القائمة الرئيسية

الصفحات

التقارير المالية والقوائم المالية

 

التقارير المالية والقوائم المالية

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن التقارير المالية ومحتوي التقارير المالية والقوائم المالية وما هي القوائم المالية وتعريف للقوائم المالية وتعريف للتقارير المالية

ماهي التقارير المالية

التقارير المالية هي وسائل و أدوات توصيل المعلومات المالية و غير المالية لكافة الأطراف ذات العلاقة المباشرة و غير المباشرة بالوحدة الإقتصادية _ مستخدمي المعلومات _ و بذلك يتضح أن مفهوم التقارير المالية أعم و أشمل من مفهوم القوائم المالية , فالأخير هو المنتج النهائي لنظام المعلومات المحاسبي و بالتالي لا يتضمن سوي المعلومات المحاسبية المالية للوحدة فقط , بينما الأول يتضمن العديد من المعلومات المالية و غير المالية التي قد لا تتضمنها القوائم المالية , فالتقارير المالية تحتوي على معلومات عن النشاط الإنتاجي و التسويقي للوحدة و كذلك معلومات عن إنجازتها و التطور و النمو فى أنشطتها و خططتها المستقبلة و غيرها من المعلومات التي لا تحتويها القوائم المالية و على الرعم من ذلك نجد أن معلومات القوائم المالية تعتبر أكثر ثقة و ملائمة لمستخدمي المعلومات عن باقى معلومات التقارير المالية نظراً لما تخضع له هذة المعلومات من فحص و مراجعة من قبل مراقبي الحسابات و هو ما لا يحدث بالنسبة لباقي معلومات التقارير المالية .

محتوي التقارير المالية

تشتمل التقارير المالية على القوائم المالية و الإيضاحات المتممة لها , و تقرير مراقب الحسابات , و تقرير مجلس الإدارة , و تقرير الإدارة التنفيذية .
* القوائم المالية
تعتبر القوائم المالية بمثابة عصب التقارير المالية لما تحتوي من معلومات من ناحية و كمصدر رئيسي للمعلومات التاريخية عن نتيجة نشاط الوحدة و المركز المالي و تدفقاتها النقدية من ناحية أخري , و ذلك لما لهذة 

القوائم من قدرة علي توفير معلومات عن :

- ربحية الوحدة و هو ما يعكس قدرتها الكسبية و قدرتها على إستحدام مواردها الإقتصادية المتاحة .
- المركز المالي للوحدة و هو ما يعكس معدل النمو فى الموارد الاقتصادية المملوكة للوحدة من ناحية و معدل النمو فى حقوق الملاك من ناحية أخري .
- التدفقات النقدية للوحدة و هو ما يعكس قدرة الوحدة علي توفير تدفقات نقدية موجبة و توقيت هذا التدفق و بالتالي قدرة الوحدة على مقابلة التزاماتها فى مواعيد استحقاقها و كذلك الوفاء بتوزيعات الأرباح المقررة على المساهمين .
- التغير فى المركز المالي للوحدة و هو ما يمكن مستخدمي المعلومات من تقييم كافة أنشطتها المتعلقة بالعمليات و الإستثمار و التمويل , و بذلك يكون القول بأن القوائم المالية للوحدة يجب أن تتكون من :- (قائمة الدخل + قائمة المركز المالي + قائمة التدفقات النقدية + قائمة الأرباح المحجوزة ) .

- تقرير مراقب الحسابات

يعتبر تقرير مراقب الحسابات من أهم التقارير المالية ليس لكونه يحتوي على معلومات مالية أو غير مالية , و إنما لكونه مصدر الثقة لمستخدمي المعلومات , فالقيمة المضافة لتقرير مراقب الحسابات هي إضفاء الثقة على معلومات القوائم المالية و فمن المتعارف عليه أن مراقب الحسابات هو شخص مهني مستقل يكفل له القانون حق الإطلاع و الفحص للدفاتر و السجلات و كافة المستندات و هو ما لا يتاح لأي فرد أو جهة أخري , و هو فى نقس الوقت الشخص المهني المؤهل علمياً و عملياً لما يمكنه من الحكم على صحة و سلامة القوائم المالية فى التعبير عن المركز المالية و نتيجة أعمال الوحدة و تدفقاتها النقدية .
و بذلك يتضح أن مراقب الحسابات كوكيل أصيل عن المساهمين و كوكيل ضمني عن كافة مستخدمي المعلومات يستخدم ماله من سلطات كفلها له القانون فى فحص و مراجعة كافة المستندات و الدفاتر و السجلات ثم يقوم بإعداد تقرير عن نتيجة مراجعته يوضح به رأيه بشأن صدق و عدالة القوائم المالية و عن مدي كفاية المعلومات التي تحتوي عليها القوائم المالية لكافة المستفدين منها .

-تقرير مجلس الإدارة

هو تقرير نمطي يحتوي على معلومات عامة عن الوحدة الإقتصادية , عن أهداف الوحدة و عن مدي تحقق هذة الأهداف و عن الخطط المستقبلية المتوقعة كما يحتوي على معلومات عن أنشطة الشركة الانتاجية و التسويقية و البيعية و التطورات و النمو فى هذة الأنشطة و كذلك مبيعات الشركة و معدل النمو المتوقع لهذة المبيعات فى الفترات المقبلة و أيضاً معدل التطور و النمو فى الأرباح المتوقعة .
و بذلك فإن تقرير مجلس الإدارة يحتوي على معلومات مالية و معلومات كمية و معلومات وصفية قد لا تحتوي عليها القوائم المالية و لكن في نفس الوقت المعلومات المالية التي يحتوي عليها تعتبر غير كافية للأعتماد عليها من قبل مستخدمي المعلومات فضلاً عن أنها معلومات لا تخضع للفحص و المراجعة من قبل مراقب الحسابات مما يجعلها ذات درجة ثقة أقل من معلومات القوائم المالية و لكن في نهاية الأمر يمكن القول بأنها معلومات مكملة لمعلومات القوائم المالية قد يحتاج إليها مستحدمي المعلومات .

- تقرير الإدارة التنفيذية

و هو تقرير يحتوي على معلومات ذات درجة أعلي من التفصيل عن المعلومات التي يحتوي عليها تقرير مجلس الإدارة فتقرير الإدارة التنفيذية يحتوي على معلومات عن أصول الوحدة و التغيرات التي حدثت فيها خلال السنة المالية و أيضاً معلومات عن مصادر تمويل هذة الأصول سواء من خلال أموال الملاك أو من أموال غير الملاك و بالتالي درجة أعتماد أصول الوحدة على أموال الملاك و أموال الغير .
كما يتضمن معلومات عن حقوق العاملين بالوحدة و المتمثلة فى نصيبهم فى الأرباح و المزايا النقدية و العينية و تكلفة الرعاية الإجتماعية للعاملين و أسرهم , و أيضاً معلومات عن مدي وفاء الوحدة بالتزاماتها الإجتماعية و معلومات عن التعاقدات الجديدة و سياسة الوحدة المتوقع بشأن توزيعات الأرباح و ربحية السهم و نصيب السهم من التوزيع .
ومن الجدير بالملاحظة أن تقرير الإدارة التنفيذية هذا يعتبر من التقارير الأساسية الملزمة فى بعض الدول مثل المملكة المتحدة , و لكن لا يعتبر كذلك فى دول أخري مثل الولايات المتحدة الأمريكية و مصر , حيث يعتبر تقرير أختياري لادارة الوحدة و بالاضافة إلي ذلك فإن هذا التقرير مثل تقرير مجلس الإدارة لا يخضع للفحص و المراحعة من قبل مراقب حسابات الواحدة .

ما هي القوائم المالية ؟

القوائم المالية: هي القوائم التي تعبر عن قيمة المؤسسة المالية ومركزها المالي من حيث أصولها ، أرباحها، الالتزامات التي على الشركة والسيولة.
ويهتم بها كل من الملاك،الموردين، المقرضين، المستثمرين، حملة الأسهم ومصلحة الضرائب وغيرها لأهداف مختلفة مثل تحديد حجم الاسثمار فيها ونوعية وحجم القرض لها .

أهم القوائم المالية :  قائمة الدخل، قائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية.

– قائمة الدخل(Income Statement) 
هي عبارة عن تقرير يظهر نتيجة أعمال المؤسسة خلال فترة زمنية معينة فهي تحتوي على بيان الإيرادات والمصروفات،تكلفة البضاعة المباعة، المصاريف  الإدارية والعمومية، مصاريف البيع والتوزيع، ضريبة الدخل وصافي الدخل وترجع أهميتها في تحديد الربح أو الخسارة خلال فترة زمنية معينة داخل المنشأة ومعرفة نتيجة العام الحالي ومقارنته بالعام الماضي لتحديد الوضع المالي للمؤسسات.

– قائمة المركز المالي(Financial Statement) 
  تحتوي على عرض وتحليل لمصادر الأموال (الأموال المقترضة ورأس المال المملوك)، واستثمار هذه الأموال في مختلف أصول المشروع، كذلك توضح التغيير على حقوق الملاك وتوزيعات الأرباح  والاحتياطي.

    وتتكون قائمة المركز المالي من:
– الأصول وهي عبارة عن حقوق وممتلكات المؤسسات وتنقسم إلى -:
   أصول متداولة :  وتعرف بأنها الأصول النقدية والأخرى التي يمكن تحويلها إلى نقدية مثل الأسهم والسندات ،المخزون السلعي، أوراق القبض،الإيرادات المستحقة والمصروفات المدفوعة مقدما.
  الأصول الثابتة:  وهي التي تمتلكها المنشأة بقصد استخدامها في أداء نشاطها مثل الاراضي ،المباني،السيارات، أجهزة الكمبيوتر وغيرها
 الأصول غير الملموسة:  تمثل ما دفعته المنشأة للحصول على منفعة ليس لها كيان مادي ملموس مثل : شهرة الشركة أو المصنع ، العلامات التجارية.
--
وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🎈
طريقة انشاء مشهد متحرك في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات