القائمة الرئيسية

الصفحات

 المحاسبة لشركات تداول الآوراق

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتعرف النهاردة اكتر عن المحاسبة فى شركات تداول الأوراق المالية و الأطار لبورصة الأوراق المالية و كل ما له علاقة بسوق الأوراق المالية و التحليل المالي و المراجعة فى بورصة الاوراق المالية .

المحاسبة لغةً واصطلاحًا 

ما هي المحاسبة

يُمكن تعريف المحاسبة (بالإنجليزية: Accounting) لغوياً مصدر للفعل حاسبَ، وتعني ضبط الحسابات وتدقيقها،

[١] كما يمكن شرح مفهوم المحاسبة بعملية تسجيل المعاملات والإجراءات المالية التي تقوم بها المنشأة التجارية، وتتضمن تلخيصاً وتحليلاً للبيانات المالية الناتجة عن المعاملات التجارية وإعداد التقارير الخاصة بها بطريقة تُمكّن الهيئات الرقابية، والتنظيمية، والدوائر الضريبية من الاطّلاع عليها بشكل دقيق وصحيح، وتُلخص البيانات المالية المستخدمة في المحاسبة جميع العمليات المالية التي تمّت في فترة زمنية محددة وتُبين المركز المالي للمنشأة والتدفقات النقدية فيها.

[٢] قدمت الهيئات المحاسبية تعريفات فنية للمحاسبة منها على سبيل المثال تعريف المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين (AICPA) بأنّ المحاسبة فن تسجيل وتلخيص المعاملات المالية أو المعاملات التي تحتوي على الأقل جزءاً مالياً واحداً وتسجيل نتائج هذه العمليات بطريقة مُعبّرة.

[٣] أهمية المحاسبة في عالم الأعمال تُعتبر المحاسبة مزيجاً من الفن والعلم؛ وذلك لأنّها تتطلّب مهارات إبداعية في الحكم على النتائج المالية، وهذا يتطلّب تدريباً في هذا المجال حتّى يتمكّن مُزاول المهنة من أداء وظائف المحاسبة المختلفة بشكل فعّال واحترافية، كما أنّها تتطلب مهارات علمية ومعرفية ولكنّها ليست علماً دقيقاً لأنّ قواعد ومبادئ المحاسبة تتغيّر وتتطوّر باستمرار لتحسين العمليات الخاصة بها.

[٣] الجوانب الرئيسية للمحاسبة تتكوّن المحاسبة من 3 جوانب رئيسية وهي كالآتي: نظام حفظ السجلات يتطلّب هذا النظام استخدام مجموعة معيارية من السياسات والإجراءات المحاسبية باستخدام نماذج معيارية موحدة، وتتضمّن الإجراءات ضوابط تضمن استخدام أصول المنشأة بالطريقة المطلوبة لتحقيق أهدافها، وعادةً تستخدم المنشآت برامج المحاسبة الجاهزة والمتوفرة تجارياً كأساس يُبنى عليه نظام حفظ السجلات لضمان أفضل استفادة منه للمنشأة.

[٤] نظام تتبّع المعاملات يحتاج جمع المعلومات عن كلّ نوع من المعاملات التجارية إلى إجراء منفصل، فمثلاً تحتاج المنشأة إلى أنظمة مختلفة لتنفيذ طلبات العملاء، وإصدار الفواتير، وتحصيل الإيرادات، وغيرها، ويُعدّ تتبّع المعلومات أكثر جزء يأخذ وقت من المحاسب.[٤] إعداد التقارير المالية تُجرى هذه العملية بطريقة محددة وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً (GAAP) والمعايير المحاسبية الدولية (IFRS)، والتي تُحدّد الطريقة التي يجب استخدامها في معالجة المعاملات التجارية في السجلات وتجميعها في القوائم المالية وهي قائمة الدخل، والميزانية العمومية، وبيان التدفقات النقدية، وبيانات الإفصاح، والتي تُعطي نتائج الفترة المالية والمركز المالي للمنشأة في نهاية تلك الفترة.

 أنواع المحاسبة

 تتضمّن المحاسبة أنواع عديدة تتعلّق بمختلف عمليات المعاملات المالية والتجارية، ومن أهمّها ما يأتي:

 المحاسبة المالية

 تتضمّن تسجيل وتصنيف المعاملات المالية والتجارية وتجهيز البيانات المالية بهدف استخدامها داخل وخارج المنشأة، ويُشدد في تحضير هذه البيانات على مطابقة المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً (GAAP)، كما يهتم هذا النوع من المحاسبة في البيانات التي تحمل تواريخ.

 المحاسبة الإدارية

تُركز على توفير المعلومات للاستخدام الداخلي في المنشأة وبالتحديد لاستخدام صُنّاع القرار، وتُركّز بالتالي على احتياجاتهم من المعلومات أكثر من الامتثال بالمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً، وتتضمّن المحاسبة الإدارية التحليل المالي، والتخطيط للميزانية، وتحليل التكاليف، وتقييم القرارات التجارية، وما شابه ذلك. المحاسبة الضريبية: تهدف إلى مساعدة العملاء على الالتزام بقوانين الضريبة المعمول بها، وتتضمّن التخطيط الضريبي، وخدمات استشارية لتخفيض الضريبة بطرق قانونية، وتقييم نتائج القرارات الضريبية والأمور المتعلقة بها.

 محاسبة التكاليف

 تُعدّ محاسبة التكاليف إحدى أقسام المحاسبة الإدارية وتُشير إلى تسجيل وعرض وتحليل تكاليف المنشأة، وهذا النوع مهم جداً في الأعمال الصناعية التي تتضمّن مدخلات معقّدة للتكاليف.

المحاسبة الائتمانية 

تُبنى على الوثوق في جهة واحدة للتعامل مع الحسابات المالية، بحيث تلتزم هذه الجهة بالإجراءات المحاسبية المرتبطة بالعقارات، والصناديق الائتمانية، والاستثمارات، وغيرها، وذلك نيابةً عن عملائهم، وتُقدّم أيضاً المعلومات المالية للعملاء سنوياً؛ بما في ذلك ملخصاً لجميع الحسابات، وجداول الإيصالات، والمكاسب، والخسائر، والأصول المملوكة لهم والتي يُمكنهم التصرّف بها.

المحاسبة الجنائية 

تُعيد تكوين المعلومات المالية للمنشأة في حال فقدان بعض المعلومات المطلوبة للمراجعة؛ وذلك بهدف تجميع كلّ الوثائق وتسجيلها بدقة لجميع معاملات الائتمان والنقد في البيانات المالية، وغالباً يدخل هذا النوع من المحاسبة في القضايا القانونية المتعلقة بالاحتيال، والمطالبات، والنزاعات.

المحاسبة العمومية

 تُقدّم الإستشارات المحاسبية لعملائها بناءً على احتياجاتهم

 مثل: 

التدقيق، والإجراءات الضريبية، والإجراءات اللازمة لاستعمال تكنولوجيا معينة أو برامج كمبيوتر، وتقديم الاستشارات القانونية.

المحاسبة الحكومية

أيّ التخطيط المالي وتخصيص الموارد لمختلف الإدارات الحكومية المحلية أو الفيدرالية ومراقبة ميزانية الحكومة، وتعمل بناءً على معايير المحاسبة الحكومية (GASB).

 نظم المعلومات المحاسبية

يُساعد هذه النوع من المحاسبة على تحسين إجراءات المحاسبة، حيث يستطيع العاملون فيه مراقبة إنتاجية هذه الإجراءات خلال إطار زمني معين وكذلك اقتراح إدخال تكنولوجيا مُحدّثة لتحسينها، ويُمكن للعاملين في هذا المجال وبالاشتراك مع قسم تكنولوجيا المعلومات اتخاذ القرارات لتثبيت واستمرارية هذه العمليات التكنولوجية.

تدقيق المحاسبة 

يُعدّ فرعاً من أفرع المحاسبة العمومية؛ ويتكوّن من تدقيق خارجي يهدف إلى فحص البيانات المالية من قِبل طرف خارجي مستقل لإبداء الرأي في عدالة البيانات وامتثالها للمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً، وتدقيق داخلي يهدف إلى تقييم كفاية وكفاءة الهيكل التنظيمي في الرقابة والتحكم الداخلي في المنشأة.[٥][٦]

1- المحاسبة فى شركات السمسرة فى الأوراق المالية _ 2008 م
تأليف د/ أمين السيد أحمد لطفي , يتناول الكتاب ثمانية فصول رئيسية على النحو التالي :
الفصل الأول : البيئية القانونية و التنظيمية لشركات السمسرة فى الأوراق المالية .
الفصل الثاني : طبيعة و خصائص و مسئوليات شركات السمسرة فى الأوراق المالية .
الفصل الثالث : الهيكل التنظيمي و المسئوليات الوظيفية فى شركات السمسرة فى الأوراق المالية
الفصل الرابع : سياسات و إجراءات إدارة السمسرة فى الأوراق المالية .
الفصل الخامس : مقومات النظام المحاسبي فى شركات السمسرة فى الأوراق المالية .
الفصل السادس : أتمام الدورة المحاسبية فى شركات السمسرة فى الأوراق المالية .
الفصل السابع : عرض و تفسير القوائم المالية لشركات السمسرة فى الأوراق المالية .
الفصل الثامن : معايير الملاءة المالية فى شركات السمسرة .
2- المحاسبة فى بورصة الأوراق المالية 
تأليف الدكتور طارق عبد العظيم أحمد عبده (كلية التجارة جامعة بنها - مصر) 
يتناول الكتاب الإطار المفاهيمي لبورصة الأوراق المالية 
دور حوكمة الشركات فى تحقيق كفاءة سوق الأوراق المالية .
مؤشرات التحليل المالي و المحاسبي لأداء الشركات المقيدة فى بورصة الأوراق المالية .
دور الإفصاح المحاسبي فى تحقيق كفاءة و فعالية إدارة محافظ الاستثمار.
3- المراجعة المالية للبورصات 
الأصول العملية و العملية للمراجعة مع الإشارة إلي بيئة المراجعة في بورصة الأوراق المالية , الكتاب تأليف د/ طارق عبد العظيم أحمد عبده
يتناول الكتاب عشرة وحدات عن الموضوعات التالية :-
1- الإطار المفاهيمي للمراجعة .
2- تعيين المراجع و الخطوات التمهيدية لعملية مراجعة جديدة .
3- الرقابة الداخلية .
4- أثر التشغيل الإلكتروني للبيانات على المقومات الأساسبة لنظام الرقابة الداخلية.
5- الأساليب الفنية للمراجعة .
6- إجراءات مراجعة و فحص الدفاتر و العمليات .
7- فحص الحسابات الختامية .
8- تحقيق عناصر قائمة المركز المالي .
9- تقرير المراجع الخارجي .
10- بيئة المراجعة فى بورصة الأوراق المالية .
تحميل كتب المحاسبة في شركات تداول الأوراق المالية "من هنا" 
وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات