قد يعجبك

الكورس الشامل لتعلم تطوير الويب أونلاين وبشهادة معتمدة من منصة إدراك

الكورس الشامل لتعلم تطوير الويب أونلاين وبشهادة معتمدة من منصة إدراك


الكورس الشامل لتعلم تطوير الويب أونلاين وبشهادة معتمدة من منصة إدراك

لا يُشترط وجود معرفة مسبقة حول البرمجة أو علوم الحاسوب للتعلم في هذا البرنامج. كل ما تحتاجه هو بعض المعارف والمهارات العامة مثل المعرفة الرقمية الأساسية، والمستوى المتوسط (B1) من اللغة الإنجليزية، والقدرة على التعلم الذاتي، ومستوى عالٍ من الالتزام بالبرنامج. يفضَل وجود شهادة جامعية ولكنها ليست مطلباً أساسياً!

عمليات بحث أخرى

كورس برمجة الويب
دورة تطوير مواقع الويب
كورس Web Development كامل مجانا
مجالات الويب
الدورة الشاملة لمطور الويب
شهادة مطور ويب
تطوير الويب الكامل (full stack)


الكورس الشامل لتعلم تطوير الويب أونلاين وبشهادة معتمدة من منصة إدراك

وصف الكورس 

 برنامج الاحتراف من إدراك في تطوير الويب الكامل (Full Stack) للمتعلمين المهارات الأساسية والمعرفة البرمجية التي ستساعدهم على شق طريقهم في مجال التكنولوجيا، حيث تساهم في تمكينهم من العمل الحر على مشاريع تطوير البرمجيات الكاملة بشكل مستقل، أو التقديم لفرص التدريب الداخلي والوظائف في مجال تطوير الويب الكامل (Full Stack) والواجهة الخلفية (Back-end)، ليصبحوا مطورين مبتدئين للبرامج في المؤسسات المحلية والإقليمية.

يتكون برنامج الاحتراف من إدراك في تطوير الويب الكامل (Full Stack)، من بث مباشر للحلقات الدراسية والجلسات التدريبية الإلكترونية الموزعة على 11 وحدة ومحورها تعليم البرمجة للمبتدئين من خلال التعلم القائم على المشاريع، سيساعدك هذا البرنامج على إتقان مبادئ (HTML) و(CSS) وجافا سكريبت (JavaScript) و(PHP) كإحدى لغات البرمجة للواجهة الخلفية (Back-end)، والبرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming)، وأساسيات تطوير الويب، وعمليات قواعد البيانات، وإطار عمل (Laravel)، وتجهيز الموقع ليكون متاحاً على الإنترنت. ستتعرف أيضاً خلال البرنامج على أدوات تُستخدم يومياً في بيئة العمل، مثل برنامج سلاك (Slack) وجيت هب (GitHub) ودوكر (Docker) وسورس تري (Source Tree) وسبلايم (Sublime) وغيرها.


وأخيراً، لتختبر مدى فهمك لما تعلمته خلال البرنامج، سيُطلب منك إكمال مشروع تخرج (Capstone Project) بنجاح يتمثل بتطبيق عملي لموقع إلكتروني، حيث ستكتسب خلاله بعض المهارات الإضافية مثل حل المشكلات والتفكير التحليلي وكيفية التوثيق. سيقوم المدربون في البرنامج بمراجعة مشروعك وتقييمه، وستتلقى شهادة إتمام لتتويج نجاحك في نهاية البرنامج.

شروط الكورس 

لا يشترط وجود معرفة مسبقة بالبرمجة . 
لا يشترط وجود شهادة جامعية 
المستوي المتوسط من اللغة الإنجليزية 
المهارات الأساسية فى أستخدام الحاسوب

مميزات الكورس 

مدربون عالميون من شركة ذات مستوي رفيع 
عن بعد " أونلاين " 
برنامج شامل ومكثف 
تعلم عملي من خلال جلسات تعليمية ببث مباشر 
مشروع تخرج وشهادة إكمال البرنامج 
محتوي مناسب للغة العربية 

الخبرة بعد انتهاء الكورس 

أساسيات برمجة الواجهة الأمامية (Front-end): (HTML) و(CSS) وجافا سكريبت (JavaScript)
تطوير الواجهة الخلفية (Back-end) باستخدام (PHP) مع اعتماد (Laravel) كإطار عمل
ركائز البرمجة الشيئية (Object-Oriented Programming)
كيفية تخزين واسترجاع المعلومات من قاعدة البيانات
كيفية إعداد تطبيق (Laravel) مؤتمت بالكامل للنشر
كيفية حماية التطبيق من الهجمات الإلكترونية المختلفة
كيفية بناء مشروع كامل بناءً على متطلبات من واقع العمل
مهارات الاتصال وإجراء المقابلات والوعي الذاتي
مهارات كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح واللغة الإنجليزية للأعمال

كيفية التسجيل في الكورس 

يتم التسجيل في الكورس عن طريق الموقع الرسمي لمنصة edraak واتباع طريق إدخال البيانات المطلوبة 

للتسجيل في الكورس إضغط هنا 

الكورس الشامل لتعلم تطوير الويب أونلاين وبشهادة معتمدة من منصة إدراك

معلومات عن تطوير الويب

مصطلح تطوير الويب واسع مثل المحيط. وهناك عدد لا يحصى من لغات البرمجة، كما العشرات من الأطر والأدوات التي تعدّ كشرايين الحياة للتطوير التقني للويب.

تطوير الويب في الواقع هو في نفس القارب مع تطوير وبرمجة تطبيقات الكمبيوتر والهواتف المحمولة. ومع ذلك ، فإن تطوير الويب يشكّل الأساس لكل ذلك. حتى مع ظهور تقنيات حديثة لتطوير وبرمجة التطبيقات ، لا يزال من المؤكّد أن تطوير الويب هو الملك. لذلك ، حتى مطوري البرامج يجب أن يعرفوا تطوير الويب ؛ أو على الأقل لديهم إدراك قوي لأساسياتها.

الموقع الجيد يروج للشركات 24/7 ؛ ولا حتى أفضل موظف لديك يمكنه فعل ذلك - بول كوكسون

تبسيط تطوير الويب

إنّ أبسط طريقة لوصف تطوير الويب هي أنّه يتمحور حول إنشاء تطبيقات وأدوات تعمل على متصفّحات الويب. قد تعتمد هذه التطبيقات والأدوات بشكل حصري على الخادم الذي أنشأها. من ناحية أخرى ، البعض قد يستخدموا الخادم فقط أثناء مراحل التطوير الأولي أو لتخزين البيانات واسترجاعها من بين أشياء أخرى.

نظرة الى تاريخ تطوير الويب

لفهم حاضر ومستقبل تطوير الويب ، وكذلك معرفة الفرق بين تصميم وتطوير الويب ، دعونا أولاً نحاول فهم ماضيها.
بدأ تاريخ تطوير الويب بصفحات الويب الثابتة والتنقل عبر الارتباط التشعبي. في البداية ، يقوم المطورون بإنشاء صفحات ويب ثابتة وربطها باستخدام الارتباطات التشعبية. على عكس مواقع الويب وتطبيقات الويب اليوم ، كان هناك حد أدنى من التفاعل أو لم يكن هناك تفاعل على الإطلاق نظرًا لأن صفحات الويب هذه مصممة لنقل المعلومات ببساطة وليس أكثر.
تم استخدام CGI في الأيام الأولى من تطوير الويب لإنشاء HTML استنادًا إلى البيانات المرسلة إلى الخادم بواسطة المستعرض. تم تصميم التطورات التي جاءت لاحقًا لتسهيل إنشاء لغة HTML الديناميكية في CGI. تعد ASP و ColdFusion أمثلة على هذه التطورات وقد خدمت كلغة نموذجية لتطوير الويب. من خلالهم ، يمكن مزج HTML مع علامات خاصة وترميز مما يجعل إنشاء HTML أسهل ومشروطًا ويعتمد على صفحة ويب معينة.
ظهرت JavaScript لاحقًا لتوسيع إمكانات أدوات الويب والتطبيقات حيث أصبحت أجهزة الكمبيوتر الآن أسرع وأصبحت التقنيات الأحدث متاحة بسهولة للمطورين. ظهر CSS أيضًا في نفس الوقت تقريبًا مثل JavaScript. باستخدام CSS ، يمكن للمطورين الآن تصميم محتوى الويب وتغييره.
حتى مع الإنجازات الهائلة التي تم تحقيقها ، كان العرض لا يزال بطيئًا لدرجة أن صفحات الويب كانت بالكاد تستجيب. تم تطوير تقنيات مثل Asynchronous JavaScript و XML (AJAX) لحل هذه المشكلات والسماح بالتحديثات الديناميكية لصفحات الويب. مع توفر AJAX ، أصبح الآن من الممكن إنشاء تطبيقات الصفحة الواحدة. SPA التي هي صفحات ويب لا تتطلب أي تحديث.
يمكنك الآن استخدام عدّة طرق لإنشاء تطبيقات الويب.
استمر تطور الويب في النمو بشكل كبير. اليوم ، لدينا حتى أنظمة تشغيل قائمة على الويب مثل نظام التشغيل Chrome من Google. أصبحت تقنية السحابة أيضًا كبيرة جدًا في الآونة الأخيرة بحيث يصعب تخيل ما يخبئه المستقبل فيما يتعلق بتطوير الويب. كما يمكنك قراءة المزيد عن تطوير الويب الحديث والتقنيات التي ترتقي بالمواقع الإلكترونية إلى العصر التالي.
لا تزال العديد من منصّات الويب شائعة اليوم. WordPress هو واحد منهم. خدمات تطوير مواقع WordPress الحديثة تشمل تطوير تطبيقات الويب ، باستخدام مكتبات وأطر JS الحديثة. لذلك ، إذا كنت بحاجة إلى موقع ويب أو تطبيق ويب حديث يعتمد على حل تم اختباره على مدار الوقت ، فيمكنك استخدامه.

تقنية تطوير الويب الأساسية
أكثر التقنيات شيوعًا التي يعمل بها المطورون في تطوير مواقع الويب وتطبيقات الويب هي HTML و JavaScript و CSS.
لغة ترميز النص التشعبي ، HTML
HTML هو قلب تطوير الويب. إنها تشكل اللبنات الأساسية التي يستخدمها المطورون لإنشاء تطبيقات الويب. في الواقع ، من الممكن ترميز موقع ويب كامل بالكامل باستخدام HTML.
HTML عبارة عن سلسلة من العلامات المشفرة لتحديد تنسيق صفحة الويب وتخطيطها ومكوناتها. تعمل جميع أشكال تطوير الويب على HTML. ومع ذلك، لن تنجز HTML بمفردها الكثير في عرض الصفحة. يجب أن يكون مصحوبًا بـ JavaScript و CSS.
أوراق الأنماط المتتالية ، CSS
تم استخدام HTML في البداية لتحديد تنسيق صفحة الويب وتنسيقها. ومع ذلك ، كانت المشكلة أنه كان لا بد من القيام بالكثير من العمل من أجل إجراء تغيير بسيط في الأسلوب. على سبيل المثال ، يتطلب تغيير لون الأزرار في موقع الويب تغيير HTML في أماكن متعددة.

في الوقت الحاضر ، يتم التعامل مع التصميم ومحتوى الويب بشكل مختلف أثناء التطوير. يتعامل HTML مع المحتوى وأنماط CSS. بهذه الطريقة ، يمكن للمرء استخدام مجموعة صغيرة من ملفات CSS لتصميم تطبيق ويب كامل. يمكن تعديل ملف واحد ، على سبيل المثال ، في CSS لتغيير لون الأزرار على موقع بأكمله.

جافا سكريبت
هذه لغة برمجة تسمح للمطور بمعالجة صفحات الويب. من خلال معالجة نموذج صفحة الويب باستخدام JavaScript ، يمكن للمطور بسهولة تغيير نمط وهيكل صفحة الويب. هذا يجعل JavaScript موردًا قويًا له دور حاسم في تطوير الويب.

الاختلاف بين تصميم الويب وتطوير الويب
من الشائع أن يستخدم الناس مصطلح مصمم الويب عندما يقصدون مطور الويب والعكس صحيح. ومع ذلك ، هذا خطأ. هناك فرق بين تصميم الويب وتطوير الويب. مصمم الويب ومطور الويب محترفان مختلفان تمامًا ؛ لكل منها دور مختلف تمامًا عن الآخر. إذا وجدت نفسك تتجول في  مجال صناعة الويب ، سواء كعميل أو محترف ، فستحتاج إلى التحديد بين تصميم الويب وتطوير الويب.

تصميم المواقع
تصميم الويب هو كل ما يتعلق بجلب الأفكار ومفاهيم الويب إلى الحياة. يأخذ مصممو الويب قصتك أو رؤيتك ويخلقون تصميمًا جذابًا بصريًا. على هذا النحو ، يتم تكليفهم بتصميم كيف سيبدو موقع الويب ويشعر به. يشبه إلى حد كبير المهندس المعماري الذي يصمم الخطة قبل بناء المنزل ، لذلك يقوم مصممو الويب بنمذجة تخطيط موقع الويب قبل أن يتمكن مطورو الويب من البدء في إنشاء موقع الويب. إنه التصميم الذي ينشئه مصممو الويب ويستخدم لإنشاء UX (تجربة المستخدم) للموقع بأكمله.
غالبًا ما يتم اعتبار دور مصمم الويب أمرًا مفروغًا منه من قبل الأشخاص الذين لا يفهمون سوى القليل من الوظيفة. إن المصممين هم الذين يطورون البيئة بأكملها التي يجدها المستخدمون مرحبة. إنهم يستحضرون ويخلقون مخططًا لتجربة المستخدم النهائية. هذه ليست مهمة سهلة بالنظر إلى أنه يتعين عليهم بدء العمل من صفحة جديدة ونظيفة. كل ما لديهم هو فكرة شفهية أو مكتوبة عما يريده العميل. ثم قاموا بعد ذلك بسحب هذه الفكرة وتحويلها إلى تصميم ويب قابل للاستخدام. لذلك ، يكفي أن نجاح أي مشروع ويب يعتمد بشكل كبير على مصمم الويب الذي بدأ المشروع.
عادة ، يبدأ مصممو الويب عملهم من خلال تحليل نطاق موقع الويب ؛ أي الغرض من الموقع والتركيز عليه. بعد التدقيق في النطاق بالإضافة إلى الميزات والمواصفات من العميل ، سيقوم المصمم بعد ذلك برسم موقع ويب نموذجي. بعد ذلك ، يقومون بتصميم إطارات سلكية ونماذج بالحجم الطبيعي. عادةً ما يكون التصميم النهائي لموقع الويب عبارة عن تخطيط لصفحات الويب والطباعة والأيقونات والأزرار من بين ميزات معقدة أخرى.

ميزات مصممي الويب الممتازين
•    يمكنهم استخدام أدوات مثل Sketch و Photoshop و Illustrator لتصميم موقع ويب.
•    لديهم مهارات تصميم شعار ورسومات لا تشوبها شائبة.
•    هم دائما على علم بأحدث الاتجاهات في عالم التصميم.
•    هم ممتازون في مجال بناء العلامات التجارية.

من خلال الأدوار التي يؤديها مصمم الويب ، يمكننا أن نفهم مسبقًا أن هناك فرقًا كبيرًا بين تصميم الويب وتطوير الويب. إذا كنت لا تزال غير مقتنع ، فلننتقل ونلقي نظرة على أدوار مطور الويب

تطوير الشبكة
بمجرد تصميم موقع ويب ، يتم تمريره إلى أيدي مطوري الويب الذين يحولونه بعد ذلك إلى موقع ويب. يقوم المطوّرون ، بالاعتماد على مجموعة واسعة من البرامج والأدوات واللغات ، ببناء الموقع النهائي الذي يزوره المستخدمون. تطوير الويب متخصص بقدر ما هو معقد. على هذا النحو ، يمكن لمطوري الويب التخصص في ثلاثة مجالات ؛
1.    تطوير الواجهة الأمامية، يتعامل بشكل أساسي مع بناء واجهة المستخدم لموقع الويب. يقوم مطورو الواجهة الأمامية بإنشاء واجهة موقع ويب من خلال الاعتماد على 3 لغات رئيسية ؛ JavaScript و CSS و HTML. في خط عملهم ، يقومون بإدراج الصور وتطبيق أشكال مختلفة وإضافة رسوم متحركة وإنشاء خلفية للصفحات بالإضافة الى العديد من الأمور الأخرى التي تعزز واجهة موقع الويب.
2.    تطوير الصفحات الخلفيّة يتضمن المزيد من البرمجة المتقدمة التي تتحكم في العديد من الميزات والتفاعلات على صفحات الويب. يحدد جانب التطوير هذا كيفية عمل الموقع وكيف ينجز المستخدم مهامًا مختلفة باستخدام الوظائف التي يوفرها الموقع. يتعامل المطورون هنا بشكل أساسي مع طلبات الخادم والبيانات. لذلك ، يستخدم المطور لغات الخادم مثل ASP.NET و PHP بالإضافة إلى لغات الاستعلام عن البيانات مثل MySQL و SQL.
3.    يشمل عمل مطوّر الويب الكامل جوانب تطوير الواجهة الأمامية وكذلك تطوير النهاية الخلفية. يتمتع بخبرة واسعة في الأدوات واللغات اللازمة لإنشاء موقع ويب كامل يعمل بكامل طاقته من البداية. لديهم معرفة كافية بالتصميم بالإضافة إلى تجربة المستخدم.
من المهم معرفة أن هناك فرقًا بين تصميم الويب وتطوير الويب لتجنب الاعتقاد الخاطئ بأن مصمم الويب ومطور الويب متماثلان.


الاستنتاج

في هذا المقال ، شرحنا باختصار مفهوم تطوير الويب ثم برزنا الاختلافات بين مصمم الويب ومطور الويب لتسهيل تعيين المحترف المناسب بناءً على احتياجات مشروعك.
في الوقت الحاضر ، يحرك تصميم UI / UX التركيز على تطوير الويب. يعد تصميم UI / UX الصحيح مفيدًا لنجاح الأعمال ، خاصة للشركات الناشئة. 
 

الكورس الشامل لتعلم تطوير الويب أونلاين وبشهادة معتمدة من منصة إدراك

عمليات بحث مرتبطة

كورس برمجة الويب
دورة تطوير مواقع الويب
كورس Web Development كامل مجانا
مجالات الويب
الدورة الشاملة لمطور الويب
شهادة مطور ويب
تطوير الويب الكامل (full stack)


ولمعرفة المزيد عن كورس بوربوينت مجانا للمبتدئين إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -