قد يعجبك

الموازنة العامة في مصر

 

الموازنة العامة في مصر

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن الموازنة العامة في مصر و مرحلة التحضير والاعداد وعن مرحلة اعتماد الموازنة ومرحلة تنفيذ الموازنة ومرحلة اعتماد الموازنة وتعريف الموازنة العامة للدولة
صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼
تعرف «الموازنة العامة للدولة» على أنها بيان تقديري تفصيلي معتمد يحتوي على الإيرادات العامة التي يتوقع أن تحصلها الدولة، والنفقات العامة التي يلزم إنفاقها خلال سنة مالية قادمة؛ فالموازنة تعتبر بمثابة البرنامج المالي للخطة التي تعمل بها الدولة عن سنة مالية مقبلة من أجل تحقيق أهداف محددة في إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول.

قواعد الموازنة العامة

السنوية
الوحدة
شمولية
العمومية
عدم التخصيص
دقة
مرونة
توازن
النفقات العامة
الاجوروتعويضات العاملين
شراء السلع والخدمات

الفوائد

الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية
المصروفات الأخرى
شراء الأصول الغير مالية (الاستثمارات).
الحيازة من الأصول المالية المحلية والأجنبية
سداد القروض المحلية والأجنبية
الأجور وتعويضات العاملين
ويشمل تكلفة الأجور المدفوعة والتعويضات علي اختلاف أنواعها سواء نقدية أو عينية والتي يتم تقديمها للعاملين بالجهاز الحكومي للدولة (باستثناء الأجور المدفوعة والمرتبطة بالباب شراء الاصول المالية حيث تزاد بها تكلفة المشروع وبالتالي تدرج ضمن التكلفة الاستثمارية). وتنقسم إلي 5 مجموعات:

الأجور والبدلات.
المزايا التأمينية.
الأجور الإجمالية المدرجة بموازنات الجهات.
الاحتياطيات العامة
المستبعد بالتحصيل من شراء الأصول الغير مالية.
شراء السلع والخدمات
السلع والخدمات المستخدمة في إنتاج سلع وخدمات أخرى (أمثلة للسلع: المواد الخام والأدوات الكتابية والمياة والإنارة، أمثلة للخدمات: الصيانة والبريد والاتصالات والإيجار والاشتراكات). وتنقسم إلي 4 مجموعات:
السلع وتنقسم إلي 10 بنود.
الخدمات وتنقسم إلي 14 بندا.
الاعتمادات الإجمالية المدرجة بموازنات الجهات.
الاحتياطيات العامة.

الفوائد

الفوائد المستحقة علي أذون الخزانة والقروض التي لجئت إليها الحكومة لتمويل نشاطاتها أو لسد العجز في الموازنة.

الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية

الدعم: التحويلات الجارية من جانب الحكومة بدون مقابل إلي المنتجين لتشجيع الصادرات أو للتأثير علي العرض بشكل عام، أو للمستهلكين بهدف رفع مستويات معيشتهم. وتنقسم إلي:
دعم مؤسسات عامة: مثل دعم السلع التموينية ودعم المواد البترولية.
دعم مؤسسات خاصة: مثل دعم تنشيط الصادرات.

المنح:

 هي تحويلات جارية أو رأسمالية اختيارية من جهة حكومية إلي جهة أخرى سواء أكانت حكومية أم لا. وتنقسم إلي
منح المقدمة للحكومات الأجنبية.
منح لمنظمات دولية.
منح لجهات الحكومة العامة. ويندرج تحت هذا البند مساهمات وزارة المالية في صناديق المعاشات ليس كرب عمل ولكن لمساندة الصناديق علي سداد الزيادة المقررة سنويا.
المزايا الاجتماعية: هي تلك التحويلات النقدية أو العينية التي تقدمها الحكومة لبعض فئات المجتمع في إطار البعد الاجتماعي ومن أمثلتها: الخدمات الطبية وتعويضات البطالة ومعاشات الضمان الاجتماعي.

دورة إعداد وتنفيذ الموازنة العامة فى مصر

يتم إعداد وتنفيذ الموازنة العامة في مصر على عدة مراحل كما يلى:

1- مرحلة التحضير والإعداد

تتولي السلطة التنفيذية ممثلة في وزارة المالية وبالتنسيق مع وزارتي التخطيط والاقتصاد التحضير لإعداد الموازنة ثم الإشراف على إعدادها ؛ حيث تبدأ هذه المرحلة بإعداد وزارة المالية لتصور مبدئي لما ستكون عليه أرقام الموازنة فى العام القادم، وذلك في ضوء ما أسفر عنه تنفيذ الموازنة فى العام الحالي مع مراعاة اتجاهات السياسة العامة والاتجاهات الاقتصادية وما هو متوقع من تعديلات في القوانين والقرارات ذات الأثر على أرقام الموازنة.
 ويناقش التصور العام للموازنة الجديدة مع وزارة التخطيط للتوصل إلى تصور مبدئي لما يمكن أن تكون عليه الموازنة في العام القادم والذى على أساسه تعد وزارة المالية القواعد التى تتبعها الوحدات الحكومية في إعداد الموازنة الجديدة . وتصاغ هذا القواعد فى منشور يرفق به نماذج الموازنة و يرسل إلى الوحدات الحكومية حيث تقوم آل وحدة بتشكيل لجنة عامة ولجان فرعية لملاء نماذج الموازنة وفق القواعد الواردة بالمنشور
ويعاون ممثل وزارة المالية الوحدات الحكومية في إعداد تقديرات الموازنة وترسل هذه التقديرات في مشروع متكامل إلى وزارة المالية بعد اعتماده من رئيس المصلحة ويرفق به المستندات المؤيدة لهذه التقديرات. تقوم إدارة الموازنة بوزارة المالية ببحث مشروعات الموازنة الواردة من الوحدات الحكومية ثم تناقش تفصيلاتها مع الجهة صاحبة المشروع وترفع تقريرا بملاحظاتها إلى اللجنة المالية بالوزارة ؛ حيث تعمل هذه اللجنة على إجراء موازنة بين الاستخدامات والموارد بشكل إجمالي وتعد المشروع النهائي للموازنة العامة تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء حيث تناقش مقترحات اللجنة ويتم إدخال التعديلات التى يراها المجلس وبذلك يصبح مشروع الموازنة معدا للعرض على مجلس الشعب.

2- مرحلة اعتماد الموازنة

يحال مشروع الموازنة إلى مجلس الشعب قبل نهاية السنة المالية بشهرينعلى الأقل حيث يتم بحثه من قبل لجنة الخطة والموازنة بالمجلس على أن تقدم اللجنة تقريرا عن السياسة المالية لمشروع الموازنة ومقترحات التعديل التى تراها بخصوص الاعتمادات التى تضمنها المشروع . وتجدر الإشارة إلى أن التعديلات التى يراها مجلس الشعب ينبغى أن توافق عليها الحكومة وتجريها بنفسها، ولا يجوز أن يجرى المجلس بنفسه تعديلات علي مشروع الموازنة .
 وتقدم لجنة الخطة والموازنة تقريرها ومقترحاتها إلى مجلس الشعب الذي يناقش ما ورد بالموازنة مسترشدا بتقرير ومقترحات لجنة الخطة والموازنة ثم يتم التصويت على اعتمادات الموازنة بابًا بابًا ومن ثم ينبغي على الحكومة العودة إلى مجلس الشعب عند الرغبة في تعديلات اعتمادات الأبواب . 
وتصبح الموازنة بعد هذا الاعتماد صالحة للعمل بما ورد فيها.

3- مرحلة تنفيذ الموازنة

تصبح الموازنة واجبة التنفيذ بعد اعتمادها 
ويقوم جهاز الموازنة بوزارة المالية بتبليغ كل جهة من الجهات الحكومية بموازنتها مرفقا بها القواعد الواجب مراعاتها عند العمل باعتمادات الموازنة والتأآيد عليها بضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح والتعليمات المالية السارية 
ووفقا لموازنة كل وحدة تقوم الوحدة الحكومية بتحصيل الإيرادات ودفع النفقات أو الارتباط عليها في ضوء الاعتمادات الواردة بالموازنة فإذا ما زادت الإيرادات التى تحصلها الوحدات الحكومية وجهت الزيادة نحو تحسين الخدمات أو تقديم خدمات جديدة أما إذا زادت المصروفات قامت الحكومة بتدبير الفرق عن طريق فرض ضرائب جديدة أو الاقتراض، وإذا انخفضت المصروفات دل ذلك على زيادة الاعتماد عن الاحتياجات مما قد يدعو إلى تخفيض هذا الاعتماد فى العام القادم .
 ويلاحظ أن زيادة المصروفات عما هو وارد بالموازنة تعنى الحاجة إلى اعتماد إضافي بالفرق ويستلزم ذلك أخذ موافقة مجلس الشعب.

4- مرحلة الرقابة على الموازنة

تهدف الرقابة فى الوحدات الحكومية إلى التحقق من التزام هذه الوحدات بما ورد بموازناتها من اعتمادات خلال قيامها بتنفيذ الموازنة وكذلك التحقق من اتباع القوانين واللوائح والتعليمات المالية عند التعامل مع اعتمادات الموازنة . ونظرا لأهمية الحفاظ على المال العام فقد تعددت الرقابة عليه ما بين رقابة داخلية ورقابة خارجية 

 ويقصد بالرقابة الداخلية 

الوسائل والإجراءات الرقابية التى تهدف إلى تحقيق سلامة العمل بالوحدات الحكومية ، كما يقصد بها آذلك رقابة الرؤساء على المروؤسين و رقابة إدارات المراجعة الداخلية بالوحدات الحكومية ورقابة وزارة المالية على المصالح الحكومية الأخرى ، أما الرقابة الخارجية فتمارسها أجهزة رقابية مستقلة عن الوحدات الحكومية 
مثل 
1-الجهازالمركزي للمحاسبات 
2-الرقابة الإدارية
وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -