قد يعجبك

التكاليف فى شركات المقاولات

 

التكاليف فى شركات المقاولات

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼


هنتكلم النهاردة اكتر عن نظام التكاليف فى شركات المقاولات حيث يصمم نظام التكاليف بما يتمشي مع طبيعة و خصائص هذة الشركات لتحقيق بعض الأهداف 

من أهم الآهداف

 توفير البيانات و المعلومات اللازمة لتحديد التكلفة الفعلية للمشروعات و ذلك بالوقوف على التكاليف المباشرة و غير المباشرة المتعلقة بعقد المشروع و بالاضافة الى متابعة عميات التنفيذ و الرقابة على عناصر التكاليف و التأكد من كفاءة الأداء و الحد من التوالف و التلاعب فى المواصفات الفنية و السرقة و الاختلاس و كذلك لصعوبة تطبيق نظام التكاليف المعيارية فى عملية الرقابة نتيجة طبيعة و خصائص هذا النشاط .

 ما هي مقومات نظام التكاليف ؟

نظام التكاليف فى شركات المقاولات 

مقومات نظام التكاليف فى شركات المقاولات

أولاً : تحديد مراكز التكلفة .

ثانياً : تحديد وحدات قياس التكلفة .

ثالثاً : تحديد المجموعة المستندية و الدفترية .

رابعاً : تحديد عناصر التكاليف .

أولاً : تحديد مراكز التكلفة .

تعتبر مراكز التكلفة (إنتاجية , خدمية ) من الأمور الضرورية لأغراض حصر و تجميع التكاليف و تنقسم مراكز التكلفة فى قطاع المقاولات إلي :

1- مراكز الإنتاج 

يعتبر العقد بمثابة مركز تكلفة أو وحدة تجميع عناصر التكلفة , و لكن اعتبار العقد بمثابة مركز تكلفة , يجعل الرقابة الإجمالية أقل فائدة , لذلك يمكن أعتبار بنود العقد بمثابة مراكز تكلفة ليسهل تحديد و ربط عناصر التكاليف بها مثل :-

مركز حفر الأساسات – مركز الأعمال الخرسانية – مركز المباني – مركز أعمال البياض و الدهان . و هكـــذا..

و يتوقف مدي عمق التحليل على أهمية البند و قيمته التعاقدية , كما يتوقف على المنفعة الاقتصادية من عملية التحليل .

2- مراكز الخدمات الانتاجية 

و تكون هذة المراكز على مستوي الشركة تخدم العقو كما تخدم المراكز الأخري , و هذا لا يمنع من وجود خدمات إنتاجية مناظرة فى موقع التنفيذ و لكنها تدمج ضمن مراكز الإنتاج و تتضمن مراكز الخدمات الإنتاجية .

- مركز الصيانة – مركز الآلات (السيارات و الجرارات و خلافه) – مركز المعدات (الهزازات و الأوناش و الخلاطات.. الخ ) – مركز الإدارة الفنية – مركز النقل – مركز التخزين إلي غير ذلك .

مع ملاحظة أن تكلفة المركز لا تتضمن تكاليف تشغيل الآلات و المعدات أثناء عملها لتنفيذ عقد معين .

3- مراكز الخدمات التسويقية 

و يشمل مركز تكلفة الاعلان و الاتصالات و مركز تكلفة بحوث السوق .

4- مراكز الخدامات الإدارية و التمويلية

و تضم مركز تكلفة مجلس الإدارة و مركز تكلفة الشئون القانونية و العقود و مركز الشئون المالية , و مركز الشئون الإدارية و مركز العلاقات العامة و مركز تكلفة المشتريات ,,, الخ

5- مركز العمليات الرأسمالية 

و يتضمن الورش و المعامل التي تتبع الشركة , و يستلزم إعداد دليل مراكز التكلفة بهدف تسهيل حصر بيانات التكاليف .

ثانياً : تحديد وحدات قياس التكلفة

و هي المقياس الذي على أساسه تحسب تكلفة المنتج , فحجم الإنتاج يقاس بمجموع الوحدات التي يتكون منها الإنتاج , فمثلاً يمكن التعبير عن وحدة قياس التكلفة فى نشاط المقاولات بالعدد أو بالحجم م 3 أو بالمساحة م2 .

ثم

ثالثاً : تحديد المجموعة المستندية و الدفترية

و تعتبر هذة المجموعة مصادر البيانات الأساسية لتجميع عناصر التكاليف و تسجيلها و يلزم إعداد دورات مستندية لكل عنصر من عناصر التكاليف تحديد مسار المستند من منبعه إلي أن يتم حفظه , و تشمل المجموعة المستندية للتكاليف على مجموعة من إشعارات و اذونات و نماذج مثل أذونات صرف المواد من المخازن و بطاقات حصر أوقات حضور و انصراف العمالة و بطاقات تحدد عدد ساعات عمل كل ألة .

و تتمثل المجموعة الدفترية في عدد من السجلات منها سجلات لمراكز الانتاج و الخدمات مثل سجل لحساب العقد و سجل لحساب مراقبة الأجور وسجل لحساب مراقبة المود و سجل مراقبة المستلزمات السلعية و آخر للمستلزمات الخدمية و سجل لحساب تكلفة الصيانة و سجل لحساب تكلفة الآلات و سجل لحساب تكلفة النقل و سجل لمراقبة المخزون .. الخ

رابعاً : تحديد عناصر التكاليف

و تتمثل عناصر التكاليف فى نشاط المقاولات فى الآتي :

1- تكلفة المواد : مثل الرمل و الزلط و الأحجار و الطوب و الأسمنت و حديد التسليح و الأخشاب فى مقاولات المباني و تخزن فى موقع المشروع , و تمثل هذة المواد الجزء الأكبر من المواد المستخدمة في العملية , و تسعر هذة المواد بسعر الشراء الفعلي مضافاُ إليه كافة المصاريف حتي وصولها إلي الموقع , و تدرج ضمن التشوينات .

مواد التكاليف

و لا تعتبر تلك المواد من تكاليف العقد خلال الفترة التكاليفية أو الفترة المحاسبية إلا بعد استنفاد تلك المواد فى التنفيذ , أي أن المواد بالموقع تعتبر تشوينات و ليست من عناصر تكلفة العقد إلا بعد أستخدامها , و هذا يتطلب مسك حسابات عن المواد بالموقع , و حسابات عن المواد المستخدمة فى التنفيذ بحيث لا يتحمل العقد إلا بما يتم استخدامه فيه .

تكلفة العمل

2- تكلفة العمل (الرواتب و الأجور) : عادة ما يخصص لكل عقد مجموعة من العمال و الفنيين و المهندسين و الملاحظين و الحراس و غيرهم , نتيجة للتباعد الجغرافي بين وحدات نشاط المقاولات , و بالتالي فإنه من السهل تحميل أجور و مرتبات جميع العاملين فى المواقع المختلفة على العقود الخاصة بها , و تعتبر هذة الأجور و المرتبات مباشرة بغض النظر عن نوع العميل يحمل بها العقد المستفيد مباشرة .

تكلفة الأدوات والعدد

3- تكلفة الآلات و الأدوات و العدد : و تتمثل فى الأوناش و الجرارات و البلدوزرات و الألات الحفر المختلفة و الألات دق الخوازيق .. إلخ , هذة الألات قد تكون مستأجرة من الغير , وقد تكون مملوكة للشركة , فإذا كانت مستاجرة يحمل العقد المستفيد من هذة الألات مباشرة بالقيمة الايجارية المستحقة .

تكاليف العقود من الباطن

4- تكاليف العقود من الباطن : تعتبر هذة التكاليف مباشرة على العقد المستفيد منها , مع إضافة تكاليف المواد و خلافة التي تقدمها الشركة لمقاولي الباطن بالاضافة إلي تكاليف الإشراف و الرقابة على تلك الأعمال و عند ظهور عيوب فى الإجزاء المنفذة بمعرفة مقاولي الباطن بعد استلامها منهم و إخلاء مسئولياتهم , فإن تكاليف إصلاح هذة العيوب تعتبر خسارة لا يحمل بها العقد و يسأل عنها المشرف المسئول عن استلام هذة الأعمال من مقاولي الباطن .

تكلفة دراسة العطاءات

5- تكلفة دراسة العطاءات : يحمل العقد بكافة تكاليف دراسة العطاء الخاص به , أما تكاليف دراسة العطاءات التي لا تتمكن الشركة من الفوز بعقودها , فلا تعتبر من تكاليف العقود التي تنفذها الشركة , و إنما تعتبر مصروفات عامة ترحل إلي حساب الأرباح و الخسائر العام للشركة .

تكاليف الخدمات الآخري

6- تكاليف الخدمات الأخري غير المباشرة : و تتمثل تلك التكاليف بشكل أساسي فى المصروفات المتعلقة بالمركز الرئيسي للشركة و الأدوات التابعة له , مثل مرتبات المديرين , و إهلاك مباني الإدارة و مصاريف الأقسام الإدارية و مالية و فؤائد البنوك و عمولاتها و غيرها من التكاليف التمويلية و يتم حصر هذة التكاليف ثم توزيعها على العقود و فقاً لأساس توزيع مناسب بينما يري البعض عدم تحميل العقود بمثل هذة التكاليف و إنما تحصم من مجمل الربح العام , إلا إذا كانت هذة التكاليف متعلقة بإعداد المقايسة التقديرية التي تدخل بها الشركة فى العطاء منذ البداية , سواء أكانت تكاليف إدارية أم تمويلية مثل التسهيلات الإئتمانية التي تحصل عليها من البنوك أو غير ذلك من التكاليف , فتحمل بها العقود المستفيدة .

كما يحمل العقد مباشرة بتكاليف الإنشاءات المؤقتة فى الموقع مثل تكاليف المباني المؤقتة و تكاليف شق الطرقات إلي المواقع و اكاليف توصيل الخدمات الي تلك المرافق كما يحمل العقد بمصروفات تشغيل تلك الإنشاءات و تكاليف إزالتها بعد إتمام المشروع

وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -