القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تعرف علي المحاسبة الحكومية 

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن المحاسبة الحكومية وعن أهداف المحاسبة الحكومية وعن أنواع المحاسبة الحكومية وأهم خصائص المحاسبة الحكومية

- تعريف المحاسبة الحكومية

بالرغم من اتفاق جميع أفرع المحاسبة في أسلوب العمل والذي يعتمد على جمع البيانات وتحليلها وتسجيلها وتبويبها وتلخيصها وعرضها في تقارير مالية ، إلا أن الأهداف التي ينبغي أن يحققها الفرع ترتبط بالغرض الذي بني النظام من أجله وكذلك ترتبط بطبيعة النشاط الذي يخدمه. ولا شك أن اختلاف الأهداف وطبيعة النشاط الذي تعمل فيه المحاسبة يؤثران علي هيكل وتفاصيل النظام المحاسبي .
ونظرا للخصائص المميزة للنشاط الحكومي، والتي من أهمها غياب مقياس الربح بالمفهوم التجاري وشدة انفصال الملكية عن الإدارة ، فإننا سنلاحظ استجابة النظام المحاسبي لطبيعة هذا النشاط ، حيث سنجد ارتباطا بين النظام المحاسبي والموازنة العامة للدول بهدف ضبط أداء الوحدات الحكومية ، آما سنجد تعددا في إجراءات النظام المحاسبي لزيادة الرقابة علي المال العام . وعلي ذلك يمكن تعريف المحاسبة الحكومية علي النحو التالي:

" تعرف المحاسبة الحكومية

 بأنها مجموعة من المبادئ والقواعد والإجراءات التى تحكم تجميع وتحليل وتسجيل وتبويب وتلخيص وعرض العمليات المالية للوحدات الحكومية والتى تتعلق بتحصيل موارد الدولة أو إنفاقها بهدف إحكام الرقابة عليها وتوفير بيانات تساعد في تحقيق دقة إعداد الموازنة العامة للدولة في السنوات القادمة ".
وقد ورد بقانون المحاسبة الحكومية رقم ١٢٧ لعام ١٩٨١ في المادة ٢ أن المحاسبة الحكومية هي القواعد التى تلتزم بها الجهات الإدارية في تنفيذ الموازنة العامة للدولة وتأشيراتها، وتسجيل وتبويب العمليات المالية التى تجريها وقواعد الرقابة المالية قبل الصرف ونظم الضبط الداخلي وإظهار وتحليل النتائج التى تعبر عنها المراكزالمالية والحسابات الختامية لهذه الجهات ، وبحيث تعطى صورة حقيقية لها.

- أهداف المحاسبة الحكومية

يمكن تلخيص الأهداف التي ينبغي أن تحققها المحاسبة في الوحدات الحكومية على النحو التالي:
1- تقدير ما ينتظر أن تحققه الوحدة الحكومية من إيرادات وما ينتظر أن تنفقه من نفقات وإثبات ما تحقق فعلا من إيرادات أو نفقات.
2- إظهار سلامة عمليات التحصيل والإنفاق من حيث توافقها مع ما تفرضه القوانين واللوائح والإجراءات.
3- إحكام الرقابة على ممتلكات الوحدات الحكومية لحمايتها من الضياع أو الاختلاس أو سوء الاستخدام.
4- الإفصاح عن النتائج المالية والاقتصادية للأنشطة والبرامج التى تنفذها الوحدات الحكومية من حيث الالتزام بنفقات هذه البرامج والأنشطة وكذلك إظهار حجم ما حققته من مخرجات.
5- تحقيق رقابة إدارية فعالة تضمن سلامة تنفيذ الأنشطة والبرامج.
6- توفير بيانات تساعد في تخطيط الأنشطة الحكومية واتخاذ قرارات بشأنها.

أنواع المحاسبة الحكومية

الصناديق الموحدة

يتم الحفاظ على هذه الأموال من قبل كل حكومة. تتكون الأموال الموحدة من جميع الإرادات التي حصلت عليها الحكومة، وجميع القروض التي تم الحصول عليها من قبل الحكومة، والأموال المستلمة عن طريق السلف وجميع الأموال المستلمة لسداد القروض التي تم تقديمها من الصناديق الموحدة. ينقسم هذا الصندوق إلى: الإرادات والمصروفات والقروض والسلف وصرف رأس المال. 

صناديق الطوارئ

يتم الإحتفاظ بصندوق طوارئ منفصل من قبل كل من الحكومة المركزية وحكومة الولاية بشكل منفصل. هذا الصندوق له طبيعة السلف. صندوق الطوارئ متاح للتصرف فيه لدى المحافظ أو الرئيس لتمكينه من السلف المقدمة من هذا الصندوق. يتم دفع سلف لتغطية نفقات الإجتماع غير المتوقعة والمعلقة بتفويضات من قبل المجالس التشريعية للولايات أو البرلمان. 

الحسابات العامة

يتم الإحتفاظ بحسابات عامة منفصلة من قبل كل حكومة. وهي تشمل جميع الأموال العامة المستلمة نيابة عن الحكومة المركزية أو حكومة الولاية باستثناء الأموال المدرجة في الصناديق الموحدة ويتم الصرف من هذه الأموال وفقًا للقواعد المنصوص عليها. الجزءان الرئيسيان المتضمنان في الحسابات العامة هما الودائع والتحويلات.

هذه هي أهم خصائص نظام المحاسبة الحكومية:

نظام القيد المزدوج: المحاسبة الحكومية هي أكثر أنواع المحاسبة المنهجية التي تتبع مبادئ نظام القيد المزدوج في مسك الدفاتر. كل معاملة مالية مسجلة بموجب هذا النظام المحاسبي لها تأثير مزدوج. يتم خصم جانب واحد من المعاملة بينما يتم إضافة الجانب الآخر إلى كل معاملة تجري.
اللوائح الحكومية: يتم الحفاظ على نظام المحاسبة هذا وفقًا لقواعد وأنظمة الحكومة. يتم تحديد المحاسبة الحكومية من خلال السياسات المالية وقواعد الحكومة.
لا تكشف عن الربح أو الخسارة: النظام المحاسبي الحكومي لا يهدف إلى الكشف عن الأرباح والخسائر من الأنشطة الحكومية. كل حكومة هي مؤسسة عامة هدفها الرئيسي ليس جني الأرباح ولكن الحفاظ على القانون والنظام في البلاد. يكشف نظام المحاسبة هذا بشكل صحيح عن كيفية استخدام الأموال والممتلكات العامة لتطوير الإقتصاد.
المعاملات المصرفية: تقوم الحكومة بجميع معاملاتها عبر المؤسسات المصرفية. لغرض أداء جميع المعاملات المصرفية للمحاسبة الحكومية، يتم فتح حساب مصرفي منفصل.
مراقبة الميزانية: ميزة أخرى مهمة توفرها المحاسبة الحكومية هي أنها تسهل مراقبة الميزانية. يجب أن تظل النفقات الحكومية في حدود المبلغ المدرج في الميزانية حيث لا يمكن لأي حكومة أن تنفق أكثر من المبلغ المحدد في الميزانية.
التدقيق: يجب تدقيق جميع دفاتر الحسابات التي تحتفظ بها الحكومة من قبل الدائرة الحكومية المعنية. يزيل التدقيق أي فرصة لاختلاس وإساءة استخدام الإرادات والنفقات الحكومية.

وظائف المحاسبة الحكومية

يقوم المحاسبون الحكوميون بمراجعة الوثائق المالية للحكومة ودافعي الضرائب فيها. يتراوح العمل الذي يقومون به من تدقيق حسابات الضرائب لتأكيد دقة معلوماتهم واكتمالها للتحقيق في الحسابات المالية للوكالات الحكومية المختلفة بحثًا عن علامات على نشاط احتيالي أو أنواع أخرى من المخالفات المتعلقة بالميزانية. ضمن هذه الوكالات ، يعد المحاسبون الحكوميون جزءًا لا يتجزأ من عملية الميزانية والإعلان المالي.
تعتمد الوكالات على محاسبيها وهم يخططون لأنشطتهم خلال سنة مالية معينة أو ربع سنوي أو فترة مالية أخرى محددة. يعتمد المشرعون المسؤولون عن تخصيص الأموال أيضًا على تقارير الوكالة. العديد من هذه التقارير مفتوحة أيضًا لأفراد الجمهور المهتمين بمعرفة كيفية إنفاق الحكومة لأموالها ، على الرغم من أن بعضها مصنف لأنه قد يحتوي على معلومات تتعلق بالأمن القومي.

أسس المحاسبة الحكومية

يمكن تلخيص مقومات المحاسبة الحكومية على النحو التالي:
اعتماد نظام المحاسبة
لقد تم توضيح أن الحكومة عادة ما تتبع نظام القيد الفردي للمحاسبة. ولكن في بعض الحالات مثل القروض تم اتباع نظام الدخول المزدوج. لأنه من أجل التأكد من هذه الدقة الحسابية من خلال إعداد ميزان المراجعة وتحديد رصيد الحساب أيضًا، يجب أخذ نظام الإدخال المزدوج في الإعتبار.

 تصنيف الدخل والنفقات

وفقًا لمتطلبات الحكومة، من الضروري تصنيف مداخيل ونفقات الخدمات تحت مختلف الرؤساء الفرعيين.

على سبيل المثال، يتم تصنيف إرادات الميزانية المركزية إلى:

الإرادات الضريبية 
الإرادات غير الضريبية مقسمة مرة أخرى إلى:
 الضرائب على الدخل والنفقات 
 الضرائب على الممتلكات والمعاملات الرأسمالية 
 الضرائب على السلع والخدمات 
اعتماد المعاملات الموحدة
في المحاسبة الحكومية
وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸
لمعرفة كيفية ادراج الصور وانشاء الجداول في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات