القائمة الرئيسية

الصفحات

 

محاسبة شركات التأمين

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن محاسبة شركات التأمين وتعريف التأمين وعن اهم كتب للمحاسبة لشركات التأمين

المحاسبة في شركات التأمين

يلعب التأمين دوراً هاماً في المجتمعات الحديثة ، فبالإضافة إلى الحماية الاقتصادية التي يوفرها التأمين لكثير من المشروعات فهو يساهم في تجميع المدخرات اللازمة لتمويل خطط التنمية في المجتمعات النامية أو للاستثمار في أوعية اقتصادية متعددة في المجتمعات المتقدمة اقتصادياً.

ويعرف التأمين بأنه 

وثيقة أو عقـد أو اتفاق أو تعهد يلتزم المؤمن بمقتضاه أن يؤدي إلى المؤمن له أو المستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه مبلغاً من المال أو إيراد أو مرتب أو أي عوض مالي آخر في حالة وقوع الحادث أو تحقق الخطر المبين في العقد ، وذلك مقابل قسط أو أي دفعة مالية يؤديها المؤمن له للمؤمن (شركة التأمين).
من التعريف يمكن تحديد عناصر أو مقومات التأمين :

المؤمن

 وهو ممثل في شركة التأمين المتخصصة التي تتولى إجراءات التعاقد مع المؤمن له بمعنى (المؤمن هو شركة التأمين)

المؤمن له (المؤمن عليه) 

هو الطرف الثاني في العملية التأمينية ، والذي يتولى دفع الأقساط وفقاً للعقد مع الشركة نظير حصوله هو أو المستفيد من التأمين على التعويضات المقررة أو المحددة في العقد.

المســـتفيد 

هو الطرف المستفيد من قيمة التأمين ، وقـد يتمثل في المؤمن له نفسه ، أو طرف ثالث كما هو الحال في بعض حالات التأمين على الحياة.

وثيقة التأمين

 وهي التي تصدرها شركة التأمين باعتبارها العقد الرئيسي للعملية التأمينية.

الخطــــر

 يعبر عن الخطر المحتمل وقوعه للمؤمن له ، ويعتبر نوع الخطر المؤمن ضده أمراً جوهرياً في التأمين ويجب أن يكون محدداً بصورة واضحة في وثيقة التأمين ويشترط أن يتوافر في الخطر :
 أن يكون الخطر محتمل الوقوع في أي وقت وليس مؤكد الوقوع في  لحظة معينة.
 أن يكون الخطر خارجاً عن إرادة المؤمن له.
 أن يكون الخطر مشروعاً وليس مخالف للنظام العام والآداب.

أهم كتب المحاسبة لشركات التأمين

الكتاب (1) : إدارة و محاسبة منشآت التأمين
تأليف د/ علي أحمد شاكر , د/ مني محمد عمار (كلية التجارة _جامعة القاهرة) يتناول الكتاب إدارة منشآت التأمين و التعرف على سمات منشآت التأمين المتخصصة و سوق التأمين و سوق التأمين المصري , و محاسبة منشآت التأمين بداية من الدورة المستندية لطبيعة العمليات الفنية و المخصصات الفنية فى شركات التأمين و حساب الايرادات و المصروفات و حسابات إعادة التأمين و حساب الأرباح و الخسائر و قائمة المركز المالي .
الكتاب (2) : فصل القوائم المالية فى شركات التأمين 
الكتاب (3) : المحاسبة فى شركات التأمين 
أعداد المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني _ المملكة العربية السعودية , و يتناول الكتاب التعريف بالتأمين و المحاسبة عنه , المحاسبة فى فروع التأمينات العامة و المحاسبة فى فروع تأمينات الحماية و الادخارو القوائم المالية فى شركات التأمين .
الكتاب (4) : مقال عن محاسبة شركات التأمين 
الكتاب (5) : محاسبة التأمين الإسلامي 
تأليف د/ سامر مظهر قنطقجي , يتناول أسس التأمين و ضوابطه (القانونية و الشرعية و الفنية) , و إدارة شركات التأمين و أنواع التأمين , و اسس و إجراءات محاسبة التأمين .
وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا 
 

تعليقات