قد يعجبك

الاستقلالية والموضوعية لمراقبي الحسابات

 

الاستقلالية والموضوعية لمراقبي الحسابات 

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن مراقبي الحسابات ومن هم ومهام مراقبي الحسابات واستقلالية والموضوعية لمراقبي الحسابات

من هو مراقب الحسابات: 

  المتحكم في المحاسبة هو رئيس المحاسبة ويلعب دورًا مهمًا في رئاسة قسم المحاسبة بأكمله. وإذا كنت تدرس للحصول على درجة علمية في المحاسبة أو كنت تخطط لأن تصبح محاسبًا قانونيًا معتمدًا، فمن الأهمية بمكان أن تتعرف على أنواع المناصب العليا والتنفيذية الموجودة حتى تتمكن من التخطيط لمستقبلك المهني. 

  وفي حين أنه ليس كل من يعمل في المحاسبة مجهزًا للعمل على هذا المستوى العالي، فإن أولئك الذين يمتلكون الصفات القيادية الكامنة المطلوبة قد يطمحون إلى أن يصبحوا مراقبًا بمجرد أن يتعلموا عن الوظيفة.

 حيث يتوجب عليك متابعة القراءة واكتشاف المزيد حول دور وحدة التحكم وما عليك القيام به لتصبح واحدًا.

   ووفقًا لـ (Investopedia) فإن المراقب الذي يرأس قسم المحاسبة، هو المسؤول عن الإشراف على جميع الأنشطة المحاسبية داخل المنظمة.

 حيث أن بعض الأشياء العديدة التي سيشرف عليها المراقب هي صياغة البيانات المالية، وتحديث دفتر الأستاذ العام، ومعالجة الأعمال الورقية لمحاسبة التكاليف، واستكمال كشوف المرتبات، ومعالجة الحسابات الدائنة والمدينين، ونفقات الميزانية، والبقاء ملتزمًا بقوانين الضرائب وتحليل البيانات المالية. وبالإضافة إلى الإشراف على جميع هذه الأنشطة سيقوم المراقب بالتنسيق مع الإدارة في الأقسام الأخرى، وذلك لتفسير المعلومات المحاسبية الإدارية ومعالجة المجالات التي يمكن للشركة التوفير فيها. 

  الوصف الوظيفي لمراقب الحسابات: 

  يُعرف المراقبون الماليون أيضًا باسم المراقبين الماليين أو كبار مسؤولي المحاسبة، ويتم تكليف المراقبين الماليين بالإشراف على وظائف المحاسبة اليومية، ودمج العمليات المالية والتنبؤ والميزانية ومعالجة المسائل الضريبية، وإعداد التقارير المالية وضمان الاستقرار المالي التنظيمي. حيث تشمل واجبات المراقب المالي إدارة السجلات المحاسبية، وتقييم المخاطر وإدارتها وضمان الامتثال للوائح ونشر البيانات المالية والإشراف على العمليات المحاسبية، وتحليل البيانات المالية ومراقبة النفقات والتنبؤ بالإيرادات وتنسيق عمليات التدقيق وضمان دقة المعلومات المالية.  

 حيث سيساعد تخطيطك الاستراتيجي وكفاءتك العددية الاستثنائية كمراقب مالي مؤسستنا في الحفاظ على الإيرادات الإيجابية والنمو المالي، بالإضافة إلى وصياغة استراتيجيات مالية سليمة وتنفيذ الضوابط الداخلية المناسبة وتحقيق الأهداف التنظيمية وتطوير الخطط المالية التي تدعم الاستراتيجية التنظيمية.   يجب أن يمتلك المرشح المثالي كمراقب حسابات مهارات تحليلية قوية ومهارات استثنائية في حل المشكلات، وميل للأرقام وأن يكون منظمًا بدرجة عالية ولديه مهارات قيادية ممتازة. كما يجب على المراقب المالي الجدير بالملاحظة تبسيط وظائف وعمليات المحاسبة لدى المؤسسة التي يعمل لديها وتوفير التحليل المالي والتقارير، وتدريب الموظفين على قضايا تمويل الأعمال وتعزيز الامتثال التنظيمي وزيادة توليد الدخل. 

  مسؤوليات مراقب الحسابات: 

  1.  إعداد التقارير المالية.   
  2.  تحليل البيانات المالية. 

  1. مراقبة الضوابط الداخلية. 
  2.   الإشراف على وإعداد قوائم الدخل. 
  3.   المشاركة في عمليات وضع الميزانية.  
  4.  إدارة المعاملات المالية.   
  5. تبسيط وظائف وعمليات المحاسبة.   
  6. وضع خطط للنمو المالي.  
  7. تقييم وإدارة المخاطر.  
  8.  تنسيق عمليات التدقيق.   
  9. المتطلبات الأساسية لمراقب الحسابات:  
  10.  درجة الماجستير في المحاسبة أو ما يعادلها.  
  11.  خبرة مثبتة في الإدارة المالية.  
  12.  مهارات التواصل الجيد.  
  13.  صفات قيادية قوية.  
  14.  مهارات شخصية عالية.  
  15.  المعرفة السليمة بأساسيات المحاسبة.  
  16.  تجربة المراجعة.  
  17.  موجه الامتثال.  
  18.  إجادة برامج المحاسبة.   
  19. مهارات تحليلية.

