القائمة الرئيسية

الصفحات

 ضريبة القيمة المضافة

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼
هنتكلم النهاردة اكتر عن الملفات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة (ضريبة المبيعات سابقاً) بمصر , تشمل الملفات نصوص القوانين الخاصة بضريبة القيمة المضافة و اللائحة التنقيذية (قرارات وزير المالية ) و بالاضافة الي شرح القانون للسادة المحاسبين و المراجعيين القانونيين , و بعض الملفات المتعلقة بالتعامل على البوابة الالكترونية الجديدة لمصلحة الضرائب المصرية .

ما هي القيمة المضافة

القيمة المضافة هو تعبير اقتصادي يقصد به إلى قيمة التحول الذي طرأ على مادة ما نتيجة عملية إنتاجية. مثل تحول القطن من نبتة إلى غزل. وتحتسب وفقًا لمشروع القانون الحالي عن طريق الفرق بين سعر شراء المواد (نبات القطن) اللازمة لإنتاج سلعة ما وسعر بيعها القطن المغزول).

وتفرض الضريبة على فارق السعر هذا، على أن يحمله المنتج لمن يليه في دورة الإنتاج (مصنع نسيج القطن). وهكذا حتى الوصول إلى المستهلك النهائي، وهو المستهدف الأساسي من فرض الضريبة، لكن بعد أن تساهم الضريبة في الضغط على جميع من في دورة الإنتاج بإصدار الفواتير عند البيع وعند الشراء، وإلا فإنه حين يدفع الضريبة لن يستطيع تحميلها لمن يليه في دورة الإنتاج. 
وتعتبر ضريبة القيمة المضافة، وأيضًا ضريبة المبيعات من الضرائب المفروضة على الاستهلاك. أي يتحمل عبئها المستهلك الذي يشتري المنتج النهائي.

مصلحة الضرائب

في إطار الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصلحة الضرائب المصرية لتطوير وتحديث النظم المطبقة لخدمة العمل الضريبي من خلال شبكة معلومات مصلحة الضرائب المصرية وأيضا مواكبة أحدث النظم والتقنيات العالمية اللازمة لتطوير منظومة العمل الضريبي فقد ظهرت الحاجة الملحة لاستغلال الامكانيات الكبيرة المتاحة لدى المصلحة وتطوير منظومة العمل الضريبي عن طريق تقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا واستخدام انظمة التخزين السحابية لتحقيق المميزات الاتية:

مميزات مصلحة الضرائب

1-تقليل العبء على الممول من خلال تيسير عملية ملئ وتقديم الاقرار الضريبي حيث يتيح النظام القدرة على ملئ وتقديم الاقرار الكترونيا عبر الويب
2-تقديم خدمة فعالة من خلال قدرة الممول على الدخول الى نظامه/سجله الضريبي الإلكتروني من خلال أي حاسب خلال 24 ساعة/365 يوم بدون الاحتياج الى تنصيب اي ادوات او برامج مساعدة
3-تخصيص مساحة تخزينية لكل ممول تتيح له القدرة على تخزين تعاملات الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة والدخول اليها في أي وقت ومن أي مكان (Cloud Storage) كما يتم تخزين فواتير المشتريات والمبيعات لتطبيق القيمة المضافة
4-سهولة إدارة السجل الضريبي الإلكتروني عبر التطبيقات المتاحة على عدة أنظمة ومنها الهواتف النقالة

نص القانون ضريبة القيمة المضافة و اللائحة التنفيذية

1- نص القانون ضريبة القيمة المضافة و اللائحة التنفيذية بالأضافة الي ما يخص القانون بقانون الاجراءات الضريبية الموحد , الpdf محدث حتي يناير 2022 . أعداد المحاسب القانوني / مصطفي سلامة "أفضل pdf لمواد القانون لأنه محدث" .
2- نص قانون ضريبة القيمة المضافة و اللائحة التنفيذية لمكتب ارنست يونغ بمصر "المتضامون للمحاسبة و المراجعة " _ محدث حتي ابريل 2017 م.
3- نص القانون فقط مقارن مع قانون المبيعات القديم , غير محدث .
4- دليل نصوص قانون الضريبة على القيمة المضافة و النص المقابل أو المكمل من قانون الإجراءات الضريبية الموحد (أعداد مصلحة الضرائب المصرية _ ديسمبر 2020) .
 
5- نظرة علي مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون القيمة المضافة بقرار رئيس مجلس الوزراء بتاريخ يوليو 2021 (أعداد المحاسب القانوني / مصطفي سلامة _ دكان الضرائب) .

الملخصات الهيكلية للقانون

1- ملخص التواريخ و المدد المحدد بالقانون . أعداد/ أ.محمد ابوسريع
2- التكليف العكسي فى ظل القانون .أعداد/ أ.محمد ابوسريع
3- ملخص اسعار الضريبة علي القيمة المضافة و ضريبة الجدول .أعداد/ أ.محمد ابوسريع
4- التسجيل بالمصلحة و الحدود و المطالب . أعداد/ أ.محمد ابوسريع
5- ملخص قانون الضريبة على القيمة المضافة  . أعداد/ أ.محمد ابوسريع
6- ملخص المعاملة الضريبية لبعض السلع و الخدمات .أعداد/ أ.محمد ابوسريع

شرح مواد القانون و اللائحة

مجموعة من ملفات PDF لشرح بعض و أهم ملامح قانون الضريبة على القيمة المضافة .
 أرشادات مصلحة الضرائب المصرية 
مجموعة من ملفات PDF الصادرة عن مصلحة الضرائب المصرية لتقديم رد عن استفسارات المحاسبين و دليل لملاء اقرارات الضريبة علي القيمة المضافة و التعامل مع البوابة الالكترونية للخدمات الضريبية .

 معاملات الانشطة و خطابات البحوث

1- ملخص للمعاملة الضريبية لبعض السلع و الخدمات فى ظل القانون . أعداد/ أ.محمد ابوسريع .
2- مجمع للخطابات الصادرة من الإدارة المركزية للبحوث الضريبية  .

ملفات متنوعة 

1- كتيب ضريبة القيمة المضافة علي الخدمات المالية 
تأليف د/ عبد الهادي قنديل عبد الهادي (كبير باحثين بمصلحة الضرائب المصرية) 2021 م .
2-  معايير الرقابة الداخلية على نظم الحسابات الألية بما يحقق المتطلبات الضريبية لمصلحة الضرائب المصرية .
3- طلب أنهاء المنازعات الضريبية .
4- بروتوكول المحامين لضريبة القيمة المضافة 2021 , بين وزارة المالية و وزارة العدل و نقابة المحامبين .
عرفنا النهاردة اكتر عن الملفات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة (ضريبة المبيعات سابقاً) بمصر , تشمل الملفات نصوص القوانين الخاصة بضريبة القيمة المضافة و اللائحة التنقيذية (قرارات وزير المالية ) و بالاضافة الي شرح القانون للسادة المحاسبين و المراجعيين القانونيين , و بعض الملفات المتعلقة بالتعامل على البوابة الالكترونية الجديدة لمصلحة الضرائب المصرية .

لمعرفة كيفية ادراج الصور وانشاء الجداول في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات