القائمة الرئيسية

الصفحات

 

قانون ضريبة الدمغة وتعديلاته

هنتكلم النهاردة اكترعن ضريبة الدمغة المطبقة فى مصر من القوانين ضريبة الدمغة و اللائحة التنفيذية و الكتب الدورية و الفتاوي و الأحكام الصادرة عن بعض المعاملات .

ماهي ضريبة الدمغة؟

ضريبة الدمغة: هي ضريبة تفرضها الدولة على أنواع معينة من المعاملات التي تتضمنها وثائق مكتوبة. وتتخذ عادة طابعًا بقيمة معينة يلصق على الوثيقة ومن ذلك طوابع بالدمغة التي يتعين وضعها على الإيصالات والعرائض والأوراق القضائية. وقد زادت أهمية ضريبة الدمغة زيادة كبيرة على أثر اتساع نطاق المعاملات المكتوبة .

أنواع ضريبة الدمغة 

ضريبة دمغة نوعية.

ضريبة دمغة نسبية.

سهولة تحصيل ضريبة الدمغة.

قال بعض الخبراء إن الضريبة المستحقة على الإعلانات يسهل تحصيلها وتوريدها للمصلحة من خلال قانون الدمغة. بالإضافة الى أنها تمثل العمود الفقري للحصيلة المستهدفة من هذا القانون. ويقوم بتطبيقها الفاحصون بشعب الدمغة في كافة مأموريات الجمهورية الذين اكتسبوا خبرات ومهارات عالية لتحصيل مستحقات الدولة.

بعض مراحل تطوير قانون ضريبة الدمغة.

قال رامي يسرى الخبير الضريبي إن قانون الدمغة من أقدم القوانين الصادرة بمصر. صدر أول قانون {برقم 44 لسنة 1939} وتم تعديله بالقانون {رقم 224 لسنة 1951}، ثم تم تعديله بموجب القانون {111 لسنة 1980} وأخيراً تم تعديله بالقانون {143 لسنة 2006}.

وأضاف الأستاذ رامي يسرى أنه تتم حالياً مناقشة لتعديل قانون ضريبة القيمة المضافة {رقم67 لسنة 2016}. ومن ضمن التعديلات المقترحة إلغاء المادة (60) من قانون الدمغة والخاصة بالإعلانات والضريبة المستحقة عليها وخضوعها لضريبة القيمة المضافة، وأن يقوم بتنفيذها مأمورو فحص ضريبة القيمة المضافة. بدلا من الفاحصين بشعب الدمغة في كافة مأموريات الجمهورية الذين اكتسبوا خبرات ومهارات عالية لتحصيل مستحقات الدولة. ونحن نتساءل: ما هي الحكمة من هذا التعديل؟ وهل سيقتصر دور مأمور الفحص بعد ذلك على حصر بعض العقود الموجودة لدى الشركات لتوريد الضريبة المستحقة عليها، وبالتالي لا معنى لوجود شعبة الفحص لتطبيق القانون.

كيفية توريدها للمصلحة

وقال كمال احمد الخبير الضريبي، إن حصيلة هذه الضريبة  كانت عند تطبيق القانون {111لسنة 1980} تمثل جزءا كبيرا من الحصيلة. وكانت لا تمثل أي أعباء على المستثمرين أو رجال الأعمال وأصحاب الشركات. حيث إن فئات الضريبة كانت بسيطة فكانت تعتبر بالنسبة لمصلحة الضرائب حصيلة سريعة حيث إن لها طرقا عديدة للتحصيل والتوريد. فإما توريدها للمصلحة نقداً أو بشيكات أو استيفائها عن طريق اللصق أو ماكينات التخليص أو أن تكون مدموغة مسبقاً.

ثم جاء القانون {143لسنة 2006} وأطاح بهذا القانون والذى كان لا يمثل أي أعباء ضريبة تذكر وتم إلغاء المواد {9، 16، 40، 47، 48، 52، 53، 54، 55، 56، 58، 59، 62، 63، 65، 66، 66، 75، 76، 77، 78، 93، 94، 95، 101، 105، 106}. من القانون وكانت تتمثل هذه الأوعية في خضوع الإيصالات والفواتير والتي كانت لا تزيد الضريبة فيها عن ثلاثين قرشا. وكذلك المحررات المستخدمة في البنوك مثل الكمبيالات والشيكات وخطابات الضمان . كشوف حسابات العملاء وكانت تتراوح أسعار الضريبة فيها ما بين ثلاثين قرشا حتى عشرة جنيهات . وأصبحت ضريبة الدمغة منذ ذلك الوقت تقتصر على فحص بعض الأوعية المحددة مثل العقود وما في حكمها المادة (44) من القانون.

ضريبة الإعلانات.

ضريبة الإعلانات والتي تخضع بواقع 20% من تكلفة الإعلان (إعلانات النشر-مطبوعات الدعاية-إذاعة وتليفزيون-هدايا إعلانية-وغيرها). وذلك لجميع الشركات وتمثل هذه الضريبة 90% من إيرادات ضريبة الدمغة تقريباً وتقدر بحوالي مليار جنيه سنوياً. كما أن الفحص يعتمد بصفة أساسية في معظم الشركات على هذه الجزئية والتي تمثل جزءا كبيرا من حصيلة المصلحة من هذه الضريبة . حيث يقوم السادة الفاحصون بمراجعة تكلفة الإعلان بالشركات للوقوف على مدى تطبيق أحكام القانون {143 لسنة 2006}.

قانون الدمغة و اللائحة التنفيذية

- قانون ضريبة الدمغة و تعديلاته

نسخ من قوانين ضريبة الدمغة من القانون رقم 111 لسنة 1980 و حتي اخر تعديل بالقانون 199 لسنة 2020 م "القوانين فقط من الجريدة الرسمية " .

- اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدمغة

نسخ من اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدمغة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 525 لسنة 2006 , و حتي التعديل بالقرار الوزاري رقم 196 لسنة 2017 م .

- قانون ضريبة الدمغة و اللائحة التنفيذية معاً أعداد / المحاسب القانوني محمد أبو سريع "محدث حتي أغسطس 2017".

- قانون ضريبة الدمغة و اللائحة التنفيدية و بعض الفتاوي محدث حتي عام 2014

أحكام المحكمة الدستورية , الفتاوي

بعض الاحكام الصادرة عن المحكمة الدستورية و تخص ضريبة الدمغة .

مجموعة من الفتاوي الصادرة عن مجلس الدولة و تخص ضريبة الدمغة .

نماذج الدمغة

النماذج الضريبية الورقية لضريبة الدمغة القديمة و الجديدة .

ملفات أخري

- كتاب ضريبة الدمغة إعداد أ/ نبيل عبد المحسن (طبعة 2013) وفقاً لاحكام القانون رقم 111 لسنة و تعديلاته بالقانون رقم 143 لسنة 2006 و تعديلاته و قانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة رقم 147 لسنة 1984 و تعديلاته . "قطاع التدريب _ مصلحة الضرائب المصرية" .

- قرارات العينة و تعليمات الدمغة .

- شيت أكسيل لحساب الدمغة

تحميل ملفات ضريبة الدمغة "من هنا "

عرفنا النهاردة اكتر ضريبة الدمغة المطبقة فى مصر من القوانين ضريبة الدمغة و اللائحة التنفيذية و الكتب الدورية و الفتاوي و الأحكام الصادرة عن بعض المعاملات .

للأستفادة بدورة ICDL من إدراك بشهاده معتمده اضغط هنا 

تعليقات