القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 جامعات معترف بها دولياً للدراسة بالخارج

 

أفضل 10 جامعات معترف بها دولياً للدراسة بالخارج 



هناك مئات الجامعات للدراسة بالخارج ، ولكن يجب أن تعلم جيداً ان اختيارك للجامعة الصحيحة للدراسة من شأنه أن يؤثر على مستقبلك بالكامل ، فعندما تكون سمعة الجامعة جيدة وتكون الدراسة بها معتمدة تسهل عليك الكثير في مزاولة مهنتك بل والتطوير من نفسك ودراسة الماجستير فيما بعد .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك أفضل الجامعات للدراسة بالخارج حسب تقييم QS  الذي يصدر عن مؤسسة (Quacquarelli Symonds).

 

ما هو تقييم QS؟

يعتمد تصنيف الـ QS على ستة معايير مهمّة في تقييم الجامعات وترتيبها، وتشمل الآتي:

السمعة الأكاديمية. (40% من إجمالي التصنيف).

نسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية (20% من إجمالي التصنيف).

الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين و الأكاديميين في الجامعة. (20% من إجمالي التصنيف).

آراء جهات التوظيف حول جاهزية وكفاءة خرّيجي الجامعة (10% من إجمالي التصنيف).

نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة. (5% من إجمالي التصنيف).

نسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة (5% من إجمالي التصنيف).


أفضل الجامعات للدراسة بالخارج

 
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

يحتل معهد ماساتشوستس الواقع في مدينة كامبريدج البريطانية المرتبة الأولى حسب تصنيفQS  للمرة السادسة خلال ست سنوات متتالية، وذلك بفضل الهيئة التدريسية التي يتمتع بها من خيرة العلماء والأكاديمين حول العالم ويبلغ عددهم حوالي ال 1000، بالإضافة إلى تعاونه مع العديد من الجامعات لإقامة البرامج والدورات التدريبية، وحصول خريجيه على 85 جائزة نوبل.

ومن أكثر التخصصات المرموقة في هذا المعهد نذكر: العلوم الفيزيائية، والهندسة، والبيولوجيا، والللغويات والاقتصاد، والإدارة.

 

جامعة ستانفورد في أمريكا

جامعة ستانفورد واحدة من افضل الجامعات للدراسة في الخارج فقد تم إنشائها أول مرة في عام 1885، وهناك العديد من رواد الأعمال تخرجوا من هذه الجامعة، ولعل من أشهرهم على الإطلاق هو مؤسس شركة جوجل، وقد حصلت هذه الجامعة على العديد من الجوائز، كما أن الجامعة لها سمعة طيبة للغاية، وتتميز بالمناهج الدراسية القوية، ويُنصح الخبراء بالالتحاق بهذه الجامعة.

 

جامعة هارفارد

تعد جامعة هارفارد من أفضل الجامعات حول العالم وأقدمها في أمريكا حيث تم تأسيسها عام 1636م، وقد كانت تحتل المرتبة الأولى عالمياً لسنوات عديدة، وتتميز بشروطها الصعبة في قبول الطلاب للدراسة فيها، ودراسة العديد من الشخصيات المشهورة حول العالم فيها، مثل: بيل جيتس، وباراك أوباما، وجورج بوش الابن ومارك زوكربيرغ…. وغيرهم.

 

تضم جامعة هارفارد 15 كلية تدرس 46 تخصص جامعي، و134 تخصص في مرحلة الدراسات العليا، حيث تضم حوالي 21 ألف طالب

 

جامعة أكسفورد

تأسست الجامعة سنة 1096 لتكون بذلك أقدم جامعة في العالم الغربي وواحدة من أعرق الجامعات في العالم بأسره. وتحتلّ أعلى المراتب في مختلف التصنيفات العالمية. إذ تقدّمت هذا العام على جامعة كامبريدج لتحتلّ المرتبة الرابعة ضمن تصنيف الـ QS لسنة 2020، محققة علامات كاملة في كلّ من السمعة الأكاديمية وآراء جهات التوظيف حول خرّيجيها.

 

معهد كاليفورنيا في أمريكا

يعتبر معهد كاليفورنيا واحد من أشهر المؤسسات التعليمية وأبرزها حول العالم، وهذا المعهد موجود في أمريكا، وقد تخرج من هذا المعهد العديد من المواطنين الذين لهم دور في المجتمع، ولذلك نجد أن هناك الكثير يرغبون في الالتحاق به، ويضم الكثير من التخصصات، على رأسها مجال إدارة الأعمال، والذي اشتهر في الفترة الأخيرة بين الناس، وذلك بسبب الرغبة في إنشاء مشاريع خاصة ناجحة في نفس الوقت، وقد يكون تكاليف الدراسة في المعهد مرتفعة، ولكن في نفس الوقت تستطيع الحصول على مادة دراسية قوية.

 

المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ

يُعتبر هذا المعهد أحد أفضل المؤسسات التعليمية في سويسرا، حيث تأسس سنة 1854 على يد الاتحاد السويسري، وهم يضمّ حاليًا ما يزيد على 18 ألف طالب. تقدّم المعهد هذا العام مرتبة واحدة ليحتلّ المرتبة السادسة عالميًا محققًا نقاطًا عالية في معيار الأبحاث المنشورة من قبل هيئة التدريس

 

جامعة كامبريدج البريطانية

كما تعد جامعة كامبريدج الأولى عالمياً في مجال العلوم الطبيعية والفيزياء والرياضيات، ويبلغ عدد جوائز نوبل التي حصل عليها خريجو هذه الجامعة حوالي 89 جائزة. أما أبرز المشاهير الذين درسوا فيها نذكر اسحق نيوتن صاحب نظريو الجاذبية، وتشارلز داروين صاحب نظرية التطور ……. وغيرهم.

 

تحتوي جامعة كامبريدج على 31 كلية، يدرس فيها حوالي 17 ألف طالب، و 3000 طالب أجنبي.

 

كلية لندن الجامعية

تحتل كلية لندن الجامعية المرتبة السابعة من بين أفضل جامعات العالم بالترتيب حسب تصنيف QS وذلك للمرة الثالثة على التوالي، وخاصة أنها تتضمن اختصاصات متميزة فيها كالطب وطب الأسنان وعلم النفس والصيدلة والجفرافيا. وقد تم تأسيس كلية لندن الجامعية عام 1826م، كما أنها عضو في مجموعة راسل للجامعات، وتضم حوالي 28 ألف طالب.

 

كلية لندن الامبراطورية

وتُعرف أيضًا بكليّة لندن الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب. تأسست سنة 1907 من خلال دمج مجموعة من الكليات معًا. وهي تقع في منطقة جنوب كنسينغتون في لندن. تتميّز الجامعة بتركيزها على مجالات العلوم والطب والهندسة وإدارة الأعمال. وقد احتلت المرتبة التاسعة لتصنيف الـ QS هذا العام من خلال إحراز نقاط عالية ضمن معيار آراء جهات التوظيف.

 

جامعة شيكاغو

جامعة شيكاغو هي جامعة بحثية خاصّة تأسست سنة 1890 في منطقة هايد بارك. احتلّت الجامعة المرتبة العاشرة ضمن تصنيف الـ QS لعام 2020، وحصلت على نقاط عالية ضمن معيار السمعة الأكاديمية.

 

من بين كل تلك الجامعات هناك أيضاً جامعات عربية تحتل ترتيب ضمن تصنيف QS مثل جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الملك عبد العزيز بالسعودية .

 

لذا أنصحك بمعرفة ترتيب الجامعة التي تنوى اللحاق بها على تصنيف QS اولاً .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 

 


تعليقات