القائمة الرئيسية

الصفحات

 الملخص الهيكلي للقيمة المضافة

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

سنتعرف اليوم عن  ملخص التواريخ و المدد المحددة بقانون الضريبة علي القيمة المضافة المصرية رقم 67 لسنة 2016 و تعديلاته .

ما هي القيمة المضافة 

لقيمة المضافة هو تعبير اقتصادي يقصد به إلى قيمة التحول الذي طرأ على مادة ما نتيجة عملية إنتاجية. مثل تحول القطن من نبتة إلى غزل. وتحتسب وفقًا لمشروع القانون الحالي عن طريق الفرق بين سعر شراء المواد (نبات القطن) اللازمة لإنتاج سلعة ما وسعر بيعها القطن المغزول).

وتفرض الضريبة على فارق السعر هذا، على أن يحمله المنتج لمن يليه في دورة الإنتاج (مصنع نسيج القطن). وهكذا حتى الوصول إلى المستهلك النهائي، وهو المستهدف الأساسي من فرض الضريبة، لكن بعد أن تساهم الضريبة في الضغط على جميع من في دورة الإنتاج بإصدار الفواتير عند البيع وعند الشراء، وإلا فإنه حين يدفع الضريبة لن يستطيع تحميلها لمن يليه في دورة الإنتاج.

وتعتبر ضريبة القيمة المضافة، وأيضًا ضريبة المبيعات من الضرائب المفروضة على الاستهلاك. أي يتحمل عبئها المستهلك الذي يشتري المنتج النهائي.

ملخص التواريخ و المدد المحددة بالقانون .

14 يوماً

- خلال 14 يوماً من تاريخ طلب التسجيل : تقوم المصلحة بإخطار المكلف بالتسجيل (مادة 16 من القانون ) .

15 يوماً

- من تاريخ العمل بالقانون (9/22) , اليوم السابق لسريان ضريبة الجدول الجديدة أو المزودة : يلتزم المستوردين و تجار الجملة و نصف الجملة و التجزئة و الموزعون بتقديم بيان إلي المصلحة برصيد السلع و الخدمات ف اليوم السابق لسريان ضريبة الجدول الجديدة أو المزيدة , و تستحق ضريبة الجدول الجديدة أو المزيدة فى تاريخ تقديم هذا البيان , و يجب أدائها خلال المدة التي يحددها رئيس المصلحة علي ألا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ من تاريخ إستحقاقها . (مادة 40 من القانون ) .

21 يوماً

- 21 يوماً من تاريخ حدوث التغير : يلتزم المسجل بإخطار المصلحة بأي تغييرات تحدث على البيانات السابق تقديمها بطلب التسجيل .

30 يوماً

- 30 يوماً من تاريخ العمل بالقانون (10/7) : تقديم إقرار ضريبي عن أخر فترة ضريبية قبل الإلغاء , و كذلك الفترات الضريبية التي لم يحل ميعاد تقديم إقراراتها , مبين به رصيد أخر المدة من الإنتاج التام و الخامات و الخدمات (مادة 5)

- 30 يوماً من تاريخ العمل بالقانون (10/7) : التقدم بطلب تسجيل لكل من مستورد أو مصدر أو وكيل توزيع /منتج أو مؤدي أو مستورد لسلعة أو خدمة من سلع و خدمات الجدول " بدون حد تسجيل " (مادة 16 + مادة 41) .

- 30 يوماً من تاريخ بلوغ حد التسجيل : التقدم بطلب تسجيل "لمن يتوافر فيه شروط التسجيل " (مادة 16) .

- 30 يوماً من تاريخ البيع : إذا قام شخص غير مقيم و غير مسجل بالمصلحة ببيع خدمة داخل البلاد لمسجل غير لازمة لمزاولة نشاطه , يلتزم المستفيد من الخدمة بحساب الضريبة المستحقة عليها و سدادها للمصلحة , و في حالة قيام الشخص غير المقيم و غير المسجل بتعيين ممثل له أو وكيل عنه (مادة 32) .

- 30 يوماً من تاريخ علمه بالتعديل أو التقدير : يحق للمسجل الطعن علي تعديل أو تقدير الضريبة من المصلحة , و تقوم المصلحة بالبت فى ذلك الطعن بواسطة لجان داخلية و ذلك خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطعن (مادة 56) .

45 يوماً

- 45 يوماً من تاريخ تقديم طلب رد الضريبة : رد الضريبة السابق سدادها أو تحميلها على السلع و الخدمات التي يتم تصديرها أو التي حصلت بالخطأ أو السابق سدادها على الألات و المعدات خاضعة للضريبة أو الرصيد الدائن الذي مر عليه أكثر من 6 فترات ضريبية متتالية (مادة 30) .

60 يوماً

- 60 يوماً من تاريخ العمل بالقانون (11/6) : تقديم طلب بإستمرار التسجيل لمن تم إلغاء تسجيلهم (مادة 5) .

- 60 يوماً من تاريخ الحجز عليه : يحق للمسجل الطعن فى قرار المصلحة بربط الضريبة أو في قرار لجنة الطعن , و إلا أصبح قرار المصلحة بربط الضريبة أو إقرار اللجنة نهائياً (المادة 55) .

- 60 يوماً من تاريخ الطعن : تقوم المصلحة البت فى الطعن بواسطة لجان داخلية (المادة 65) .

- 60 يوماً من تاريخ الإعلان بقرار لجنة الطعن : لكل من المصلحة و المسجل الطعن في قرار لجنة الطعن أمام المحكمة المختصة (المادة 60) .

شهرين

- شهرين من تاريخ إنتهاء الفترة الضريبية : تقديم إقرار شهرياً عن الضريبة "عدا شهر إبريل يقدم فى موعد غايته 15 يونيو" , (المادة 14).

3 أشهر

- 3 أشهر من تاريخ العمل بالقانون (12/7) : تستمر لجان التوفيق و التظلمات المشكلة وفقاً لقانون ضريبة المبيعات 11 لسنة 1991 فى نظر الطعون الضريبية المعروضة عليها , و تحال بعدها الطعون التي لم يفصل فيها إلي اللجان المنصوص عليها فى هذا القانون (المادة 2) ,

- توفيق أوضاع من يستمر تسجيلع أو من يتم تسجيلة وفقاً لهذا القانون , و يعفي المسجلون من أداء الضريبة الإضافية خلال هذة الفترة عن فروق الضريبة المستحقة قانوناً " إذا كان حسابها يتوقف على توفيق أوضاعهم " (المادة 7) .

6 أشهر

- 6 أشهر من تاريخ بالقانون (2017/3/7) : علي من ألغي تسحيله أداء ما يستحق عليه "بالاقرار الضريبي النهائي _ نموذج 122" (المادة 5 ) .

5 سنوات

- 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون (2021/9/7) : الاحتفاظ بالدفاتر و السجلات و المستندات لمن إستمر تسجيله ( المادة 4 ) .

- 5 سنوات من تاريخ إلغاء التسجيل 

 الاحتفاظ بالدفاتر و السجلات و المستندات لمن ألغي تسجيله (المادة 5) .

- 5 سنوات تالية لإنتهاء السنة المالية التي أجري فيها القيد بالجسلات و الدفاتر

الإحتفاظ بالدفاتر و السجلات و المستندات "بما فيها صور الفواتير" لمن تم تسجيله (المادة 13) .

- 5 سنوات من تاريخ الإعفاء

أي من السلع المعفاة من الضريبة و ضريبة الجدول أو إستعمالها فى غير الغرض الذي أعفيت , إلا بعد إخطار المصلحة و سداد الضرائب المستحقة (المادة 24 + المادة 44) .

- 5 سنوات من تاريخ إنتهاء المدة المحددة لتقديم الإقرار

يحق للمصلحة تعديل الإقرار إذا تبين لها أن قيمة الضريبة الواجب الإقرار عنها تختلف عما ورد بالاقرار "بناءً علي بيانات أو مستندات متاحة لديها", تزداد إلي 6 سنوات إذا كان متهرباً (المادة 15 + المادة 48) .

عرفنا النهاردة اكتر عن ملخص التواريخ و المدد المحددة بقانون الضريبة علي القيمة المضافة المصرية رقم 67 لسنة 2016 و تعديلاته .
لمعرفة كيفية عمل قاعده بيانات وظيفيه وتكويد للموظفين بالاكسيل اضغط هنا

تعليقات