 الاستقلالية

الاستقلالية :- هي غياب الظروف التي يمكن ان تهدد قدرة نشاط التدقيق الداخلي على النهوض بمسئولياته بصورة حيادية غير منحازة .

يجب ان لا يكون هناك تدخل في تحديد نطاق او اداء تقارير التدقيق الداخلي وفي حال حدوث هذا النوع يجب على الرئيس التنفيذي ابلاغ الادارة .

الرئيس التنفيذي للتدقيق تابعا من الناحية الوظيفية الى لجنة التدقيق ومن الناحية الادارية يتبع الى المدير التنفيذي للمؤسسة .

التبعية الوظيفية

يقصد بالتبعية الوظيفية هي ان تكون السلطة التي يتبعها الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي مختصة بالموافقة على ( الميثاق - تقييم التدقيق للمخاطر وخطة التدقيق - تلقي التقارير والتبليغات من الرئيس التنفيذي للتدقيقالداخلي - الموافقة على كافة القرارات المتعلقة بتعيين او عزل الرئيس التنفيذي للتدقيق - الموافقة على المكافات والرواتب )

 في العادة تشمل المسائل التي تتعلق بها تلك التبعية الادارية ما يلي :-

الامور المتعلقة بالموازنة والمحاسبة الادارية والموارد البشرية - امور التبليغات والاتصالات - معالجة المسائل المتعلقة بالسياسات والاجراءات .

تتاثر خطوط تبعية الرئيس التنفيذ للتدقيق بطبيعة المؤسسة والاعراف السائدة ومدى تعقد كيان المؤسسة .

ينبغي عند تقييم مدى ملائمة خط التبعية الادارية النظر في النواحي التالية :- وهي هل ذلك الفرد الذي سيتبعه الرئيس التنفيذي يتمتع بـ ( السلطة - المكانة التنظيمية - الفكر المناسب - ويفهم علاقة التبعية الوظيفية ).

التواصل مع مجلس الادارة :- يتحقق التواصل المباشر حينما يحضر الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي بصورة

منتظمة الاجتماعات التي يعقدها مجلس الادارة . وان حضور الرئيس التنفيذي لهذه الاجتماعات يؤمن فرصة لتبادل المعلومات المتعلقة بخطط وانشطة التدقيق الداخلي .

الموضوعية

الموضوعية :- هي توجيه ذهني مستقل يسمح للمدققين الداخليين بان يؤدوا مهام التدقيق على النحو الذي يتكون معه لديهم اعتقاد امين ونزيه بسلامة وصحة نتائج اعمالهم والا يحدث اي تهاون او تساهل في جودة اعمالهم .

- ان التصرف المطلوب من المدقق في حال عرض عليه هدية هو تبليغ الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي او ادارة التدقيق بشأن ذلك .

- وفاق للمعايير يجب ان يقوم طرف خارجي عن نشاط التدقيق الداخلي بالاشراف على اي مهام تاكيد تتعلق بالوظائف التي كان الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي يتولى مسئولية ما عنها .

الاداء العرض ي العابر من قبل المدقق الداخلي لاي اعمال غير متعلقة بالتدقيق مع الافصاح التام عنها ليس من شانه ان يؤدي بالضرورة الى اعاقة الاستقلالية .

- ان اقتراح معايير متعلقة بانظمة الرقابة او مراجعة الاجراءات لا يؤثر على موضوعية المدقق .

- ان تصميم انظمة الرقابة او تشغيلها او اعداد اجراءات خاصة بها يؤثر على الموضوعية .

- عندما يقوم الرئيس التنفيذ للتدقيق باي مسئوليات او ادوار تقع خارج اطار التدقيق فيجب اخذ الاحتياطات

اللازمة للحد من التاثير السلبي على الاستقلالية والموضوعية . وتشمل تلك الاحتياطات الاجراءات الاشرافية  المتخذه من قبل مجلس الادارة .

الاستقلالية والموضوعية في مهام الخدمات الاستشارية 

الخدمات الاستشارية هي طلب الادارة من المدققين القيام باداء خدمات استشارية عن اعمال كان المدققون مسئولون عنها فيما مضى .

وفي مثل هذه الاحوال وقبل تقديم الخدمات الاستشارية يجب ان يتاكد الرئيس التنفيذي ان مجلس الادارة يدرك مفهوم الخدمات الاستشارية ويوافق عليه . وحالما تتم الموافقة من مجلس الادارة يجب تعديل الميثاق لكي يشتمل النص على السلطات والمسئوليات المتعلقة بالانشطة الاستشارية .

قد يضعف مستوى الاستقلالية والموضوعية اذا قدمت خدمات التاكيد خلال عام من تاريخ اداء مهمة من مهام الخدمات الاستشارية .

يمكن للتدقيق الداخلي ان يقدم خدمات تاكيد في المجالات التي سبق ان قدم فيها خدمات استشارية بشرط ان لا

تكون تلك الخدمات الاستشارية قد اثرت سلبا على موضوعيته . وان يتم التعامل مع الموضوعية الفردية بطريقة مناسبة ند تخصيص الموارد .

--

وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🎈

لمعرفة طريقة انشاء مشهد متحرك في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -