القائمة الرئيسية

الصفحات

الكايزن : دليلك للتطوير المستمر

 


الكايزن : دليلك للتطوير المستمر



مهارة التطوير المستمر من أهم المهارات التي ينبغي على الفرد تعلمها في يومنا هذا وذلك لتغير متطلبات السوق بسرعة كبيرة وانخراط التكنولوحيا في عالم البيزنس والأعمال .

 

ومن هنا ظهر مصطلح الكايزن اي التغيير المستمر باللغة اليابانية لحث الأفراد في عالمنا اليوم عن التوقف عن هدر الوقت والجهد والسعي نحو التطوير المستمر .

 

وفي هذا المقال دعنا نتعرف على الكايزن وفوائده وخطوات القيام بع وكيف يمكن تطبيقه لذا تابع معي .

 

محتويات المقال

تعريف الكايزن

فوائد تطبيق الكايزن

كيفية تطبيق الكايزن

 

تعريف الكايزن

كايزن ( باليابانية:改善)، هي كلمة يابانية تنقسم إلى جزءين كاي وتعني التغيير وزين وتعني الجيد وهذه الكلمة في العموم تعني التحسين المستمر .

يهدف مبدأ كايزن إلى إحداث تغييرات بإتباع خطوات بسيطة والاستمرار عليها.

 

فوائد تطبيق الكايزن

للكايزن أو مهارات التطوير المستمرّ العديد من الفوائد والمميزات التي يمكننا تلخيصها فيما يلي:

 

تقليل الهدر والنفايات

سواءً كان ذلك في حياتك الشخصية أو في عملك، فإنّك كلّما رغبت في تحسين الأمور من حولك، ستحتاج بداية للتخلّص من كلّ الحمل الزائد غير المفيد لضمان تحقيق نتائج أفضل. ومع اتباع مبدأ الكايزن المعتمد على التغيير المستمرّ، ستجد نفسك تتخلّص من النفايات (الماديّة والمعنوية) بشكل دائم، ممّا يقلّل الهدر ويساعدك لاستغلال الموارد بشكل أفضل على الدوام.

 

رفع الإنتاجية

مع تقليل الهدر، والتخلّص من كلّ ما عديم النفع، ستتحسّن إنتاجيتك وترتفع تلقائيًا. سواءً كان ذلك إنهاء مهامّ أكثر في عملك، أو اكتساب مزيد من الوقت لممارسة هواياتك أو غيرها.

 

رفع الجودة

حينما تكون حياتك بأكملها معتمدة على مبدأ التحسين التدريجي المستمر، فلا شكّ إذن أن جودة ما تقوم به سترتفع وتتطوّر مع مرور الوقت. وسينعكس ذلك على جميع مناحي حياتك المختلفة.

 

مستويات أعلى من الدقة

نظرًا لأن التركيز على تحقيق نتائج أفضل كلّ يوم هو المبدأ الأساسي في الكايزن، فذلك سيجعلك بلا شكّ تقوم بكلّ أعمالك بدقة أكبر، ممّا يقلل نسبة الخطأ.

 

رفع درجة التنافسية

تكتسب الشركات التي تتبع مبدأ التطوير المستمر "الكايزن" ميزة تنافسية أعلى، ذلك أنها تعمل على تحقيق نتائج أفضل باستمرار، ممّا يجعلها تنافس شركات أقوى وأفضل مع مرور الوقت. هذا الأمر لا ينطبق على الشركات فقط، فعندما تعيش حياتك مؤمنًا بضرورة التغيير المستمر نحو الأفضل، ستجد أنّ مستواك يرتفع تدريجيًا مع مرور الوقت، وسوف تجد نفسك تتنافس مع أشخاص جدد بمستويات أعلى طوال الوقت.

 

بيئة عمل سعيدة

جميع النتائج السابقة المذكورة أعلاه، تقود في النهاية إلى خلق بيئة عمل إيجابية وسعيدة، لأن كلّ موظف يدرك ويؤمن بأنه قادر على إحداث تغيير في الشركة، وأنّ هذا التغيير مهما كان صغيرًا، فإنه مع مرور الوقت سيُحدث فرقًا كبيرًا.

 

استمرار التطور والتحسين

إنّ أفضل ما في مبدأ الكايزن، هو أنّه عملية مستمرّة للأبد، ولا تنتهي. ممّا يعني أنّك وبمجرّد انتهاج هذا المبدأ واكتساب هذه المهارة، ستعتاد عليها، وسَتسعى على الدوام لتحقيق مزيد من التقدّم والتطوّر في جميع مناحي حياتك، ممّا يخلق لك المزيد من النتائج الإيجابية.

 

كيف يمكن تطبيق الكايزن

 تلك بعض النصائح والتطبيقات العملية التي يمكنها أن تساعد الشخص على بدء رحلته مع الكايزن أو التحسين المستمر ، و هي مأخوذة من كتاب لـ ماساكي ايماي عن الكايزن :  

 

اطرح جانبًا الأفكار الشائعة الثابتة و الطرق التقليدية

لطرق التقليدية و الأفكار الشائعة تم تبنيها لأنها في وقت من الأوقات انت تفي بالغرض أو تحقق هدفًا معينًا. لكن قد توجد طرق أفضل منها أو أفكار أكثر فعالية و كفاءة تم تجاهلها ، او لا يتم تجربتها لارتباط الشخص بما اعتاد فعله و ما تعلمه من الآخرين الذين لم يحاولوا تطوير طرقهم أو تحديث أفكارهم.

 

ركز في البحث عن طرق لتحقيق هدفك أكثر من التركيز على احتمالات فشلك

التركيز على فكرة أنك سوف تفشل سيمنعك من التفكير بشكل كاف في طرق مناسبة لتحقيق هدفك أو تحسين طرق عملك، لذلك ينصح الكاتب التركيز على الهدف الذي تريده ، ثم بمحاولة التفكير في كل الطرق الممكنة لتحقيقه او لفعله بدلاً من اضاعة الوقت و الجهد في الافراط في التشاؤم و التفكير في احتمالات الفشل.

 

لا تقم بالبحث عن أعذار لعدم المحاولة

ما دمت قد عثرت على طرق قد تكون أفضل لتحقيق أهدافك أو للقيام بما تريد القيام به ، فلا تتردد و جرب هذه الطرق طالما كان بامكانك تجربتها ، و لا تقم باختلاق اعذار لمنع نفسك من المحاولة ، لان الفائدة قد تستحق عناء التجربة .

 

لا تبحث عن الكمال ، و لكن جرب ما لديك حتى و لو كان 50% فقط من الهدف

الوصول للكمال مستحيل ، و اصرار على عدم المحاولة الا بعد ان تكون قد ضمنت تحقيق 100% من هدفك كفيل بان يجعلك لا تبدأ أبدًا، لهذا النصيحة هي أن تبدأ في تطبيق الفكرة التي لديك ، ثم تقوم بالتعديل عليها مع الوقت حتى تصير أفضل و تحقق لك نتائج أكبر و أحسن.

 

إذا أخطأت ، قم بتصحيح أخطائك على الفور

الخطأ طبيعي و الفشل طبيعي ، و يجب أن تكون قد هيأت نفسك لهما قبل البدء. و ما أن تفشل أو تخطيء أو تواجهك أي عقبة ، فلا تدع هذا يحبطك ، فقط تقبل الأمر و قم بالاصلاح و المتابعة ، و تذكر أنه ليس بوسع أي شخص تحقيق الكمال ، فقط يمكن للشخص أن يسعى لأن يكون أفضل .

 

لا تصرف الأموال فقط ، لكن استعمل عقلك

قد تحتاج فكرتك لبعض المال لشراء الأغراض أو للتعلم أو للتدرب ، لكن لا تجعل لأمر يوقف هناك ، و استعمل ما تعلمته أو ما صرفت عليه المال لتتحسن و تصبح أفضل .

 

العقبات و المصاعب تظهر الحكمة

لا تنس أن المصاعب ستظهر ، و ستضطر لمواجهتها . لكن التفكير و محاولة التغلب على تلك المصاعب ستجعلك شخصًا أفضل. و برغم أنه لا يوجد من يحب المشاكل أو الصعوبات ، إلا أنها تمثل فرصًا رائعة للتعلم و التحسن.

 

اسأل نفسك "لماذا" خمس مرات

لحل المشاكل بشكل صحيح و جذري ، يجب على الشخص أن يصل لعمق المشكلة و يكتشف جذورها. و هذا ممكن بأن يسأل الشخص نفسه "لماذا" .مثلا بالنسبة لشخص يحاول مشكلة تأخره عن العمل أو المحاضرات ، يمكن أن يبدأ الأمر بأن يسأل "لماذا أصبحت أصل متأخرًا للعمل أو المحاضرات ؟" و تكون الإجاب : لأني اسهر لوقت متأخر .. و بعدها يسأل نفسه "لماذا أنا اسهر لوقت متأخر؟" و بعد أن يجد الاجابة ، يسأل نفسه عن سببها ، و يكرر هذا خمس مرات حتى يصل إلى جذور المشكلة.

 

ابحث عن حكمة عشر اشخاص بدلاً من معرفة شخص واحد

للحصول على أفكار افضل ، لا تحاول أن تفكر لوحدك أو أن تعتمد على أراء اوتجارب شخص واحد فقط ، لكن شاور أكبر عدد ممكن من الأشخاص وا ستمع لأفكارهم و تجاربهم و أراءاهم و بعدها حاول التحسين و التطوير . و استعمل اكبر عدد ممكن من المراجع و الكتب و من الاشخاص و المواقع لجمع الافكار و الحلول .

 

أفكار الكايزن لا نهاية لها

يقال أن الكايزن رحلة و ليست وجهة. لان الكايزن و التحسين المستمر هو أمر لا نهاية له ، و يجب أن يحدث طوال الوقت ، فلا تنسى هذا.

 

وفي النهاية قد يعتبر الكايزن طريقة سهلة للتطبيق ولكن عند البدء بالفعل في تلك العملية فإنك ستحتاج الى مواظبة وسلسلة طويلة من الجهود والتحسينات لفعل الكايزن ولكنها في النهاية ستعود عليك بالنفع وتطوير حياتك بالكامل .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 


تعليقات