القائمة الرئيسية

الصفحات

 

المحاسبة لشركات السياحة

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن أهم كتب لمحاسبة شركات السياحة ولمحاسبة الفنادق والمطاعم وعن تعريف برنامج ادارة شركات السياحة وعن محاسبة شركات السياحة

قبل أن نعرف برنامج إدارة شركات السياحة لابد أن نعلم أولا 

ما هو علم المحاسبة 

 تعريف المحاسبة على أنها العلم الذي يهتم بتسجيل وتبويب بيانات المعاملات المالية وفق نظام معين من أجل ترجمة هذه البيانات الى معلومات مالية ( تقارير ) توضح  الموقف المالى  للشركة ( المنشأة ) ونتائج أعمالها من أرباح أو خسائر وتوصيل هذه المعلومات ( التقارير ) للأطراف الداخلية ( الادارة العليا – إدارات الشركة – الشركاء – حملة الأسهم ....) والأطراف الخارجية للشركة ( البنك – الموردين – العملاء – مصلحة الضرائب -.....) وتشمل هذه التقارير ( ميزان المراجعة – الأستاذ العام – الاستاذ المساعد – أرصدة الحسابات ....) وكذلك القوائم المالية الختامية مثل ( المركز المالى – الميزانية العمومية – قائمة الدخل – قائمة التدفقات النقدية – قائمة التغيرات فى حقوق المساهمين ...). 
ولا يمكن القول بأن أفضل برنامج محاسبة لشركات السفر والسياحة يختلف عن النظام المحاسبى لأى شركة  أخرى ، فمعظم الحسابات الرئيسية مشتركة ولكن قد يوجد بعض الاختلافات التي تميز شركات السفر والسياحة عن غيرها من الشركات في نشاط السفر والسياحة ينقسم الى جزئين 

الجزء الأول:

 السياحة / وهو كل ما يتعلق بحجوزات الفنادق والمطاعم وسائل النقل والرحلات الترفيهية للسائح فى البلد التى يقوم بزيارتها ، وبطبيعة الحال يترتب على هذه العمليات مصروفات كما ينتج عنها إيرادات ، فقد تكون هذه الحجوزات مسبقة الدفع أو قد تكون أجله ويتم معالجة كل حالة من هذه الحالات محاسبياً على حدى ، وقد جرت العادة فى شركات السياحة أن تتم هذه إجراءات بين شركة السياحة ووكيل سياحى ينوب عن الفندق المراد الحجز به 

الجزء الثاني

 السفر / وهو كل ما يتعلق بحجوزات  تذاكر الطيران للسائح للبلد المراد السفر إليها ، وما يتبعه من إجراءات مثل ( تعديل موعد التذكرة – إلغاء التذاكر – تأجيل السفر – رد التذاكر ... وغيرها ) وما يترتب على ذلك هذه العمليات من مصروفات وما ينتج عنها من إيرادات فقد تكون هذه الحجوزات نقدية أو قد تكون أجله ويتم المعالجة المحاسبية لكافة حجوزات تذاكر الطيران ، ولا تقوم شركة السياحة بالحجز على  موقع شركة الطيران مباشرة ( الخطوط الجوية السعودية – مصر للطيران – طيران الإمارات .... ) ولكن يوجد موقع عالمي وكيل للسفر تقوم كافة شركات السياحة بالتعامل من خلاله وهو
 “IATA ويختصر لها ""INTERNATIONAL AIR TRANSPORT ASSOCIATION" 
ويعتبر هذا الموقع بمثابة وكيل سفر بين شركة السياحة و شركة الطيران ويعتبر هو الحساب الدائن الوحيد فى حالات السفر اذ تقوم شركة السياحة بالسداد للاتحاد الدولى للنقل الجوى مرتين فى الشهر يوم 15 ويوم 31 من نهاية كل الشهر بإجمالي قيمة تذاكر السفر المستحقة .

الإيرادات والمصروفات في برنامج إدارة شركات السياحة

تتنوع الإيرادات بشركات السفر والسياحة حسب حجم شركة السياحة، وهو ما يتم تغطيته في برنامج إدارة شركات السياحة، فمثلا شركات السياحة فئة ( ج) تتمثل إيراداتها فى العمولات الناتجة عن الفرق بين إيراد مبيعات الخدمة وتكلفة الخدمة فى حين تتنوع إيرادات شركة السياحة والسفر كبيرة الحجم فئة ( أ ) فيما يلى :
1- عمولة حجوزات الفنادق الناتجة عن الفرق بين إيرادات حجوزات الفنادق وتكلفة الحجز .
2-عمولة حجوزات تذاكر الطيران عن الفرق بين إيرادات تذاكر الطيران وتكلفة الحجز .
3-الإيرادات من الرحلات السياحية الداخلية والخارجية ( السياحة الأثرية – السياحة الدينية – أداء فريضة الحج والعمرة – السياحة الداخلية – الجولات الترفيهية – ايجار السيارات –  إيرادات الحافلات -  إيرادات أخرى ...) .

وتتولى شركة السياحة 

 إصدار فواتير بمستحقاتها مرفق بها نماذج تعرف بأوامر التشغيل ( وهى عبارة عن نموذج يوضح بيانات عملية التشغيل) موضح به البيانات الآتية 
( أسم السائق – ساعة التشغيل – تاريخ التشغيل- رقم أمر التشغيل  – عدد السائحين – أسم العميل – اسم المشرف / المرشد السياحى – بيانات السيارة - .....)  ثم يتم تجميع أوامر تشغيل الخاصة  كل جهة على حدى ( فندق معين – مطعم معين – باخرة نيلية معينة - .... ) ويتم إصدار فاتورة بإجمالي قيمة أوامر التشغيل موضح بها نفس بيانات امر التشغيل مضاف اليها ( أسم الجهة الموجهة إليها الفاتورة – مبلغ الفاتورة – قيمة ضريبة القيمة المضافة – فترة السداد.... ) وقد يتم تحصيل قيمة هذه الفاتورة نقدى بمجرد الانتهاء من أمر التشغيل أو تحصل أجل تبعاً للاتفاق مع الجهه المراد تحصيل الفواتير منها ويتم تسجيل كافة أوامر التشغيل شهرياً فيما يسمى ب "دفتر التحركات " يختلف عن الاستاذ المساعد للإيرادات الذى يحتوى على تحليل أنواع الإيرادات الخاصة بشركة السياحة وقيمة كل ايراد ونسبة كل نشاط من إجمالي إيرادات الشركة  . 

أما فيما يتعلق بمصروفات شركات السفر

والسياحة فتتنوع ما بين تكاليف خاصة بالنشاط و مصروفات عمومية وإدارية ،

أ - تكاليف النشاط في برنامج إدارة شركات السياحة و تشتمل على:

IATA -1 تكاليف تذاكر الطيران المحجوزة والتي يتم سدادها من خلال موقع 
2- تكاليف حجوزات الفنادق والتي يتم سدادها لوكلاء الفنادق .
3- تكاليف الرحلات السياحية ( الدينية – الأثرية – الترفيهية – الداخلية – الحج والعمرة ...)
4- تكاليف وسائل النقل السياحى المختلفة ( حافلات – سيارات – شاحنات -....) من أجور سائقين و قود وزيوت وقطع غيار ورسوم تراخيص ورسوم عبور وغيرها .
5- أجور ومرتبات المشرفين والمرشدين السياحيين ومرافقين الأفواج السياحية .
6- عمولات الوكلاء والسماسرة المسوقين لشركات السياحة . 
7- تكاليف الوجبات الغذائية والملابس والمزايا العينية للموظفين أو للأفواج السياحية .

ب - المصروفات العمومية والادارية 

وهي المصاريف الخاصة  بمرتبات موظفي الادارة والجهاز الإداري والمالي للشركة وكذلك إيجار مقر الشركة والمخازن ومصاريف المياه والكهرباء  والادوات المكتبية  والورق واحبار الطباعة ومصاريف الدعاية والاعلان والمصروفات التسويقية والاشتراكات السنوية للموقع الإلكتروني وغيرها . 
ويتم تسجيل كافة الإيرادات والمصروفات لشركات السفر والسياحة وتبويبها في شجرة الحسابات من أجل الحصول على التقارير المحاسبية التي توضح قيمة أرباح أو خسائر الشركة خلال السنة المالية ، وللتعرف على كيفية تسجيل وتبويب الإيرادات والمصروفات لابد أولاً من التعرف على شجرة الحسابات لشركة السفر والسياحة 

اهم ملفات محاسبة الفنادق والمطاعم وشركات السياحة

1- كتاب المحاسبة الفندقية د/ هاني عاطف .
يتناول إعداد المجموعة الدفترية "دفاتر اليومية التحليلية و سجلات قيد و تحليل عناصر التكاليف و إعداد الموازنة التخطيطية " _ و توضيح المنظور المحاسبي لأقسام الفندق _ و كيفية تصميم نظام للمراقبة الداخلية على المرتبات و الأجور و الايرادات و مبيعات أقسام الفندق و محاسبة النزلاء .
2- كتاب محاسبة شركات السياحية د / هاني عاطف 
يتناول الكتاب إعداد النظام المحاسبي فى مثل هذة الشركات و محاسبة التكاليف و قوائم التكاليف الخاصة بها و إعداد ميزان المراجعة و الحسابات الختامية و القوائم المالية لها و طرق عرضها , بالاضافة الى حسابات التوزيع و التصفية , و كذلك الأشكال القانونية للمشروعات .
3- ثلاثة كتب من المؤسسة العامة للتعليم الفني السعودي (كتاب محاسبة الفنادق - كتاب محاسبة تكاليف الأغذية و المشروبات - حسابات الوكالات السياحية) .
تنناول الكتب الموضوعات التالية :-
الكتاب الأول : نظام المحاسبة للفنادق و إعداد مراكز الربحية و الخدمية فى النشاط الفندقي , إدارة الحسابات و تسوية حسابات النزلاء و إعداد قوائم الإيرادات و مصروفات الاقسام الانتاجية فى الفنادق و القوائم المالية و إعداد الموازنة التخطيطية لقسم الغرف و الأقامة ...
الكتاب الثاني : الخطوات العملية المتبعة فى أحتساب التكاليف اليومية و أحتساب التكاليف حسب الصنف أو الطبق أو الوجبة , جرد مخازن الفنادق و تقييم المخزون من المواد و طرق أحتساب التالف و المعالجة المحاسبية للفروق المخزنية , إعداد التقارير الخاصة بالايرادات و المصروفات .
الكتاب الثالث : الهيكل التنظمي لقسم الحسابات الوكالات السفر و السياحة و إعداد النظام المحاسبي و طريقة التسجيل المحاسبي للعمليات و إعداد التقارير المحاسبية .
4- شيتات الأكسيل 
5- ملازمة المراجعة الشامل لحسابات الفنادق
ملفات محاسبة الشركات السياحية و الفنادق و المطاعم"أضغط هنا للتحميل"
وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات