القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي الأرباح المحتجزة

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

الأرباح المحتجزة

-الأرباح المحتجزة هي أرباح شركة يتم الاحتفاظ بها في الشركة. وهي تشكل مجموع تلك الأرباح التي تحققت على مدى السنوات منذ التأسيس والتي تم إعادة استثمارها في الأعمال بدلاً من توزيعها في شكل أرباح.

-هذه المكاسب تقترب من رصيد المساهمين في الأسهم ، وبالتالي فإن حقوق المساهمين تشملهم. تمثل الأرباح المحتجزة ذلك الجزء من حقوق الملكية التي تمثل الأرباح غير الموزعة للشركة وهي صافي أرباحها منذ البداية ، مع 

توزيع الأرباح أقل على المساهمين

-إن تراكم الأرباح عملية ديناميكية وتستغرق عدة سنوات ؛ ويتسارع مع الأرباح ويثبط من الخسائر. يشار إلى عملية إنشاء الادخار الداخلي واستخدامها في الأعمال التجارية على أنها جني الأرباح من الأرباح. ويسمى أيضا التمويل من المصادر الداخلية أو التمويل الذاتي.

-غالبًا ما يشار إلى الأرباح المحتجزة بالفائض المحقق أو الدخل المعاد استثماره. يمكن استخدام مصطلح "الأرباح غير الموزعة" لشرح معنى الأرباح المحتجزة. على الرغم من أن مبلغ الأرباح المحتجزة أو الأرباح غير الموزعة قد يكون متاحًا قانونًا لإعلان توزيع الأرباح ، إلا أنه يمثل فقط المبلغ الذي تم دفعه بالفعل إلى الشركة للتأثير على الزيادة الإجمالية في صافي أصولها.

تعريف الأرباح المحتجزة

  أنها ذلك الجزء من أرباح الشركة الذي لم يتم توزيعه على المساهمين بحيث يتم تسجيله ضمن حقوق المساهمين فى الميزانية العمومية للشركة , و بالتالي فإن الأرباح المحتجزة تمثل ذلك الجزء غير الموزع من أرباح الشركة , حيث تمتلك الشركة عدة خيارات للتصرف بصافى الربح المحقق فى سنة من السنوات فقد تقوم بتوزيعه بالكامل على المساهمين و قد تقوم بإحتجازة و الاحتفاظ به لديها بعد تسجيله فى حقوق المساهمين , أو قد تقوم الشركة بتوزيع جزء من صافى الربح و إحتجاز الجزء الباقي .

الأرباح المحتجزة 

سبب تسجيل الأرباح المحتجزة فى حقوق المساهمين يعود إلي أن أرباح الشركة من حق الملاك (المساهمين) , و بالتالي فى حال عدم توزيعه نقدياً عليهم بفترض أن يتم تقييده لحسابهم و هو ما يؤدي لإرتفاع القيمة الدفترية للسهم .

و عادة ما تقوم الشركة بإحتجاز الأرباح فى حال رغبتها بالتوسع أو الإستثمار و بالتالي فإنها من الممكن أن تستخدم الأرباح المحتجزة لديها لتمويل احتياجاتها المالية , و تتمتع الأرباح المحتجزة بخصوصية كبيرة بالمقارنة مع غير من مصادر التمويل , حيث أنها تعتبر مصدر داخلي للتمويل و ليس مصدر خارجي كبقية المصادر .

تكلفة الأرباح المحتجزة Cost of Retained Earning

 عادة ما يفضل المستثمر أستلام أرباحه نقداً بدلاً من تحتجزها الشركة و بالتالي فإن على الشركة فى حال رغبتها لإحتجاز الأرباح أن تحقق للمستثمر على الأقل عائداً مساوياً للعائد الذي يحققه المستثمر لو حصل على توزيعات الأسهم العادية التي يمتلكها , ومن هنا يمكن القول أن العائد المطلوب على الأسهم العادية هم نفس العائد المطلوب على الأرباح المحتجزة .

و من وجهة نظر الشركة فإن تكلفة التمويل من الأرباح المحتجزة هي نفس تكلفة الأٍسهم العادية لها , أو قد تكون حتي أقل من ذلك لأن إحتجاز الأرباح لا يتضمن على أية تكلفة إضافية قد تتحملها الشركة مثل تكلفة إصدار و تسويق و بيع الأسهم عند إصدار أسهم جديدة و يمكن حساب الأرباح المحتجزة على الشركة بنفس طريقة حساب تكلفة الأسهم العادية

تكلفة الارباح المحتجزة = تكلفة الأسهم العادية

مزايا و عيوب الأرباح المحتجزة يمكن تلخيص أهم مزايا و عيوب الأرباح المحتجزة من وجهة نظر الشركة على النحو التالي :

مزايا الأرباح المحتجزة

 - تعتبر تكلفة إستخدام هذة الأرباح قليلة نسبياً و تعال تكلفة الفرصة البديلة لإستثمار هذة الأموال فى مجالات أخري .

- لا يتطلب الحصول على هذة الارباح معاملات و تكاليف كثيرة بالمقارنة مع تكاليف إصدار الأسهم و السندات .

-لا يترتب على إستعمال هذة الأرباح إضافة أي حقوق على الشركة بما فيها حقوق ملكية أو حقوق دين , كما لا يترتب عليها أي ضمان أو رهن لأصول الشركة .

عيوب الأرباح المحتجزة 

- لا تعتبر الأرباح المحتجزة خياراً متوفراً أمام الشركة فى العديد من الحالات , خاصة إذا كانت الشركة ناشئة و فى بداية حياتها .

- قد يترتب على إحتجاز الأرباح و إستخدامها قيام الشركة بتعويض المساهمين من خلال إصدار أسهم مجانية و توزيعها على المساهمين .

- لا تستطيع الشركة إستخدام الأرباح المحتجزة بشكل متكرر كما أن إرتفاع حجم التمويل المطلوب يجعل من كفاية تلك الأرباح موضوع تساؤل .

- لا تحقق الأرباح المحتجزة أي و فورات ضريبية .

--

وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🎈

لمعرفة طريقة انشاء مشهد متحرك في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات