القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الأصول الثابتة الغير الملموسة

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة اكتر عن الأصول الثابتة الغير الملموسة وعن الآصول والوكالة وعن حقوق النشر

الآصول

تقوم المنشآت بتسجيل الأصول الثابتة غير الملموسة بسعر التكلفة , و يتم تصنيف الأصول الثابتة غير الملموسة إلي أصول ذات عمر محدد و أصول غير ذات عمر محدد .

 الآصول الثابتة

فإذا كان الأصل الثابت الملموس ذا عمر إنتاجي محدد , تقوم المنشأة بتوزيع تكلفته علي سنوات العمر الإنتاجي المقدر له بشكل يشبه تماماً الاستهلاك , و هذا ما يسمس بالاستنزاف .
بينما لا يتم احتساب الاستنزاف للأصول الثابتة غير الملموسة التي ليس لها عمر إنتاجي محدد .
و للتسجيل المحاسبي للاستنزاف يجعل حساب مصروف الاستنزاف مديناً و حساب أصل ثابت غير ملموس محدد دائناً (علي عكس الاستهلاك لا يتم الإفصاح عن حساب مقابل فى الميزانية العمومية كحساب مجمع الاستنزاف) .

 الأصول الثابتة غير الملموسة

و فى العادة , يتم احتساب الاستنزاف السنوي للأصول الثابتة غير الملموسة علي أساس القسط الثابت .
فعلي سبيل المثال , فإن العمر الإنتاجي القانوني لبراءة الاختراع يبلغ 20 سنة , فتقوم المنشآة باحتساب استنزاف براءة الاختراع أو العمر الإنتاجي أيهما أقل .
و لتوضيح كيفية احتساب استنزاف براءة الاختراع نفترض أن المختبرات الوطنية اشترت براءة اختراع بتكلفة 60000$ .
فإذا قدرت المختبرات الوطنية أن العمر الافتراضي المقدر لبراء الاختراع يبلغ 8 سنوات ,فإن مصروف الاستنزاف السنوي يمكن حسابه كما يلي :

مصروف الاستنزاف

مصروف الاستنزاف السنوي لبراءة الاختراع = 60000 / 8= 7500$ .
و تسجل المختبرات الوطنية القيد التالي فى دفاترها لاثبات مصروف استنزاف براءة الاختراع
7500 من حـ/ مصروف استنزاف براءة الاختراع
7500 إلي حـ / براءة الاختراع
و تقوم المنشآت بتصنيف مصروف استنزاف براءة الاختراع علي أنه مصروف تشغيلي يظهر كجزء من قائمة الدخل ضمن المصروفات التشغيلية لهذة المنشأة .

الأختلافات

و يوجد اختلاف و فرق فى احتساب تكلفة كل من الأصول الثابتة الملموسة و الأصول الثابتة غير الملموسة , فبالنسبة إلي الأصول الثابتة الملموسة تتضمن التكلفة كلاً من سعر الشراء الأصلي للأصل الثابت , مضافاً إليه جميع التكاليف الأخري , مثل تكاليف التصميم و الإنشاء , أما بالنسبة إلي الأصول الثابتة غير الملموسة فإن تكلفة هذة الأصل تتكون من سعر الشراء الأصلي فقط و تعالج الشركات المصروفات الأخري المرتبطة بهذة الأصول غير الملموسة علي اعتبار أنها مصروفات تشغيلية .
المحاسبة عن الأصول الثابتة غير الملموسة

براءة الاختراع Patents

براءة الأختراع هي حق خاص يقدر عن مكتب براءة الاختراع فى الولايات المتحدة الامريكية و الذي بموجبه يحق للمستفيد تصنيع أو بيع أو إدارة اختراع لفترة زمنية تصل إلي عشرين سنة من تاريخ إعطاء هذة الحق , و تعتبر براءة الاختراع غير قابلة للتجديد , غير أن المنشآت تستطيع أن تزيد من العمر القانوني لبراءة الاختراع عن طريق الحصول علي براءات اختراع أخري علي تصميم نفس المنتج .

و تعتبر مقولة " إن براءة الاختراع تكون جيدة إذا كانت قادرة علي استرداد النقود التي ستدفع لقاء شرائها " , و تخضع الكثير من براءات الاختراع لمنازعات قضائية بسبب انتهاكها و التعدي عليها , فإيه نفقات يتحملها مالك براءة الاختراع فى سبيل الدفاع عن براءة الاختراع التي يملكها فى محاكم براءة الاختراع تعتبر نفقات تضاف إلي تكلفة براءة الاختراع , و يوم المالك باحتساب مصروف الاستنزاف لها علي أساس العمر الإنتاجي المقدر المتبقي لها .

 مالك براءة الآختراع

و يقوم المالك لبراءة الاختراع باستنفاد براءة الاختراع علي مدي 20 سنة أو العمر الإنتاجي لبراءة الاختراع أيهما أقل , و تأخذ الشركات بعين الاعتبار التقادم و التهالك لبراءة الاختراع بعين الاعتبار , لأن هذة العموامل تجعل براءة الاختراع غير مجدية اقتصادياً , قبل انتهاء العمر القانوني المقدر لها .

حقوق النشر Copy Rights

تضمن الحكومة الفيدرالية حقوق النشر , والتي تعطي مالكها الحق الخاص فى إعادة إنتاج و بيع أعماله الفنية و المطبوعة , و تمتد الفترة الزمنية لحقوث النشر لأصحابها أكثر من 70 سنة , و تمثل تكلفة حقوق النشر : تكلفة شراء حق النشر , بالإضافة إلي تكاليف الحماية و الدفاع عن حقوق النشر هذة فى القضاء , و من الممكن أن تبلغ هذة التكاليف 10$ تدفع إلي مكتب حقوق النشر فى الولايات المتحدة الأمريكية , ومن الممكن أن تكون مبالغ كبيرة جداً إذا تم رفع الأمر إلي الجهات القضائية .
و يعتبر العمر الإنتاجي لحقوق النشر أقصر بكثير من العمر القانوني لها , لذلك يتم استنفاد حقوق النشر خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً .

العلامة التجارية و الأسماء التجارية Trademarks & trade names

العلامة التجارية أو الأسم التجاري عبارة عم كلمة , جملة , نغمة أو رمز و الذي يبين منشأة معينة أو منتجاً معيناً , ومن الأمثلة علي الأسماء التجارية و يتيز , جيب و كوكاكولا , و التي تعطي جميعها أنطباعاً و تحديداً معيناً لللمنتج , و كذلك فإن هذة الأسماء التجارية تعتبر محفزة علي شراء هذة المنتجات و زيادة المبيعات , و يستطيع صاحب العلامة التجارية أو المستحدم الأصيل الحصول علي الحق القانوني الخاص لهذة العلامة التجارية أو السأهم التجارية , عن طريق التسجيل فى مكتب براءة الاختراع فى الولايات المتحدة الامريكية و يعطي هذا التسجيل فترة حماية تصل إلي عشرين سنة و يمكن تجديد تسجيل العلامة التجارية مادامت هذة العلامة التجارية أو الاسم التجاري قيد الاستخدام .
و عند قيام المنشأة بشراء العلامة التجارية أو الأسهم التجاري , فإن تكلفة هذة العلامة التجارية أو الأسم التجاري تمثل سعر الشراء فقط , و أي نفقة تتحملها المنشأة فى سبيل تطوير العلامة التجارية أو الأسهم التجاري تعتبر نفقات إيرادية , و لا يتم استنفاد العلامة التجارية أو الأسهم التجاري , و السبب فى ذلك يرجع إلي أنهما لا يملكان عمراً إنتاجياً محدداً .

الوكالات و التراخيص Franchises and licenses

عندما تقوم بتعبئة وقود سيارتك فى محطة شل علي قارعة الطريق Shell تتناول وجبتك فى مطعن تاكو بيل
فإن هذة المؤسسات التي تتعامل معاها ما هي إلا وكالات

الوكالة 

هي اتفاق تعاقدي بين كل من الموكل و الوكيل , و يضمن الوكيل بالنسبة إلي الموكل , حقوق بيع أنواع محدد من السلع , تقدم خدمات محددة , أو استخدان الاسم التجاري أو العلامة التجارية فى منطقة جعرافية محددة .
و يوجد نوع آخر من الوكالات : و هو الذي يكون بين الجهاز الحكومي و المنشآت , و يخول هذا النوع من الوكالات للمنشآت استخدام المباني الحكومية للقيان بأنشطتها , ومن أمثلة ذلك استخدام خطوط الباصات لشوراع المدينة و خدمات الفاكس و استخدام الاراضي العامة لشبكات التليفون و خطوط الكهرباء و تسمي حقوق التشغيل هة 

التراخيص Licenses

فإذا استطاعت المنشأة تحديد تكلفة شراء الوكالة أو الرخصة , فعندئذ لابد من الاعتراف بوجود أصل ثابت غير ملموس لدي هذة المنشأة ,
يجب علي المنشآت أن تقوم باستنفاد تكلفة الوكالة أو الرخصة علي مدي سنوات العمر الإنتاجي لهذة الوكالة أو الرخصة , فإذا كان العمر الإنتاجي غير محدد , فعندئذ لا تقوم المنشأة باستنفاد هذة الوكالة أو الرخصة .
و يتم تسجيل المدفوعات السنوية التي تمم بموجب اتفاقية التوكيل بإعتبارها مصروفات تشغيلية فى الفترة التي حدثت فيها .

الشهرة Goodwill

فى العادة , فإن أكثر أصل ثابت غير ملموس يظهر في قائمة الميزاينة العمومية هو الشهرة , و تمثل الشهرة قيمة المزايا الخاصة بالمنشأة , و يشمل ذلك ما يلي : الإدارة الاستثنائية المتميزة , الموقع المتميز , العلاقات الطبية مع الزبائن العمال و المستخدمون المهرة , المنتجات ذات المواصفات العالية , و العلاقات الوطيدة مع اتحادات العمال .
و تعتبر المنشأة ذات طابع فريد , فعلي عكس الأصول الثابتة التي يمكن بيعها فى السوق بشكل فردي , فإن الشهرة لا يمكن تحديدها إلا بعمل المنشأة كاملة , فإذا أمكن تحديد الشهرة بوجود عمل المنشأة كاملاً , فكيف يمكن تحديد قيمتها ؟ قد يستطيع أحدهم تحديد قيمة نقدية للعوامل الخاصة بالشهرة المذكورة أعلاه (الإدارة الاستثنائية , الموقع المتميز و هكذا) و لكن هذة النتائج ستكون شخصية جداً , و هذة التقييمات الشخصية لا تساهم فى موضوعية القوائم المالية , لذلك فإن المنشآت تسجل الشهرة فقط عندما تشتري منشأة أخري بالكامل , ففي هذة الحالة , فإن الشهرة ستكون عبارة عن الزيادة في تكلفة الشراء عن القيمة السوقية العادلة لصافي الأصول (إجمالي الأصول مطروحاً منها إجمالي الالتزامات).
و عند تسجيل شراء المنشأة , فإن المنشأة تجعل صافي الأصول مدينة بقيمتها السوقية العادلة و تجعل النقدية دائنة بالسعر المدفوع لقاء الشراء . و تجعل الشهر مدينة بالفرق , و لا يتم استنفاد الشهرة لأنه لا يوجد لها عمر إنتاجي محدد و يتم الإفصاح عن الشهرة فى قائمة الميزانية العمومية ضمن قسم الأصول الثابتة غير الملموسة .
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات