القائمة الرئيسية

الصفحات

 

دلالات الألوان في التسويق 



هل سألت نفسك من قبل لماذا منصة نتفليكس وكوكا كولا يعتمدوا على اللون الأحمر في شعارهم ؟ ولماذا ستاربكس تستخدم شعارها باللون الأخضر ؟ وأن الأطفال يحبون شراء المأكولات من ماكدونالز ؟

 

ان استخدام الألوان في التسويق ليس محض مصادفة من قبل الشركات العالمية ، واختيار الألوان يلقي انطباعاً لدى المستهلك إما بالإيجاب او بالسلب ، وفي سيكولوجية البشر ترتبط الألوان بالحالة المزاجية والشعور لدى الفرد فنحن نتحمس عندما نرى اللون الأحمر ونشعر بالتأنق عندما نرتدى الأسود .

 

ولذا فأن لكل لون من الألوان دلالة نفسية لدى الإنسان تؤثر به وتجعله يتفاعل مع اللون عند استخدامك للون معين في التواصل مع المستهلكين فإنك ترسل رسالة إلى المستهلك عن طريق الألوان التي تستخدمها في تواصلك معه مثل التواصل عن طريق الإعلان أو عن طريق البرشور أو الموقع الالكتروني أو غلاف المنتج.

 

لذلك يجب على المسوقين أن يكون لديهم إلمام بسيكولوجيا الألوان وتطبيقها بشكل مناسب في التسويق.

 

فما هي دلالات الألوان وما أثرها في التسويق هذا ما سوف تعرفه في هذا المقال .

 

اللون الأحمر في التسويق

اللون الأحمر هو لون الشمس والنار؛ لذلك فهو يخلق شيئًا من الإلحاح والتعجّل، ولهذا السبب يكثُر استخدامه لخصومات التصفية. الأحمر كذلك محفّز للشهية، فلا عجب أن تراه في ماكدونالدز وكنتاكي وكثير من مطاعم الأكل السريع.

 

بشكلٍ عام، فهذا اللون يحفّز الجسد ويرفع معدل نبضات القلب وضغط الدم، ويرتبط دائمًا بالحركة والحماس والشغف. ويدفع الأفراد للتفاعل والاستجابة بسرعة على العروض وعلى أزرار اتخاذ القرار على المواقع مثلًا.

 

امثلة على علامات تجارية تستخدم اللون الأحمر

كوكاكولا ويوتيوب تستخدم اللون الأحمر كلونها التجاريّ؛ لقدرة اللون الأحمر على إثارة الشهية.

 

اللون الأخضر في التسويق

يرتبط اللون الأخضر عادةً بالحيويّة والطمأنينة والقوة؛ لأنه لون الطبيعة. ويُستخدم في المحلات لطمأنة العملاء وبثّ السكينة والمصداقية عن العلامة التجارية في نفوسهم.

 

يبعث اللون الأخضر على الشعور بالتناغم والتوازن؛ والذي يؤدّي لدفع العميل لحزم قراره والإقدام على الشراء، كما يُستخدم كذلك في مؤسسات وشركات تقنية ومالية لأنه يمنح شعورًا بالموثوقية.

 

امثلة على علامات تجارية تستخدم اللون الأخضر

يأتي ستاربكس Starbucks على رأس أشهر العلامات التجارية التي توظّف اللون الأخضر في هويّتها البصرية

أندرويد Android

سكودا Škoda

 

اللون الأزرق في التسويق

هو لون السماء أكثر شيء مرتفع في الوجود وهو من الألوان الباردة. وهو اللون الأكثر شعبية ويدل على الثقة ، الموثوقية ،النجاح ، الانتماء, البرد، الهدوء، المهنية في العمل ، الأمن ، الاستقرار.

 

ونجد معظم البنوك والشركات المالية تستخدم اللون الأزرق بسبب حاجتها لإقناع المستهلك بالموثوقية بالمؤسسة المالية.

 

على سبيل المثال رمز Logo شركة VISA يستخدم اللون الأزرق لأن اللون الأزرق هو لون الثقة والموثوقية والتعاملات المالية عن طريق بطاقات الائتمان يوجد تخوف من استخدامها لدى كثير من المستهلكين.

 

امثلة لعلامات تجارية تستخدم اللون الأزرق

من العلامات التجارية الأكثر شهرة منصة facebook

بيبسي Pepsi

إنتل Intel

ديل Dell

 

اللون البرتقالي في التسويق

هو لون المرح ، الطاقة ، الإبداع ، الشباب ، الراحة ، له دلالة كبيرة على تخفيض التكاليف لذلك تستخدمه الشركات لتعطي انطباع للمستهلك على انخفاض أسعارها بالمقارنة بالمنتجات الأخرى.

 

امثلة على علامات تجارية تستخدم اللون البرتقالي

ومن الأمثلة على استخدام اللون البرتقالي ماركة Nickelodeon لألعاب الأطفال تم استخدام اللون البرتقالي لأنه يحفز مشاعر الأطفال ويعطيهم الطاقة ويحفزهم على اللعب ويعطيهم النشاط.

 

اللون الأصفر في التسويق

ويدل اللون الأصفر على السعادة، البهجة، المرح، التسلية، التفاؤل، الإبداع ،البهجة ، الفضول وتستتخدمه شركات الألعاب. والملاهي. شركة ماكدونالدز تستخدم اللون الأصفر لأن اللون الأصفر هو لون السعادة والمرح ولذلك معظم الأطفال يحبون ماركة ماكدونالدز لأنها تستخدم اللون الأصفر.

 

امثلة لعلامات تجارية تستخدم اللون الأصفر

تشتهر منصة سناب تشات بلونها الأصفر المميّز، لتكسر به النمط السائد من الألوان لمنصات التواصل الاجتماعي. للون الأصفر قدرة كبيرة على جذب الجمهور الأصغر سنًا من اليافعين والمراهقين، وبثّ مشاعر الحماس والسعادة والإبداعية.

 

اللون الأبيض في التسويق

يرتبط اللون الأبيض دائمًا بمشاعر الطهر والنقاء والأمان، وأحيانًا الحيادية. المساحات البيضاء بشكل عام تحفّز التفكير بإبداعية.

 

امثلة لعلامات تجارية ستخدم اللون الأبيض

استخدام اللون الأبيض من قبل شركةApple في منتجها classic white iPod حيث حقق مبيعات لبساطة استخدامه واللون الأبيض كان يدل على البساطة

 

اللون الأسود في التسويق

يوحي الأسود بالقوة والسيطرة والاستقرار والثقة والعزيمة، ويرمز عادةً للذكاء. اللون في ذاته مميّز وقوي، لكنه قد يكون صعب التوظيف قليلًا،

 

امثلة لعلامات تجارية تستخدم اللون الأسود

استخدام اللون الأسود في سيارة Jaguar يعطيها فخامة كبيرة وتجذب أصحاب الدخل المرتفع بشدة نتيجة لونها الأسود وفخامتها

 

بالطبع تتمايز الألوان وهناك ألوان أحرى فرعية لها ايضاً دلالات تسويقية ولكننا نكتفي الى هنا بهذا القدر من الألوان ويمكننا القول ان اختيار اللون هو أساس نجاح مشروعك وهو العامل ايضاً الذي يحدد ارتباط المستهلكين به .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات