القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 7 كتب تتحدث عن الثراء والمال

 

أفضل 7 كتب تتحدث عن الثراء والمال 



في عالمنا الآن أصبح الأشخاص يبحثون عن المال والذكاء المالي ، وأدارة الأموال مهارة في غاية الأهمية يجب أن تكتسبها ، ويمكنك أن تكتسبها من خلال قراءتك لكتب تتحدث عن الثقافة المالية .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك أفضل كتب تتحدث عن المال والثراء والثقافة المالية .

 

المال: إتقان اللعبة لتوني روبز (MONEY MASTER THE GAME)

في هذا الكتاب تحدد سبع خطوات بسيطة للحرية المالية، بناءًا على نصيحة أفضل المستثمرين المليارديرات فى العالم، من خلال مقابلات أجراها توني روبنز.

 

لماذا يعد من أفضل الكتب:

كرس توني روبنز قدرًا هائلًا من الأبحاث فى هذا الكتاب لما يقرب من عشر سنوات، و بعد الأزمة المالية لعام 2008، قرر أن يكتبها لمساعدة الناس العاديين مثلك و مثلي للحصول على مستقبل مالي جيد.

 

للقيام بذلك، استفاد من وصوله الفريد إلي أفضل المستثمرين فى العالم، بعد إجراء مقابلات مع العديد من الأساطير المالية مثل: راي ديلو، وراين بافيت، جاك بوجلو و غيرهم.

وقام بتجميع نموذج كامل للتحكم فى الأموال.

أنه يحتوي على كل شئ من تغييرات العقلية إلي النصائح لحفظ و تخصص الأصول.

 

الأب الفقير والأب الغني (روبيرت كيوساكي)

يعتبر من أهم كتب الثقافة المالية نظرًا لما يعرضه روبيرت من مقارنة بين الفقير والغني، ويرتكز هذا الكتاب على أن التعاليم والأصول التي جعلت من الأخرين يسعون خلف المال هي التي تتسبب بالنهاية في انهيارهم، ومع الأفكار التي عرضها متحديًا بها كل الاعتقادات والتي تجلت في أن الأموال هو من يسعي خلف أصحابه و ليس العكس ولهذا، التعليم والتلقين المناسب للأبناء من ناحية التعامل مع الأموال هو ما قد يساعدهم في المستقبل.

 

لماذا يعد من أفضل الكتب:

إستنادًا إلي حياة كيوساكي، فإن قصة صبي صغير يتعلم عن المال من مصدرين مختلفين هى واحدة من أكثر القصص الملهمة التى قرأناها على الإطلاق.

 

فى الوقت الذي تنتهي فيه الجزء الأول من الكتاب، ستشعر بدافع شديد لتنفيذ نصائح كيوساكي.

 

تعتبر الدروس مزيجًا من كيفية التعامل مع الأموال كمفهوم، و المعرفة الأساسية للمحاسبة، و الميزانية، و الإستثمار، و كيفية إدارة أموالك حتى تعمل من أجلك.

 

أغني رجل في بابل (جروج كلاسون)

من خلال اطلاعك على هذا الكتاب سيكون لك القدرة على تعلم السلوكيات الصحيحة وكافة الأساسيات التي من خلالها يمكنك التعامل مع المال، وأهم ما يميز الكتاب كون النصائح المتواجدة به، فقد حرص الكاتب على تقديمها وإيضاحها بكل سهولة وبساطة حتى تتمكن من استيعابها وتطبيقها من خلال ما يعرضه من نظرة جديدة حول كل ما يتعلق بالأمور المالية، و يولي الكتاب كذلك أهمية كبيرة للادخار واستثمار جزء من الايرادات.

 

لماذا يعد من أفضل الكتب:

كان جورج كلاسون، جندي و رجل أعمال و كاتب ذكيًا، نشر هذا الكتاب فى عام 1926، و بدلًا من تقديم نصيحة مملة دون أي مصداقية، قام بتغليف دروسه فى قصص من البابلين.

 

يعتقد عمومًا أنهم شعب مذهل، فقد أعطوا جورج سطلة نقل هذه الدروس إلينا، و النصيحة صالحة حتى يومنا هذا كما كانت فى الماضى، و إنه كتاب عظيم حقًا.

 

أسرار عقل المليونير (ت. هارف إيكر)

يعرض هارف في كتابه مجمل الأخطاء التي قد تقع بها أثناء تعاملك مع المال، وبفضل ما يعرضه من نصائح ومعلومات ما يعيد من برمجة عقلك وطرق التفكير التي تضعها، وسيضع لك قصص لمجموعة من الأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق مساعيهم عبر المغامرات التي مروا بها نحو الثراء.

 

لماذا يعد من أفضل الكتب:

بعد ملاذ مطلق من البناء و البيع و الخسارة و الفشل فى أكثر من أثني عشر شركة، حلل هارف علاقته بالمال.

 

فعندما تجني و تفقد الملايين بسرعة، من المحتمل أن يكون هناك شئ ما كإنقطاع الأسلاك، و لقد اكتشف أنه قام بتقليد الاستراتيجيات المالية لوالديه، و كذلك يفعل معظمنا.

 

سيساعد هذا الكتاب على التراجع عن الجوانب الضارة لتلك العادات و استبدلها بأفكار وعادات مالية قوية.

 

المليونير الآتوماتيكي لديفيد باخ (the automatic millionaire)

المليونير الأوتوماتيكي هو خطة قابلة للتنفيذ خطوة بخطوة لبناء الثروة دون الإنضباط من خلال الإعتماد على النسب المئوية الثابتة و المدفوعات الصغيرة والمعاملات الآلية.

 

لماذا يعد من أفضل الكتب:

عندما كان عمره سبع سنوات فقط، أخذته جدته إلي ماكدونالدز، و خلال الغداء، أخبرته أن هناك ثلاثة أنواع من الناس فى العالم: أولئك الذين يأكلون ماكدونالدز، و الذين يعملون فى ماكدونالدز، و الذين يثتثمرون فى ماكدونالدز.

 

كما ساعدته فى شراء حصته الأولي من أسهم الشركة، وبذلك يكون بدأ مبكرًا، و بعد سنوات، أصبح باخ رئيس فى مورجان ستنالي.

 

و يعد السابع من بين اثني عشر شخصًا من أكثر المؤلفين مبيعًا فى صحيفة نيويروك تايمز، و هذا هو النموذج الأكثر عملية لبناء الثروة بطريقة بسيطة و فعالة.

 

فكر كيف تصبح غنيا (نابليون هيل)

يمثل ذلك الكتاب قيمة كبيرة لكل رواد الأعمال نظرًا لما يعرضه في مجال تحقيق الثراء، ليس هذا فقط بل وهنالك الكثيرون ممن يصنفون ذلك الكتاب بأنه من أهم الكتب على الإطلاق التي تم تأليفها في تاريخ التنمية الذاتية بأكمله، فكل رائد أعمال أو أي صاحب تجارة لا بد من كونه قد اطلع على ذلك الكتاب، وستجد أن السبب في أهميته تلك يرجع إلى المبادئ الأساسية التي حرص نابليون على توضيحها وتلخيصها لكل رائد أعمال بالمستقبل لكي يجد طريقه الخاص نحو الثراء.


لماذا يعد من أفضل الكتب:

من المحتمل أن يكون هذا هو الكتاب الأكثر شعبية حول المال و العادات والنجاح الشامل فى العالم.

 

بعد أن كلفه قطب الصلب أندرو كارنيجي نفسه بالمهمة، أجري نابليون هيل مقابلات مع أفراد ناجحين لمدة 20 عامًا،

 

و ” فلسفة الإنجاز الشخصي”، نشرت عام 1937 و باعت منذ ذلك الحين 70 مليون نسخة.

 

إنه كتاب عن التفكير و الإلهام و الرؤية و القيام بكل ما يلزم للنجاح، و إذا كنت رائد اعمال شابًا فى طريقك إلي أن تصبح من بين الكبار، فهذا الكتاب لك.

 

المستثمر الذكي (بينجامين غراهام)

عرض بينجامين أفكاره وتجاربه لكل القراء على الرغم من اختلاف الأجيال، إلا أن هذا الكتاب ما يزال محتفظا بمكانته بين أفضل كتب الثقافة المالية التي شدد بها على ضرورة قيامك بتحليل التمويل الذي تمتلكه وأن تعرف الاستثمارات الخاصة بك بشكل جيد مع تجنب الاعتماد على العواطف قدر الإمكان في القرارات المالية.

 

لماذا يعد من أفضل الكتب:

يقول وارن بافيت أن هذا هو أعظم كتاب عن الإستثمار المكتوب على الإطلاق، و نظرًا لأنه كان أغني رجل لعدة سنوات فى عام 1949، أصبح الكتاب هو الأكثر شعبية على الإطلاق.

 

إنه في الفصول التى يسردها بينامين جراهام، و التى شارك فيها وران بافيت، يجد المستثمرون القيمون الشركات ذات الأساسيات الرائعة و يشترون أسهمها بسعر منخفض.

 

بعد ذلك، كل ما عليهم فعله هو الإنتظار حتى يعاود فتح السوق و فتح قيمته الحقيقية، و أصبحت هذه القاعدة الخالدة على الإطلاق.

 

وبهذا نكون قد انتهينا من سرد بعض الكتب التى تتحدث عن المال والثراء لذا ابدأ الآن في قراءتهم .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات