القائمة الرئيسية

الصفحات

سبعة طرق مجربة لزيادة مشاهدات فيديوهاتك على اليوتيوب

 

سبعة طرق مجربة لزيادة مشاهدات فيديوهاتك على اليوتيوب 



منصة اليوتيوب هي ثانى أكبر موقع في العالم وفق موقع أليكسا وهو أكبر موقع لمشاهدة الفيديوهات حيث يقصده يومياً ما يقرب من مليار مستخدم ، وأهم ما يبحث عنه صانعي المحتوى على اليوتيوب هو أن يزيدوا مشاهدات فيديوهاتهم على اليوتيوب وتهيئة فيديوهاتهم لتناسب معايير السيو وتتصدر محركات البحث .

 

وفي هذا المقال سأخبرك بـسبعة طرق مجربة لزيادة مشاهدات فيديوهاتك على اليوتيوب .

 

 اختر الكلمات المفتاحية بدقة

أول الخطوة التي يبدأ بها عادة اليوتيوبرز المحترفين هي اختيار الكلمة المفتاحية التي تساعدهم على الوصول الي الجمهور الصح، كل شئ يكتبونه بدأ من عنوان الفيديو وليس انتهاء بالوصف يجب أن يدور حول الكلمة المفتاحية الصح،و هذه الخطوة تعتبر واحدة من أهم خطوات تحسين سيو اليوتيوب لقناتك. 

الكلمة المفتاحية هي كلمة أو عبارة تستخدمها عند البحث عن موضوع ما.  و هي عادة ما تكون أما كلمات مفتاحية قصيرة عادة ما تستخدم في عمليات البحث التقليدية والتي لا تتجاوز الكلمة أو الكلمتين. أو كلمات مفتاحية طويلة عادة ما تستخدم عن البحث عن سؤال معين .

 

 

على سبيل المثال، أنت بحاجة إلى بناء استديو منزل. الكلمات المفتاحية هي "استديو منزلي" و هي في حد ذاتها لا تصف الموضوع بدقة. فعند كتابتها في اليوتيوب، تحصل على كل أنواع النتائج  بدءًا من كيفية إنشاء الاستوديو للتصوير الفوتوغرافي وليس انتهاء بإنشاء الاستديو للتسجيل الصوتي.

 

وضع وصف للفيديو

وعلى الرغم من أهمية وصف الفيديو، الا أن العديد من أصحاب القنوات يتجاهلون هذا الأمر، ويعتقدون أن كتابة وصف الفيديو أمر صعب!

 

ولكن الأخبار الجيدة أن هناك نموذج سهل وبسيط، يمكنك الاعتماد عليه لكتابة وصف اى فيديو لديك.

 

النموذج يتكون من 3 اجزاء:

 

مقدمة جذابة وقوية

وصف مفصل لمحتوى الفيديو

روابط لموقعك وصفحاتك على السوشيال ميديا

 

أولاً، مقدمة جذابة وقوية:

لابد وأن تكون مقدمة وصف الفيديو جذابة وقوية، لأن أول 3 سطور فى وصف الفيديو هامين للغاية،

ويجب أن تقوم بوضع الكلمة المفتاحية التى تستهدفها في أول سطور الوصف، خاصة فى أول او ثاني جملة؛

لأن اليويتوب يعطى أولوية للكلمات المفاحية عندما تكون في أول سطور الوصف.

 

ثانياً، وصف مفصل لمحتوى الفيديو:

احرص على أن يكون وصف الفيديو لا يقل عن 150 كلمة، ويجب أن تخبر المشاهد ما الذي سيتعلمه من خلال هذا الفيديو.

ولا تنسى أن تذكر الكلمات المفتاحية التى تريد أن تظهر بها فى اليويتوب. بهذه الطريقة سيفهم اليوتيوب ما هو محتوى الفيديو بشكل واضح.

 

ثالثاً : وضع الروابط

 والهدف من هذه الروابط هى زيادة عدد متابعينك، ويفضل أن تضع روابط لصفحات السوشيال الميديا النشطة لديك، وتنشر عليها باستمرار.

على سبيل المثال، اذا كنت نشط على صفحة الفيس بوك الخاصة بك، وتنشر عليها بشكل مستمر، اذا قم بوضع الرابط الخاص بها فى وصف الفيديو.

 

الصور المصغرة Thumbnail

نسبة كبيرة من أفضل قنوات اليوتيوب تصل إلى 90% تستخدم الصور المصغرة، وهي تلك الصور التي تشير إلى الفيديو وتظهر في نتائج البحث وفي الفيديوهات المقترحة وفي قناتك، وحتى في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

عندما يفتح أي شخص صفحة إنترنت مهما كانت، في البداية تقوم عينيه بعملية مسح سريعة، دون التدقيق في التفاصيل الصغيرة، ينتبه للصور والعناوين البارزة ثم يختار ما يستحق تركيزه. لذا تساعد الصور المصغرة على لفت انتباه المشاهد للفيديو، مما يعني زيادة مشاهدات اليوتيوب.

 

عند رفعك لفيديو سيقترح عليك اليوتيوب 3 صور مصغرة، ولكن من الأفضل تصميم صورة مصغرة بنفسك، مراعيًا فيها الهوية البصرية لقناتك على اليوتيوب.

 

يجب أن تكون الصورة عالية الجودة، ومكتوب فيها بخطوط واضحة قابلة للقراءة بسهولة ومن الوهلة الأولى، ويفضل وجود لقطات مقربة للوجه، كما ينبغي أن توضح الصورة المصغرة المعلومات الأساسية لمحتوى الفيديو عبر استخدام الكلمات المفتاحية.

 

المقاسات المثالية للصورة المصغرة هي 720×1280، ويجب أن يكون حجمها أقل من 2MB، وصيغتها JPG أو Gif أو BMP أو PNG.

 

الاشتراك في القناة

يمكنك طلب الاشتراك في القناة بشكلٍ مباشر في فيديوهاتك في بداية الفيديو أو نهايته، هذا الطلب سيكون بمثابة تنبيه مفيد لزيادة الاشتراكات. كذلك اطلب من جمهورك تفعيل خاصية التنبيهات بالجرس، لتصلهم التنبيهات لكل محتوى جديد تقدمه، بذلك سيتمكن المشاهدين من متابعة محتواك فور نزوله، مما يعني زيادة مشاهدات اليوتيوب.

 

لا يكفي أن تطلب من المشاهدين الاشتراك في قناتك، بل يجب عليك تقديم محتوى قيم يستحق اشتراك المشاهدين في القناة من أجله. لا تخصص فيديو منفصل للدعوة للاشتراك والتفاعل فقط، مثل هذه الفيديوهات تخالف سياسات اليوتيوب، ستعرض قناتك للعقوبة من المنصة، ولن تفيدك بأي حال.

 

تعلم أساسيات سيو اليوتيوب (YouTube SEO)

اذا كنت تريد الحصول على مشاهدات على اليوتيوب، فلابد أن تتعلم أساسيات سيو اليوتيوب.

 

ومن الأساسيات التى يجب عليك تعلمها هى:

 

البحث عن الكلمات المفتاحية للفيديو

تحسين العنوان، والوصف، والوسوم

تحسين الاحتفاظ بالجمهور ووقت المشاهدة

زيادة التفاعل على الفيديوهات

 

انشر فيديوهاتك بأعلى جودة ممكنة وبشكل منتظم

كما يعلم كبار المدونين بأهمية نشر محتوى ذا جودة عالية وبشكل منتظم يعزز العلاقة الجديدة مع محركات البحث ويساعد على تصدر تدويناتهم، كذلك الأمر في اليوتيوب إذا كنت ترغب في تصدر فيديوهات اليوتيوب، فستحتاج إلى نشر فيديوهاتك بجودة عالية وبشكل منتظم، لأن الاستمرارية واحدة من أهم العوامل للازدهار في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

و الفيديوهات ذات الجودة العالية لا نقصد بها بأن تلتزم بأحجام الفيديو النموذجية لليوتيوب:1280×720 أو 1920×1080 لأن المقاسات الأصغر ستكون ضبابية. ليس ذلك فحسب وان كان ذلك مهما، بل نقصد أن تقدم فيديوهات يجدها الجمهور مفيدة بالفعل، لهذا يستخدم اليوتيوب بعضا من العوامل الحاسمة لمعرفة مدى جودة أي فيديو :

 

معدل الاحتفاظ بالمشاهد

معدل المشتركين الجدد بعد المشاهدة

معدل الاعجاب والمشاركة على وسائل التواصل الاحتماعي الاخرى

الفيديوهات المشتركة

يساعدك عمل فيديوهات مشتركة مع صانعي المحتوى الآخرين على الانتشار وجلب مشاهدات يوتيوب إضافية إلى قناتك، عبر هذه الطريقة يمكنك استهداف جمهور صانعي المحتوى الآخرين ممن يهتمون بمحتواك، ويساعدهم على التعرف عليك.

 

كذلك سيكون نوع من التغيير الإيجابي، وسيكون من المفيد استضافة خبير أو مؤثر أو صانع محتوى آخر يهتم جمهورك بتخصصه، مما يزيد مشاهدات اليوتيوب لقناتك. سيهتم جمهورك بضيفك وعليك دعوتهم لمتابعة قناته، وهو سيقوم بدعوة جمهوره لمتابعتك إن كان مهتمًا بمحتواك، سيكون ذلك مفيدًا لجلب مشاهدات يوتيوب أكثر لقناتك.

 

إعلانات اليوتيوب

يمكنك عمل حملات إعلانات مدفوعة على اليوتيوب، تساعدك هذه الحملات على الوصول لجمهورك المستهدف، ومعرفة التغذية الراجعة اللازمة، التي تخبرك عن تقبُّل الجمهور المستهدف لمحتوى قناتك.

 

تتميز الحملات المدفوعة بسرعة العائد، فيمكنك معرفة مدى تحقيق المحتوى الذي تقدمه للنتائج المطلوبة بسرعة، على عكس الطرق السابقة والتي تحتاج إلى بعض الوقت، للوصول إلى زيادة مشاهدات اليوتيوب لقناتك.

 

نتائج الحملات المدفوعة بشكلٍ عام تحتاج لتقديم محتوى قيم، وتوجيهه للجمهور الصحيح، لا يفيد توجيه الحملات إلى جمهور لا يهتم بمحتواك، عليك الاهتمام بتحديد جمهورك المستهدف بكفاءة للحصول على أفضل النتائج.

 

اخيراً يجب ان تحضر لقناتك جيداً وتتابعها باستمرار لتزيد عدد مشاهدينك ومتابعينك عليها .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات