القائمة الرئيسية

الصفحات

الحسابات في مشروع تربية الماشية

 الحسابات فى مشروع تربية الماشية

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن كيفية بدء مشروع تربية الماشية وعن الحسابات في مشروع تربية الماشية وعن خطوات بدء مشروع تربية الماشية

 فإنه يلزم أن يتم إعداد الحسابين الختاميين التاليين :

1- حـ/ ماشية الألبان .

2- حـ/ إيرادات و مصروفات ماشية الألبان .

- حساب ماشية الألبان

يجعل حساب ماشية الألبان مديناً برصيد الماشية أول المدة , و المشتريات منها خلال المدة و يجعل دائناً بتكلفة النافق من الماشية و الرصيد المتبقي يمثل تكلفة ماشية الألبان فى نهاية المدة , و الذي يظهر كأصل ثابت فى قائمة المركز المالي للمنشأة , و يأخذ حساب ماشية الألبان الشكل التالي :

- حساب ايرادات و مصروفات ماشية الألبان
يجعل حساب إيرادات و مصروفات ماشية الألبان مديناً بجميع المصروفات المباشر التي تتفق لتغذية و رعاية و علاج الماشية كايجار الحظائر , و أجور العمال و الكلافين و تكلفة الاعلاف و مرتب الطبيب البيطري , وفائدة القروض و كذلك إهلاك الماشية بإعتبارها أصلاً ثابتاً و مصروفات البيع و التوزيع و يجعل دائناً بقيمة المباع من الألبان و كذلك الإيرادات الفرعية الأخري الناتجة من بيع السماد أو التشغيل لدي الغير و يمثل الرصيد صافي ربح أو صافي خسارة المتاجرة فى الألبان , و يأخذ حساب إيرادات و مصروفات ماشية الألبان الشكل التالي :

كيفية بدء مشروع تربية الماشية ؟

توجد أسباب مختلفة قد تدفع شخصًا ما لتربية الماشية، فالبعض يربي قطعانًا كبيرة لبيعها والبعض يربيها لبيع لبنها، في حالة القطعان المنتجة للألبان، والكثيرون يربون الماشية لعرضها في المعارض والفاعليات المحلية الأخرى، وفي ظل الاقتصاد الحالي تقرر الكثير من الأسر تربية الماشية لاستخدامهم الشخصي. هناك بضعة قواعد أساسية حول كيفية تربية الماشية سواءً كانت لديك بضعة رؤوس من الماشية لتلبية احتياجات أسرتك، أو تربي قطيعًا لبيعه؛ بدايةً من شراء الأرض التي سوف تُربي عليها وحتى اختيار الماشية التي ترغب في تربيتها.

الخطوات 

1

ضع خطة للعمل. أجرِ تحليلًا لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تتعلق بك وبالأعمال التجارية الزراعية التي تود الدخول إلى مجالها. حدد أي نوع من البقر تريد تربيته دون النظر إلى أي سلالات وأي نوع من المزارع ترغب في الاستثمار بها.
تذكَّر أن تبدأ صغيرًا فلا يجب أن تنفق أموالك في العامين الأولين بعد شراء أو وراثة حقل أو مزرعة مواشي. أصلِح فقط السياج أو المرافق التي لها الأولوية العليا على بقية الأشياء إذا كانت الأشياء الموجودة في المزرعة في حاجة إلى إصلاحات، مثل تجديد الحظيرة أو البيت أو إعادة تجهيز مرافق المعالجة التي وضعتها بخطتك. اشترِ الآلات في مزاد ولا تشتري الآلات الحديثة من العلامات التجارية المعروفة باهظة الثمن. اشترِ المعدات والعناصر الأخرى التي تحتاجها بشكل عاجل، وليست المعدات التي ترغب بشرائها؛ فسوف تحصل على ما تريده خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة في أثناء تطور مشروعك.
حاول أن تسعى إلى أن تنتج بتكلفة قليلة، فهذه أكثر طريقة مؤكدة لكسب المال وأفضل طريقة للبدء إذا لم يكن لديك الكثير من المال للبدء به!

2

حدِّد موقع المنطقة التي ترغب في تربية المواشي بها لمدة 10 إلى 30 عامًا قادمة أو أكثر. هذا الأمر هام جدًا، فأنت بحاجة إلى العثور على موقع تعتاده أو تحبه فعلًا وتثق بأنه بإمكانك تربية حيواناتك فيه.
يمكن أن تختار المكان في غابات السودان الرحبة أو صحراء مصر الواسعة حيث تختلف عوامل الطقس والفوارق الموسمية والأسواق والغطاء النباتي والتضاريس حسب كل موقع قد تختاره.

3

ابحث عن أرض معروضة للبيع بمجرد أن تتخذ القرار بالمكان الذي تود البدء منه، وتذكَّر أنك قد تحتاج إلى الاستثمار من خلال دفع دفعة مقدمة أو التقديم على قرض أو رهن الأرض التي ترغب في شرائها، إذا لم تكن لديك أموال كافية لدفعها خلال العام الذي تشتري به الأرض.
تتجه أسعار الأراضي إلى الزيادة في المناطق عالية الكثافة السكانية أو الأراضي التي يرتفع الطلب عليها عن المناطق الأخرى.
حاول شراء حقل أو مزرعة مواشٍ مجهَّزة بالفعل بالمرافق والسياج المناسبين للمواشي، بدلًا من شراء حقل يحتاج إلى تغييره ليناسب المواشي.

4

اكتشِف المزيد حول موقع الأرض التي تثير اهتمامك. تواصل مع مكتب الإرشاد المحلي لهذه المنطقة للحصول على المزيد من المعلومات حول الاستخدام السابق للأرض ونوع تربتها وغطائها النباتي ومعدلات التخزين والقدرة الاستيعابية للمراعي ومتطلبات سوق الماشية... إلخ. زُر أصحاب الأراضي المجاورة في المنطقة التي ترغب بدء الرعي/ تربية الماشية بها وتحدث معهم.
سوف يمدك جيرانك بمعلومات أكثر مما سيقدمه لك مكتب الوكالة الحكومية غالبًا.

5

ابحث بعد ذلك عن سعر أنواع المرافق والمعدات والآلات الضرورية بما يناسب نوع المواشي التي اخترت تربيتها. أجرِ تحليلًا لاستثمارك وموقفك المالي لترى ما تحتاجه وليس ما تريده من مرافق ومعدات وآلات حديثة، وضع الأولوية العليا لما تحتاجه للسياج ومرافق السقي والأعلاف وأحواض الإطعام أو بالات التغذية وأيضًا الجرار ومعدات جز الحشائش والمقطورة ومرافق المعالجة والأبنية الأخرى المهمة.
سوف تحتاج عدة أبنية ومنافذ للحَلب مجهَّزة بقائمة دعم فولاذي حتى تكون قادرًا على إدارة استثمارك إذا اخترت أن تستثمر في صناعة الألبان، بالإضافة إلى مرافق توليد الماشية وحظيرة للماشية الوليدة وحظيرة أخرى تضم الماشية ولا يتم فيها الحلب.
هناك عدة عناصر عليك تذكُّرها عند اتخاذ قرار بشراء نوع بعينه من قوائم الدعم الفولاذية لاستخدامها في الحَلب: أولًا، هل تم حَلب هذا البقر من قبل؟ وما الذي اعتاده عند الحَلب؟ من الأفضل الحفاظ على نفس نوع قوائم الدعم الذي كان يُحلَب به. ابحث في الأنواع المختلفة لتحديد ما الذي سيؤدي أفضل النتائج في موقفك إذا كت ستربي البقر بنفسك.
كل ما تحتاجه عند تربية البقر الذي يبقى داخل السياج لوقت طويل، هو بعض الحظائر ومصادر للمياه، لا سيما إذا كنت ترغب في تربية البقر على العشب أو تود الاستثمار في البقر الكبير والوليد؛ قد يكون الاستثناء الوحيد في حالة أنك ترغب إنفاق أموال إضافية على تكاليف الإطعام في الشتاء وتقديم مكملات من الحبوب لبقراتك أو إذا كنت ترغب في إدارة مشروع للتسمين.

6

حدِّد نوع الماشية التي ترغب في تربيتها حسب ميزانيتك وأهدافك. تتمحور الخيارات الأكثر شيوعًا حول الأبقار المنتجة للألبان أو تربية الأبقار بهدف الحصول على لحمها. تذكَّر أن البدء بالماشية المنتجة للألبان وتربيتها يستهلك وقتًا وتكلفة أكبر بكثير من تربية البقر بغرض بيع اللحم حيث تتطلب صناعة منتجات الألبان معدات أكثر من صناعة اللحوم وفقًا لما تفرضه القواعد الحكومية.

7

ابحث عن السلالات المختلفة التي يمكنك تربيتها أو ترغب في تربيتها. حدِّد أنواع السلالات التي تريدها وفقًا لما تستهدفه من حقلك أو مزرعة مواشيك، وليس وفقًا لما يروقك وما ترغب في فعله للتغلب على تراجع سلالة معينة.
ابدأ بسلالة معروفة بالحالة المزاجية الجيدة ولا تحتاج إلى الكثير من العمالة للتعامل معها إذا كنت بصدد العمل في مجال إنتاج لحم البقر؛ ومن السلالات المعروفة بكونها مطيعة ماشية هيرفورد وماشية ريدبل وشورتهون وماشية الجالوي والبريطانية البيضاء.
كن حذرًا "جدًا" في اختيار الماشية إذا أصررت على تربية مواشي "أنغوس" إذا كان هذا ما تتطلبه الأسواق الموجودة في منطقتك.
أفضل السلالات وأكثرها شيوعًا على الإطلاق لإنتاج اللبن إذا اخترت إنتاج منتجات الألبان هي ماشية "هولشتاين" و"الچيرسي" و"السويسرية البنية"، وقد تكون سلالات جيرنسي و أيرشير شائعة بالنسبة لك إذا لم تكن قاطنًا في أمريكا الشمالية.
وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸
لمعرفة كيفية ادراج الصور وانشاء الجداول في البوربوينت اضغط هنا 

تعليقات