القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرار وخبايا خرائط جوجل : 9 أمور لم تكن تعرفها

 

اسرار وخبايا خرائط جوجل : 9 أمور لم تكن تعرفها 



يستخدم الكثير منا خرائط جوجل للوصول الى وجهتهم  ولتحديد الطرق ولكن من منا يعلم ان هنا الكثير من الأدوات والأسرار التي توجد بخرائط جوجل والتي تسهل علينا الكثير وتقدم افادة حقيقية لنا .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك اسرار وخبايا في خرائط جوجل ستذهل بمعرفتها .

 

يمكنك الوصول الى وجهتك بدون الانترنت

على عكس الوحدات المخصصة لنظام تحديد المواقع، فإن تطبيق خرائط جوجل لا يقوم بتخزين كل بيانات الخرائط على الهاتف، حيث يحتاج المستخدم لتخزين الخرائط إلى سعة تخزين كبيرة، لكن مع وجود بعض المواقع التي ينقطع بها استقبال الإشارة، أو عدم استقرار الإشارة أثناء السفر للخارج، يمكنك أن تقوم بتحميل الخرائط لأماكن محددة حتى يمكنك الوصول إليها دون الاتصال بالإنترنت.

 

في تبويب التطبيق قم بالنقر على زر hamburger في أعلى اليسار بشاشة خريطة جوجل، وقم باختيار مناطق Offline، ثم قم بالضغط على زر +في أسفل الزاوية اليمنى، ثم اسحب الخريطة للمنطقة التي تريد التحميل إليها ثم أضغط على تحميل.

 

وضع القيادة

يمكن لخرئط جوجل أن تساعد مستخدمها في قيادة السيارات، وبالفعل يستخدمها عدد كبير من قائدي السيارات، خاصة في خدمات سيارات الأجرة المدفوعة الأجر، مثل "أوبر".

 

ولا يعلم الكثيرون أن هناك "وضع القيادة"، الذي يمكن المستخدم على خرائط جوجل من معرفة حركة المرور في مساره الحالي، والأماكن المهمة على طول مساره، التي يمكن أن يتوقف أمامها وفق اهتماماته وتفضيلاته، والوقت المتوقع أن يستغرقها فيه مضافاً إلى طول الرحلة ذاتها.

 

التعرف على تفاصيل المباني من الداخل

قد يكون من الصعب على المرء أحيانا أن يجد وجهته في داخل مبنى كبير كالمطارارت مثلاً وخاصة إن لم تكن كثير الترحال، لحسن الحظ تطبيق الخرائط يساعدك على الوصول إلى مكان وجهتك داخل المباني الواسعة والمتعددة الأقسام

 

وسوف يعرض لك على الخريطة مواقع البوابات القريبة، والمطاعم، والمحلات، وصالات الإستراحة والأماكن المهمة الأخرى في المنطقة المحيطة.

 

للإستفادة من هذا الميزة، فما عليك سوى البحث عن الجزء الذي تريده على التطبيق، كأن تكتب مثلا (مطعم) في مربع البحث وستظهر المطاعم القريبة منك لتختار منها ما تريد ومن ثم يعرض لك التطبيق المسار الذي يجب عليك اتباع للوصول.

 

تاريخ زيارتك للمواقع في خرائط جوجل

خرائط جوجل تستخدم في الغالب للبحث في أماكن ووجهات غير معروفة، ولكن يمكنك أن تستخدمها أيضا لترى كل الأماكن التي ذهبت إليها، إذا قمت بفتح الخرائط على هاتف الأندرويد، أضغط على شريط hamburger وقم باختيار الجدول الزمني timeline، يمكنك أن ترى بدقة كل الأماكن التي ذهبت إليها، والوقت الذي قضيته في كل مكان منها، وفي أي يوم، يمكنك أن تستخدم هذه الخاصية في البحث عن متجر ذهبت إليه، أو لتأكيد ذهابك للطبيب مثلاً.

 

ايجاد مكان الركن

معرفة الأماكن المسموحة والممنوعة لركن السيارات هو أمر أساسي تجب معرفته على كل من يقود سيارة خاصة لتفادي غرامة المخالفة.

 

وخاصة إذا كنت متأخرا عن العمل، أو كنت ذاهبا لمناسبة كبيرة ولم تجد مكانا لسيارتك، فبدلا من السير حول المكان بحثاً عن بقعة شاغرة من أجل ركن السيارة، يمكنك استخدام تطبيق خرائط جوجل لإيجاد مكان بسهولة.

 

فما عليك سوي فتح التطبيق وإدخال موقعك، ثم الضغط على (الإتجاهات)، سوف تجد أيقونة الركن (P) بجانب الوقت المقدر للرحلة، اضغط عليها.

 

الأوامر الصوتية في خرائط جوجل

إذا كنت لا تفضل أن تقوم بالكتابة أثناء القيادة، هناك زر ميكروفون فوق زر البحث، يمكنك من خلاله إلقاء أوامر  صوتية، مثل إلى أين اتجه؟ كما يمكنك أن تقوم بغلق التوجيه الصوتي أو تنشيطه بسلاسه، أيضاً يمكنك السؤال عن الطرق البديلة، أو التعرف على الحالة المرورية من خلال التوجيه الصوتي.

 

فحص جدول ومواعيد وسائل التنقل في خرائط جوجل

يمكنك بسلاسة البحث عن اتجاهات ووسائل النقل باستخدام خرائط جوجل، ولكن إذا أردت أن ترى قائمة بالقطارات والحافلات المغادرة في موقع محدد، قم بالبحث عن اتجاهات الوصول إلى المواقع، ثم قم باختيار وسيلة مواصلات ثم اضغط على التوسعة، إذا قمت بالضغط على قائمة النقل في عرض الطريق يمكنك عندها إظهار قائمة كاملة لأوقات المغادرة.

 

تحديد المواقع الهامة على الخريطة

إضافة عنوان البيت أو العمل للمواقع يتيح لتطبيق خرائط جوجل إرسال تنبيهات للمستخدم حول حركة المرور قبل أن تغادر المنزل للعمل في الصباح، أو عند التوجه إلى المنزل في المساء كما أنه يظهر مكان عملك ومسكنك بشكل أسهل على الخريطة، كما يبرزها بشكل واضح، افتح قائمة Your places على خرائط جوجل في تطبيق الاندرويد، ومن ثم قم بالنقر على الزر الرئيسي، ثم قم باختيار ايقونة مختلفة، ثم اختيار واحد من قائمة الملصقات، ثم قم بالنقر على Save عند الإنتهاء من إجراء التعديلات، وسيتم تحديد مكان منزلك من خلال ملصق على الخريطة.

 

التعرف الى المكان قبل الذهاب اليه

قد تبدو صور بعض المباني التي تظهر في الإعلانات خادعة أحيانا، فلا تكون مثل الحقيقة، لكن جوجل توفر خاصية التعرف على شكل المباني قبل عن طريق التطبيق

 

فإذا بحثت في الخريطة على فندق مثلا للإقامة فيه للمرة الأولى، بعد فتح موقع الفندق على الخريطة، ستجد مربعا صغيرا به صورة مصغرة للمبنى، هذا هو شكل المبنى كما يبدو من الشارع، اضغط عليه لتكبير الصورة والتعرف على شكله.

 

وها قد تعرفت على بعض اسرار خرائط جوجل ، ايا منهم لم تكن تعرفه من قبل ؟

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات