قد يعجبك

المحاسبة في الجمعيات التعاونية

 

المحاسبة في الجمعيات التعاونية

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن نظام المحاسبة المالية والمحاسبة في الجمعيات التعاونية وعن المستندات الخارجية ومجموعة السجلات والدفاترفي المحاسبة 

يتكون نظام المحاسبة المالية من العناصر الثمانية التالية

1- المجموعة المستندية

تعتبر المستندات مصدراً للقيد فى الدفاتر و السجلات و هي بمنزلة أدلة موضوعية قابلة للتحقيق , و تؤيد الأحداث الأقتصادية المختلفة الخاصة بالوحدة المحاسبية , و يمكن التمييز بين ثلاث مجموعات المستندات هي :

- المستندات الخارجية 

 و هي مجموعة من المستندات تحصل عليها الوحدة المحاسبية من الغير لتأييد وقع حدث أو أحداث معينة تكون الوحدة المحاسبية أحد أطرافها , و تعد هذة المستندات أساساً لقيد هذا الحدث و إثباته , و تشمل المستندات الخارجية فواتير الشراء , الشيكات و الكمبيالات و الإيصالات و الإشعارات الواردة .... الخ

- المستندات الداخلية الخارجية 

و هي مستندات من صنع الوحدة المحاسبية نفسها لتأييد أحداث تمت بين الوحدة المحاسبية و الغير مثل فواتير المبيعات و الكمبيالات التي تقبلها المنشأة و تكون مسحوبة عليها .

- المستندات الداخلية 

 و هي مستندات من صنع الوحدة المحاسبية نفسها لتأييد أحداث تمت بين الأقسام و الإدارات المختلفة المكونة للوحدة المحاسبية مثل أذون الصرف و كشوف الأجور و كشوف الاهتلاكات و كشوف النفقات .

2- مجموعة الدفاتر و السجلات

و تتكون المجموعة الدفترية من الدفاتر و السجلات التي تستخدم لقيد الأحداث الاقتصادية المختلفة و إثباتها و يمكن التمييز بين نوعين من الدفاتر و السجلات هما :

- الدفاتر و السجلات المحاسبية 

 و هي دفاتر و سجلات يتم القيد و التسجيل فيها طبقاً الأستاذ المساعدة و العامة , و يتحدد عدد هذة الدفاتر و نوعها كما يتم تصميمها فى ظل الطريقة المحاسبية التي تتبناها الوحدة المحاسبية .

- الدفاتر و السجلات الأخري الرقابية أو الإحصائية ومن أهمها :

* سجل الأعضاء * سجل الأسهم * سجل محاضر جلسات مجلس الإدارة و الهيئة العامة

* سجل المعاملات مع الأعضاء * سجل المعاملات مع غير الأعضاء

3- دليل الحسابات

يجب أن يتضمن النظام المحاسبي دليلاً للحسابات , و يحتوي على تبويب لحسابات الوحدة المحاسبية فى مجموعة مترابطة و متجانسة , لتحقيق أهداف محددة بالإضافة إلي تحديد مكونات كل مجموعة , و يجب أن يتصف دليل الحسابات بالمرونة و الوضوح و الشمول و السرعة فى استخراج المعلومات و لتحقيق تلك الخصائص يفضل استخدام طريقة المجموعات الرقمية فى وضع دليل للحسابات فى الوحدات التعاونية , حيث يعطي الرقم (1) لمجموعة الأصول و الرقم (2) لمجموعة الالتزامات و الرقم (3) لمجموعة المصروفات , و الرقم (4) لمجموعة الإيرادات .

4- مجموعة القواعد الإجرائية

و تشمل الطرق و المبادئ و الأساليب و الإجراءات المحاسبية التي يجب على المحاسبين الالتزام بها

5- مجموعة تعليمات و ضوابط الرقابة الداخلية

من شأن هذة التعليمات و الضوابط أن تكفل دقة عمليات التشغيل داخل النظام المحاسبي و صحتها .

6- الوسائل و الأدوات المادية

يجب أن يتضمن النظام المحاسبي التسهيلات الملائمة التي من شأنها أن تحقق مزيداً من الكفاءة و الفاعليلة فى تشغيل النظام المحاسبي , و تختلف هذة الوسائل و تتفاوت من مجرد الأدوات الكتابية البسيطة إلي استخدام أحدث أجيل الحاسبات و يجب علي مصممي النظام المحاسبي أن يأخذوا إمكانات المنشأة فى الحسبان عند اختيار وسائل و أدوات النظام حتي يكون النظام المحاسبي ذا جدوي .

7- الإمكانات البشرية

و يقصد بها الخبرات التي يتطلبها النظام المحاسبي و الممثلة فى هؤلاء الأشخاث الذين تستند إليهم مهام تخطيط النظام المحاسبي و تصميمه و تشغيله و رقابته .

8- مجموعة التقارير المالية الدورية و القوائم الختامية

يتضمن النظام المحاسبي مجموعة من التقارير المالية الدورية و القوائم الختامية التي تمثل أداة لنقل المعلومات المحاسبية من مراكز إنتاجها بالمنشأة إلي مستخدمي هذة المعلومات و المنتفعين بها سواء داخل الوحدة المحاسبية أم خارجها , من أهم التقارير و القوائم المالية (قائمة الدخل _ قائمة المركز المالي _ قائمة مصادر الأموال و استخداماتها) .

وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸

لمعـرفة طريقة انشاء مشهد متحرك في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -