القائمة الرئيسية

الصفحات

 

المخاطر للبنوك التجارية

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

في هذا المقال سنعرض لكم ستة مخاطر يجب على مراقب الحسابات الإلمام بالمخاطر الملازمة للبنوك التجارية ووظائف البنوك التجارية

مفهوم البنوك التجارية:

يقصد بالبنوك التجارية، البنوك التي تقوم بقبول ودائع تدفع عند الطلب أو لآجال محددة، وتزاول عمليات التمويل الداخلي والخارجي وخدمته بما يحقق أهداف خطة التنمية، ودعم الاقتصاد القومي وتباشر عمليات تنمية الادخار والاستثمار المالي في الداخل والخارج بما في ذلك المساهمة في إنشاء المشروعات، وما ستلزمه من عمليات مصرفية وتجارية ومالية، وفقاً للأوضاع التي يقررها البنك المركزي.

ولعل أهم ما يميز المصارف التجارية عن غيرها من مؤسسات مالية ومصرفية وأخطر ما تؤثر به على الاقتصاد هو قدرة هذه المصارف على خلق النقود سواء كان المصرف منفرداً أو المصارف مجتمعة والتي تعني ببساطة أن المصرف يقدم تسهيلات ائتمانية للعملاء بدون أن يكون هناك حقيقة ودائع مخصصة ومقابلة لها وبالتالي قدرتها على التأثير على عرض النقود والطلب عليها في المجتمع وكذلك تفاعلها مع السياسات النقدية تأثراً وتأثيراً فيها.

كما أن انتشارها في المجتمع يسهل على الأفراد الحصول على الخدمة المصرفية وفي ذات الوقت يجعل هذا التنظيم المصرفي أكثر قدرة على جمع أكبر كمية من الودائع ومنح التسهيلات المصرفية مما يترك أثراً بالغاً في الاقتصاد القومي.

أشكال البنوك التجارية:

أ‌) البنوك التجارية ذات الفرع:

حيث تتم العمليات المصرفية من خلال فروع في مكان واحد ( مدينة أو أكثر من مكان، أكثر من مدينة ) ، وبذلك يتم الرقابة على هذه الفروع من خلال المركز الرئيسي وقد يحدث اختلاف في الخدمات المصرفية المقدمة من الفروع ، وقد تسمى بالبنوك التجارية العامة حيث تقوم بكافة الأعمال التقليدية للبنوك التجارية وتقديم الائتمان قصير ومتوسط الأجل كما تتعامل في مجالات الصرف الأجنبي.

ب‌) البنوك التجارية ذات الوحدة الواحدة ( البنوك المحلية):

حيث تتم الخدمات المصرفية من خلال بنك موجود في مكان واحد ، ويعتبر هذا النوع شائع في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب العرف والقانون والقدرة على مقابلة حاجات العملاء .

1- خطر الائتمان Credit Risk

و هو الخطر الناتج من أحتمال تعثر المدين _ عميل البنك _ و عدم مقدرته على الوفاء بتعهداته نحو البنك , و يمكن إدارة هذا الخطر جيداً من خلا الآليات الأتية :

أ/ الفحص المتعمق لطلبات الاقتراض .

ب/ تنويع محفظة القروض حسب الصناعات و المناطق الجغرافية مثلاً

جـ/ قيام لجنة الائتمان و إدارة المراجعة الداخلية , بأستمرار بتقييم خطر الأئتمان بصفة عامة , و لكل عميل بصفة خاصة .

2- خطر السوق Maket Risk

وهو الخطر الناتج من التقلبات فى أسعار السوق الجارية للأستثمارات و يمكن إدارة هذا الخطر جيداً من خلال الآليات الآتية :

أ/ التدقيق فى أختيار نوع و جودة الورقة المالية التي سيتم الاستثمار فيها بمعرفة البنك .

ب/ تقييم الأوراق المالية من حيث إمكانيات تسييلها .

جـ/ تقييم الأوراق المالية من حيث معدلات أستمراها .

3- خطر السيولة : Liquidity Risk

و هو الخطر الناتج من مواجهة البنك لنقض فى الموارد المتاحة فى تاريخ معين لمواجهة الالتزامات و التعهدات المستحقة السداد فى ذلك التاريخ , و بالطبع يرتبط هذا الخطر بالسيولة النقدية , بمعني أن البنك يمكن أن يكون لدية موارد كافية للوفاء بالالتزامات و لكن يصعب تسييلها عند الحاجة إليها .

4- خطر معدل الفائدة interest Rate Risk

و هو الخطر الناتج من أن معدلات الفائدة المكتسبة على الأصول تكون أقل من معدلات الفائدة المدينة على الالتزامات , و معروف أن معدلات الفائدة قد تختلف فى نسبتها و مدة بقائها .

و للتوضيح :

يمكن أن يستثمر البنك مثلاً فى سندات شركة المنصورة للإسكان بمعدل فائدة سنوي 8% بينما يدفع البنك فائدة على الحسابات الجارية الدائنة _لديه_ بمعدل مرن و ليكن متوسط أسعار الفائدة على ودائع الأجل 3 شهور خلال العام , و يمكن أن يكون هذا المتوسط فى سنة 11% , و فى أخري 11% و هكذا .

5- خطر معدل سعر الصرف Exchange Rate Risk

و هو الخطر الناتج من أرتباط البنك أو تعهده نحو الغير بعملات أجنبية يتقلب سعر صرفها أمام الجنيه باستمرار , مثلما هو الحال بشأن سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري , و في ظل التددويل و العولمة و تحرير الخدمات المصرفية فإن هذا الخطر سوف يزداد بلا شك .

6- الخطر التشغيلي Operational Risk

و هو الخطر الناتج من عدم مقدرة البنك على تشغيل معاملاته بطريقة فورية و دقيقة و عادة يواجه البنك هذا الخطر عندما يدخل فى معاملات جديدة و أنشطة توسعية استراتيجية دون الاستعداد الكافي و المساندة الكاملة و غالباً ما ينعكس هذا الخطر فى معاملات خارج الميزانية تحتاج الإفصاح عنها .

و للتوضيح

تدخل كثير من البنوك فى عمليات تغطية hedging فى محاولة منها لتلافى مخاطر معدلات الفائدة و معدلات أسعار الصرف .

المصدر كتاب مراجعة حسابات البنوك التجارية و الشركات العاملة فى مجال الأوراق الأوراق المالية وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة و التأكيد المهني تأليف د/ عبد الوهاب نصر , د/ شحاته السيد شحاته (كلية التجارة _ جامعة الاسكندرية )

--

وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🎈

لمعرفة كيفية ادراج الصور وانشاء الجداول في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات