القائمة الرئيسية

الصفحات

المحاسبة في الفنادق والمطاعم والشركات

 

المحاسبة في الفنادق والمطاعم والشركات

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن المحاسبة في الفنادق والمطاعم والشركات وأهمية قيود المحسبة في شركات السياحة وأقسام العمل السياحي وعن قسم السياحة وعن قسم السفر 

 ما أهمية القيود المحاسبية في شركات السياحة؟

الاحتفاظ بدفاتر مسجل بها كل المعاملات المحاسبية.

مراقبة إيرادات ومصروفات الشركة والتغلب على الاختلاس والتلاعب المالي.

سهولة تقييم مصروفات وأرباح الأفواج السياحية لتحديد نجاحها من خسارتها.

الوقوف على المركز المالي للشركة، والوصول لنتائج أعمالها.

ما أقسام العمل السياحي المطبق عليها القيود المحاسبية السياحية؟

الرحلات وتنظيمها، لمختلف أنواع السياحة؛ الداخلية والخارجية والدينية.

النقل السياحي؛ كالطائرات ووسائل النقل الجماعي والفردي الاعتيادية.

تذاكر السفر.

قسم السياحة

وهو كل ما يتعلق بحجوزات الوحدات السكنية والفنادق وكذلك وسائل النقل والمواصلات وكل ما يتعلق بالزيارات الخاصة بالسائح في البلد التي يتواجد فيها، وكل هذه الترتيبات عليها مصاريف وإيرادات كما أن بعض الحجوزات يجب أن تكون مسبقة الدفع وبعضها يكون بشكل آجل . 

قسم السفر

في هذا الجزء يتم تسجيل كل ما يتعلق بحجوزات الطيران؛ من إصدار تذاكر الطيران والخطوط الجوية وتفاصيل الحجز وتفاصيل عن إلغاء أو تعديلات الحجز وهذا القسم يعتبر أكثر تعقيداً من إجراءات حجز الفنادق، لذلك نعتمد على استخدام شجرة الحسابات وتتكون من 

الأصول 

 الخصوم

 المصاريف 

 والإيرادات 

هناك بعض الاختلافات في القيود المحاسبية في شركات السياحة، وتظهر الاختلافات في حساب الدائن الذي تُحمَل عليه تكاليف التذكرة عند عملية البيع.

 ويتم السداد في هذا الحساب كل آخر فترة، ومدة هذه الفترة هي أسبوعين أي يتم تسوية حساب مرتين كل شهر مرة خلال يوم 15 من الشهر ومرة أخرى يوم 31 من نفس الشهر.

القيود المحاسبية

 ومن أكثر المصطلحات المستخدمة في إعداد القيود المحاسبية في شركات السياحية “IATA” ويشير هذا المصطلح إلى حسابات الدائنين وهو اختصار “International Air Transport Association” وهو الحساب الذي أوضحنا كيف يتم السداد فيه والفترة الزمنية التي يتم التسوية فيها. 

كما تتم العمليات اليومية من تسجيل عمليات بيع حجوزات الطيران والفنادق سواء بشكل نقدي أو بشكل آجل ، وهي قيود العمليات المحاسبية اليومية، والتي أوضحنا كيفية إدارتها، وتعديلها على برنامج دفترة لإدارة شركات السياحة بالتفصيل.

 وتتضمن تسجيل عملية بيع تذكرة طيران 

(من حـ/ العملاء، من حـ/ تكلفة التذكرة ، إلى حـ/ تكلفة التذكرة ، إلى الى حـ/ BSP PAYABLE)

 ويشير مصطلح “BSP PAYABLE” إلى  خطة الفوترة والتسوية القابلة للدفع.

يتم تسجيل عمليات بيع حجز الفنادق على الشكل التالي: 

(من حـ/ العملاء ، من حـ/ تكلفة الفندق، إلى ح/ مبيعات فنادق، إلى ح/ اسم وكيل السياحة) 

ونلاحظ أن حساب الدائن يكون اسم وكيل السياحة، وبطبيعة الحال يكون هناك أكثر من وكيل سياحة وهذا يختلف عن تذاكر الطيران التي يكون فيها حساب الدائن هو حساب “IATA”.

عملية الدفع الخاصة بـ IATA تتم بشكل دوري بناءً على تقرير دوري تقوم به الـ IATA على موقعها عبر الانترنت وتكون على الشكل التالي 

(من حـ/ BSP PAYABLE ، إلى ح/ البنك)

 عملية الدفع لوكيل السياحة 

(من حـ/ إسم وكيل السياحة ، إلى حـ/ البنك) 

أهم الكتب

تحتوي التجميعة على مجموعة من الملفات يمكن أستعراضها على النحو التالي :-

1- كتاب المحاسبة الفندقية د/ هاني عاطف .

يتناول إعداد المجموعة الدفترية "دفاتر اليومية التحليلية و سجلات قيد و تحليل عناصر التكاليف و إعداد الموازنة التخطيطية " _ و توضيح المنظور المحاسبي لأقسام الفندق _ و كيفية تصميم نظام للمراقبة الداخلية على المرتبات و الأجور و الايرادات و مبيعات أقسام الفندق و محاسبة النزلاء .

2- كتاب محاسبة شركات السياحية د / هاني عاطف 

يتناول الكتاب إعداد النظام المحاسبي فى مثل هذة الشركات و محاسبة التكاليف و قوائم التكاليف الخاصة بها و إعداد ميزان المراجعة و الحسابات الختامية و القوائم المالية لها و طرق عرضها , بالاضافة الى حسابات التوزيع و التصفية , و كذلك الأشكال القانونية للمشروعات .

3- ثلاثة كتب من المؤسسة العامة للتعليم الفني السعودي (كتاب محاسبة الفنادق - كتاب محاسبة تكاليف الأغذية و المشروبات - حسابات الوكالات السياحية) .

تنناول الكتب الموضوعات التالية :-

الكتاب الأول : نظام المحاسبة للفنادق و إعداد مراكز الربحية و الخدمية فى النشاط الفندقي , إدارة الحسابات و تسوية حسابات النزلاء و إعداد قوائم الإيرادات و مصروفات الاقسام الانتاجية فى الفنادق و القوائم المالية و إعداد الموازنة التخطيطية لقسم الغرف و الأقامة .

الكتاب الثاني : الخطوات العملية المتبعة فى أحتساب التكاليف اليومية و أحتساب التكاليف حسب الصنف أو الطبق أو الوجبة , جرد مخازن الفنادق و تقييم المخزون من المواد و طرق أحتساب التالف و المعالجة المحاسبية للفروق المخزنية , إعداد التقارير الخاصة بالايرادات و المصروفات .

الكتاب الثالث : الهيكل التنظمي لقسم الحسابات الوكالات السفر و السياحة و إعداد النظام المحاسبي و طريقة التسجيل المحاسبي للعمليات و إعداد التقارير المحاسبية .

4- شيتات الأكسيل 

5- ملازمة المراجعة الشامل لحسابات الفنادق

ملفات محاسبة الشركات السياحية و الفنادق و المطاعم"أضغط هنا للتحميل"

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات