القائمة الرئيسية

الصفحات

 


المحاسبة في شركات المقاولات

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن شركات المقاولات والمحاسبة في شركات المقاولات وعملاء شركات المقاولات وعن القطاع الأهلى والقطاع الحكومي

ما هي شركة المقاولات؟

شركة المقاولات هي الشركة المسئولة عن تنفيذ خطة البناء كاملةً، بدءًا من شراء مواد البناء، مرورًا بتعيين العمالة وتنظيم العملية التشغيلية، ووصولًا إلى مرحلة التشييد والتسليم النهائي، كما يندرج تحت أنشطتها بيع وشراء وتسويق المنشآت وكذلك تنفيذ مشاريع البنية التحتية والإنشائية.
تندرج كل هذه الأنشطة تحت نوعين رئيسيين وفقًا للعملاء، هما: القطاع الأهلي، القطاع الحكومي. وتحصل شركات المقاولات على هذه المشاريع من خلال ثلاث طرق هي: الفوز بالمناقصات، العلاقات الشخصية، الاستعانة بوسيط.

عملاء شركات المقاولات

تنفذ شركات المقاولات نوعين من المشاريع إذا ما تعلق الأمر بالعميل:
القطاع الأهلي: وهو الذي تنفذ فيه شركات المقاولات مشروعات مملوكة لأشخاص، سواءً أكانوا أفرادًا أم شركاتٍ مملوكة لأفراد.
القطاع الحكومي: وهو الذي تنفذ فيه شركات المقاولات مشروعات تابعة للدولة.

طرق حصول شركات المقاولات على المشاريع

 الفوز بالمناقصات المطروحة من قِبل الحكومة أو الشركات.
 علاقات الأعمال أو العلاقات الشخصية وتقديم العروض بصفة مباشرة.
 الوساطة أو الترشيح من قبل شركة أخرى أو استشاري.

وبعد توضيح بعض النقاط المهمة ذات الصلة بأنشطة المقاولات، يأتي الآن وقت الحديث بشيء من التفصيل عن محاسبة المقاولات.

ما المقصود بمحاسبة المقاولات؟

محاسبة المقاولات هي فرع علم المحاسبة المختص بمعالجة كل العمليات المحاسبية التي تتم في شركات المقاولات، بدءًا من التخطيط للمشروع، مرورًا بتحديد أجور العاملين وتنظيم عملية التشغيل وشراء مواد البناء حتى إتمام المشروع وتسليمه للعميل. إذن يجمع تخصص محاسبة المقاولات بين مجالين: المحاسبة، والمقاولات.

ومع أن محاسبة المقاولات معنية بشكل أساسي بمشروعات شركات المقاولات فهي تستعين بشكل كبير بفروع المحاسبة الأخرى كالمحاسبة الإدارية، وكذلك بأدوات المحاسبة المستخدمة لتسهيل وتنظيم العملية المحاسبية كشجرة الحسابات.

الحسابات التي تديرها محاسبة المقاولات

تهدف محاسبة المقاولات بشكل رئيسي إلى الإحاطة بكافة الأمور المالية الخاصة بالمشروع لتحديد ما إذا كان مجديًا من البداية أم لا، وهل سيعود بأرباح تغطى التكاليف أم لا. وتؤدي محاسبة المقاولات الغرض منها من خلال إدارة مجموعة من الحسابات، هي:

حساب تكاليف المشروع:

يتولى حساب تكاليف المشروع مهمة تسجيل كافة الأحداث المالية التي تتم في مرحلة البناء والتشييد منذ بدايتها وحتى نهايتها: تكاليف الأجور، رواتب العاملين، أسعار المواد الخاصة بالبناء، عمولات مقاولي الباطن. يقوم المحاسب بوضع خطة مالية وزمنية تقديرية للمشروع، وبناءً عليها يقارن بينها وبين ما يتم على أرض الواقع لمعرفة أوجه الانحراف والقصور.

حساب العملاء:

يتولى حساب العملاء مهمة تسجيل كل الذمم المدينة لأصحاب المشاريع، بحيث يتم تسجيل المستحقات الخاصة بالعملاء بالتفصيل ومنحها لصاحب المشروع للقيام بسدادها، وذلك لإصدار شهادة دفع بإجمالي الأعمال.

حساب الدفعات المقدمة من العملاء:

يتولى حساب الدفعات المقدمة من العملاء مهمة تسجيل الدفعة الأولى التي تم الحصول عليها من العميل عند توقيع العقد، وتقدر بنسبة متعارف عليها وهي 10% من قيمة المشروع أو النسبة المقررة في العقد والتي يتم دفعها مقابل ما يتم تحقيقه من إنجاز.

حساب محجوز ضمان العملاء:

يتولى حساب محجوز ضمان العملاء مهمة قيد وتحديد نسبة الأموال المخصصة التي قام العميل بالحجز عليها لضمان مدة الصيانة المتفق عليها عند التعاقد، وتصرف بكفالة بنكية تصدر من خلال الشركة لصالح العميل وتكون كفالة محجوزة الضمان تنتهي بانتهاء فترة الصيانة التعاقدية.

أنواع المستخلصات في محاسبة المقاولات

تتكون المستخلصات في محاسبة المقاولات من ثلاثة أنواع وهما (مستخلص تنفيذي، مستخلص مالي، مستخلص ختامي) ويتضح كل منها فيما يلي:
التنفيذي: ويمثل الرقابة على المشروع ومراحل التنفيذ من جهة شركة المقاولات ولا يختلف كثيرا في المحتويات عن المستخلص الجاري أو الختامي ولكن يوجد به بعض البيانات التحليلية الخاصة بكل بند مثل تكلفة البند وسعر البيع والربحية بالإضافة إلى أنه مستخلص داخلي لا يقدم للجهات الخارجية ويعتبر مؤشر دائم طوال مدة المشروع للمقارنة بين التخطيط والتنفيذ لكافة بنود المشروع ويتم هذا المستخلص بشكل دوري وفي الغالب كل شهر وعلى حسب المتفق عليه مع صاحب المشروع.
المالي: ويعتبر بمثابة فاتورة تقدم من شركة المقاولات التي تنفذ المشروع للجهة صاحبة المشروع (العميل) ويتم فيه احتساب صافي قيمة المستخلص بناءا على ما تم تنفيذه والأخذ في الاعتبار السابق تنفيذه من قبل التسويات المرتبطة بالبنود موضوع المستخلص من استقطاعات مثل التأمينات وكذلك اضافات مثل البنود التي تستجد بعد التوقيع على عقد الاتفاق ونسبة الإنجاز المتوقعة من المهندس الاستشاري.
الختامي: وهو ما يقدم عند انتهاء شركة المقاولات من تنفيذ المشروع وتسليمه بشكل نهائي ويسمى ايضا بالمستخلص النهائي.

 محاسبة شركات المقاولات 

هيكون عبارة عن ملفات PDF و WORD بها شرح  لطبيعة المحاسبة فى شركات المقاولات عن طريق أستعراض :-

- نظام التكاليف فى شركات المقاولات 

1- تعريف دليل مراكزالتكاليف و تقسيمها فى الشركة "المراكز الإنتاجية و مراكز الخدمات الانتاجية و مراكز الخدمات التسويقية و مراكز الخدمات الإدارية و التمويلية و مراكز العمليات الرأسمالية "
2- شرح لدليل وحدات التكلفة (وحدات النشاط)" تكلفة الخامات و مواد و وقود و قطع غيار بالاضافة الي الأجور و المصروفات " و إعداد الدورة المستندية لكل عنصر و وحدة منهم .
3- إعداد الدورة المستندية لعناصر التكاليف السابقة .
4- إعداد المجموعة الدفترية المستخدمة فى كل شركة "مثل سجل الأصول و جفتر أستاذ المخازن و سجل تحليل المواد و سجل تحليل الأجور و سجل المصروفات و سجل مراقبة مراكز التكاليف " .
5- كيفية إعداد القوائم و التقارير الخاصة بالتكاليف .

للوصول الى المحاسبة عن التكاليف الفعلية للمقاولات 

- كيفية إعداد المقايسات فى شركات المقاولات .
- محاسبة العقود طويلة الأجل 
- شرح معيار عقود الإنشاء و تأثير على المحاسبة فى شركات المقاولات .
- برنامج مراجعة التكاليف المقاولات .

و كمان ضمن الملفات :-

* كتاب مدخل الدراسة نظم تكاليف المقاولات و تسعير العطاءات.
* كتاب محاسبة تكاليف العقود و المقاولات , د/ محمد سامي راضي .
* ملازمة محاسبة المقاولات لـ أ/ رفيق هاشم "عبارة عن شرح المصطلحات الخاصة بالمقاولات و شرح كراسة الشروط و المقايسة و خطابات الضمان و مصاريف العمليات و مقاولي الباطن و كيفية عمل المستخلصات و فى النهاية مثال عملي للتطبيق".

شيتات الأكسيل الخاصة بالمقاولات

هم عبارة عن 7 ملفات مصممة على برنامج الإكسيل 
1- دليل حسابات لشركة مقاولات .
2- كيفية حساب الأهلاك .
3- نموذج للمستخلص .
4- برنامج تكاليف المقاولات أ/ أحمد هلال .
5- حسابات شركات المقاولات  أ/ محمد الريفي .
6- برنامج محاسبة مقاولات .
7- برنامج حسابات مالية لشركة مقاولات أ/ ياسر سعيد .
لتحميل شيتات الأكسيل الخاصة بالمقاولات يمكنك تحميلها (من هنا)

لمعرفة كيفية ادراج الصور وانشاء الجداول في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات