القائمة الرئيسية

الصفحات

 

دليلك في المحاسبة الحكومية !

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن المحاسبة الحكومية و أهم كتب للمحاسبة الحكومية وتعريف المحاسبة الحكومية وأهم مزايا للمحاسبة الحكومية 

ما هي المحاسبة الحكومية؟ 

المحاسبة الحكومية أو بالإنجليزية (Governmental funds) وذلك وفقًا لما جاء في الكتاب الأزرق (GAAFR \ the Blue Book) إلى كافة أنشطة القطاع العام، أو الأنشطة المدعومة حكوميًا، والتي 

تشمل كل من:

 المنح

والضرائب

 ومصادر الإيرادات

 علمًا أنها تضم خمسة أنواع أساسية:

 الصندوق العام

وصناديق المشاريع الرأسمالية

 وصناديق خدمة الدين

 وصناديق الإيرادات الخاصة

 بالإضافة إلى الصناديق الدائمة

[١] ومن جانب آخر فإن المحاسبة الحكومية هي نظام متكامل يهدف إلى تخصيص حسابات محددة للإنفاق مع الإشراف عليها، ويشمل ذلك التسجيل والمساءلة والمراقبة، تمامًا كما هو الحال في الأعمال التجارية، ولكن ينطبق ذلك على إنفاقات القطاع الحكومي.

[٢] وتكمن وظيفة المحاسبة الحكومية كما جاء تعريفها في أحد تقارير البنك الدولي (The World Bank) في عملية تسجيل ووصف و تحليل وتصنيف البيانات المالية الحكومية، والقيام بكافة الأعمال المالية وفق الطرق الموثوقة وفي الوقت المخصص لذلك، مثل؛ بيع وشراء الأصول، وتسديد الالتزامات، وتحصيل المستحقات والذمم وكذلك الضرائب، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار كافة الضوابط والقيود المالية الضرورية اللازمة. 

[٣] يدل مجلس معايير المحاسبة الحكومية أو في الإنجليزية (Government Accounting Standards Board) والذي يُختًصر بالرمز (GASB) على أحد المنظمات الأهلية غير الحكومية التي تأسست عام 1984

[٤]، والتي تعنى بصورة مباشرة بوضع معايير واضحة لإعداد التقاريرالمحاسبية المتفق عليها للحكومات المحلية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتكمن أهمية هذا المجلس في وضع نظام واضح ونزيه للتقارير المالية، يمنع التلاعب ويحقق الشفافية.

[٥] إنّ المحاسبة الحكومية تختص بالإشراف على إنفاقات القطاع الحكومي، 

وتشمل إعداد التقارير المالية المفصلة، مما يحافظ على النزاهة والشفافية ويحد من الفساد المالي في الدول.

 ما هي أنواع المحاسبة الحكومية؟

 هنالك مجموعة من الصناديق الحكومية والتي تمثل أنواع المحاسبة الحكومية، وهذه الصناديق هي كما يأتي

:[٢] الصندوق العام إنّ الصندوق العام أو (General Fund)، هوالصندوق التشغيلي الرئيس الذي يشمل موارد الحكومة بالكامل، والذي يستوعب كذلك الموارد غير المخصصة للصناديق الأخرى، فعلى سبيل المثال على الصندوق العام: تودع الأموال المقتطعة من الضرائب للحكومة الفيدرالية في أمريكا لدى الصندوق العام.

 صناديق الإيرادات الخاصة تعد صناديق الإيرادات الخاصة أو (Special Revenue Funds) هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين الصناديق المحاسبية، وذلك لغرض تتبع الإيرادات القادمة من مصادر مخصصة ومقتصرة على أغراض معينة،

 وتعد مناسبة لتمويل العديد من المرافق، بما فيها: المدارس، والمكتبات العامة، وكذلك الحدائق والمنتزهات وغيرها مما يتبع الدولة. صناديق خدمة الدين يغطي صندوق خدمات الديون (Debt Service Fund) الديون الخاصة بتمويل المشاريع الحكومية، بما في ذلك المبلغ الأصلي ومبلغ الفائدة المترتبة على هذا المبلغ، وعادةً ما تكون هذه الديون طويلة الأجل وهي ما يعمل ويهتم بها صندوق خدمة الدين. صناديق المشاريع الرأسمالية تتمثّل وظيفة صندوق المشاريع الرأسمالية (Capital Projects Fund) في بناء المرافق الكبرى التابعة للدولة، بما فيها: المكتبات العامة، مباني الوزارات والمستشفيات والجسور وغيرها من المرافق والمباني الحكومية. الصناديق الدائمة إنّ الصناديق الدائمة أو كما في الإنجليزية (Permanent Fund) هي صناديق وقفية مقيدة، مخصصة بشكل رئيس لصرف الأموال للجهات التي تستحق ذلك، إذ تعمل بشكل دائم لصالح سكان الدولة. 

يستنتج مما سبق، أنّ للمحاسبة الحكومية خمسة صناديق رئيسة، يقع على عاتق كل منها وظيفة معينة، وتسهم هذه الصناديق بالمُجمل في تنظيم الجانب المالي والإنفاقات والإيرادات الخاصة بالقطاع الحكومي على وجه التحديد

 وهي: 

الصندوق العام

 صندوق خدمة الدين

 صناديق الإيرادات الخاصة

 صناديق المشاريع الرأسمالية

 والصناديق الدائمة

أهم كتب المحاسبة الحكومية 

1- أساسيات المحاسبة الحكومية و المحليات

لكتاب تأليف من أساتذة كلية التجارة جامعة القاهرة , د/ عبد الله عبد السلام , د/ أمال كمال , مراجعة د/ تحسين الشاذلي "كلية التجارة جامعة القاهرة ".

يتناول الكتاب مفهوم و طبيعة المحاسبة فى الوحدات الحكومية و الإطار النظري للموازنة العامة و اسس الإعداد و التبويب و كافة الموازنات . بالاضافة مقومات النظام المحاسبي الحكومي من تسجيل كلاً من المصروفات و الايرادات و كافة العمليات المالية و الحسابات النظامية و الرقابة على الوحدات الحكومية .

2- المحاسبة الحكومية و القومية _ تجارة القاهرة

تأليف نخبة من اساتذة كلية التجارة جامعة القاهرة _ مصر , يتناول الكتاب 4 أبواب : طبيعة المحاسبة فى الوحدات الحكومية و الإطار النظري و العملي للموازنة العامة و الإطار العام للنظام المحاسبي في الوحدات الحكومية من اساسيات و تسجيل المعاملات و الرقابة عليها , و أخيراً طبيعة المحاسبة القومية .

3- القواعد الفنية لإعداد الحسابات الختامية للجهات الحكومية .

4- قانون المحاسبة الحكومية المصرية القانون 127 لسنة 1981م .

5- تطبيقات عملية و تمارين فى المحاسبة الحكومية والقومية .

كتب المحاسبة الحكومية _ السعودية

6- كتاب محاسبة حكومية _ التعليم الفني السعودي

إعداد المؤسسة العامة للتعليم الفني و التدريب المهني بالمملكة العربية السعودية , يتناول الكتاب الموضوعات التالية : بعض المفاهيم المحاسبية _ الموازنة العامة للدولة _ الحسابات الحكومية _ المناقصات الحكومية _ إقفال الحسابات _ الرقابة المالية .

7- كتاب المحاسبة الحكومية أ/ سعد بن محمد الهويمل

يتناول الكتاب الإطار الفكري للمحاسبة الحكومية و الموازنة الحكومية و أنظمة و تشريعات مالية و أسس المحاسبة الحكومية فى المملكة العربية السعودية , القيود المحاسبية الحكومية و السجلات المحاسبية و الإحصائية الحكومية و التقارير المالية الحكومية , الرقابة المالية و أخيراً دليل أهداف و مفاهيم و معايير المحاسبة الحكومية "طبعة 2019" 

كتب المحاسبة الحكومية

8- دليل ميزان المدفوعات و وضع الاستثمار الدولي

يتناول الملف نظرة عامة على الإطار و هيكل الحسابات و البيانات الوصفية و المبادئ المحاسبية و الإقليم الاقتصادي و الوحدات و القطاعات المؤسسية و الإقامة , تبويب الأصول و الخصوم المالية و الحساب المالي و حساب الدخل الدولي و الثانوي, و مزيد من الموضوعات .

9- المحاسبة الحكومية _ د/ سعيد جايد "العراق"

10- المحاسبة الحكومية و القومية

تأليف أحمد عمر بأمشموس (كلية التجارة جامعة صنعاء_ اليمن), الكتاب مقسم الى حزئين يتناول الجزء الأول المحاسبة الحكومية "تعريف المحاسبة الحكومية و الموازنة العامة للجهاز الإداري باليمن " , الجزء الثاني خاص بالمحاسبة القومية "يتناول فلسفة المحاسبة القومية و تصنيف الصفقات و القطاعات و الحسابات و طرق قياس الدخل القومي و الحسابات " .

11- كتاب المحاسبة الحكومية و القومية .

محاضرات من إعداد أ/ أحمد على أحمد فقيري " جامعة وادي النيل"

12- بحث عن المحاسبة الحكومية و الميزانية العامة للدولة "الجزائر"

فولدر الموازنة _ موازنة البرامج و الاداء

الفولدر عبارة عن مجموعة من ملفات بصيغة PDF و عددها تقريباً أكثر من 65 ملف

تحميل كتب المحاسبة الحكومية "من هنا"

وفي الختام، وبعد ما أنهيت هذا المقال بمجهودي البسيط والمتواضع، أرجو من الرحمن أن يكون الموضوع حاز تقدير حضراتكم وإعجابكم، وألا أكون قد أحسستكم بالملل والضجر شاكراً وقتكم الثمين واتمني ان تنورونا مرة أخري 🌸

لمعرفة  كيفية ادراج الصور وانشاء الجداول في البوربوينت اضغط هنا


تعليقات