe Gangarossa: "مقارنة السكر بالأدوية التي تسبب الإدمان هو اختصار مبسط". يعلم الخبراء أن تناول السكر يحفز مسارات في الدماغ ترتبط بمشاعر المتعة والمكافأة، أيضا، قد تنتج المسارات المتداخلة تأثيرات مشابهة لتعاطي المخدرات، لكن هذا لا يجعلها تسبب الإدمان مثل المخدرات مثلا يعني، كما يوضح علي ويبستر ، المدير المساعد لاتصالات التغذية في مؤسسة مجلس معلومات الغذاء الدولي. 

فلماذا يصاب بعض الناس بهذا الاندفاع عندما يأكلون وجبات خفيفة سكرية ويشعرون أنهم بحاجة إلى إصلاح منتظم لتجنب الانهيار؟ يتسبب تناول الأطعمة الحلوة في ارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاضه بسرعة، مما قد يجعلك متعبا ولديك صداع، ومن ناحية أخرى، يوضح جودسون: "غالبا ما يترك هذا الأشخاص يبحثون عن المزيد من السكر لتثبيت نسبة السكر في الدم لديهم ومساعدتهم على الشعور بالتحسن"، علاوة على ذلك، لا تزال المقارنة بين السكر والمخدرات موضع نقاش إلى حد اللحظة.

وجد تحليل أجرته المجلة الأوروبية للتغذية مؤخرا أدلة قليلة تدعم فكرة أن السكر له خصائص مسببة للإدمان وشبيهة بالعقاقير، حيث أشارت مجلة Scientific American أيضا إلى أن تغيير بيئتنا الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الرغبة الشديدة؛ أي، من خلال الالتزام بتجنب السكريات المضافة في المنزل، مثل معجنات الإفطار أو الحبوب السريعة، قد تقل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات تدريجيا.

6.البدائل الخالية من السكر تعتبر بديلا جيدا

 قد يكون من المغري مبادلة الأطعمة السكرية بأخرى مصنوعة من محليات منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية، مثل الصودا الدايت أو البسكويت الخالي من السكر، لكن إجراء هذه المقايضة قد يأتي بنتائج عكسية وليس من المرجح أن يكون أكثر صحة، حيث يرتبط استهلاك المحليات مثل الأسبارتام والسكرين والسكرالوز بزيادة الوزن وليس فقدان الوزن، وفقا لتحليل 37 دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية، علاوة على ذلك، فقد تم ربطهم بارتفاع مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. 

لا يزال الخبراء حائرين كيف تؤثر هذه الأنواع من المحليات على الجسم، لكن الأدلة المتزايدة تشير إلى أنه يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم، وتجعل من الصعب السيطرة على شهيتك، وحتى أنها تتسبب في مشاكل لا متناهية لبكتيريا الأمعاء، وطبعا، هذه الأشياء قد تعرضك لخطر السمنة والمشاكل الصحية ذات الصلة.

7.سيساعدك اتباع نظام غذائي منخفض السكر أو خالٍ من السكر على إنقاص الوزن

بالتأكيد، يمكن أن يساعدك الحد من تناول السكر في الوصول إلى أهدافك في إنقاص الوزن، ولكن فقط إذا كنت على دراية بإجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها، فمن السهل جدا استبدال الأطعمة السكرية بأطعمة أخرى تحتوي في الواقع على سعرات حرارية أكثر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ذلك أن اتباع نظام غذائي منخفض السكر أو خالٍ من السكر لا يمكن أن يضمن فقدان الوزن. 

بعبارة أخرى، فإن تناول شطيرة إفطار تحتوي على 600 سعر حراري من البيض والسجق بدلا من وعاء 300 سعرة حراري من الحبوب السكرية لن يعيدك إلى ارتداء سراويلك الضيقة، حتى لو كان الساندويتش يحتوي على نسبة أقل من السكر، طيب، ما الذي سيساعد بالضبط؟ يوصي فير (باحث) باختيار أنواع غير محلاة من الأطعمة التي تستهلكها عادة، مثل الزبادي العادي بدلا من الزبادي المحلى بنكهات، طيب، وإذا لم تجد بديلا جيدا؟ قلل تدريجيا من كمية السكر التي تضيفها إلى الأطعمة مثل دقيق الشوفان أو القهوة أو العصائر.

8.هل يسبب السكر مرض السكري حقا ؟

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري، النوع الأول والنوع الثاني: نحن نعلم أن السكر لا يسبب مرض السكري من النوع الأول، ولا يسببه أي شيء آخر في نمط حياتك، لانه في مرض السكري من النوع الأول، يتم تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس بواسطة جهاز المناعة. 

مع مرض السكري من النوع الثاني، تكون الإجابة أكثر تعقيدًا بعض الشيء، بمعنى، على الرغم من أننا نعلم أن السكر لا يسبب مرض السكري من النوع الثاني بشكل مباشر، فمن المرجح أن تصاب به إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، أي أن وزنك يزداد عندما تتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، وتحتوي الأطعمة والمشروبات السكرية على الكثير من السعرات الحرارية، لذا يمكنك معرفة ما إذا كان تناول الكثير من السكر يزيد من وزنك، فأنت بذلك تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفي نفس الوقت، فداء السكري من النوع الثاني معقد جدا، ومن غير المرجح أن يكون السكر هو السبب الوحيد لتطور الحالة أي أن السكر لا يسبب مرض السكري من النوع الثاني مباشرة، لكنه يسبب السمنة فقط، والتي بدورها من الممكن أن تساهم في تشكل هذا النوع من داء السكري.

خلاصة القول، السكر ليس غذاءً صحيًا، لكنه أيضا ليس السم الشرير الذي صنع البشر يوما ما، وفي حين أن معظمنا يتناوله بمكيات معقولة، فمن الجيد تماما أن نحصل على نسبة معقولة منه يوميا، لذا انطلق واستمتع بفطائرك المحلاة (بنسبة معقولة) دون الشعور بالذنب، فالسكر ليس ذلك الشرير الذي تم وصفه عبر سنوات، وكما نعلم هناك الملايين من البشر الذي يتناولون الر بكميات مرتفعة، ويعيشون لمدة 90 سنة دون أمراض تذكر، لذلك فليس قاعدة أن السكر هو المتسبب الأول في تدمير حياتك يا عزيزي.

📖 المراجع

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/sugar-facts-scientific#In-consideration-of-sugar


https://blog.nasm.org/nutrition/is-sugar-really-bad-for-you-we-separate-fact-from-fiction-evidence-from-hyperbole-and-give-you-the-best-answer-on-sugars-true-place-in-our-lives

تعرفنا علي اضرار السكر الابيض توقف فورا ...

فوائد ترك السكر للنساء

ماذا يحدث للجسم عند ترك السكر والخبز

أضرار السكر الأبيض على الكبد

هل الامتناع عن السكر يشمل التمر

عدم تناول السكر لمدة 10 أيام

أضرار السكر في الشاي

الامتناع عن السكر لمدة 42 يوم

الامتناع عن السكر لمدة أسبوع

ادوات رهيبه لتصحيح الأخطاء عند الكتابه

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -